سياحة وسفر

اشهر الاكلات في بلجيكا 

اشهر الاكلات في بلجيكا 

يلعبُ الطّعام البلجيكيّ دورًا مُهمًّا في الثّقافةِ البلجيكيّة وبالطّبع يعرفُ الجميع عن الفطائر البلجيكية الشّهيرة، كما أن بلجيكا تُعدُّ واحدةً من أكثر الدّول الّتي فيها مطاعم حاصلة على نجمة ميشلان في أوروبا، ونستعرضُ في المقال التّالي قائمةً اشهر الاكلات في بلجيكا التي يمكنك تجربتها وهي كالآتي:1https://traveltriangle.com/blog/belgium-food/   2https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-belgium 

1- البطاطس البلجيكية Belgian Fries

تُصنعُ البطاطا المقليّة البلجيكيّة المثاليّة عن طريق القلي مرتين، ممّا ينتج عنه طبقة خارجيّة مُقرمشة و داخلية ناعمة، وهي واحدةً من الأطباق النّباتيّة الأكثر شعبيّة في بلجيكا، حيث يتمّ إجراء تصويت سنويّ لتحديد أفضل مطعم أو كشك يُقدم البطاطا المقلية البلجيكيّة.

يعتقدُ البلجيكيون أن البطاطا المقلية هي اختراع بلجيكيّ وليس فرنسيّ ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعمُ هذا الادعاء.

2- مولز فريتس Moules-Frites

يتميّزُ هذا الطّبق ببلح البحر الّذي يتمّ طهيه إما في النّبيذ الأبيض أو البيرة البلجيكيّة، مع البطاطس المقلية.

يُعتبرُ بلح البحر البلجيكيّ أكثر سمنةً من بلح البحر الفرنسيّ، ممّا يجعلهُ أكثر ثراءً ونعومةً. يُطهى بلح البحر عادةً في مرق من النّبيذ الأبيض أو البيرة البلجيكيّة، مع إضافة الخضار مثل البصل والثّوم والجزر.

يُقدم بلح البحر البلجيكيّ بشكل اعتياديّ مع البطاطس المقلية، والّتي يُمكن غمسها في الصّلصة المُتبقّية حيثُ يجد الكثيرون أن هذه هي أفضلُ طريقةٍ للاستمتاع بهذا الطّبق الشّهي.

3- ستومب Stoemp

يُقدم هذا الطّبق بشكل جانبيّ أو رئيسيّ مع النّقانق، وهو يُعتبرُ طبقًا بلجيكيًّا تقليديًّا مصنوع من البطاطس المهروسة والخضروات الأخرى، مثل الجزر واللّفت وكرنب بروكسل.

يعتبرهُ الكثيرون من الأطباق الوطنيّة للبلد وهو أساسي في مطابخهم، يُصنعُ عن طريق سلق البطاطس والخضروات ثمّ هرسهم معًا، يُضاف الحليب والقشدة والزّبدة إلى الخليط للحصول على قوام كريميّ.

4- كروكيت الجمبري الرمادي Grey shrimp Croquettes

يتألفُ هذا الطّبق من كرات من الجمبري الرّماديّ المقلية، والمُغطاة بطبقة من البقسماط.

يتمّ إعداده من الصّفر في مُعظم مطاعم المأكولات البحريّة، يُحشى الرّوبيان الرّماديّ المفروم بمزيج من الأعشاب والتّوابل، ثمّ يُغلف في عجينة البقسماط. يُقلى الكروكيت حتّى يُصبح لونه ذهبيًّا مقرمشًا.

يُقدمُ كروكيت الرّوبيان الرّمادي كوجبةٍ خفيفةٍ مثاليةٍ، ويُمكنُ تقديمه أيضًا كطبق جانبيّ أو رئيسيّ. إنه من بين الأطباق الشّهيرة في بلجيكا، ويحظى بشعبيّة خاصّة في المدن السّاحليّة.

5- سبيكولاس Speculaas

يُمكننا وصفه بأنه نوع من البسكويت المخبوز برقّة وبشكل مُقرمَش جدًا كما يتمّ حشيه بالكراميل من الدّاخل، ممّا يجعلهُ مثاليًا للتناول مع القهوة حيثُ يُعطي مذاقًا مُميّزًا باختلافه.

يعتبرهُ البعض الصّلة غير الرّسميّة بالثّقافة الغذائيّة البلجيكيّة، حيثُ يشيع بشكل كبير في البلاد.

6- تشيكون أو جراتين Chicon au gratin

يتألفُ من الهندباء المطبوخة بهدوء ومن ثمّ يتمّ لفها في شرائح من لحم الخنزير، ثمّ يتمّ تغطيتها بجبنة غرويير والصّلصة البيضاء. هذا الطّبق لذيذ ومُريح، وهو مثالي لأمسية الشّتاء الباردة.

يتمّ تقديم تشيكون أو جراتين مع البطاطا المهروسة، ولكن يمكن أيضًا خبزه في طبق خزفيّ.

7- ميتر ايليت Mitraillette

يُعتقد أنها نشأت في بروكسل أو والونيا. تتكون من خبز باجيت طويل مملوء بالبطاطس المقلية واللّحم المقلي وصلصة.

يوجد العديد من أنواع ميتر ايليت المُختلفة في بلجيكا، حيث يُضيف كلّ طاهٍ لمسته الخاصّة. تتنوعُ اللّحوم المُستخدمة من كرات اللّحم وشرائح اللّحم إلى فطائر الهمبرغر والفريكاندل، بينما تشملُ الصّلصات المايونيز والبارنيز والكاتشب وصلصة الثّوم. بعض ميتر ايليت تكون مُغطاة أيضًا بالجزر والملفوف والبصل المُكرمل والخس والطّماطم.

8- فريكاندل Frikandel

يُعتقدُ أن أصلها يعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن هناك نزاع حول ما إذا كانت بلجيكيّة أم هولنديّة، وهي عبارة عن نقانق مقليّة منزوعة الجلد.

يتكون فريكانديل الأصلي من مجموعة مُختلفة من اللّحوم، بما في ذلك لحم الخنزير والدّجاج ولحم الحصان. ومع ذلك، نظرًا لأن لحم الحصان أصبح عنصرًا مُثيرًا للجدل، فقد قام مُعظم المُنتجين باستبداله بلحم الخنزير أو الدّجاج أو الخضار.

يتمّ تقديم فريكانديل سادة، مع القليل من المايونيز على الجانب.

9- واترزوي Waterzooi

يتكوّن الطّبق من شرائح خضار جوليان وبيضة وحساء كريميّ.

تعود نشأة هذا الطّبق إلى مدينة غنت، حيث كانت الأنهار المُحيطة بالمدينة غنيّة بالأسماك، وتمّ اختراع هذا الطّبق كأسلوب جديد لدمج الأسماك في المطبخ البلجيكيّ التّقليديّ.

أدى النّقص في عدد الأسماك والتّلوّث إلى إعادة اختراع الطّبق مرة أخرى، واليوم يتمّ تجهيزه بشكل كبير مع الدّجاج.

يُمكن العثور على هذا الطّبق ومدن بلجيكيّة أخرى، ولكن مدينة غنت هي المُتخصّصة في تحضير هذا الطّبق، هناك العديد من المطاعم في جميع أنحاء المدينة الّتي تقدم هذا الطّبق كوجبة مُميّزة.

10- بروكسل الفطائر Brussels Waffles

يُعتبر نوعًا من الوافل البلجيكيّ، وهو عبارة عن كعكة لذيذة تحظى بشعبيّة كبيرة في بلجيكا.

تُصنعُ من عجينة خميرة رفيعة يتمّ خبزها في جهاز مُصنّع بشكل خاصّ ممّا يُعطيها نمطًا مُميّزًا.

يُساعدُ المزيج الرّقيق والسّائل في صنع حواف مُحدّدة وشكل مُستطيل للكعكة، أما الخميرة فهي الإضافة الأكثر أهميّة، فهي تؤمن التّهويّة والرّقّة، يكون الوافل مُقرمشًا من الخارج بالرّغم من خفته في الدّاخل، ويمتاز بلون ذهبيّ مُلفت.

هل تشتهر بلجيكا بالشوكولاتة؟

نعم، بدأ الأمر بالإبداعات والجهود المبذولة من قِبل الملوك ممّا جعل بلجيكا “عاصمة الشّوكولاتة في العالم”.3https://www.eurotunnel.com/uk/holiday-ideas/the-history-of-belgian-chocolate/ 

ماذا يأكل الناس في بلجيكا على الإفطار؟

يتسّم الإفطار البلجيكيّ بالبساطة والاعتدال حيثُ يتضمّن بشكل أساسيّ على الخبز والجُبن والعسل والمربى والنّوتيلا، كما يتصفّ الشّعب البلجيكيّ بالسّرعة في تناول وجبة الإفطار.4https://www.afun.com/?ch=510001&gtk=2 

لماذا الطعام البلجيكي جيد جدا؟

يستنبطُ الطّعام البلجيكيّ قوته من كونه يأخذ مزيجًا من المطابخ الألمانيّة والفرنسيّة والهولنديّة، حيثُ يُعرَف عنه بأنّه يُقدَّم بنفس كميّة الطّعام الألمانيّ لكن بجودة الطّعام الفرنسيّ الأمر الذي جعله الأفضل في القارة الأوروبيّة.5https://www.expatica.com/be/lifestyle/food-drink/belgian-cuisine-108253/ 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اشهر الاكلات في بلجيكا.

المراجع

[1]Saxena, K. (2023, January 17). Belgium Food: 10 Mouth-Watering Delicacies You Must Try In 2023! https://traveltriangle.com/blog/belgium-food/

[2]TasteAtlas. (2023, October 17). 10 most popular belgian dishes. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-belgium. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-belgium

[3]The history of Belgian chocolate – LeShuttle. (2017, April 4). LeShuttle. https://www.eurotunnel.com/uk/holiday-ideas/the-history-of-belgian-chocolate/

[4]afunhttps://www.afun.com/?ch=510001&gtk=2

[5]Expatica. (2023, August 4). Belgian cuisine: a complete guide to dining in Belgium | Expatica. Expatica Belgium. https://www.expatica.com/be/lifestyle/food-drink/belgian-cuisine-108253/

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/harryfabel-3680844/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4375642″>Harry Fabel</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4375642“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »