تقنية

اشياء تعيق اتصال الواي فاي وتقلل من جودة الانترنت داخل المنزل

لماذا سرعة الواي فاي بطيئة

اشياء تعيق اتصال الواي فاي وتقلل من جودة الانترنت داخل المنزل

محتوى المقال :

تُعدّ إشارة الواي فاي من أساسيات الحياة اليومية، إذ تُمكّننا من الاتصال بالإنترنت والتّواصل مع الآخرين دون حاجة للأسلاك والكابلات، ومع ذلك قد تواجه بعض المشكلات التي تعيق وصول إشارة الواي فاي، ويمكن أن تكون هذه المشكلات نتيجة لعدّة عوامل، لذا سنقدِّم في هذا المقال اشياء تعيق اتصال الواي فاي وتقلل من جودة الانترنت داخل المنزل.1https://eyenetworks.no/en/10-things-that-disturb-and-block-wi-fi-signals/

كيفية منع سرقة الواي فاي

1- شبكة جارك اللاسلكية (الواي فاي)

عندما تتواجد العديد من الشّبكات اللاّسلكية بالقرب من بعضها البعض، مثلما يحدث في المباني السّكنية، فإنّ ذلك يؤثّر على القدرة اللّاسلكية، وبالنسبة للأجهزة التي تعمل على نطاق 2.4 جيجا هرتز، فإنّ الشّبكات المجاورة تُعتبَر المصدر الأكبر للتّداخلات على الشّبكة اللّاسلكية.

ما هي طريقة تغيير باسورد الواي فاي؟

2- فصل الشّبكات اللاسلكية في منزلك الخاص

تملك العديد من الشّبكات اللّاسلكية في منزلك وتمّ إعدادها على أجهزة مختلفة؟ هذا قد يكون هذا أكثر تشويشًا من شبكة جارك، وإذا كنت بحاجة إلى تسجيل دخول للشبكة اللّاسلكية بمستويات وصول مختلفة، فإنّنا نوصي بإعداد شبكة ضيف بشبكة اسم خاص بها (SSID) على نفس جهاز التّوجيه أو نقطة الوصول الرّئيسية.

مميزات وعيوب شبكة الواي فاي 6 الجديدة

3- البلوتوث

يمكن أن تتداخل الأجهزة اللّاسلكية مثل سمّاعات الرّأس ولوحات المفاتيح والفئران مع إشارات الواي فاي، تستخدم تقنية Bluetooth تقنية تُسمَّى “التّبديل الترددي”، والتي تسمح لها بالقفز حتى 1600 مرّة في الثاّنية بين النّطاقات المختلفة داخل نطاق 2.4 جيجاهرتز.

عندما يقفز جهاز يستخدم Bluetooth إلى نطاق التّردد الذي يستخدمه جهاز يعمل بتقنية الواي فاي، فإنّه يمكن أن يتسبّب في تكسير بعض حركة الواي فاي وتأخيرها، ومع تكرار القفزات، يصعب حلّ هذه المشكلة وتحديدها بدقّة.

تقوم نقطة الوصول الخاصة بك في الحالة الأسوأ بتغيير القناة تلقائيًا لتجنّب التداخل، وهذا يُعدّ استراتيجية مضلّلة، حيث أنّ جهاز Bluetooth سيقفز عبر جميع القنوات التي تستخدم للواي فاي على أي حال، ممّا يؤدّي إلى فقدان المزيد من حركة الواي فاي. ستحتاج بالتّالي الأجهزة والحواسيب القديمة إلى عدّة ثوانٍ لإعادة الاتصال في حال تغيير نقطة الوصول إلى قناة مختلفة.

الفرق بين ايباد 7 وايباد 8 بالتفصيل

4- مراقبو الأطفال، وأجهزة الاتصال عن بعد، وغيرها من الراديوهات

يميل معدّات مثل مراقبو الأطفال وأجهزة الاتصال عن بعد وأجهزة تحديد موقع الحيوانات الأليفة إلى استخدام نفس التردّد المُستخدَم في معايير الواي فاي القديمة 802.11 b/g/n، وبالتالي ستتداخل مع نطاق 2.4 جيجاهرتز.

تعتمد هذه المعدات التقليدية على استخدام التّردّد بأكمله دون أي اهتمام بالاتصالات الأخرى على نفس التّردّد، على عكس تقنية الواي فاي التي تتميّز بالتّحكّم في الاتصالات لتجنّب التّداخل، وبالتالي فإنّ استخدام هذا النوع من المعدات يمكن أن يؤدّي إلى تشويش حركة الواي فاي وتأخيرها في نطاق 2.4 جيجاهرتز.

4 طرق لقراءة رسائل الماسنجر دون فتحها

5- فرن المايكرويف

تستخدم أفران الميكروويف الموجات الكهرومغناطيسية بتردّد 2.4 جيجاهرتز لتسخين الطّعام، وللأسف، تستخدم معايير الواي فاي القديمة 802.11 b/g/n أيضًا موجات كهرومغناطيسية عند 2.4 جيجاهرتز، ولكن بقوّة إرسال أضعف بكثير.

تُغطَى جميع أفران الميكروويف جيّدًا، إلّا أنّه سيكون هناك دائمًا درجة من “تسرّب” الموجات، وعلى الرّغم من أنّ التّسرّب الطّفيف لا يشكّل خطرًا على البشر، إلّا أنّ ذلك يعني أنّه يجب الانتباه إلى أنّ:

  • تصل قّوة معظم أفران الميكروويف إلى حوالي 1000 واط.
  • تستطيع معظم نقاط الوصول للواي فاي إرسال حدّ أقصى يبلغ 0.1 واط.
  • التسرّب الكبير يمكن أن يؤدّي إلى تداخل خطير في نطاق 2.4 جيجاهرتز، ممّا يجعله غير قابل للاستخدام في المنطقة.

مواصفات ايباد اير ومميزاته وعيوبه

6- الجدران المصنوعة من الخرسانة والحجر المعماري

عندما يتعلّق الأمر بإشارات الواي فاي، فإنّ قدرة المواد المختلفة في المباني على حجبها تختلف كثيرًا، وتتأثّر إشارات الواي فاي بشدّة عند مرورها عبر الجدران السّميكة، وخاصّةً الجدران المصنوعة من الخرسانة المسلّحة، وهذا يعني أنّها تتضاءل بشكل كبير عندما تكون في مثل هذه الأماكن.

ايفون iPhone se 3rd generation مواصفات ومميزات وعيوب

7- الجدران السميكة المصنوعة من الخشب

تتسبّب الجدران الخشبية العادية في فقد الإشارة بعض الشّيء، ولكن ليس بشكل كبير، كما هي الحال في فقدان إشارة واي فاي بحسب مواد البناء، ومع ذلك، ثبت أنّ الجدران الخشبية تشكل عائقًا كبيرًا أمام إشارات اللّاسلكي.

كيف اشتري عبر الانترنت؟

8- المعادن والتدفئة الأرضية

يمكن أن تتسبّب التّدفئة الأرضية في مشاكل لإشارات اللّاسلكي وخاصّةً عندما تحتاج الإشارات إلى الوصول إلى عدّة طوابق.

هل يتم وضع جهاز التوجيه اللّاسلكي أو نقطة الوصول اللّاسلكية الأخرى داخل خزانة معدنية؟ إذا كان الأمر كذلك، فاجعله خارج الخزانة إذا أمكن!

تطبيقات على انترنت الاشياء

9- المياه

هل تستخدم الأحواض المائية للتّدفئة في منزلك؟ أو هل لديك حوض سمك كبير حقًا؟ في هذه الحالتين، قد تواجه الإشارات اللاسلكية صعوبة في الوصول.

كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء

10- التلفاز

قد يكون التلفاز أكثر الأسباب شيوعًا لضعف إشارات الواي فاي؛ لذا يُنصَح بعدم وضع جهاز التّوجيه الخاص بك أو نقطة الوصول اللاسلكية الأخرى وراء التلفزيون!

21 ميزة يقدمها تطبيق Google Docs

كيف تحسّن سرعة الواي فاي في المنزل؟

يمكنك اتّباع الخطوات التّالية لتحسين سرعة الواي فاي في منزلك:2https://www.highspeedinternet.com/resources/improve-your-wi-fi-speed-in-10-simple-steps

1- قم بإيقاف الأشياء ثم تشغيلها مرة أخرى

  • افصل جهاز الإرسال/الاستقبال الخاص بك أو البوابة اللّاسلكية، انتظر 30 ثانية، ثمّ قُم بإعادة توصيلها مرة أخرى. تسمح هذه العملية لجهاز الإرسال/الاستقبال بتنظيف أي خلل.
  • قُم بتكرار العملية إذا كان لديك جهاز توجيه لاسلكي منفصل. مثل جهاز الإرسال/الاستقبال، يساعد إعادة التّشغيل في تنظيف ذاكرة جهاز التّوجيه وإعطائه بداية جديدة في المهام التي كانت تثقله قبل ذلك.
  • قُم بإيقاف تشغيل الواي فاي على جميع أجهزة الاتصال اللاسلكية الخاصة بك. انتظر بضع ثواني، ثمّ قُم بتفعيل الواي فاي مرّة أخرى، اسمح لهذه الأجهزة بإعادة الاتصال وانظر ما إذا كان الاتصال الخاص بك قد تحسّن.

2- انقل جهاز التوجيه الخاص بك إلى موقع أفضل

يمكن أن تتعرّض إشارات الواي فاي للانقطاع أو الحجب بسبب العوامل المختلفة، من بينها الجدران والأرضيات والأسقف والأثاث والأجهزة الكهربائية وأي جسم كبير آخر.

تتعرّض هذه الإشارات أيضًا للانقطاع بسبب موجات الرّاديو النّاتجة عن الأجهزة الأخرى، ومن بينها الهواتف اللّاسلكية ومراقبي الأطفال وأجهزة الميكروويف ومكبّرات الصّوت اللّاسلكية (بلوتوث).

ينبغي وضع جهاز التّوجيه في موقع مناسب يسمح بانتقال الإشارات بشكل سليم، ويمكن أيضًا استخدام مكرّرات الإشارة (ريبيتر) لتعزيز إشارة الواي فاي في المناطق التي تتعرّض فيها الإشارات للضعف.

3- قم بتغيير تردد نطاق الواي فاي

يعمل جهاز التوجيه اللاسلكي الحديث على نطاقي تردّد الرّاديو: 2.4 جيجاهيرتز و 5 جيجاهيرتز. يمكن أن يؤثّر النّطاق الذي تستخدمه على سرعة الواي فاي وقوّة الإشارة عند مسافات مختلفة من جهاز التّوجيه الخاص بك.

يمكنك تجربة التّبديل إلى النّطاق الآخر للتغلّب على أيّ تداخل مؤقّت. فعلى سبيل المثال، يمكنك التبديل من نطاق 2.4 غيغاهرتز إلى نطاق 5 غيغاهرتز أو العكس. يظهر كل نطاق كشبكة واي فاي مختلفة على جهازك، ويمكن التعرّف عليه بواسطة التّسمية الموجودة في اسم الشبكة.

4- ضبط هوائيات جهاز التوجيه الخاص بك

حَاول ضبط هوائيات جهاز التّوجيه الخاص بك إذا كانت قابلة للتّعديل، تعمل هوائيات جهاز التّوجيه بشكل شامل، حيث ترسل إشارات في جميع الاتجاهات المتعامدة على الهوائي.

يمكن ضبط الهوائي ليكون أفقيًا لتوزيع إشارات الواي فاي لأعلى ولأسفل إذا كنت تحتاج إلى توسيع إشارات الواي فاي لتغطية عدّة طوابق.

ضع الهوائي بشكلٍ عمودي إذا كنت تريد تغطية مساحة أكبر. والجدير بالذكر أنّ هذا ينطبق فقط على الهوائيات القابلة للتّعديل، فإذا كانت هوائيات جهاز التوجيه الخاص بك غير قابلة للتعديل، فلا يمكن تغيير اتّجاه إشارات الواي فاي التي يرسلها.

5- تمديد شبكة الواي فاي الخاصة بك

إذا كان جهاز التّوجيه الخاص بك في أفضل موقع ولكن لا تزال تواجه مشكلات في سرعة الاتصال أو الاتصال في بعض مناطق منزلك، فقد تحتاج إلى تمديد مدى شبكة الواي فاي الخاصة بك.

6- حذف الاتصالات غير الضرورية

يجب فصل جميع الأجهزة غير المُستخدَمة في حال كان هناك نقص في النّطاق التّردّدي، يجب أن يكون كلّ شيء متّصل بشبكتك ضروريًا.

تُعدّ أسرع طريقة لفصل الأجهزة غير الضّرورية هي تغيير كلمات مرور الواي فاي وإعادة تشغيل جهاز التّوجيه الخاص بك.

ستحتاج بعد ذلك إلى تسجيل الدّخول مرة أخرى إلى شبكتك باستخدام كلمة المرور الجديدة على كلّ جهاز تستخدمه حاليًا.

سيؤدي هذا الأمر إلى حذف جميع الاتصالات غير الضّرورية، مثل الهاتف الخلوي الذي تحتفظ به مفعّلًا والذي لا يزال يقوم بتنزيل التّحديثات بصورة هادئة.

7- تغيير تردّد قناة الواي فاي الخاص بك

تنقسم تردّدات الـ 2.4 غيغاهرتز و 5 غيغاهرتز إلى قنوات: 11 قناة في الأولى و 45 قناة في الثانية. يختار معظم أجهزة التوجيه القناة المناسبة تلقائيًا، ولكن في بعض الأحيان يجب تغييرها يدويًا.

يمكن أن تزدحم قنوات التّردّد، لذلك إذا استخدمت أنت وجميع جيرانك نفس القناة في نطاق 2.4 غيغاهرتز، فقد يؤثّر ذلك على سرعة الواي فاي الخاص بك.

8- الترقية إلى اتصال إنترنت أسرع

إذا كان اتصالك بالإنترنت بطيئًا جدًّا لدرجة أنّه غير قادر على تلبية احتياجات استخدام الإنترنت الخاصة بك، فسيكون عليك التّرقية إلى خطة إنترنت أسرع لتحسين سرعة اتصالك، على الرّغم من أنّنا نأمل أن تكون النّصائح التي سبق ذكرها كافية لحل مشكلة الانترنت البطيء، إلّا أنّه قد يكون الحلّ الوحيد هو التّرقية إلى خطة إنترنت أسرع.

9- استبدال معداتك

إذا كنت تواجه مشكلة في بطء الإنترنت، فقد يكون السّبب هو جهاز التّوجيه أو المودم الخاص بك. فإذا كان أيًّا منهما قديمًا وغير محدَّث، فقد يؤثّر ذلك على سرعة شبكتك بأكملها؛ لذا إذا كانت معداتك قديمة ولم تعدّ تلبي احتياجات استخدام الإنترنت الحالية، فسيكون قد حان الوقت استبدالها بمعدات جديدة تتناسب مع احتياجاتك.

10- تحديث برامج التشغيل الخاصة بجهاز التوجيه الخاص بك

إذا كان لديك وحدة مودم / موجّه مجتمعة (المعروفة أيضًا باسم بوابة)ّ، فمزوِّد خدمة الإنترنت الخاص بك يقوم على الأرجح بتحديث برامج الوحدة تلقائيًا، ولكن إذا كان لديك موجِّه منفصل خاص بك، فقد يستحق التّحقّق من وجود تحديثات.

13 من الاعدادات التي تقدمها خرائط جوجل لا يعرفها الجميع

هل الأجهزة القديمة تبطىء الواي فاي ؟

يمكن للأجهزة القديمة على الشّبكة أن تبطئ الاتصال لكلّ المستخدمين، حتى مع استخدام جهاز توجيه حديث، ويمكن أن تكون الحواسيب والأجهزة المحمولة والهواتف القديمة التي تحتوي على معالجات بطيئة هي السّبب في تباطؤ الاتصال، ومع ظهور التّقنيات الجديدة بشكل يومي، يُوصَى بتحديث الأجهزة الخاصة بك كلّ بضع سنوات.3https://www.whidbeytel.com/how-do-your-devices-affect-your-internet-speed/

11 فائدة لاستخدام الهواتف الذكية في التعليم

هل تؤثّر العديد من الأجهزة على شبكة الواي فاي؟

عندما تستخدم العديد من الأجهزة نفس الشّبكة، تحدث مشكلة الازدحام حيث يتنافس جميعها للاتصال بنفس جهاز التوجيه، وهذا يؤدِّي إلى جودة منخفضة أو تقطّعات في التّدفق، وتأخّر في الاستجابة أثناء الألعاب، وبطء مؤرِّق يسبب الإحباط أثناء التّصفّح.4https://www.netgear.com/blog/home/more-devices-slow-wifi-step-up-to-ac-wireless-technology/

4 طرق لتحويل الصور الى PDF

ما هو المكان الأكثر أمانًا لوضع جهاز توجيه الواي فاي؟

نذكر مواصفات أفضل مكان لوضع جهاز التّوجيه الخاص بك لتحسين إشارة الواي فاي:5https://www.plus.net/broadband/discover/where-put-router-improve-wireless-signal/

  • تجنّب وضعه في المطبخ.
  • ضعه في المنتصف بشكل مركزي.
  • ضبط هوائيات الجهاز.
  • تجنّب الجدران.
  • ضعه في مكان مفتوح.
  • تجنّب الأجهزة الإلكترونية الأخرى.
  • لا تضعه على الأرض.
  • تجنّب المرايا وحوض الأسماك.

الميتافيرس كيف يعمل وامثلة عليه

لماذا إشارة الواي فاي ضعيفة؟

إذا كانت إشارة الواي فاي ضعيفة، فقد يكون السّبب هو بعد جهازك عن جهاز التوجيه أو وجود عوائق بينهما، يمكنك تحريك هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر اللوحي بالقرب من جهاز التوجيه أو إزالة أي عوائق والتّحقّق من قوّة الإشارة مرة أخرى. وتجدر الإشارة إلى أنّ المواد المعدنية والمغناطيسية يمكن أن تتداخل وحتى تعوق الإشارة اللاسلكية.6https://consumer.huawei.com/in/support/content/en-gb00409844/

كيفية معرفة عدد الساعات التي تستخدم بها الهاتف

ما الذي يحدّ من سرعة الواي فاي؟

تتمثّل العوامل المحدّدة لسرعات اتصال Wi-Fi المحدودة في الأعباء الزّائدة لبروتوكول الشّبكة، والتّداخل اللّاسلكي، والعوائق الفيزيائية التي تعوق خط الرّؤية بين الأجهزة، وكذلك المسافة بين الأجهزة.

يعود سبب الاختلاف بين الأداء النّظري والعملي للشبكات اللّاسلكية إلى هذه العوامل التي تؤثّر على جودة الاتصال.7https://www.lifewire.com/how-fast-is-a-wifi-network-816543

اتصالات 5G ميزات وعيوب

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشياء تعيق اتصال الواي فاي وتقلل من جودة الانترنت داخل المنزل

المراجع

[1]Newth, J. D. (2021). 10 Things in Your Home that Interfere with and Block Wi-Fi Signals. Eye Networks. https://eyenetworks.no/en/10-things-that-disturb-and-block-wi-fi-signals/

[2]Armstrong, R. L., Armstrong, R. L., & Armstrong, R. L. (2023). Increase Wifi Speed In 15 Minutes Without Spending Any Money. HighSpeedInternet.com.https://www.highspeedinternet.com/resources/improve-your-wi-fi-speed-in-10-simple-steps

[3]Wilkins, J. (2023). How Do Your Devices Affect Your Internet Speed? Whidbey Telecom. https://www.whidbeytel.com/how-do-your-devices-affect-your-internet-spe/

[4]Netgear. (n.d.). Slow WiFi? Do you have too many WiFi devices? NETGEAR Blog. NETGEAR.https://www.netgear.com/blog/home/more-devices-slow-wifi-step-up-to-ac-wireless-technology/

[5] where put router improve wireless signal. (n.d.). Plus. https://www.plus.net/broadband/discover/where-put-router-improve-wireless-signal/

[6] What to do if the Wi-Fi signal is weak or the network speed is too slow | HUAWEI Support India. (n.d.). https://consumer.huawei.com/in/support/content/en-gb00409844/

[7] Mitchell, B. (2021, June 16). How Fast Is a Wi-Fi Network? Lifewire. https://www.lifewire.com/how-fast-is-a-wifi-network-816543

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@dreamlikestreet?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Dreamlike Street</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/sOdVYQQo4UU?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »