منازل وحدائق وديكور

مدفأة الحطب لشتاء دافئ

مدفأة الحطب لشتاءٍ دافئ

يختار العديد من الأشخاص مدفأة الحطب لشتاءٍ دافئ، إذّ إنّها من أفضل أنواع المدافئ التي تمنح الحرارة بكلفة منخفضة، علمًا أنّها ذات تكلفة أقل من مدافئ الغاز أو الكاز، كذلك فإنّها ذات كفاءة عالية خاصةً في فصل الشتاء القاسي.

تتوفّر مدافئ الحطب بالعديد من الأشكال وهي كما يأتي:[1]

مدافئ الحطب المدمجة

تُعد المدافئ الحطبية المدمجة (بالإنجليزية: Built-in wood fireplaces) من الخيارات التي تُناسب المنازل الجديدة أو التي تم إعادة تحديثها، إذّ تمتاز بجماليتها وأدائها الرائع، كما أنّها ذات جودة عالية.

تظهر هذه المدافئ بأنّها مصممة داخل ديكور المنزل بانسيابية، يُستخدم لتصميمها الطوب الحرارة الذي يوزّع الحرارة بالتساوي في الغرفة، كما يأتي معها عدّة ملحقات مثل الباب الزجاجي، وقناة الهواء المرن، ويتوفّر منفاخ يعمل بالحرارة لتحسين دوران الهواء الساخن في الغرفة.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدافئ يمكنها أن تعمل لمدة 8 ساعات مستمرة، ويمكنها تغطية مساحة تتراوح بين 230-670 متر مربع، مما يجعل مدفأة الحطب لشتاءٍ دافئ هي أفضل الخيارات.

مدافئ الحطب المتنقلة

تُعدّ مدافئ الحطب المتنقلة (بالإنجليزية: Wood Fireplace for Mobile Homes) من الأنواع التي تُناسب المنازل صغيرة المساحة، أو الأشخاص الذين يتنقلون بين عدّة منازل مختلفة، إذّ يمكن فكّها في فصل الصيف لجعل المساحة أكبر، كما يمكن فكها ونقلها عند الانتقال من منزل لآخر.

تمتاز هذه المدافئ بأنها ذات كفاءة عالية إذّ يمكنها أن تعمل لمدة 9 ساعات متواصلة، ويمكنها تغطية مساحة تصل إلى 610 أمتار.

مدافئ الحطب الصغيرة

تُعدّ مدافئ الحطب الصغيرة (بالإنجليزية: Cabin Wood Burning Stove) من المدافئ الصغيرة التي لا تتسع لكميات كبيرة من الخشب، إذّ يتسع فقط لكمية 25 كغم من الخشب في كل مرة، ولكنّه يمنح حرارة عالية في المكان الذي توضع فيه، ويمكن استخدامها في الأماكن الباردة جدًا فهي تُساعد على منح المكان الدفئ الذي يحتاجه.

تجدر الإشارة إلى أنّه يحتوي على صندوق حراري مُسخّن يُساعد في تدفق الهواء الساخن بطريقة أفضل، كما أنّه يحتوي على أبواب زجاجية يمكن فتحها وإغلاقها بسهولة في كل مرة.

كيفية اختيار مدفأة الحطب المناسبة؟

تُعدّ مدافئ الحطب من الخيارات الرائعة في الحفاظ على الدفئ في المنزل الأمر الذي يمنح العائلة الراحة في فصل الشتاء البارد، وتوجد عدّة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مدفأة الحطب، وهي كما يأتي:[2]

  1. السعة الحرارية: تُعدّ سعة التدفئة من أهم العوامل التي يجب التفكير بها عند اختيار مدفأة الحطب، وعادةً ما تُقاس بوحدة BTU وهي وحدة حرارة تُساوي 1055 جول.
  2. حجم السجل: يدل هذا الأمر على طول قطعة الخشب التي يمكن أن تتسع لها مدفأة الحطب، فبعض الأشخاص يفضلون استخدام القطع ذات الحجم الكبير، في حين أن البعض الآخر يُفضّل استخدام قطع صغيرة.
  3. نظام الاحتراق: هو نظام يستخدم الهواء الخارجي للاحتراق، الأمر الذي يوفّر الأكسجين الموجود داخل المنزل حتى يتنفسه الأشخاص؛ ويطلق على هذا النظام اسم (Kozy Heat Fireplace)، كذلك فإنّ هذا النظام يعمل على تدفق الهواء الساخن في الغرفة وذلك عبر غرفة الحرارة التي أنشئت حول المدفأة، كما أنّه يوجد باب للمدفأة يُقلل من فقدان الحرارة.

لمعرفة طرق التخلص من الرطوبة والعفن في المنزل شتاءً يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل أنواع الخشب للمدفأة

يُعدّ الخشب من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند حرقها في المدفئة، إذّ يجب اختيار الحطب المناسب وذلك كما يأتي:[3]

  1. تُعدّ الأخشاب الصلبة مثل خشب البلوط، وخشب الجوز وغيرها من أفضل أنواع الحطب لمدافئ الحطب، وفي حال شراء الخشب يُفضّل اختيار النوعية ذات جودة عالية حتى لو كانت تكلفته أغلى.
  2. يجب اختيار الخشب الجاف فمثلًا خشب البلوط أو القيقب الأحمر يحترق لمدة أطول ويمنح حرارة أكبر، إذّ إنّ الخشب المجفف لفترة تصل إلى عامين يمنح حرارة أكبر، أما الأخشاب اللينة مثل خشب الصنوبر حتى لو تم تجفيفها فإنّها لن تحترق لمدة طويلة، ولن تمنح الحرارة ذاتها التي تمنحه الأخشاب الجافة.

المراجع

[1] James. “Best Wood Fireplaces of 2021.” Fireplaces Direct Blog, 10 Dec. 2021, www.fireplacesdirect.com/blog/best-wood-fireplaces.

[2] Admin. “Considerations to Make When Choosing Your Wood Fireplace.” Kozy Heat Fireplaces, 19 Dec. 2016, www.kozyheat.com/considerations-to-make-when-choosing-your-wood-fireplace.

[3] “How to Choose the Best Firewood for Burning.” Quadra-Fire, www.quadrafire.com/shopping-tools/blog/how-to-choose-the-best-firewood-for-burning. Accessed 4 Jan. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »