منازل وحدائق وديكور

طريقة زراعة الفلفل في فصل الشتاء خطوة بخطوة

طريقة زراعة الفليفلة

طريقة زراعة الفلفل في فصل الشتاء خطوة بخطوة

توجد نباتات وفواكه معيّنة يمكن للمرء زراعتها والاستثمار بها في الحديقة الخاصة بمنزله أو حتى فوق سطح المنزل في فصل الشتاء، ومنها الفلفل بأنواعه، مثل الفلفل الحلو، والفلفل الحار، والفلفل الأخضر والأحمر، وربما حتى الفلفل الأصفر أو برتقالي اللون، وسندرج في هذا المقال طريقة زراعة الفلفل في فصل الشتاء خطوة بخطوة وفيما يأتي طرق زراعة الفلفل:1https://www.offthegridnews.com/survival-gardening-2/how-to-grow-peppers-indoors-all-winter-long/ 

زراعة الريحان في الشتاء خطوة بخطوة

1- زراعة الفلفل من البذور في فصل الشتاء 

تُعتبَر زراعة نبات الفلفل من البذور من الأمور البسيطة تقريبًا، والتي يمكن أن يقوم بها المبتدئون في الزراعة خلال أي زمن من السنة. 

  1. ينبغي العلم أنّ زراعة نبات الفلفل من البذور يجب أن يكون في تربةٍ تحتوي على مزيج من الفيرميكيولايت، والطحالب، والرمال بأجزاء تتساوى إلى حدٍ ما في التربة. 
  2. يمكنك حينما تكون التربة جيدةّ ومناسبةً أن تبدأ بوضع بذرتين من نبات الفلفل في كل حاويةٍ أو صندوق زراعة بالقُرب من مركز الحاوية، واضغط البذور لأسفل سطح التربة بشكلٍ مباشرٍ 
  3. يجب الحفاظ على التربة في حالة رطوبةٍ وليست غارقةً أو مبللةّ تمامّا بالماء، ثم ضع الحاويات في أماكن مُعرَّضة لأشعة الشمس على مدار اليوم خلال أيام فصل الشتاء.

يجدر الذِكر أنّه إذا كنت تعمل على زراعة الفلفل من البذور في فصل الشتاء، فيجب أن تحاول الحصول على مجموعةٍ جيدةٍ ومختلفة الأشكال والأنواع من بذور الفلفل من أسواق جيدةٍ.

يجب أن تتأكّد من حصولك على بذور ذات أحجام مثالية وأعدادٍ تناسب المساحة التي ستُزرَع بها؛ فإذا كانت مساحتك كبيرةً، من الممكن أن تزرع بذور الفلفل الأحمر أو الفلفل المَجري؛ أمّا إذا كانت مساحتك ضيقة أو صغيرة، ينبغي أن تزرع أنواعًا أصغر مثل الفلفل الحار.

2- إدخال الفلفل بعيدًا عن الهواء في فصل الشتاء

يمكنك إدخال الفلفل بسهولةٍ إلى المنزل أو لمساحةٍ بعيدةٍ عن الهواء الطلق عند زراعته في فصل الشتاء إذا كان مزروعًا في أوعيةٍ أو حاويات أو صناديق. 

أمّا إذا كان الفلفل مزروعًا في أرض حديقتك مباشرةً، سيكون نقله للداخل صعبًا، لكن الأمر يستحق الجهد الذي سيُبذَل فيه، لأنّك ستحمي محصولك من الفلفل من صقيع الشتاء.

يُمكنك فعل ذلك مُستخدمًا مجرفةً حادّة، وتحفر بها حول كل نبات فلفل مزروعٍ في الأرض، ثم ترفع التربة والنبات بالمجرفة من الأرض وتضعها في صندوق أو حاوية بلاستيكية، ولكن ينبغي أن يحدث هذا الأمر في المساء لكي يكون النبات مستشعرًا لبرودة الليل، ثم يدخل لمكان دافئ، فيسهُل عليه التكيّف مع الدفء. 

يجدر الذِكر أنّه يمكنك أن تضيف بعض السماد العضوي إلى الحاويات التي نقلت فيها نباتات الفلفل من التربة إن كان هناك مساحة تكفي في الحاويات؛ ولكن ينبغي أن تتجنّب إضافة المزيد من تربة الحديقة بالحاوية. 

ابدأ بعدئذٍ في ريِّ النباتات ووضعها في مساحة مظلّلة خارج المنزل لبضع أيامٍ قبل إدخالها.

يجب أن تفحص النباتات جيدًا عند نقلها للحاويات لترى إن كان بها حشرات أو أي آفات ضارّة، وإن وُجِد بها.

حاول إزالتها وشطف النباتات جيدًا قبل نقلها إلى مكان مختلف لن يصل إليه الحشرات أو الآفات؛ ثم يُمكنك بالنهاية ما إنْ تتأكّد من سلامة نباتات الفلفل أن تنقلها للداخل.

3 طرق لزراعة الطماطم في الشتاء

كيفية الحفاظ على محصول الفلفل في فصل الشتاء؟

يمكنك الحفاظ على محصولك من نباتات الفلفل حتى تستطيع حصاده طوال أيام فصل الشتاء، وذلك باتّباع الخطوات الآتية:

  • يجب أن تُبقي الفلفل المزروع دافئًا وتعطيه الضوء الكافي إن رغِبت في الحصول على حصاد مُثمر وجيد؛ لذلك ينبغي أن يكون المكان الذي ستنقل فيه الفلفل دافئًا ودرجة الحرارة فيه ثابتةٌ إلى حد ما، بين 18-24 درجة مئوية.
  • يُفضّل استخدام إنارة الفلورسنت أو خليط من ضوء الشمس ونور الفلورسنت الصناعي؛ إذ إنّ الفلفل يتطلّب المزيد من الضوء أكبر من النباتات الأخرى، لذلك، إن كنت ترغب في الحصول على ثمار فلفل جيدة، يجب أن تترك الضوء مشتعلًا فوق نبات الفلفل تقريبًا لمدة تتراوح بين 14-16 ساعة يوميًا. 
  • يُمكنك التحكّم في التوقيت باستخدام مؤقت، ولكن يُفضّل ترك الضوء مُشتعلًا على مدار 24 ساعة يوميًا؛ وبمجرّد أن يبدأ نبات الفلفل في الإزهار، ينبغي أن تبدأ في تخصيبه أسبوعياً بالسماد المناسب.
  • يكون ريّ نبات الفلفل المناسب عندما تكون تربته جافة قليلًا، ولكن من الضروري أن لا تروي الفلفل بكثرةٍ وتتركه في بركة من المياه لأنّ ذلك قد يتسبّب في إفساد المحصول أو مرض النبات. 
  • يجب أن تعرف أن نبات الفلفل حسّاس جدًا تجاه الهواء وما به من غازات، لذلك يُفضّل تجنّب التدخين أو صدور أي دخان إلى جانب الفلفل المزروع كي لا يتلوّث ويتعرّض للتلف سريعًا.

زراعة البامية 6 خطوات سهلة

5 نصائح للعناية بنبات الفلفل في فصل الشتاء 

ندرج 5 نصائح للعناية بنبات الفلفل في فصل الشتاء وهي:2https://www.masterclass.com/articles/overwintering-peppers 

1- تقليم نباتات الفلفل جيدًا

يجب أن تقوم بتقليم نباتات الفلفل بشكلٍ مناسبٍ، وذلك عن طريق إزالة كافة الأوراق والعُقد الزائدة الموجودة في النبات، وترك بعض الأوراق القليلة منها حتى يكون شكل نبات الفلفل مثل الحرف الإنجليزي (Y)، لأنّ تقليم نبات الفلفل إلى الجذع الأساسي يمنع اقتراب الآفات والحشرات الضارة من النبات.

2- اختيار نباتات فلفل قاسية عند زراعتها

يمكن أن يتسبّب الشتاء البارد جدّا في إجهاد نباتات الفلفل المزروعة حتى وإن تم زراعتها في ظروف مثاليةٍ. 

سيكون من الجيد والأكثر أمانًا لمحصول الفلفل المزروع أن تختار بذور الفلفل القاسية أو القوية منذ البداية، لأنّ هذا سيضمن للبذور البقاء أطول على قيد الحياة.

3- تنظيف جذور الفلفل في فصل الشتاء

يُمكنك تنظيف جذور نباتات الفلفل في فصل الشتاء عند محاولة نقلها من الحديقة إلى الداخل إن كانت مزروعةً في التربة مباشرةً، وذلك يكون بإزالة أكبر قدرٍ يمكن من التربة حول الجذور.

يجب بعد ذلك ريّ النباتات بمحلول من الماء والصابون المبيد للآفات وكذلك زيت النيم، بمقدار ملعقة كبيرة من زيت النيم والصابون في مقدار من ثلاثة جالونات من المياه تكون كافيةً لكي تغطي الجذور والسيقان. 

اترك النباتات منقوعةً في المياه لعدة دقائق قبل إخراجها لكي تصبح نظيفةً أكثر.

4- ريّ نباتات الفلفل بانتظام

تتطلّب نباتات الفلفل كميات أقل من الماء في مرحلة الخمول أكثر من مرحلة بداية نموّها، لذلك، سيكون ريّ النباتات بعد مرحلة النمو التام كل أسبوعين أمر مناسب وكافٍ بشكل مثالي.

5- إخراج نباتات الفلفل للهواء عند آخر موجة صقيع في فصل الشتاء

ينبغي الانتظار حتى تاريخ نهاية فصل الشتاء أو حدوث آخر موجة صقيع منه قبل إعادة زراعة أو إخراج نباتات الفلفل للهواء من المنزل أو المكان الدافئ الذي تم نقلها له. 

يمكن تقوية نبات الفلفل من خلال أن يتم إخراجه إلى الهواء في فترة النهار لكي يظل متجزئًا لمدة 15 دقيقة خلال أسبوع تقريبًا ثم إعادته للداخل مجددًا وكأنك تقوم بتهويته. 

يمكن بعد مرور أسبوع ترك الفلفل في الخارج خلال الليل على أن تكون درجة الحرارة ليلاً لا تقل عن 13 درجة مئوية.

4 خطوات لزراعة الكرز

هل يمكن زراعة الفلفل على مدار السنة؟

يمكن للجميع وحتى المبتدئين زراعة الفلفل من جميع أنواعه على مدار السنة، حيث يتم زراعته بشكلٍ صحيحٍ، وقطفه جيدًا دون إيذاء النبات، وإحكام وضعه في السماد خلال نهاية موسم زراعته. 

ولكن على الرغم من ذلك، فإنّ نباتات الفلفل تُعدّ من النباتات القوية المُعمّرة، التي تستطيع تحمّل الأوضاع إن تمّ زراعتها جيدًا وفي ظروف مثالية أو مناسبة، وستبقى جيدةّ خلال فصل الشتاء حتى بداية العام الجديد.3https://www.growveg.com.au/guides/improve-your-harvest-by-overwintering-peppers/ 

6 خطوات لزراعة شجر الدراق

ما هي درجة الحرارة الباردة جدا لزراعة الفلفل؟

تجد نباتات الفلفل صعوبةً في التأقلم مع طقس فصل الشتاء عند انخفاض درجات الحرارة إلى ما يقل عن 10-16 درجة مئوية.

ولكن إذا كنت تقيم في مكان يتعرّض لمناخ شتويّ قاسٍ أو موسم قصير منه، يوصَى بالبدء بزراعة الفلفل من البذور داخل المنزل أو بعيدًا عن الهواء الطلق قبل ما يترواح بين 6-8 أسابيع من موجة الصقيع الأخير لفصل الشتاء.

انتظر قبل إخراج الفلفل للهواء حتى تزيد درجة حرارة الجو إلى ما بين 10-16 درجة مئوية على الأقل خلال الليل بانتظامٍ.4https://www.sandiaseed.com/blogs/news/can-peppers-survive-40-degree-weather 

زراعة شجر التفاح خطوة خطوة

كيف أجعل نباتات الفلفل تنتج المزيد من الفاكهة؟

يمكن أن تجعل نباتات الفلفل تنتج المزيد من الفاكهة عندما تكون في بداية زراعتها، ثم تبدأ أنت بعد مرور وقت قصير من زراعتها في الضغط على براعم الزهور بخفةٍ كي تساعد نباتات الفلفل على إنتاج المزيد من الثمار قبل أن تُزهِر. 

واحرص على قطف الفلفل بعد مرور وقت قليل من نضوجه، حيث يُساعد الحصاد المستمر والمنتظم لنباتات الفلفل على إنتاج فاكهة أكثر. وعند التسميد، يجب أن تقلّل من كمية النيتروجين في التربة ما إن تبدأ نباتات الفلفل في الإزهار.5https://chilepeppers.com/p/growing/maximizing-yield-for-pepper-plants/ 

5 خطوات لزراعة شجر السفرجل

كيفية جعل الفلفل ينمو بشكل أسرع

يمكن جعل الفلفل ينمو بشكلٍ أسرع من خلال هذه الطرق:6https://peppergeek.com/how-to-make-peppers-grow-faster/ 

  • استخدام ضوءٍ قويّ لفترات طويلة.
  • تحتاج معظم المناطق أن تتم زراعة الفلفل أولًا في الداخل، خاصةً في فصل الشتاء.
  • يجب أن تقوم بتسميد نباتات الفلفل بانتظام.
  • يُعدّ الضوء مهماً جدّا لنمو ثمار فلفل قوية، لكن يجب الاهتمام أيضًا بالسماد الذي يُقدّم للفلفل لأن العناصر الغذائية مهمة له بنفس القدر.
  • يجب زراعة الفلفل في أوقاته المناسبة.
  • تقليم الفلفل جيدًا في وقت نموه المُبكر.
  • استخدام حاويات وصناديق كبيرة بما يكفي لثمار فلفل أكثر وأفضل.
  • حصاد الفلفل مع بداية نضجه كي يتم إنتاج المزيد.

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

كيف تُسمّد الفلفل عند الإثمار؟

تتطلّب نباتات الفلفل كميات أقل من النيتروجين وكميات أكبر من الفسفور والبوتاسيوم لكي تحصل على ثمار فلفل أفضل.

ويمكن أن تُحقّق هذا باستعمال سماد بدرجة متساوية على مدار موسم زراعة الفلفل وليس عند الإثمار فقط.7https://peppergeek.com/fertilizer-for-pepper-plants/ 

زراعة شجرة الليمون من البذور والاغصان خطوة بخطوة

كيف تصنع سمادًا منزليًا لنباتات الفلفل؟

يُمكن أن تصنع سمادًا منزليًا لنباتات الفلفل عن طريق إذابة ملعقة كبيرة من ملح إبسوم مع جالون مياه تقريبًا، ثم تبدأ في هزّ المزيج بشكل مناسب.

يمكنك بعدها أن تستخدم المحلول الناتج لريّ نباتات الفلفل مرّة واحدة في الشهر أثناء مرحلة نموّه.8https://www.thespruce.com/make-your-own-fertilizer-1388159 

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

لماذا تزهر نباتات الفلفل ولا تثمر؟

يُعدّّ الفلفل (بشكل خاص الفلفل الحلو) من النباتات الحسّاسة تجاه درجات الحرارة بمختلف ارتفاعها أو انخفاضها خلال مرحلة الإزهار.

ولا يحدث تلقيح للفلفل عند ارتفاع درجات الحرارة أثناء فترة النهار لما يزيد عن 29 درجة مئوية أو عند انخفاض درجات الحرارة خلال فترة الليل لما يقل عن 15 درجة مئوية.9https://www.extension.iastate.edu/news/yard-and-garden-when-cucumbers-tomatoes-peppers-dont-set-fruit 

6 خطوات لزراعة الفل

هل يمكن زراعة الفلفل في الشتاء؟

نعم، بينما يعتقد البعض أنّ الفلفل يمكن زراعته فقط الفترة بين أواخر فصل الصيف حتى يتم حصاده في أوائل فصل الخريف.

ولكن لا يعرف الكثيرون أنّه يمكنهم الحصول على فلفل جيد وطازج في فصل الشتاء، إذّ إنّ الفلفل من النباتات القوية التي يُمكنها العيش لعدة سنوات إن توفّرت لها البيئة والعناية المناسبة.

كيفية زراعة الحبة السوداء في المنزل بسهولة؟

ما هي طرق زراعة الفلفل؟

توجد طريقتان أساسيتان وفعّالتان لزراعة الفلفل في فصل الشتاء داخل المنزل، والطريقة الأولى تكون من خلال زراعة نبات الفلفل من البذور، أمّا الطريقة الثانية، فتكون من خلال إدخال نباتات الفلفل التي قمت بزراعتها بالفعل إلى مكانٍ آمنٍ بعيدّا عن الخارج حيث طقس الشتاء البارد في موسم نموّها الطبيعي.

خطوات زراعة الفول ذو الحبة العريضة

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم طريقة زراعة الفلفل في فصل الشتاء خطوة بخطوة.

المراجع

[1] Duever, Kristen. “How to Grow Peppers Indoors All Winter Long.” Off the Grid News, 5 Jan. 2018, www.offthegridnews.com/survival-gardening-2/how-to-grow-peppers-indoors-all-winter-long.

[2] overwintering peppers, master class, https://www.masterclass.com/articles/overwintering-peppers, 1,feb,2023

[3] “Improve Your Harvest by Overwintering Peppers.” GrowVeg, 18 Dec. 2017, www.growveg.com.au/guides/improve-your-harvest-by-overwintering-peppers.

[4] Coles, Patsy. “Can Peppers Survive 40 Degree Weather?” Sandia Seed Company, 29 Mar. 2021, www.sandiaseed.com/blogs/news/can-peppers-survive-40-degree-weather.

[5] Maximizing Yield When Growing Pepper Plants – ChilePeppers.com. chilepeppers.com/p/growing/maximizing-yield-for-pepper-plants.

[6] How To Make Peppers Grow Faster, Peppergeek. “How to Make Peppers Grow Faster.” Pepper Geek, 5 Jan. 2023, peppergeek.com/how-to-make-peppers-grow-faster.

[7] how to make peppers grow faster pepper geek, 1,feb,2023, https://peppergeek.com/fertilizer-for-pepper-plants/

[8] “Use These 7 Homemade Fertilizer Recipes in Your Garden.” The Spruce, 5 July 2022, www.thespruce.com/make-your-own-fertilizer-1388159.

[9] “Yard and Garden: When Cucumbers, Tomatoes, Peppers Don’t Set Fruit.” News, www.extension.iastate.edu/news/yard-and-garden-when-cucumbers-tomatoes-peppers-dont-set-fruit.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/jillwellington-334088/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2708680″>Jill Wellington</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2708680“>Pixabay</a>

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/noname_13-2364555/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1539472″>NoName_13</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1539472“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »