منازل وحدائق وديكور

اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها

ما سبب توقف محضرة الطعام عن العمل

اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها

محضرة الطّعام هي جهاز كهربائي مُصمَّم لتسهيل عملية تحضير الطّعام، ويتكون عادةً من وعاء كبير يحتوي على شفرات حادّة لتقطيع وفرم المكوّنات الغذائية، ومحرّك قوي لتحريك الشّفرات، إضافةً لأزرار تحكّم للتّحكّم في سرعة الشّفرات، وقاعدة لتثّبيت الوعاء. سنقدّم في مقالنا هذا اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها.1https://applianceanalysts.com/food-processor-not-working/# 

نصائح لاختيار محضرة الطعام المناسبة

1- أنت تستخدم المنفذ الخطأ

يمكن أن تكون المنافذ السّيئة عرضًا لشيء أكبر، وقد يكون مقبس الحائط المُعيب وراء فشل محضر الطّعام.

الحلّ: افصل الجهاز بعناية من المنفذ الّذي تستخدمه عادةً، وأعدّ توصيله بجهاز آخر.

كيفية تنظيف الدهون والغبار من أعلى ظهر الثلاجة بالخطوات

2- سلك الطّاقة تالف

اتّضح أنّ معظم أسلاك الطّاقة الخاصة بأجهزة المطبخ أقلّ سمكًا مما تبدو عليه، وفي الواقع تكفي العادات الصّغيرة غير المهمّة لإتلافها مثل التّشابك المستمرّ للأسلاك أو الضّغط عليها بقوّة على الحائط بزوايا غريبة.

الحلّ: اتّبع الخطوات المذكورة في الخطوة السّابقة لإزالة المنفذ التّالف، وبالتأكيد لا يتوفر لدى كلّ شخص كابل احتياطي، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فاستخدمه لمعرفة ما إذا كانت هذه هي المشكلة.

إذا كان مُحضّر الطّعام الخاصّ بك يعمل بشكل طبيعيّ بعد تبديل الكابل، فلديك الإجابة، أمّا إذا لم يكن لديك سلك آخر مُتاح، فقم بإجراء بحث سريع على Google حسب طراز جهازك للعثور على سلك طاقة مناسب.

طريقة صنع بديل صابون غسالة الصحون بدون تكاليف

3- مفتاح التّنشيط معطّل

تحقّق من مفتاح الطّاقة؛ فاعتمادًا على عمر الجهاز قد يَنكسِر هذا العنصر أو يفشل بشكل طبيعيّ أو بعوامل فنّيّة أخرى، وفي كلتا الحالتين النّتيجة النهائيّة هي أنّ محضر الطّعام يتوقف عن العمل، ولا يوجد شيء أكثر إحباطًا من وجود جهاز لا يعمل بسبب زر صغير تالف، وإذا كنت تشكّ في أنّ هذه مشكلة، لحسن الحظّ الحلّ بسيط للغاية.

الحلّ: للقيام بذلك، يلزمك إخراج العدّة الخاصّة بك ومفك البّراغي والقيام بما يلي:

  1. افصل محضّر الطّعام، واقلب الجهاز لكشف المسامير الموجودة في الجزء السفلي.
  2. قُم بفكّ البّراغي باستخدام مفك البّراغي للكشف عن الأجزاء الدّاخليّة لمحضّرالطّعام.
  3. حدّد موقع المفتاح خلف المقبض الخارجي أو الرافعة.
  4. يمكن الوصول إلى المفتاح بسهولة، وتحقّق من الاستمراريّة باستخدام مقياس متعدّد.

كيفية تركيب غسالة الصحون بالخطوات

4- انفجار الفتيل

لا يمكن للصّمام المنفوخ أن ينقذك مرّتين، والصّمامات تضمن لك أن تظلّ آمنًا في مواجهة المشاكل، وإذا لم تَكُن معتادًا على كيفيّة أخذ الاحتياطات، فلقد تمّ تصميم هذه المكوّنات لتدمير الأسلاك التي تحتوي عليها لقطع جميع التوّصيلات الكهربائيّة في جهازك عندما تشعر بدفعة كبيرة من الطاقة.

إذا لم يعمل محضّر الطّعام الخاص بك على الفور بعد انقطاع التيّار الكهربائي؛ فمن المحتمل أن يكون الصّمام في محضّر الطعام قد انفجر لحماية مكوّناته الدّاخليّة.

الحلّ: استبدل المصهر باتّباع الخطوات المذكورة في النّقطة السّابقة للدّخول إلى جهازك، وابحث عن الصّمام هناك وقم بإزالته بعناية.

على عكس المكوّنات الأخرى لا يتطلّب الصّمام المنفوخ مقياسًا لتحديد الصّلاحية، بل ابحث عن اسوداد في الجسم الزّجاجيّ وخيوط مكسورة، وإذا رأيت هذه العلامات، فقد حان الوقت للتّوجّه إلى متجر للأجهزة.

اعطال مروحة السقف الكهربائية وطرق اصلاحها

5- ارتفاع درجة حرارة المحرّك

يُعدّ هذا أحد العيوب القليلة لمحضّر الطّعام، وإذا كنت معتادًا على استخدام الجهاز لفترة طويلة، فهناك خطر كبير من ارتفاع درجة حرارته، وهذا يحدث بشكل خاصّ عند تحضير قطع كبيرة من المكوّنات الصّلبة والمضغوطة، وعلى الرغم من أنّ معظم مصنّعي محضرات الطّعام قد نفّذوا تدابير مضادّة وتحسينات تقنيّة لمنع حدوث ذلك كثيرًا، لكن لا توجد طريقة لمنعه تمامًا.

الحلّ: يعمل محضّر الطّعام الخاصّ بك كثيرًا من أجلك، فهو يحتاج فقط إلى التّبريد بين الحين والآخر، فإذا سخن المحضر لدرجة كبيرة؛ اتركه لبضع دقائق حتّى يصبح باردًا أو دافئًا عند لمسه، ويوصى بتقسيم جلسات تحضير الطّعام إلى عدّة فترات أقصر بدلًا من فترات أطول قليلة.

رموز اعطال تكييف يونيون

6- محرّك محترق 

تتميّز الشّفرات والمحرّكات لهذه الأجهزة بالمرونة والسّرعة والفعالية العالية، لكنّها ليست مثالية وقابلة للتدمير أيضًا، وفي ظلّ الأحمال الشّديدة، يحدث ارتفاع في درجة الحرارة، وفي النهاية فشل وفقدان كامل للوظيفة.

الحلّ: تعتمد على حالة الضمان الخاصّة بك.

إذا كان لا يزال لديك تغطية تأمينيّة، فيمكنك إرسال المحضر إلى الشّركة المُصنِّعة لإصلاحه، وهذا عادةً مجاني، ومع ذلك هناك بعض الشّروط التي بموجبها لن يكون الضمان الخاص بك ساري المفعول.

طريقة وضع الصابون والملمع في غسالة الصحون

7- محضر الطّعام لا يعمل

توجد بعض الأسباب التي تمنع محضر الطّعام من العمل:

1- شفرات غير واضحة (بقايا الطعام)

يُعدّ تنّظيف محضّر الطّعام أمرًا ضروريًا للعمل بشكل صحيح.

الحلّ: نظّف محضّر الطّعام مرّة واحدة يوميًا على الأقل، ويمكنك فعل ذلك عن طريق إضافة القليل من صابون الأطباق والماء ورجّها حتّى يصل الخليط إلى جميع الشّقوق الموجودة، أو يمكنك تفكيكه وتنظيف كلّ جزء على حدة.

2- التّجميع غير السّليم للأجزاء 

يُعدّ من الجيّد القيام بتفكيك محضّر الطّعام كلّ يوم لتنّظيفه، ومع ذلك، قد يكون لهذا أيضًا عيوب، حيث يمكن أن يؤدّي التّجميع غير الصّحيح للجهاز إلى حدوث عطل، فإذا كانت شفرات محضر الطّعام لا تدور، فقد تكون مفكوكة أو مثبّتة بشكل غير صحيح.

الحلّ: يجب أن تحتفظ بقائمة بجميع أجزاء محضّر الطّعام وقائمة مراجعة لإعادة التّجميع.

3- الإفراط في التعبئة

قد تختلف السّعة القصوى لمحضّر الطّعام اعتمادًا على طرازه، ومع ذلك فإنّ ما لا يتغيّر هو تأثير تجاوز هذا الحدّ على عمر جهازك وأدائه، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطعمة الصّلبة مثل المكسّرات أو الشوكولاتة.

الحلّ: أعد قراءة الدليل لتحديد السّعة القصّوى المُوصَى بها لمحضّر الطعام الخاص بك.

كيفية التخلص من بقع الحبر

هل يمكن صيانة محضرة الطعام بنفسي؟

إذا لزم الأمر، قُم بإزالة علبة وحدة المعالجة المركزيّة ومكوّناتها للوصول إلى التروس (انظر المحرّك)، ونظّف التروس بفرشاة أسنان، وتحقّق من التّلف واستبدل التروس التّالفة، أمّا إذا كانت التروس في حالة جيّدة ، فقُم بتَشحيمِها وإعادة تَجميعها.2https://fixitclub.com/small-appliances-repairs/food-processor-repair/#:~:text=Service%20a%20food%20processor%20gear%3A,condition%2C%20lubricate%20them%20and%20reassemble. 

حشرات الصيف وطرق التخلص منها

ما هو العمر المُقدَّر محضرة الطعام ؟

يَعتمد العمر الإنتاجيّ لمعالجات الطّعام على الاستخدام، ويمكن أن تدوم المعدّات الّتي يتمّ صيانتها جيّدًا من 8 إلى 10 سنوات، ولكن غالبًا تحتاج هذه المعدّات إلى الاستبدال كلّ 5 أو 6 سنوات.3http://fesmag.com/products/guide/prep-equipment/20363-cleaning-and-maintaining-food-processors#:~:text=The%20service%20life%20of%20food,between%205%20and%206%20years. 

طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون

ما هي قواعد الأمان الثلاثة عند استخدام محضّر الطعام؟

نذكر القواعد الثلاث التّالية:4https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://ucanr.edu/sites/safety/files/3126.pdf&ved=2ahUKEwjFm67ppPH-AhW7TqQEHTAHALAQFnoECAYQBQ&usg=AOvVaw2SqwSHK1HDHO1tDd9uJfTO 

  1. لا ترتدي ربطة عنق أو مجوهرات أو ملابس واسعة عند استخدام محضر الطّعام، ويفضّل ربط الشّعر الطّويل أو تثبيته بقبعة.
  2. لا تغمر قاعدة محرّك الخلاط في الماء أو أيّ سائل آخر.
  3. احتفظ بمحضّر الطّعام وسلك الطّاقة بعيدًا عن مصادر الحرارة كالمواقد وغيرها.

اشهر اعطال نشافة الملابس وطرق اصلاح كل منها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها

المراجع

[1] Anderson, C. (2023, April 9). Food Processor Not Working? All 9 Known Causes & Fixes. Appliance Analysts. https://applianceanalysts.com/food-processor-not-working/#

[2] Food Processor Repair | How to repair small appliances. (2021, January 18). Fix-It Club. https://fixitclub.com/small-appliances-repairs/food-processor-repair/#:~:text=Service%20a%20food%20processor%20gear%3A,condition%2C%20lubricate%20them%20and%20reassemble

[3] The Editors. (2022, June 2). Cleaning and maintaining food processors. Foodservice Equipment & Supplies. http://fesmag.com/products/guide/prep-equipment/20363-cleaning-and-maintaining-food-processors#:~:text=The%20service%20life%20of%20food,between%205%20and%206%20years

[4] 37 food processor safety. (n.d.). ucanr.edu. https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://ucanr.edu/sites/safety/files/3126.pdf&ved=2ahUKEwjFm67ppPH-AhW7TqQEHTAHALAQFnoECAYQBQ&usg=AOvVaw2SqwSHK1HDHO1tDd9uJfTO

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/it/@nature_zen?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Nature Zen</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/oJzx58W1__M?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »