العناية بالبشرةتجميل ومكياج

الاطعمة التي تساعد في ترطيب البشرة الجافة

اطعمة لترطيب البشرة

الاطعمة التي تساعد في ترطيب البشرة الجافة

يُعدّ الجلد الدّرع الواقيّ للجسم من البكتيريا ومُسبّبات الحساسيّة وتأثير الأشعة البنفسجيّة وغيرها من التّهديدات الخارجيّة، ويؤثّر الطّعام بشكل كبير في صحّة الجلد ورطوبته، فقد يؤدّي نقص الفيتامينات والعناصر المُغذيّة إلى جفاف الجلد وفقدان كفاءته في أداء مهامه. سنتحدثُ في المقال التّالي عن أهمّ الاطعمة التي تساعد في ترطيب البشرة الجافة.1https://www.medicalnewstoday.com/articles/food-for-dry-skin#sweet-potato 

1- كبد البقر “Beef liver”

تُخزّنُ أجسام الحيوانات فيتامين A في الكبد، حيث كشفت أبحاث المعهد الوطني للصحة (NIH) عن احتواء كبد البقر المقلي بوزن 3 أونصات على فيتامين A بمُعدل 6582 ميكروغرام، ممّا يجعلهُ مصدر جيّد لهذا الفيتامين، حيث تُعادل هذه القيمة الغذائيّة حوالي  731٪ من القيمة اليوميّة المطلوبة لفيتامين A.

تكمنُ أهميّة فيتامين A في احتوائه الرّتينويدات والكاروتينات والّتي تُنشّط عمل مسارات مُفيدة للجلد، ممّا يجعله مُغذي أساسيّ يُحارب جفاف الجلد، كما يُقلّل من أعراض الصّدفية وآثار الأشعة فوق البنفسجيّة على الجلد، لكن يجب ألّا تتجاوز القيمة الأقصى لفيتامين A عن  3000 ميكروغرام، وإلّا قد يؤدّي إلى الإصابة بالتّسمّم.

2- البطاطا الحلوة “Sweet potato”

تَضمّ الحبّة المخبوزة من البطاطا الحلوة حوالي 156% من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من فيتامين A، أيّ ما يُعادل 1403 ميكروجرام ممّا يجعلها مصدر جيّد للفيتامين، في حين يُعدّ من الضّار تناول أكثر من 3000 ميكروغرام يوميًا، وهو الحد الأقصى المسموح باستهلاكه يوميًا من هذا الفيتامين.

يعملُ فيتامين A إلى جانب المُحافظة على رطوبة الجلد،على الحمايّة من خسارة الحديد في الدّم، كما يُساهم في العديد من الحالات الصّحيّة مثل الحصبة في المُحافظة على حياة المريض.

3- فلفل أحمر حلو “Sweet red pepper”

يَضمّ نصف كوب من الفلفل الأحمر الحلو حوالي 106٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من فيتامين C، أيّ ما يُعادل 95 ملليغرام ممّا يجعلها مصدر جيّد لهذا الفيتامين، تكمنُ أهميّة فيتامين C في كونه يرفع من رطوبة البشرة ممّا يمنعُ تعرّضها للجفاف.

يَعمل فيتامين C أيضًا على رفع نسبة الكولاجين في البشرة، ويحميها من تأثير الأشعة فوق البنفسجيّة، بالتّالي يُقلّل من ظهور التّجاعيد والتّصبّغات الشّمسيّة وغيرها من آثار الشّيخوخة.

4- فاكهة الكيوي “Kiwifruit”

تضمّ حبّة واحدة مُتوسطة الحجم من الكيوي حوالي 71٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من فيتامين C، أيّ ما يُعادل 64 ملليغرام ممّا يجعلها مصدر جيّد لهذا الفيتامين، وتكمنُ أهميّة فيتامين C في كونه يُرطّب البشرة ويُعزّز حمايتها إلى جانب تقليل أعراض البرد الشّديد وتقليل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.

ينعكسُ نقص فيتامين C سلبيًا على صحة الجلد وذلك وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، كما تنخفضُ سرعة التئام الجروح وتزداد فرص الإصابة بنقص الحديد وآلام المفاصل.

5- زيت كبد الحوت “Cod liver oil”

تضمّ ملعقة واحدة من زيت كبد الحوت حوالي 170٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من فيتامين D، أيّ ما يُعادل 34 ميكروغرام ممّا يجعلها مصدر جيّد لهذا الفيتامين، والّذي تتعدّد أنواعه حيث يوجد فيتامين D2 وفيتامين D3.

يمنعُ فيتامين D3 من الإصابة بالصّدفية وبعض المشاكل الجلديّة الأخرى، كما يُكافح آثار الأشعة البنفسجية ويُقلّل من الالتهاب ويُحسّن من التئام الجروح.

6- حليب اللّوز والصّويا والشّوفان “Soy, almond, and oat milk”

تضمّ حصة واحدة من حليب اللّوز والصّويا والشّوفان حوالي 13-18٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من فيتامين D، أيّ ما يُعادل 3.6 ميكروغرام ممّا يجعلها مصدر جيّد لهذا الفيتامين، حيث وجدت دراسات من المعاهد الوطنية للصحة أنّ فيتامين (D) مُضاد جيّد للالتهاب، كونه يُحافظ على رطوبة البشرة.

7- بذور عباد الشّمس “Sunflower seeds”

تضمّ بذور عباد الشّمس بمقدار أوقية واحدة حوالي 49٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من فيتامين E، أيّ ما يُعادل 7.4 ميكروغرام ممّا يجعلها مصدر جيّد لهذا الفيتامين حيث تكمن أهميته في مكافحة تصبّغ الجلد وجفافه وغيرها من آثار أشعة الشّمس فوق البنفسجيّة، كما يُعدّ مُضاد أكسدة جيّد، في حين يُساعد تناول فيتامين E وفيتامين H سويًا في التّقليل من احمرار الجلد وتعرّضه للالتهاب.

8- المحار “Oysters”

يَضمّ المحار بمقدار ثلاث أونصات حوالي 673٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من معدن الزّنك، أيّ ما يُعادل 74 مجم ممّا يجعله مصدر جيّد لهذا الفيتامين، والّذي تكمن أهميته في تقليل أضرار الأشعة البنفسجيّة على الجلد.

يحمي الزّنك الجلد ويُحافظ على رطوبته عبر الحدّ من تخلّل الأشعة فوق البنفسجيّة عبر خلايا الجلد، كما يُكافح حب الشّباب عند جمعه مع فيتامين C بسبب خصائصهما المُضادة للجراثيم.

9- فاصوليا مطبوخة “Baked beans”

يَضمّ نصف كوب من الفاصوليا العادية أو المُعبأة حوالي 26٪ من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من معدن الزّنك، أيّ ما يُعادل 2.9 مجم ممّا يجعله مصدر جيّد لهذا الفيتامين، والّذي تكمن أهميته في المُحافظة على رطوبة البشرة وتعزيز المناعة والتئام الجروح ومُعالجة الإسهال وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

10- التّونة الصّفراء  “Yellowfin tuna”

تَضمّ التّونة الصّفراء بمقدار ثلاث أونصات حوالي 167٪  من الحصة اليوميّة الّتي يحتاجها الجسم من معدن السّيلينيوم، أيّ ما يُعادل 92 ميكروغرام ممّا يجعله مصدر جيّد لهذا المعدن.

يرفعُ السّيلينيوم نشاط انزيمات الجلد ممّا يحميه من التّعرّض للتلف بفعل تأثير الأشعة فوق البنفسجية، كما يُساهم أيضًا في رفع نسبة الجلوتاثيون بيروكسيديز، ممّا يجعله مُفيد في مُعالجة أعراض الصّدفية.

11- الأفوكادو “Avocado”

يتعرّض الجلد للالتهاب والجفاف والتّقشّر عند انخفاض نسبة الأوميغا 3 في النّظام الغذائيّ المُتّبع، في حيث يُعدّ الأفوكادو من المصادر الجيّدة لعنصر الأوميغا 3، حيث وجدت بعض الدّراسات أن تناول نظام غذائيّ يحتوي مُكملات زيت السّمك لمدّة شهرين يُساهم في زيادة رطوبة البشرة وتقليل الشّعور بالحكة، كما وجدوا أنّ استخدام مُكمّلات أوميغا 3 على المدى الطّويل له نفس تأثير مُكملات زيت السّمك.

12- الشّاي الأخضر “Green tea”

يُعزّز تناول الشّاي الأخضر من ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد، ممّا يُقلّل من مظاهر شيخوخة البشرة والإجهاد التّأكسدي، كما يُكافح فرط تصبّغ البشرة وجفافها، ممّا يمنح البشرة المزيد من النّعومة والتّرطيب.

13- الكُركُم “Turmeric”

يملكُ الكُركُم خصائص المُضادات الحيويّة، كما يُكافح جفاف الجلد نتيجة احتوائه مادة الكركمين ذات الخصائص المُضادة للالتهابات، ممّا يُقلّل من التهاب الجلد وآثار الصّدفية، بينما يُعالج حب الشّباب عند تطبيقه موضعيًّا.

ما المشروبات الّتي تُساعد على مُعالجة جفاف الجلد؟

يُمكن شرب الشّاي والقهوة والحليب شريطة ألّا يقلّ مقدار ما تشربه يوميًا من السّوائل عن 8 أكواب.

ويُعدّ اتّباع نظام غذائيّ صحيّ غني بفيتامينات A و C و H وغيرها من مُضادات الأكسدة أكبر خدمة للبشرة والّتي سوف تشكرك عليها.2https://iamherbalifenutrition.com/health-and-wellness/hydrating-foods-for-skin/

ما الّذي يجب تجنّبه للبشرة الجافّة؟

يُنصحُ تجنّب اقتناء واستخدام المُنتجات الّتي تتضمن أحد المُكونات التّالية:3https://www.aad.org/public/everyday-care/skin-care-basics/dry/dermatologists-tips-relieve-dry-skin 

  • الكحول (باستثناء مُعقّم اليدين).
  • الرّيتينويد.
  • حمض ألفا هيدروكسي (AHA).
  • العطور وأيضًا صابون مُزيل العرق.

ما هو أكبر مُسبّب للبشرة الجافّة؟

تتناقصُ الزّيوت الطّبيعية من البشرة حتّى تزول نهائيًا عند الاستحمام أكثر مرة يوميًا، حيث يُسبّب الاستحمام الكثير بالماء السّاخن وكثرة فرك البشرة إلى جفافها، وكذلك العيش في أجواء ذات رطوبة مُنخفضة أو عاصفة أو مناطق باردة4https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dry-skin/symptoms-causes/syc-20353885 

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ الاطعمة التي تساعد في ترطيب البشرة الجافة.

المراجع

[1]Zambon, V. (2021b, March 22). 14 foods to help protect and moisturize dry skin. https://www.medicalnewstoday.com/articles/food-for-dry-skin#sweet-potato

[2]Ong, A. (2022). How to avoid dry skin: 8 hydrating foods to try this season. Herbalife. https://iamherbalifenutrition.com/health-and-wellness/hydrating-foods-for-skin/

[3]Dermatologists’ top tips for relieving dry skin. (n.d.). https://www.aad.org/public/everyday-care/skin-care-basics/dry/dermatologists-tips-relieve-dry-skin

[4]Dry skin – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2022, January 25). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dry-skin/symptoms-causes/syc-20353885

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@stockphototora?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Tora Chu</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/_YbtbHrM-4g?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »