منازل وحدائق وديكور

علاج الرطوبة والعفن في المنزل

علاج الرطوبة في المنزل

تبحث العديد من العائلات عن علاج الرطوبة والعفن في المنزل، إذّ تُعدّ مشكلة الرطوبة في فصل الشتاء من المشاكل التي يُعاني منها العديد من أصحاب المنازل، خاصةً عندما يبدأ العفن بالتشكل وبالظهور على الجدران، الأمر الذي يُشعرهم بالضيق.

يرتفع الهواء الدافئ في فصل الشتاء من المدافئ ويلتقي بالهواء البارد مما يؤدي إلى تكثيف قطرات الماء على الحائط، خاصةً عندما يكون المنزل مغلق بإحكام، وعادةً ما ينتشر العفن في المناطق الرطبة والدافئة في المنزل مع وجود مصدر لغذاء العفن مثل الخشب.

توجد عدّة أمور أخرى تؤدي إلى ظهور مشاكل العفن والرطوبة مثل غسالة الأطباق التي تنتج البخار، إضافة الى الاستحمام بالماء الساخن الذي ينتج بخار يتكاثف داخل الحمامات وقد ينتشر إلى الغرف المجاورة ويؤدي إلى ظهور الرطوبة.

يُعدّ العزل المناسب هو أفضل طريقة لعلاج الرطوبة في فصل الشتاء، وفي حال كان المنزل معزولًا ولا زال يظهر هنالك عفن فهذا يدل على وجود مشكلة في طريقة العزل، لذلك يجب التأكد منها.1https://www.democratandchronicle.com/story/sponsor-story/comprehensive-mold-management/2017/10/12/comprehensive-mold-management/106559364/

حشرات الرطوبة

تظهر حشرات الرطوبة عادةً عند الانتقال إلى منزل جديد، كما تظهر في فصل الشتاء، وهي حشرات مزعجة نوعًا ما ولكنّ هذه الحشرات تموت بسرعة في حال قلت نسبة الرطوبة في المنزل.

ولذلك يمكن فتح النوافذ، واستخدام المراوح، أو رش مواد خاصة مزيلة للرطوبة داخل الغرف التي تجتاحها هذه الحشرات، وخلال مدة تتراوح بين 1-3 أسابيع سيقل انخفاض الرطوبة هذه الحشرات وبيوضها، كما أنّ كمية العفن ستنخفض كذلك.

ندرج فيما يأتي طرق السيطرة على حشرات الرطوبة، وهي كما يأتي:2https://www.thespruce.com/how-to-get-rid-of-psocids-2656435

  1. تنظيف الجدران من العفن باستخدام الأنزيمات الأمر الذي يُساعد في تقليل إمداد هذه الحشرات الغذائي.
  2. استخدام مكيف الهواء أو مزيل الرطوبة في المناطق التي تعيش فيها هذه الحشرات للتقليل نسبة الرطوبة إلى أقل من 50% مما يؤدي إلى تقليل إنتشارها.
  3. استخدام المراوح في زيادة تدفق الهواء داخل الغرف مما يُقلل من الرطوبة.
  4. التخلص من المواد المتعفنة جميعها.
  5. نثر السيليكا أو حمض البوريك في الشقوق حتى تتمكن من امتصاص الرطوبة وتجفيف هذه المناطق، ولكن في مناطق بعيدة عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة.
  6. استخدام منتجات تجارية تتحكم في العفن والفطريات.

لمعرفة أفضل طرق التدفئة في الشتاء، مدفأة الحطب لشتاء دافئ يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية التخلص من العفن عن الجدران

توجد عدّة خطوات يمكن اتّباعها للتخلص من العفن عن الجدران، وسندرج فيما يأتي علاج الرطوبة في المنزل وهي كما يأتي:3https://homeaffluence.com/how-to-get-rid-of-mold-on-walls-permanently/#Prepare_the_room_and_clean_the_walls

إزالة العفن

يظهر العفن على الجدران غالبًا على شكل بقع سوداء، يمكن إزالتها بالعديد من الطرق الطبيعية، وفي حال كانت كمية العفن كبيرة ولا يمكن التحكم فيها يمكن استخدام المنتجات الكيميائية مثل الكلور.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نوع المنظف يعتمد على نوع الجدار إن كان الجدار مطلي يجب اختيار المنتجات الطبيعية، أما في حال كان الجدار مسامي يمكن استخدام مزيج من بيروكسيد الهيدروجين، مع الخل الأبيض المقطر.

استخدام البوراكس

يمكن استخدام البوراكس لتنظيف العفن، وذلك عن طريق خلط كوب من البوراكس مع 4 لترات من الماء الساخن، وتحريك المكونات حتى تذوب معًا، ثم سكب المزيج داخل عبوة بخاخ والبدء برش الجدار الملطخ بالعفن.

ترك المزيج لعدّة دقائق ثم فرك العفن باستخدام فرشاة، ثم مسح الجدار بفوطة جافة وتركه ليجف، دون غسل الحائط فهو يعمل كمانع لتكون العفن مجددًا.

استخدام الخل والبيكنج باودر

يُعدّ الخل من المكونات الطبيعية والفعّالة في التخلص من العفن بغض النظر عن نوع الجدار سواء أكان مطليًا وغير مسامي أو مسامي، فهو قادر على قتل 82% من جراثيم العفن.

يمكن تعبئة عبوة بخاخ بالخل الأبيض المقطر غير المخفف، ثم رشّه على الحائط وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم البدء بفركه بإسفنجة نظيفة لمسحه مع القليل من الماء الدافئ،

ولكن في حال لم يزل كل العفن، يمكن تحضير خليط من البيكنج صودا للتخلص من أي آثار متبقية للعفن، فهو مادة مطهرة طبيعية، يُساعد في امتصاص الروائح الكريهة والرطوبة التي يُسببها العفن.

يمكن تحضير خليط البيكنج صودا وذلك بخلط ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع 2 كوب من الماء وتحريكها حتى تذوب، ثم سكب المزيج في عبوّة بخاخ.

والبدء برش الجدار المصاب ومسحه بقطعة من القماش، ثم غسل المنطقة بالماء الدافئ لإزالة أي بقايا من العفن، ثم إعادة رش المزيج السابق للتأكد من إزالة جميع العفن، ثم مسحه مجددًا.

استخدام زيت شجرة الشاي

يُعدّ زيت شجرة الشاي من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه لتنظيف العفن وذلك بخلط ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع 2 كوب من الماء ثم وضعه في زجاجة بخاخ.

والبدء برش المحلول على الجدران التي يظهر عليها العفن، ثم مسح العفن بقطعة من القماش النظيف، ولا يجب غسله فهو يُساعد على منع تكاثر الفطريات مرة أخرى، وهذه الطريقة تناسب الجدران المطلية، والجدران المغطاة بورق الجدران كذلك.

استخدام مستخلص بذور الجريب فروت

يُعدّ مستخلص بذور الجريب فروت مبيد فطري طبيعي فعّال في قتل العفن والتخلص منه، فهو يُعدّ مادة مطهرة.

يمكن تحضير مزيج من 10 قطرات من مستخلص بذور الجريب فروت مع كوب من الماء؛ ووضع المزيج داخل عبوة بخاخ، ثم البدء برش الجدران المصابة بالعفن، وتركها لعدّة دقائق، ثم مسح العفن باستخدام قطعة من القماش النظيف.

يعمل مستخلص بذور الجريب فروت في قتل العفن ومنع نموه مجددًا، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرة كل 2-3 أيام لمنع العفن من الظهور مجددًا.

استخدام الكلور

يُساعد الكلور في قتل العفن والفطريات التي تظهر على الجدران فهو فعّال في تنظيفها والتخلص منها، لكن يجب في البداية تجربة الكلور على جزء مخفي من الجدار؛ فإن لم يحدث أي ضرر يمكن استخدامه على الجدار بأكمله.

يمكن تحضير مزيج من 3 أكواب من الماء مع كوب من الكلور، ووضع المزيج في عبوّة بخاخ، والبدء برشه على الحائط مع تركه لمدة 10 دقائق، ثم فركه بفرشاة، بعد ذلك يجب غسله جيدًا بالماء وتجفيفه بقطعة من القماش النظيف.

استخدام مزيج من بيروكسيد الهيدروجين مع الخل الأبيض

تحتوي مادة بيروكسيد الهيدروجين على مواد مضادة للفطريات، والفيروسات، والبكتيريا، وهو مكون رائع للقضاء على الفطريات.

لاستخدامه يمكن سكب بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% داخل عبوة بخاخ ورش الجدران التي يظهر عليها العفن، ثم تركها لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ثم فرك الجدران بفرشاة للتخلص من أي عفن.

يمكن تحضير محلول أقوى من السابق يتكون من بيروكسيد الهيدروجين مع الخل الأبيض لتنظيف آثار العفن من الجدران المسامية وغير المسامية.

المراجع

[1] Democrat And Chronicle. “Winter Brings Mold: Here’s How to Stop It.” Democratandchronicle, 12 Oct. 2017, eu.democratandchronicle.com/story/sponsor-story/comprehensive-mold-management/2017/10/12/comprehensive-mold-management/106559364.

[2] “6 Simple Ways to Get Rid of Psocids or Book Lice.” The Spruce, 8 Sept. 2021, www.thespruce.com/how-to-get-rid-of-psocids-2656435.

[3] Frye, Eddie. “How to Get Rid of Mold on Walls Permanently | 9 Tips To Get Rid of Mold.” Home Affluence, 27 Sept. 2021, homeaffluence.com/how-to-get-rid-of-mold-on-walls-permanently/#Prepare_the_room_and_clean_the_walls.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »