منازل وحدائق وديكور

طريقة تجفيف التين في الشمس

كيفية تجفيف التين

طريقة تجفيف التين في الشمس

تبحث أغلب سيّدات البيوت عن طريقة تجفيف التين في الشمس، حيثُ أنّ أيّ خطأ في اتّباع الخطوات يُمكن أن يفسد التّين، لذلك كوني حذرة وأنت تقومين بهذه الخطوات التي نقدّمها بكِ لتحصلي على نتيجة رائعة.1https://www.wikihow.com/Dry-Figs

الفواكه المجففة فوائدها واكثر

1- اشطف التّين النّاضج بالكامل

  • يجب اختيار حبّات التّين النّاضجة، أكثر ما يمكن أن يدلّ على أنّ التّين في حالة نضج عندما يقوم بالسّقوط على الأرض.
  • نظّف واشطف التّين بالمياه الباردة للتّخلّص من الأوساخ والغبار.
  • نشِّف التّين من خلال استخدام منشفة مصنوعة من الورق أو قماشة صغيرة.

9 مشروبات تساعد على النوم

2- قطّع التين إلى نصفين

  • استخدم السّكين لتقطيع كلّ حبة من حبات التّين إلى قسمين متساويين على دفّة التّقطيع.
  • ابدأ من السّاق حتّى الوصول إلى الحافّة، ستُساعدك هذه العملية كثيرًا عندما تقوم بتجفيف التّين، فسوف تحصل على النّتيجة المطلوبة بسرعة أكبر.

طرق الحماية من ضربة الشمس للصغار

3- ضعها على سلك أو رف خشبي مُغطى بقطعة قماش قطنية

  • ضع طبقات مصنوعة من الشّاش على الرّفوف الخشبيّة أو البلاستيكيّة، كتلك الرّفوف التي يتم تخصيصها للتّجفيف أو التّبريد.
  • ستحتاج إلى تيار هواء مارّ من الأعلى ومن الأسفل.
  • لتحصل على تين مجفّف بطريقة صحيحة، لذلك ليس عليك أن تقوم بوضع التّين فوق سطح صلب كصفيحة الخبز على سبيل المثال، بل قُم بوضع التّين الذي قمت بتقطيعه على الرّفّ الذي قد وضعت عليه القماش القطنيّ.
  • إذا أردت يُمكنك اتّباع طريقة أخرى للقيام بتجفيف التّين، وذلك من خلال وضع أقراص التّين على أسياخ مصنوعة من الخشب ووضعها في الشّمس من خلال تعليقها باستخدام ملاقط الغسيل للقيام بربط الأسياخ على حبل الغسيل أو ضمن الفروع.

16 من اغلى انواع التمور في العالم

4- غطِّ التين بقطعة قماش قطنية

  • ُقم بتغطية التّين بقماشة قطنيّة، تلك العملية ستساعدك على حماية التّين من الحشرات.
  • اثنِ الشّاش بطريقة محكمة، وضعه حول رفّ التّجفيف، وقُم بتثبيته باستخدام شريط لاصق إذا احتجت لذلك.
  • في حال استبدلت طريقة التّجفيف، وقرّرت القيام بتعليق التّين، فلن تستطيع فعل هذه الخطوة بالتّأكيد.

بذور الكرفس للتنحيف وفوائدها واثارها الجانبية

5- ضع الرفّ في ضوء الشّمس الكامل خلال النّهار 

  • يتم وضع رفوف التّين في الشّمس عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بالخارج، ذلك سوف يُساعد عملية التّجفيف أن تكون بأفضل شكل لها.
  • احذر أن تضع التّين في الظّلّ، وإلّا لن تحصل على تين مجفّف بطريقة صحيحة، ومن المُمكن أن يصيبه سوء وتضطر للتّخلّص منه.
  • تذكّر أنّه يجب عليك القيام بإدخالهم في المساء، حتّى لا يقوم الندى بإتلافهم.

3 طرق لتجفيف الفواكه

6- أعد التّين إلى الشّمس لمدّة يومين إلى ثلاثة أيام 

  • يتمّ قلب التّين في كلّ صباح حتّى تستطيع جميع الأجزاء أن تجفّ بنفس المقدار.
  • يُوضَع بعد ذلك في الخارج تحت أشعة الشّمس مرّة ثانية.
  • يُمكن أن تتفقّد التّين إن أصبح جاهزًا عندما تشعر بملمس الجلد أو عندما يجفّ من الدّاخل تمامًا ويتبخّر عصيره بشكل كامل.
  • يُمكن أن تضع التّين لمدّة من الزمن في الفرن، في حال ما زلت تشعر أنّه طريّ ولزج.

4 طرق لتجفيف الزهور الطبيعية في منزلك

7- قم بتخزين التّين المجفّف في حاويات محكمة الإغلاق في الثّلاجة أو الفريزر 

  • توجد نوعية للأكياس ك Ziploc أو Tupperware تُعتبَر الأفضل للقيام بتخزين والمحافظة على التّين المجفّف.
  • يُمكن أن تُحافظ هذه الأكياس على التّين المجفف ضمنها لمدّة شهور ضمن الثلاجة.
  • أمّا إذا أردت وضعها في الفريزر فيُمكن أن تبقى لمدّة ثلاثة أعوام.

الخطوات الصحيحة لتفريز الخضار والفواكه 

الفوائد الصّحّية للتّين المُجفّف

يقدّم لنا التّين المجفّف الفوائد التّالية:2https://www.livestrong.com/article/404192-health-benefits-of-dried-figs/

1 -أكل التين لصحّة العظام

يُعادل كأس واحد من التّين المُجفّف ربع كمية الكالسيوم التي يجب على الجسم أخذها بشكل يوميّ، وبالتّالي سيُساعد ذلك على معالجة هشاشة العظام وتأخّر ظهورها عند القيام بتناول التّين المُجفّف بشكل متوازن.

تُشير الدّرسات الأخيرة أنّ هذه الفاكهة تشبه بمحتواها بشكل كبير محتوى الحليب البشريّ الذي تقدّمه الأمّ لأطفالها، فهو يُساعد على المحافظة على العظام وحمايتها من الهشاشة والتّرقق بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والتي بدورها تقوم بعملية إبطاء ترقّق وهشاشة العظام، وتقليل كمية الكالسيوم المفقودة مع البول خلال خروجه من الجسم.

2- يساعد التين المجفف على فقدان الوزن

يُساعد تناول التّين في إنقاص الوزن وذلك في حال تمّ تناوله بشكل معتدل، كما أنّه سوف يُساعدك على الهضم بسهولة، وذلك بسبب وجود الألياف في التّين المجفّف التي تُساعد في التّخفيف من شعور الجوع والإحساس بالشّبع، وبالتّالي سوف تخفّ كمية الطّعام التي ستقوم بتناولها.

يساعد التين المُجفّف الجسم في الحماية من أمراض السّكري والقلب، كما أنّه حسب الدّراسات الأخيرة، وجد العلماء علاقة عكسيّة بين تناول الألياف وزيادة الوزن أو كتلة الجسم.

يبدو التّين ذو طعم حلو جدًّا، ولكنّه لا يتضمّن على سكريات مُضافة، فهو بديل صحيّ لكثير من الحلويات، في حال كنت تريد تخفيف وزنك، فكلّ ما عليك أن تقوم بإضافة التين إلى الفطائر والمخبوزات والعصائر.

3- الحصول على بشرة وشعر أكثر صحّة

يُعتبَر النّظام الغذائيّ من أهم العوامل التي ستجعلك بصحّة جيّدة من الدّاخل والخارج، فهو يُساعد على حصولك على مظهر لامع وشاب من جميع النّواحيّ.

يحتوي التّين على الكثير من مضادات الأكسدة وعلى الأغذية الدّقيقة التي تقوم بتعزيز صحّتك وصحّة جلدك وشعرك.

تُعتبَر فاكهة التّين فاكهة مليئة بخصائص مفيدة كونها مضادة للجراثيم وللأكسدة، فهي مصدر رئيسيّ لحمض الغال، والمركبات الأيونية وغيرها من المواد التي تحمي الجسم من الأكسدة.

ستحصلين على بشرة جيّدة بالتّأكيد، وبالتّالي يُساعد في تأخّر شيخوخة الجلد، كما أنّ أكل التّين سوف يساعدك في حماية جسدك من الالتهابات الجرثومية وتقوية مناعتك، وأيضًا يحتوي على الحديد والزّنك، ممّا يعزّز نمو الشّعر ويقويه.

4- قد يحسّن التين ذاكرتك

يحتوي التّين على الكثير من الفوائد التي تعود إلى ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة بداخله، كما أنّ الدّراسات قد أظهرت مؤخّرًا أنّ التّين يقوم بتقليل التّأكسد الذي قد يظهر بالمخ، وبالتّالي سيحافظ على ذاكرتك بشكل جيّد، ويحميك من الإصابة بالزهايمر ومن تنكّس في الخلايا العصبيّة.

يساعد التّين في تحسين العجز السّلوكي النّاتج عن ضعف في الذّاكرة، وذلك يعود بسبب احتوائه على الأنثوسيانين والفلافونويدو وحمض الفيروليك والكيرسيتين وغيرها من مضادات الأكسدة الأخرى.

5- محاربة مرض السكري بشكل طبيعي

يحتوي التّين المُجفّف على السّكر بنسبة عالية نسبيًا، ولذلك يعتقد البعض أنّه لا يجب على مرض السّكريّ أن يقوموا بتناوله، ولكن الدّراسات الأخيرة قد أظهرت أنّ التّين يقوم بتخفيف معدلات الجلوكوز ضمن الدّم، كما أنّه يعمل على تحسين استجابة الأنسولين، تُعتبَر هذه الفاكهة غنيّة بالفيتامينات والمواد التي تحتوي على مضادات لمرض السّكر.

10 من الاطعمة التي يمكن تناولها نيئة

ما عيوب التين المجفف؟

توجد بعض السّلبيات الموجودة في التّين ومنها:3https://www.healthline.com/nutrition/figs-benefits

  • يُمكن أن يسبّب التّين بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، كالإسهال، فهو يُوصف في بعض حالات الإمساك لأنّه يقوم بتخفيفه لدرجة يمكن أن تصل للإسهال.
  • يُعتبَر التّين من أكثر المواد الغنيّة بالعناصر الغذائيّة كالفيتامين k، الذي يتداخل مع الأدوية التي تُساعد في ترقق الدّم، فيعمل على تخفيف فعاليتها.

10 اطعمة يمكن للاثرياء فقط تحمل تكلفتها

ما أفضل طريقة لتجفيف التين؟

قُم بتقطيع التّين الطازج إلى قسمين متساويين، ثمّ ضعه في الفرن على درجة حرارة تتراوح بين 100-120 درجة مئويّة، يوضع التّين على الرّف السّلكيّ الموجود بالفرن أعلى صينة الخبز، يتمّ خبزه بالفرن لفترة زمنية تُقدَّر بست ساعات كاملة أو حتّى الوصول إلى درجة الجفاف.

يُمكنك فتح باب الفرن والاستمرار في الطّهي في حال بدأ التّين بالاحتراق، بعد ذلك يُمكنك وضع التّين ضمن برطمان مغلق بشكل مُحكم، يُخزَّن به لمدّة ثلاثة أشهر.4https://www.taste.com.au/articles/how-to-dry-fresh-figs/cb376kkv?nk=b4ddfc5b92c50c07a7ab093135d02b76-1682693720

ما نوعية الاغذية التي يجب تخزينها في حالة الكوارث

كم من الوقت يستغرق تجفيف التين الطازج؟

يُمكن أن تستغرق عملية التّجفيف داخل المُجفّف لمّدة تتراوح من 6 حتّى 12 ساعة، فيما بعد يُمكنك تخزينه بعدّة طرق إن كان في الثّلاجة أو في المجمّد أو حتّى ضمن مكان بدرجة حرارة الغرفة، عندما يبرد التّين وتصل حرارته إلى درجة حرارة الغرفة، قُم بوضعه في وعاء وأحكم إغلاقه جيّدًا.5https://www.keepingthepeas.com/drying-figs/

قائمة بانواع التوابل والبهارات

كيف تعرف متى يفسد التين المُجفَّف؟

يُمكنك معرفة إذا كان التّين المُجفَّف فاسدًا أم لا، وذلك عن طريق عن النّظر إلى منظر التّين وشمّ رائحته إن كان في حالة سيئة أم لا.

قم بالتّخلص من التّين الذي يُطلق رائحة سيئة أو إذا كان بمظهر سيِّئ، في حال ظهر بعض العفن على التّين، قم بالتّخلّص من الكمية كلّها، فهي بالتّأكيد لن تكون صالحة للأكل.6https://www.stilltasty.com/fooditems/index/18829

12 من افضل انواع العسل في العالم

ما مدة بقاء التين المجفف؟

يُمكن الاحتفاظ بالتّين المُجفَّف المخزّن لمدّة تتراوح من ستة أشهر حتّى السّنة، بعد قيامك بتجفيف التّين في الفرن، قُم بتخزينه ضمن أوعية محكمة الإغلاق ضمن درجة حرارة الغرفة، ذلك سيُساعدك في المحافظة عليه لمدّة طويلة أقصاها عام.7https://www.masterclass.com/articles/how-to-store-figs

افضل 10 اعشاب تساعد على النوم

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طريقة تجفيف التين في الشمس

المراجع

[1]wikiHow. (2023). 3 Ways to Dry Figs – wikiHow. wikiHow. https://www.wikihow.com/Dry-Figs

[2]Picincu, A. (2019). Health Benefits of Dried Figs. LIVESTRONG.COM. https://www.livestrong.com/article/404192-health-benefits-of-dried-figs/

[3]Ld, S. S. M. R. (2020, June 3). All You Need to Know About Figs. Healthline. https://www.healthline.com/nutrition/figs-benefits

[4]How to dry fresh figs. (2015, July 15). www.taste.com.au. https://www.taste.com.au/articles/how-to-dry-fresh-figs/cb376kkv?nk=b4ddfc5b92c50c07a7ab093135d02b76-1682693720

[5]Corey, A. (2021). Drying Figs: How to Dehydrate Fresh Figs. Keeping the Peas. https://www.keepingthepeas.com/drying-figs/

[6]How Long Do Dried Figs Last? (n.d.). https://www.stilltasty.com/fooditems/index/18829

[7]MasterClass. (2021, December 15). How to Store Figs: 3 Ways to Store Figs – 2023 – MasterClass. https://www.masterclass.com/articles/how-to-store-figs

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/hans-2/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=73763″>Hans</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=73763″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »