الكائنات الحية

اسباب التهاب الفم لدى الكلاب وعلاجه

ما هو التهاب الفم عند الكلاب وما هي اسبابه وكيفية علاجه

اسباب التهاب الفم لدى الكلاب وعلاجه

يُعتبَر التهاب الفم لدى الكلاب أحد أشكال الالتهاب التي تؤثّر على الأجزاء المحيطة بالفم، فهو يؤثّر على الغشاء المخاطيّ للفم واللّثة والبلعوم واللّسان، فهو يقوم بمهاجمة الأنسجة التي تكون بالقرب من الأسنان، ويُعتقَد أنّ من 5 حتّى 10% من الكلاب المُصابة بهذا المرض تُعاني من أمراض مناعية أخرى1https://www.petmd.com/dog/conditions/mouth/c_multi_stomatitis، لذا سنقدِّم لكم في هذا المقال اسباب التهاب الفم عند الكلاب وعلاجه.2https://www.animalwised.com/stomatitis-in-dogs-causes-symptoms-and-treatment-4562.html

اعراض السعار عند الكلاب

1- أمراض اللّثة

يُمكن أن تتسبب أمراض اللّثة في التهاب الفم التّقرحيّ الذي يُصيب الكلاب، ممّا يؤثّر على الهياكل التي تقوم  بدعم الأسنان، كما أنّ أمراض اللّثة يُمكن أن تسبّب تعفّن الأسنان وتساقطها.

اهم المعلومات عن كلاب سامويد

2- الأجسام الغريبة 

يُمكن أن يبتلع الكلب جسمًا غريبًا حادًّا، حيث يلتصق بالغشاء المخاطي للفم، بشكل عام يُمكن أن تكون أغلفة البذور أو العظام أو عصي.

5 اسباب لتساقط شعر الكلاب

3- التّمزّقات أو الحروق

يُمكن أن تحدث هذه التّمزقات نتيجة دخول جسم غريب إلى الفم، كما أنّ استنشاق بعض المواد المهيِّجة يُمكن أن يُحدث تورم في الفم.

طعام الكلاب في فصل الشتاء

4- المواد أو العقاقير السّامة 

يُمكن أن تكون بعض المواد سامّة للكلاب بشكل خاص، أيّ أنّها لا تحدث أيّ تأثير لنا ولكنّها سامّة على الكلاب، يُمكن أن يبدي جسد الكلب التهاب الفم كردّة فعل على هذه المادة.

14 طريقة للتخلص من رائحة الكلاب في المنزل

5- الأمراض الجهازية

يُمكن أن تؤثّر بعض المشاكل الموجودة في جسد الكلب كقصور الغدة الدّرقيّة أو مرض السّكريّ والسّل وغيرها من الأمراض التي قد تسبّب التهاب الفم عند الكلاب.

11 من اشرس انواع الكلاب

6- العدوى

يُمكن أن يُصاب الكلب بمرض التهاب الفم في حال تعرض لعوامل مختلفة، على سبيل المثال الفطريات التي تكون مسؤولة بشكل مباشر عن التهاب الفم، أو يُمكن أن تكون العدوى فيروسيّة، وبشكل عام قد يتعرّض لهذه العدوى في الحالات التي يتقدّم بها الكلب بالسنّ.

كلاب البيتبول مواصفاته الجسدية والشخصية

7- أمراض النّقص 

يُمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات أو المغذّيات الأساسيّة للكلب إلى التهاب الفم، ولكن في الغالب هي أمراض نادرة جدًّا للحصول عند الحيوانات الأليفة، يُمكن أن تحصل بشكل أكبر عند الكلاب التي تمّ إهمال تغذيتها.

10 انواع من الكلاب التي يمكن تربيتها مع القطط

8- أمراض وراثية

يُمكن أن تتسبّب العوامل الوراثيّة بتثبيط الجهاز المناعي لدى الكلب، ممّا يجعله أكثر عرضة لالتهاب الفم.

الخضار والفواكه المفيدة للكلاب

9- الأورام 

تكون الأورام نادرة بعض الشّيء عند الكلاب، لكن يُمكن لسرطان الفم أن يؤدّي إلى التهاب الفم.

العناية بالكلاب الصغيرة وتغذيتها بالخطوات

أعراض التهاب الفم لدى الكلاب

تظهر بعض الأعراض عند إصابة الكلب بالتهاب الفم ومنها:3https://www.petmd.com/dog/conditions/mouth/c_multi_stomatitis

  • سيلان اللّعاب
  • القلح (الجير) على الأسنان .
  • فقد الشّهية.
  • إفرازات شفوية تشبه الصّديد.
  • قرحة في بعض الأماكن في اللّسان.
  • التهاب اللّثة الخفيف ثم يتدرّج للحادّ.
  • رائحة كريهة من الفم.
  • تقرح في بعض مناطق الخدّ التي تلامس الأسنان.

لا يُمكن التّشخيص بشكل فوريّ بأنّ الكلب يُعاني من التهاب الفم بعد رؤية الأعراض في حال قد أجرى عملية تنظيف سابقة للأسنان، دع الطّبيب البيطريّ يحدّد ذلك.

تربية الكلاب في المنزل

علاج التهاب الفم في الكلاب

توجد العديد من المحاولات لإيجاد علاج مناسب لالتهاب الفم لدى الكلاب، إلّا أنّه في معظم الحالات نحتاج إلى قلع الأسنان حتّى يستطيع الكلب أن يستمر بحياته بشكل طبيعيّ، لكن لابدّ من تجربة العلاج في البداية:4https://wagwalking.com/condition/stomatitis

1- المضادات الحيوية 

تعمل المضادات الحيويّّة على إشعار الكلاب ببعض الرّاحة وتخفيف ألمها، لكن بالكثير من الأوقات سيعود الألم عند انتهاء مفعولها، لذلك يُمكن أن تكون مفيدة بعد عملية قلع الأسنان.

2- التّنظيف 

يُعد التّنظيف والرّعاية أمرًا مهمًّا جدًّا حتّى يحصل الكلب على فرصة لعلاج فمه وأسنانه، لكنّها بالغالب ليست كافية لمنع تفشي المرض في باقي أجزاء الفم، ولكنّها قادرة على المحافظة على صحّة الأسنان للكلب.

3- الأدوية المثبطة للمناعة 

يُمكن أن تفيد مثبّطات المناعة عند نسبة قليلة من الكلاب التي أُصيبت بهذا المرض، لكنّها تحمل آثار جانبية كفقدان الشّهية والقيام بتثبيط نقي العظام.

4- علاجات الستيرويد 

يُمكن أن تحقّق الستيرويدات بعض الإفادة في حالات التهاب الفم لدى الكلاب على المدى الطّويل، ولكنّها تفقد فعاليتها مع مرور الزّمن، كما أنّ استعمالها المتكّرر يُمكن أن يرفع معدل الإصابة بمرض السّكريّ.

يُمكنك تجربة جميع هذه العلاجات والانتظار لرؤية التّغيّرات الحاصلة، في حال لم ينجح أيّ منها فأنت تحتاج إلى قلع الأسنان بالتّأكيد، ذلك الحل الأمثل للتّخلّص من التهاب الفم بشكل كامل.

أفضل أنواع كلاب الحراسة

كيف يُصاب الكلب بالتهاب الفم؟

تمتلك بعض الكلاب استجاب مناعيّة ذات حساسية كبيرة للجراثيم والبكتيريا التي تقوم بصنع طبقة البلاك فوق الأسنان، حيث يقوم جسم الحيوان بإفراز كمية كبيرة من الأجسام المُضادة ليتمكّن من مواجهة البكتيريا الغازيّة، تسبّب هذه الأجسام المُضادة المفرزة بالتهاب الجسم.5https://northamerica.covetrus.com/resource-center/blogs/dentistry/dentistry/2019/02/06/what-is-the-difference-between-gingivitis-and-stomatitis-in-dogs

أفضل أنواع الكلاب الصغيرة

كيف تمنع التهاب الفم في الكلاب؟

يجب الاعتناء بشكل فائق بالأسنان لمعالجة التهاب الفم، كما أنّ العناية بالأسنان تُساعد على عدم حدوث التهاب مع الأيّام في المستقبل، وذلك لأنّ التّنظيف الاحترافي للأسنان يمنع تكوّن طبقة البلاك والجير، ممّا يمنع تطوّر أمراض الأسنان أيضًا.6https://www.bpanimalhospital.com/post/stomatitis-in-dogs-and-cats/

ابرز المعلومات عن كلب ستافوردشاير

هل التهاب الفم مؤلم عند الكلاب؟

يُعدّ التهاب الفم شكل من أشكال الالتهاب التي تُصنَّف بشدّة أقوى من التهاب اللّثة، كما أنّه يتضمّن كلّ من الشّفتين واللّسان واللّثة والأنسجة الرّخوة الموجودة ضمن الفم وما حوله، يُعدّ التهاب الفم مؤلمًا جدًّا لدرجة تدني مستوى الشّهية بسبب الألم الكبير.7https://vcahospitals.com/know-your-pet/gingivitis-and-stomatitis-in-dogs

كيف تمنع كلبك من تمزيق الاثاث خطوة بخطوة

ما هي المُضادات الحيوية التي تعالج التهاب الفم عند الكلاب؟

يُعتبَر التهاب اللّثة المناعي أحد الأسباب لالتهاب الفم، بوجود عامل مسبّب لهذا المرض والذي يعتقد البعض أنّه فوسوفورم أو بكتيريا لولبيّة، كما أنّه يُمكن أن يستجيب الجسم للمعالجة بالمُضادات الحيويّة ك الميترونيدازول والأمبيسيللين.8https://www.dvm360.com/view/stomatitis-dogs-and-cats-proceedings

كلب كين كورسو الايطالي وشخصيته المميزة

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اسباب التهاب الفم لدى الكلاب وعلاجه

المراجع

[1]Madden, Autumn, DVM. “Stomatitis in Dogs.” PetMD, Aug. 2022, www.petmd.com/dog/conditions/mouth/c_multi_stomatitis.

[2]Besteiros, María. “Stomatitis in Dogs – Causes, Symptoms and Treatment.animalwised.com, 13 Feb. 2023, www.animalwised.com/stomatitis-in-dogs-causes-symptoms-and-treatment-4562.html.

[3]Madden, Autumn, DVM. “Stomatitis in Dogs.” PetMD, Aug. 2022, www.petmd.com/dog/conditions/mouth/c_multi_stomatitis.

[4]Wag. “Stomatitis in Dogs.” Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, Recovery, Management, Cost, June 2023, wagwalking.com/condition/stomatitis.

[5]What Is the Difference Between Gingivitis and Stomatitis in Dogs? 6 Feb. 2019, northamerica.covetrus.com/resource-center/blogs/dentistry/dentistry/2019/02/06/what-is-the-difference-between-gingivitis-and-stomatitis-in-dogs.

[6]Tkac, Stephen, and Stephen Tkac. “Stomatitis in Dogs and Cats | Bridge Park Animal Hospital.” Bridge Park Animal Hospital | Top Veterinarian in Johns Creek, GA | Animal Hospital, 9 Nov. 2021, www.bpanimalhospital.com/post/stomatitis-in-dogs-and-cats.

[7]“Gingivitis and Stomatitis in Dogs | VCA Animal Hospital | VCA Animal Hospitals.” Vca, vcahospitals.com/know-your-pet/gingivitis-and-stomatitis-in-dogs.

[8]Dacvim, Susan Eddlestone Dvm. “Stomatitis in Dogs and Cats (Proceedings).” DVM 360, 27 Apr. 2020, www.dvm360.com/view/stomatitis-dogs-and-cats-proceedings.

[9] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/es/@sandym10?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Sandy Millar</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/aGeWWuj3JrI?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »