ترند

بذور الكرفس للتنحيف وفوائدها واثارها الجانبية

كيفية استخدام بذور الكرفس للتنحيف

بذور الكرفس للتنحيف وفوائدها واثارها الجانبية

يُعدّ الكرفس نوع من أنواع النباتات، تُؤكَل سوقه وأوراقه نيئة أو تُطهَى، يشبه البقدونس بالشّكل، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمّة والمعادن والفيتامينات، كما أنّه يساعد كثيرًا على التّنحيف، لذا سنقدّم في هذا المقال معلومات عن بذور الكرفس للتنحيف وفوائدها واثارها الجانبية.

فوائد زيت الحلبة واثاره الجانبية

ما هي بذور الكرفس؟

تُعدّ بذور الكرفس من التّوابل المشهورة جدًّا، وتُعتبَر منطقة البحر المتوسط هي منشأ هذه التوابل، ويمكن أن تساعد بذور الكرفس في إعداد نظام غذائي معين وتستخدم كمتمّم غذائي.

استعمل الأطباء في الهند  بذورَ الكرفس في الزّمن القديم، حيث كانوا يجدون أنّها مساعدة على الشّفاء من أمراض الزّكام ونزلات البرد بالإضافة إلى أنّها تساعد في حالات أمراض الكبد.

كان الأطباء المستخدمون لنظام أوناني التقليدي العربي عبر الزّمن يستعملون بذور الكرفس من أجل العلاج من أمراض الكلية والكبد، على الرّغم من أنّه يحذر بعض الأطباء من الاقتراب أو استعمال بذور الكرفس من قبل النّاس المرضى فيما يخص الكلى.

لا يوجد الكثير من الإثباتات التي تؤكّد فعالية الكرفس في حل المشكلات الصّحّية، حيث أجرى الباحثون بعض الاختبارات على بذور الكرفس فيما يخصّ أمراض ارتفاع ضغط الدم وحالات الضّعف الجنسي عند الإناث، حيث يوجد في بذور الكرفس عناصر كيميائية نباتية.1https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-celery-seed-88621 

5 مشروبات ترفع المناعة في الشتاء

6 فوائد مدهشة لبذور الكرفس

نقدِّم 6 فوائد رائعة لبذور الكرفس وهي:2https://www.healthline.com/nutrition/celery-seed-benefits

1- غنية بالعناصر الغذائية المهمة

تُعدّ بذور الكرفس من أغنى النباتات بالمعادن الضرورية للجسم كعناصر الحديد والمغنيزيوم.

تُعتبَر ملعقة واحدة من بذور الكرفس تحتوي على مايلي:

  • 25 سعرة حرارية.
  • غرامين من الكربوهيدرات.
  • غرام واحد من البروتين.
  • غرامين من الدّهون.
  • غرام من الألياف.
  • 12% من الكالسيوم الضروري ليوم واحد.
  • 6%من الزّنك.
  • 27% من المنغنيز.
  •  17% من الحديد.
  • 9% من المغنيزيوم.
  • أخيرًا 5% من الفوسفور.

تحتوي بذور الكرفس على قليل من السّعرات الحرارية، كما تضمّ العديد من العناصر الغذائية الضرورية لحاجة الجسم.

2- دعم صحة النظام 

يحتاج جسم الإنسان للعديد من الفيتامينات الضّرورية لكي يبقى قويًّا، وتحتوي بذور الكرفس على كثير من الفيتامينات الضّرورية لصحّة جيدة.

يُعتبَر الكالسيوم معدن مشهور لبناء صحّة جيّدة للعظام، حيث تحتوي كمية 6.5 غرام من بذور الكرفس على حوالي 12% من الكالسيوم المطلوب للجسم.

عند عدم تناول الكالسيوم لفترة طويلة من الزّمن يقوم الجسم بتعويض هذا الفاقد من العظام، وعندها سوف تنخفض كميات الكالسيوم في العظام.

تُعتبَر فرص الإصابة بالكسور أكبر كلّما كانت كمية المعادن في عظام الإنسان قليلة وغير كافية لحاجة الجسم، وبشكل خاص نرى هذا عند الأشخاص الكبار في السّن، لذا على الشخص أن يحرص على تناول الكالسيوم بكمية كافية ليحمي نفسه من الكسور.

تحتوي بذور الكرفس على معدن المنغنيز أيضًا، وكمية 6.5 غرام من الكرفس تقدم 27% من المطلوب من هذا المعدن.

تعود أهمية المنغنيز إلى أنّه يقوم بتفعيل الأنزيمات التي تفرز البروتينات الضرورية لتكوين أنسجة الجسم، وبالتالي فإنّ المنغنيز ضروري من أجل بنية العظام القويّة.

تضمّ بذور الكرفس المغنيزيوم والفوسفور، حيث يدعمان الخلايا التي تُسمَّى بانيات العظام، وفقدان هذه العناصر بالجسم يؤدي لأمراض مزمنة أهمها هشاشة العظام.

3- تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء 

يُعتبَر الحديد أهم عنصر معدني لتوليد خلايا الدّم الحمراء، والتي بدورها تجعل الأكسجين يصل إلى كافّة أنحاء الجسم من الرئتين.

تحتوي بذور الكرفس على الحديد بشكل مثير للاهتمام، حيث ملعقة واحدة تعطي الجسم 17 بالمئة من حاجته.

يؤدّي نقص كمية الحديد في جسم الإنسان إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدّم الحمراء وبالتّالي الإصابة بمرض فقر الدم.

فقدان كمية الحديد الضرورية في الجسم يعني فقدان المغذّيات الدّقيقة، ونتيجة الأبحاث تبيّن أنّ تناول بعض الأغذية الغنيّة بالحديد يساهم بحماية الجسم من التعرّض لفقر الدم.

تحتوي بذور الكرفس على الحديد non-heme، ويساعد فيتامين ج على امتصاص هذا الحديد، ويدعم فيتامين c الموجود في التّوت والفلفل الحلو وغيرها امتصاص الحديد non-heme أيضًا.

4- تحسين مستويات السّكر في الدّم 

يساعد المغنيزيوم على الحفاظ على مستويات السّكر بالدّم ضمن المستويات المطلوبة، حيث هذا الأمر مهم جدًّا لتجنّب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وأمراض القلب أيضًا.

تحتوي بذور الكرفس على المغنيزيوم بشكل كبير، فملعقة واحدة من الكرفس تزوّد الجسم بـ 12 بالمئة من حاجته اليومية.

يساعد المغنيزيوم على ضبط مستويات السّكر في الدّم كما يساهم برفع مستوى الاستجابة للأنسولين بخلايا الدم.

ينصح الخبراء بتناول الأطعمة الحاوية على المغنيزيوم من أجل تجنّب الإصابة بالسّكري، حيث ارتبط تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم بتقليل احتمال الإصابة بالسّكري وذلك ما يقارب  14 بالمئة.

5- محاربة البكتيريا

تضمّ بذور الكرفس مضادات بكتيريا، حيث أظهرت الأبحاث أنّ مستخلص الكرفس نجح بالتخلّص من بكتيريا الملوية البوابية، هذه البكتيريا تصيب الجهاز الهضمي وربما تسبب الإصابة بالقرحة في المعدة، ولكن لم تتم تجربة هذه النّتائج على الإنسان بعد.

أظهرت دراسات أخرى أنّ مستخلص الكرفس يحارب الجراثيم أيضًا والخميرة والعفن، ويوجد اقتراحات حول إمكانية استخدام مستخلص الكرفس كمادة حافظة للأطعمة بشكل طبيعي.

6- قد تحتوي على مضادات أكسدة

يُعتقَد أنّ بذور الكرفس تضمّ صفات مضادة للأكسدة، وتُعتبَر هذه المضادات مانعة لتلف الخلايا، وتُعتبَر الجذور الحرّة هي المسبّب في تلف الخلايا، فالجسم يتطلّب اعتدال بين مضادات الأكسدة والجذور الحرّة للبقاء بحالة صحّية جيّدة.

تمّت اختبارات وأبحاث قليلة على الحيوانات وبيّنت هذه الاختبارات أنّ مستخلص الكرفس يحوي العديد من مضادات الأكسدة، وهذا بسبب مادة البوليفينول في الكرفس.

تُعتبَر مادة البوليفينول مادة مفيدة، حيث أُجريَت الأبحاث التي وجدت نتيجة أنّ هناك رابطة قوية بين الأغذية الغنيّة بالبوليفينول وبين تقليل خطر الإصابة بأمراض السّرطان والقلب والسّكري.

فوائد العكبر واثاره الجانبية

اخسر ما يصل إلى 6 كجم في أسبوعين مع ماء بذور الكرفس

يساعد الكرفس على فقدان الوزن، وخاصّةً الدّهون التي تتجمّع حول البطن بسبب انتفاخات أو ضعف الأمعاء.

الطّريقة لاستخدام الكرفس بسيطة جدًّا وهي:3https://www.speakingtree.in/blog/celery-seeds-water-weight-loss-in-2-weeks 

  • قومي بنقع كمية ملعقة كبيرة من الكرفس حوالي 12 ساعة في اللّيل.
  • صباحًا ضعي الخليط على النّار حتّى يغلي بشكل تامّ.
  • تخلّصي من البذور ضمن الماء.
  • ثمّ اشربي الماء دون تناول الطّعام قبله على معدة فارغة، ولا تأكلي إلّا بعد ساعة من شرب الماء.

تساعد هذه الطّريقة في علاج عملية الهضم بطريقة صحيحة، ويعالج الانتفاخات ويساهم  بالتخلّص من الدّهون حول منطقة البطن.

يمكن أن يُشرَب هذا المحلول قبل كلّ وجبة طعام في اليوم بساعة واحدة، للحصول على نتائج بشكل أسرع.

10 من الاطعمة التي يمكن تناولها نيئة

الآثار الجانبية المحتملة لتناول بذور الكرفس للتنحيف

توجد بعض الآثار الجانبية لمادة الكرفس، ويُنصَح بعدم استخدامه في حال كانت هناك أي حساسية تجاه أحد مكوناته، ويجب الانتباه للمرأة الحامل أو المرضعة والانتباه للأطفال لأنهم سيكونون أكثر حساسية، كما أنّه يمكن أن تتفاعل بذور الكرفس مع المواد الكيميائية وبعض الأدوية.4https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-celery-seed-88621#toc-possible-side-effects 

من الآثار التي تصيب الإنسان بعد تناول الكرفس:

  • قلة الشّهية.
  • زيادة التبوّل.
  • حساسية عامة فيما يخصّ الجلد.

ويوجد آثار جانبية إيجابية كالتالي:

  • تخفيف أوجاع الصدر.
  • تحسين التنفس.
  • تحسّن في الدوار.
  • تحسين جودة النوم.
  • الاسترخاء.

ما هي اهم فوائد السمك ؟

احتياطات يجب اتباعها عند التفكير باستخدام بذور الكرفس

يجب الانتباه عند استعمال بذور الكرفس، يمكنك الاستفادة من النّصائح التّالية:5https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-celery-seed-88621#toc-possible-side-effects 

  • ابتعد عن استعمال الكرفس إن كنت تتحسّس من أي من مكوّناته.
  • يشعر بعض النّاس الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا ببعض الإزعاجات والتحسّس من الكرفس.
  • يُنصَح لبعض الأشخاص المرضى فيما يخص الكلى والالتهابات بعدم الاقتراب من بذور الكرفس.
  • يجب الانتباه من قبل النّاس الذين يتعاطون أدوية خفض ضغط الدم.
  • يجب الانتباه من قبل الذين يتعاطون أدوية تخفيض السّكر في الدم.
  • يُنصَح بعض الحوامل بالابتعاد عن الكرفس.
  • تُعتبَر معالجة الأطفال ببذور الكرفس أمر لا يحدث كثيرًا.

قائمة بانواع التوابل والبهارات

هل يساعد الكرفس على خسارة دهون البطن؟

يضمّ الكرفس ألياف غذائية لها دور فعّال في التخلّص من دهون البطن وتدعم عملية الهضم، ويساعد الكرفس على تجنّب الجفاف في الجسم بسبب ما يحتويه من كميات كبيرة من الماء والشوارد، كما أنه يخفض من نسبة الانتفاخات.6https://www.express.co.uk/life-style/health/1311592/how-to-lose-visceral-fat-eggs-hummus-sweet-potatoes-celery-burn-belly-fat 

12 من افضل انواع العسل في العالم

هل يمكنك تناول بذور الكرفس يوميًا؟

يستعمل الكرفس كدواء، حيث يستخدمه الناس البالغون على شكل مسحوق بودرة أو على جرعات من 1000 إلى 1500 ميلي غرام، ويتمّ تناوله بواسطة الفم، يمكنك التكلّم مع أشخاص مختصين بالرّعاية الصحّية لكي تعلم مقدار الجرعة المناسب لكلّ وضع.7https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-882/celery 

الفواكه المجففة فوائدها واكثر

هل بذور الكرفس أفضل من الكرفس؟

لا يمكن اعتبار الكرفس بديلًا جيّدًا للسّاق، ولكن بشكل مؤكّد وجود الكرفس أفضل من عدمه.

تضيف بذور الكرفس طعم تختلف عن الأقسام ذات البنية اللّيفية التي لا يحبّها العديد من النّاس.8https://www.seriouseats.com/how-to-use-celery-seeds-spice-recipes 

7 فوائد لتناول زيت جوز الهند على الريق 

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ بذور الكرفس للتنحيف وفوائدها واثارها الجانبية

المراجع

[1] Rdn, R. C. W. M. (2023, 20 februari). What Is Celery Seed? Verywell Health. https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-celery-seed-88621

[2] Zamarripa, M. (2019, 14 maart). 6 Surprising Benefits of Celery Seeds. Healthline. https://www.healthline.com/nutrition/celery-seed-benefits

[3] celery seeds water weight loss in 2 weeks. (n.d.). Speakingtree. https://www.speakingtree.in/blog/celery-seeds-water-weight-loss-in-2-weeks

[4] Rdn, R. C. W. M. (2023, 20 februari). What Is Celery Seed? Verywell Health. https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-celery-seed-88621

[5] Rdn, R. C. W. M. (2023, 20 februari). What Is Celery Seed? Verywell Health. https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-celery-seed-88621

[6] Knibbs ، J. (2020 ، 20 يوليو). كيف تفقد الدهون الحشوية: الأطعمة الأربعة التي يمكن أن تساعدك على حرق دهون البطن . Express.co.uk. https://www.express.co.uk/life-style/health/1311592/how-to-lose-visceral-fat-eggs-hummus-sweet-potatoes-celery-burn-belly-fat

[7] CELERY: نظرة عامة ، الاستخدامات ، الآثار الجانبية ، الاحتياطات ، التفاعلات ، الجرعات والمراجعات . (اختصار الثاني). https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-882/celery

[8] فالكويتز ، م. (2020 ، 26 فبراير). صيد التوابل: بذور الكرفس . يأكل خطيرة. https://www.seriouseats.com/how-to-use-celery-seeds-spice-recipes

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/buntysmum-5497946/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5509677″>Beverly Buckley</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5509677″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »