منازل وحدائق وديكور

الخطوات الصحيحة لتفريز الخضار والفواكه 

كيفية تفريز الخضار والفواكه

الخطوات الصحيحة لتفريز الخضار والفواكه 

تكون الخضار الطازجة ذات طعم أفضل خصوصاً عندما تكون في موسمها، لذلك نحتاج إلى تفريزها بطريقة صحيحة تحافظ على طعمها ونكهتها بعد انتهاء موسمها، وفي هذا المقال سنتعرف على الخطوات الصحيحة لتفريز الخضار والفواكه وفيما يأتي هذه الخطوات:1https://www.allrecipes.com/article/how-to-freeze-fruits-and-vegetables/

9 فوائد لشرب القهوة تعرف اليها

نصائح يجب اتّباعها قبل تفريز الخضراوات وهي

أولاً: سنتعرف على بعض النصائح المهمة في عملية تفريز الخضروات وتشمل مايلي :

  • يجب أن تختار الخضار والفواكه الناضجة الخالية من الشوائب.
  • عليك أن تقوم بسلق الخضار ثم تصفيتها ثم غمرها في الماء البارد، وذلك قبل أن تقوم بتجميدها وإذا تساءلت لماذا نفعل ذلك؟ السبب هو أن السلق يعمل على منع الإنزيمات من أن تتلف النكهة واللون والمواد المغذية فيها، كما يُؤدّي سلق الخضروات والفواكه إلى القضاء على الكائنات الحية الدقيقة التي قد توجد على سطح الخضار والفاكهة. 
  • يجب أن تعمل على تبريد الخضار عن طريق وضعها على صينية وفردها ثم تركها حتى تبرد، بعد ذلك ضع الخضار أو الفاكهه داخل أكياس التفريز المناسبة، حاول أن تملئها وتخرج أكبر قدر مُمكن من الهواء من داخل أكياس التفريز.
  • لا تنسى بأنّ أفضل درجة حرارة لتفريز الخضروات هي 0 درجة مئوية أو حتى أقل من ذلك.

ما هي فاكهة المانجوستين وما هي فوائدها واكثر

خطوات تفريز الخضار

ندرج فيما يأتي خطوات تفريز الخضار وهي:

  • في العادة يتم تفريز الخضار التي تحتاج إلى وقت طويل لتنضج مثل البازيلاء والذرة.
  • نبدأ أولاً بسلق الخضار لبعض الوقت في الماء المغلي، ثم إخراجها ووضعها في الماء البارد بسرعة حتى نقوم بإيقاف عملية الطهي لديها، ثم نضعها على صواني لتبرد وتجف تماماً. 
  • يجب أن نقوم بتبريد الخضار بسرعة ووضعها على صينية.
  • بعد أن يتم تبريد الخضار المراد تفريزها، نقوم بتعبئتها في أكياس التفريز مع العمل على تفريغ الهواء من الكيس وإغلاقه بإحكام ثم وضعه في الفريزر.

كبسولات ماكينة دولتشي قوستو

خطوات تفريز الفاكهة

تتضمن عملية تفريز الفواكهة بعض الخطوات المهمة حتى تنجح عملية التفريز في المحافظة على نكهتها وطعمها، لذلك يجب أن تلتزم بالخطوات أدناه لتقوم بهذه العملية وهي:

  • قُومي بغسل الفواكة التي تريدي تفريزها وضعيها جانباً، عند تفريز بعض الفاكهة من الأفضل أن تقوم بوضع بعض السكر عليها، أو قُم بعمل محلول السكر ليتم وضعه عليها، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّه يُمكن تفريز التوت والمشمش والتوت البري دون الحاجة إلى وضع السكر عليه.
  • تفريز الفراولة أو التوت يكون بترتيبهم في صينية ليبرد بعد سلقها، عندما يبرد يتم نقله إلى أكياس التفريز، تستطيع إضافة السكر أو محلول السكر إذا يمكنك أيضًا تحضير التوت الرقيق بالسكر أو شراب السكر.
  • في حال كانت هذه الفاكهة مثل التفاح والخوخ والمشمش والنكتارين، يجب أن يتم معالجتها باستخدام محلول الاسكوربيك (فيتامين ج) يمكن أن تجده في محلات البقالة ومتاجر الأغذية والصيدليات.
  • نقوم بتحضير هذا المحلول عن طريق إذابة نصف ملعقة صغيرة من المسحوق مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ثم يتم رش هذا الخليط على الفاكهة التي تم تقطيعها، يُمكن استبدال هذه الطريقة بغمس الفاكهة بعصير الليمون قبل تفريزها.

10 اطعمة تساعد على رفع المناعة

ما هي تقنيات تفريز الخضراوات؟

ندرج فيما يأتي تقنيات تفريز الخضراوات وهي:2https://nchfp.uga.edu/how/freeze/blanching.html 

1- سلق الخضار بالماء Water Blanching

تعتبر عملية سلق الخضار من الأمور الضرورية لتفريز جميع أنواع الخضار؛ حيث يعمل السلق على إيقاف عمل الإنزيمات التي تتسبب بفقدان اللون والملمس بالإضافة إلى النكهة.  

يعمل السلق أيضًا على تنظيف أسطح الخضار من الكائنات الحية الصغيرة والأوساخ عن سطحها، ويُساعد على تأخير عملية فقد الفيتامينات ويعمل على سهولة تعبئتها في أكياس التفريز.

2- تقنية البلانشنج Blanching

نقوم في هذه الطريقة بتجهيز الماء المغلي ووضع الخضار بالسلة الخاصة بالخضار، ثم تقوم بغمرها بالماء المغلي وتتركها لتعود الماء إلى درجة الغليان في دقيقة ثم يتم رفعها مباشرة، وهكذا لا يتم طهي الخضار وإنما تحتاج للطهي مجددًا عند تحضيرها.

يجب ملاحظة أن تكون كمية الخضار ملائمة لكمية الماء المغلي.

3- سلق الخضار بالبخار Steam Blanching

يتم استخدام هذه الطريقة لبعض أنواع الخضراوات مثل البروكلي، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والقرع، قد تستغرق هذه الطريقة وقت أطول بمرة ونصف عن طريقة السلق بالماء المغلي. 

ويتم عملها عن طريق وضع وعاء محكم الإغلاق، وترك الماء فيه ليغلي ثم نضع سلة الخضار على الإناء مع الانتباه لوصول الحرارة إلى جميع الخضروات ثم قومي بتغطية الإناء مع المحافظة على درجة حرارة الماء مرتفعة، وتبقى حسب نوع الخضار الذي نقوم بسلقه.

4- السلق باستخدام الميكروويف Microwave Blanching

أظهرت بعض الأبحاث أن الخضروات التي يتم سلقها باستخدام الميكروويف أن بعض الأنزيمات لديها لم يتم إيقافها، بالإضافة إلى تغيير في نكهات الخضار ولونها حتى ملمسها يتغير. 

وإذا أردت أن تُجرّب هذه الطريقة فاستخدم كمية قليلة من الخضار حتى لا تلجأ إلى التخلّص منها خصوصًا بأنّ استعمال الميكروويف لا يُوفّر الطاقة أو الوقت.

5- العمل على تبريد الخضار بعد سلقها Cooling

يجب أن تقوم على تبريد الخضار بعد سلقها مباشرة وبسرعة ليتم إيقاف عملية طهي الخضار، وللقيام بذلك قم بوضع سلة الخضار مباشرة في الماء البارد أو الجاري واحرص على تغييره باستمرار، علماً بأنّ الوقت الواجب ترك الخضار في الماء البارد يعتمد على الوقت الذي بقيت فيه الخضار في مرحلة السلق.

يجب العمل على تصفية الخضار جيدًا من الماء حتى لا تتسبب في فقدان الخضار لجودتها بسبب الرطوبة.

كيف تحافظ على الخضار مقرمشة في الثلاجة لأطول مدة؟

إذا أردت الاحتفاظ بالخضار مقرمشة فما عليك إلا أن تقوم ببعض الخطوات التي سنذكرها تاليًا وهي:3https://www.tasteofhome.com/article/vegetable-storage-tips/ 

  • يجب أن تعمل على لف سيقان النباتات باستعمال رقائق الألومنيوم دون إحكام.
  • قم بتقطيع الخضروات الجذرية إلى قطع وضعيها في الماء داخل وعاء مغلق؛ ممّا يُحافظ على انتعاشها والاحتفاظ برطوبتها لأطول فترة مُمكنة أو لحين استخدامها.
  • قم بوضع المناديل الورقيّة على أماكن تخزين الخضروات والفواكه ليتم استخدامها عند الحاجة إليها.
  • قُم بوضع الخيار المقطع سابقًا في وعاء والعمل على تغطيتها بمناديل ورقية، ثم تخزينها بشكل مقلوب لتبقى لبضعة أيام في الثلاجة والعمل على تناولها بين الوجبات.

طريقة فك تفريز الخضراوات؟

ندرج فيما يأتي طريقة فك تفريز الخضار وهي:4https://www.marthastewart.com/8192164/best-ways-defrost-frozen-vegetables

1- ترك الخضار لتذوب في الثلاجة

يمكن أن نترك الخضار المجمدة على الرفوف العلوية في الثلاجة لتذوب ثم العمل على استخدامها. بعض الخضار عند ذوبانها تُنتج الكثير من الماء، لذلك يجب استخدام قطعة قماش لتنشيفها أو استعمال اليد للقيام بذلك. 

يجب أن لا نترك الخضار لتذوب في الثلاجة لوقت طويل لأن ذلك يؤدي إلى تنشيط البكتيريا الموجودة التي قد تتسبب ببعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام.

2- استخدام الميكروويف لتذويب الخضار

يُمكنك استخدام الميكروويف لتذويب الخضار المُجمّدة ولكن يجب العمل على تقليبه كل 30 إلى 60 ثانية ليتم تجنّب عملية نضجه بسبب الحرارة؛ قد يؤدّي تذويب الخضار في الميكروويف إلى إفراز كمية كبيرة من الماء بسرعة الأمر الذي يؤدي إلى جعل الأطعمة رخوة وغير مرغوبة الطعم، وبالتالي فإنّ استخدام طريقة الثلاجة هي الأفضل.

3- طبخ الخضار المُجمّدة دون انتظار فك الثلج عنها

يُفضّل في بعض الحالات وحسب نوع الخضار المجمدة طبخها دون انتظار ذوبانها مثل الشوربات؛ أمّا بالنسبة إلى البروكلي والقرنبيط فيمكن وضع الخلطات عليها ودهنها بزيت الزيتون ثم وضعها بالفرن مُباشرة على درجة حرارة عالية.

ما هي أفضل طريقة تجميد الخضار الطازجة؟

تعد أفضل طريقة تجميد للخضار، هي استخدام الطريقة الصينية حيث يتم وضع الخضروات المبردة على صينية ووضعها في الفريزر حتى تتماسك، ليتم بعد ذلك وضعها في أكياس التفريز بسرعة وتفريغها من الهواء ثم إغلاقها بسرعة وإعادتها إلى التجميد بشكل سريع. 5https://nchfp.uga.edu/publications/uga/uga_freeze_veg.pdf 

هل يمكنك وضع الخضار النيئة في التجميد؟

نعم، يمكنك تجميد أي نوع من الخضار تريد ولكن أفضلها هو البازيلاء والذرة والقرنبيط والبروكلي بالإضافة إلى الجزر والفاصولياء والقرع، كما يمكنك تجميد وتفريز الخضروات الشتوية مثل اللفت والسبانخ والكرنب والسلق، كذلك يمكن تجميد الفلفل والبصل والأعشاب المختلفة والكرفس.6https://www.washingtonpost.com/news/voraciously/wp/2020/03/22/how-to-freeze-fresh-vegetables-while-preserving-their-best-qualities/

ما هي الخضروات التي لا يُمكنك تجميدها؟

توجد بعض الخضراوات التي لا يُمكننا تجميدها وهي الكرفس، والملفوف، وحب الرشاد، والخيار، والخس، والبقدونس، والهندباء، والفجل. 7https://nchfp.uga.edu/how/freeze/dont_freeze_foods.html 

هل تتلف الخضار إذا تجمدت؟

لا يُتلف التجميد الخضار، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ تجميد الخضروات لا يعني قتل جميع أنواع البكتيريا عليها، ولكن عندما نقوم بسلقها فسيتم القضاء على جزء كبير منها ويموت الجزء الآخر منها بالتجميد ولكن هناك فرصة ليتم إتلافها عند ذوبانها بسبب وجود أعداد كافية من البكتيريا ويتلفها عند ذوبانها.8https://extension.umn.edu/preserving-and-preparing/science-freezing-foods 

هل تظل الخضروات جيدة بعد تجميدها؟

نعم، تحتفظ الخضروات بمحتواها الغذائي كما هو لمدة عامين ولكن بعد مرور العامين فأن هذه العناصر تبدأ بالتلاشي والانهيار، كما أنّ عملية السلق التي تم إجرائها ساهمت أيضا في فقدان بعض عناصرها الغذائية، إذا أردت الحصول على جميع فوائدها الغذائية حاول أن تتناولها طازجة.9https://www.healthline.com/nutrition/are-frozen-vegetables-healthy 

كيف تعرف ما إذا كانت الخضار المجمدة سيئة بعد تفريزها؟

يمكننا التعرف على الخضروات السيئة بعد التفريز من خلال لونها في حال تغيير وظهرت عليها علامات التكتل وذبول الحجم فأن هذا يدل على فسادها حيث إن الخضروات المجمدة لا تبقى صالحة إلى الأبد، بالرغم من أنّ التجميد يعد من طريق تخزين الطعام.10https://www.eatbydate.com/vegetables/frozen-vegetables-shelf-life-expiration-date/ 

وهكذا نكون قد أدرجنا الخطوات الصحيحة لتفريز الخضار والفواكه  .

المراجع

[1] How to Freeze Fruits and Vegetables to Preserve Freshness. 4 Mar. 2021, www.allrecipes.com/article/how-to-freeze-fruits-and-vegetables.

[2] National Center for Home Food Preservation | How Do I? Freeze. nchfp.uga.edu/how/freeze/blanching.html. Accessed 16 Sept. 2022.

[3] These Simple Tricks Will Make Sure Your Veggies Stay Crisp. 14 Aug. 2018, www.tasteofhome.com/article/vegetable-storage-tips.

[4] 3 Ways to Defrost Frozen Vegetables (so They’re Not Limp and Soggy). 11 July 2022, www.marthastewart.com/8192164/best-ways-defrost-frozen-vegetables.

[5] freeze veg pdf, nchfp, https://nchfp.uga.edu/publications/uga/uga_freeze_veg.pdf, 22,Dec,2022

[6] how to freeze fresh vegetables while preserving thier best qualities, 22,Dec,2022, https://www.washingtonpost.com/news/voraciously/wp/2020/03/22/how-to-freeze-fresh-vegetables-while-preserving-their-best-qualities/

[7] don’t freeze foods, nchfp, 22,Dec,2022, https://nchfp.uga.edu/how/freeze/dont_freeze_foods.html

[8] The Science of Freezing Foods. extension.umn.edu/preserving-and-preparing/science-freezing-foods. Accessed 16 Sept. 2022.

[9] Are Frozen Vegetables Healthy? 22 May 2020, www.healthline.com/nutrition/are-frozen-vegetables-healthy.

[8] How Long Do Frozen Vegetables Last? Shelf Life Expiration Date. 21 Apr. 2015, www.eatbydate.com/vegetables/frozen-vegetables-shelf-life-expiration-date.

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/pdpics-44804/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=166970″>PDPics</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=166970“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »