سياحة وسفر

الهجرة الى السويد

خطوات للهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد

تُعدّ السويد ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي، تتمتّع باقتصاد متطوّر ودرجة عالية من التنمية البشرية؛ وهذا ما دفع أنظار المهاجرين للاستقرار فيها. لذا سأحدّثكم في مقالنا اليوم عن الخطوات الواجب اتّباعها عند الهجرة الى السويد.1https://sweden.se/work-business/moving-to-sweden/moving-to-sweden-in-10-steps

1- الحصول على تصريح الإقامة

جميع أمور التصاريح والتأشيرة والمواطنة تختصّ بها وكالة الهجرة السويدية (Migrationsverket)، يُعدّ السّعي للحصول على تصريح إقامة هي الخطوة الأولى في طريق الهجرة إلى السويد.

يمكنك الحصول على تصريح إقامة قانوني، من خلال التّعاقد مع وظيفة أو لأغراض الدّراسة. وفي حال احتجت تجديد التصاريح يمكنك تحديد أقرب مكتب رئيسي لوكالة الهجرة في منطقتك والتوجه إليه مباشرةً.

2- التسجيل لدى مصلحة الضرائب

يُعدّ التسجيل لدى مصلحة الضرائب السويدية (Skatteverket) من أهم الشروط للمقيمين الجُدد في السويد. إنّ الغاية من عملية التسجيل (folkbokföring) منحك الهوية الشّخصية، وذلك عبر إضافتك إلى النّظام، وتحصيل الضرائب منك ومعرفة أغراض التأمين وعنوانك البريدي، ومراقبة حالتك الاجتماعية.

يتمّ تخصيص رقم تعريف شخصي بك بمجرد التسجيل لدى مصلحة الضرائب، والذي يُستخدَم لإخراج الهوية القانونية، وفتح حساب مصرفي والحصول على راتب العمل وغيرها من المهام الرسمية.

3- البحث عن منزل

في حال توجّهت للعيش في ستوكهولم، مالمو أو جوتنبرج، أو غيرها من المدن الكبرى، فأنت بحاجة للبحث عن منزل مناسب بأسرع وقت ممكن.

يلجأ البعض لاستئجار أحد العقارات، إلّا أنّ البعض يستغرق سنوات للعثور على عقد مباشر في المدن الكبرى.

يتوجه البعض إلى توقيع عقد مستعمل، حيث يشمل العقد بند اليد الأولى ( första hand ) حيث توقع العقد مع مالك المبنى، وكذلك بند اليد الثانية ( andra hand ) حيث توقع العقد مع مالك الشقة.

تكون هذه الشّقق مُخصّصة للاستئجار، وموجودة ضمن مواقع الإقامة المخصّصة. يمكنك إيجادها عبر البحث في الإعلانات المنشورة باللّغة السّويدية والإنجليزية أيضًا.

في حال كنت طالب علم، فإنّ بعض الجامعات تخصّص سكن للطّلاب القادمين من الخارج. يمكنك مراجعة جامعتك للتأكّد من نوع خدمة الإقامة المُتاحة.

4- الحصول على بطاقة الهوية

تحصل على بطاقة هوية سويدية من مصلحة الضّرائب السويدية، وذلك بمجرد حصولك على رقم الهوية الشخصية. يتمّ تحديد الهوية بشكل أساسي في جميع أنحاء السويد من خلال إظهار بطاقة الهوية السويدية؛ ممّا يمكنك من فتح حساب مصرفي واستلام طرود البريد، واستخدام بطاقات الائتمان، والتسجيل في مواعيد الطّبيب، وغيرها الكثير.

5- فتح حساب مصرفي

بعد الحصول على بطاقة الهوية السويدية، يمكنك فتح حساب مصرفي بسهولة، أو يمكنك استخدام رقم هوية شخصية سويدية مع جواز سفر ساري المفعول.

يمنحك البنك الخدمات المصرفية التي تحتاجها، إلى جانب بطاقات الائتمان/الخصم الخاصة بك.

يمكنك دفع الرّواتب والفواتير عبر الإنترنت، وذلك عبر الاستفادة من الحساب البنكي. قُم بتنزيل تطبيق BankID على هاتفك الذكي، وهو من الأمور المهمّة للعيش في السويد. كما نقترح أيضًا تنزيل تطبيق Swish.

6- ابدأ مشروع تجاري أو احصل على وظيفة

يمكنك التسجيل مباشرةً في وكالة التوظيف العامة (Arbetsförmedlingen)، وذلك في حال كان تصريح الإقامة يسمح لك بالعمل في السويد. تساعد وكالة التوظيف في البحث عن الوظيفة المناسبة لك.

في حال كنت رائد أعمال يجب عليك الحصول على رخصة F-skatt، وذلك من وكالة الضّرائب للأغراض الضريبية، حيث يشير حرف F في الاسم إلى رائد الأعمال، ممّا يسمح لك في تأسيس شركتك الخاصة.

توجّه إلى مكتب تسجيل الشركات لاختيار اسم شركتك، كما يمكنك بدء التجارة في السويد عبر الاستفادة من الموقع الإلكتروني Verksamt.se.

7- تنظيم أمور المدرسة أو الرعاية النهارية

تواصل مع مجلس مدينتك المحلي في حال كان لديك أطفال، حيث يتمّ بدء إجراءات تسجيل الأطفال في المدرسة المناسبة، لذا عليك الاطّلاع على الخيارات المختلفة المُتاحة في مدينتك.

8- تعلّم اللّغة السّويدية

ابدأ فورًا بتعلُّم اللّغة السويدية دون أن تنتظر انتهاء الخطوات السابقة؛ حيث تسهّل عليك فهم اللغة السويدية التّعامل مع المجتمع السويدي، وتحديد مكانك الصحيح بينهم.

ينظّم البرنامج الحكومي السويدي للمهاجرين (SFI) دورات في اللغة السويدية، حيث يمكنك التسجيل عليها بعد الحصول على رقم هوية شخصي سويدي.

9- دفع الضرائب في السويد

إنّ نظام الرّعاية الاجتماعية الملفت في السّويد قد حظي بإشادة كبيرة، والذي يتمّ تمويله عبر دفع الضرائب، عن طريق التوجّه إلى وكالة الضّرائب السويدية.

تختلف قيمة الضريبة حسب الدّخل، هذا ويتمّ خصم الضرائب من الرّاتب الشهري تلقائيًا في حال كنت موظف.

يُعدّ النظام الضريبي أكثر تعقيدًا بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص، حيث يتوجب عليك التسجيل في رخصة F-skatt المخصّصة لرواد الأعمال. يمكنك زيارة موقع وكالة التأمين الاجتماعية السويدية للحصول على المزيد من المعلومات عن التأمين.

10- احصل على رخصة قيادة سويدية

لا بُدّ من أن تتعرّف على قواعد الطّرق في السويد، ومعرفة لوائح وقوف السيارات السويدية ومعاني اللافتات. تحقّق من إمكانية استخدام رخصتك الحالية في حال كنت تخطّط للقيادة في السّويد، فقد تحتاج إلى رخصة جديدة.

يمكنك الاتصال بإدارة النقل السويدية ( Trafikverke)، وطلب الحصول على رخصة جديدة، حيث يتمّ طلب رخصة قيادة سويدية من المهاجر بعد مرور سنة كاملة على إقامته في السّويد.

ما مدى صعوبة الهجرة إلى السويد؟

من أجل الانتقال إلى السويد يحتاج مواطنو البلدان الأخرى في معظم الحالات إلى تصريح عمل.

وذلك عبر توقيع عقد براتب شهري قيمته 13000 كرونة سويدية (1250 دولارًا) على الأقل، أو بما يتناسب مع الاتفاقيات الجماعية السويدية، أو حسب معايير الصناعة السويدية إذا كان ذلك أعلى.2https://www.forbes.com/sites/davidnikel/2023/03/10/how-to-move-to-sweden-in-2023/?sh=24a4908f5ad6

هل يمكنني الهجرة إلى السويد بدون عمل؟

يمكنك التّقدّم للحصول على تأشيرة عمل السّويد دون عرض عمل، في حال كنت من إحدى الدّول غير الأوروبية، في حين تتيح تأشيرة البحث عن عمل البدء بعمل تجاري، لمن يرغب في ذلك من المتقدّمين للمجيء إلى السويد في عام 2023، كما تتيح لهم تأشيرة العمل البحث عن عمل مناسب.3https://opportunitiescorners.com/sweden-job-seeker-visa/

هل السويد مكان جيّد للهجرة؟

تُعدّ السّويد موطن لبنية تحتية مذهلة، كما أنّها مُحاطة بالمناظر الطبيعية. تهتمّ السويد برعاياها من السّكان، لذا لا بُدّ أن يحظى المغتربين بنوعية حياة جيّدة، إلى جانب الحصول على رعاية صحّية بأسعار مناسبة، وسهولة الوصول إلى التعليم.4https://www.pacificprime.com/blog/best-places-to-live-in-sweden.html

ما هي أسهل طريقة للانتقال إلى السويد؟

يمكنك التقدّم بطلب عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الهجرة السّويدية، للحصول على تصريح الإقامة للعمل أو للدراسة أو لمّ شمل الأسرة. لذا يتطلّب الانتقال إلى السويد الحصول على عمل في حال كنت ترغب في للحصول على تأشيرة عائلية.5https://visaguide.world/moving-to/sweden/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ الهجرة إلى السويد

المراجع

[1]Admin. (2023b). Moving to Sweden in 10 steps. sweden.se. https://sweden.se/work-business/moving-to-sweden/moving-to-sweden-in-10-steps

[2] Nikel, D. (2023, March 10). How To Move To Sweden In 2023. Forbes. https://www.forbes.com/sites/davidnikel/2023/03/10/how-to-move-to-sweden-in-2023/?sh=24a4908f5ad6

[3] Corners, O. (2023). Sweden Job Seeker Visa 2023: Go to Sweden Without Job offer. Opportunities Corners. https://opportunitiescorners.com/sweden-job-seeker-visa/

[4] Fung, S. (2023, August 16). 9 best places to live in Sweden for expats. Pacific Prime’s Blog. https://www.pacificprime.com/blog/best-places-to-live-in-sweden.html

[5] VisaGuide.World. (2022, September 1). Moving to Sweden – How to immigrate to Sweden. https://visaguide.world/moving-to/sweden/

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@raphaeldas?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Raphael Andres</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/3cwvFD-YPtk?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »