الكائنات الحية

كلب كين كورسو الايطالي وشخصيته المميزة

المواصفات الجسدية والشخصية لكلب كين كورسو

كلب كين كورسو الايطالي وشخصيته المميزة

يعدّ كلب كين كورسو (بالإنجليزية: Cane Corso) الإيطالي من الكلاب ذات القوة الجسدية الكبيرة والحضور القيادي الفخم، كما أنّه كلب ذكي جدًا وحذِرٌ في التعامل مع الغرباء كما يعرفه المبتدئون، وسندرج في هذا المقال أهم المعلومات حول كلب كين كورسو الايطالي وشخصيته المميزة.

كلب دلماسي او دمياطي اهم المعلومات

تاريخ موجز لكلب كورسو الايطالي

يُعدّ كلب كين كورسو مزيجًا قد يكون مخيفًا أو يصعُب التعامل معه إلى حدٍ ما؛ ولكن بالنسبة للأشخاص الخبراء في التعامل مع الكلاب، فإنّ كلب كين كورسو الإيطالي هو كلب عائلي مثاليّ جدًا وسهل التدريب ونشيط للغاية ومُخلصٌ بشكلٍ لا يُصدّق لمَن يعرفه ويحبّه.

كان كلب كورسو الإيطالي كلبًا نبيلًا، ومخلصًا، وذكيًا، وقويًا، وذو مكانةٍ كبيرةٍ بين كلاب الحروب والصيد والمطاردة، والكلاب العاملة بالمزارع وأكثر من ذلك على مدار تاريخه الطويل. 

ولكنّ كلب كورسو الإيطالي اختفى تقريبًا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ولكنّه عاد للانتشار مجددًا في السنوات الأخيرة، حيث احتلّ مكانه القوي بين أفضل 25 سلالة كلاب أكثر شعبيةً وشهرةً في الولايات المتحدة الأمريكية.

يرجع تاريخ كلب كورسو الإيطالي إلى مدينة روما القديمة في إيطاليا على مرّ عصورها، حيث يعتقد المؤرّخون أنّ كلب كورسو الإيطالي ينحدر من سلالة كلاب مولوسوس (Molossus) اليونانية التي انقرضت بالفعل الآن. 

وبعد أن تمت تربية كلاب سلالة مولوسوس اليونانية مع بعض الكلاب القتالية في إنجلترا، نتجت عن تزاوج النوعين سلالة كلاب كورسو الإيطالية، والتي كانت تُعرَف باسم كلاب بوجانسس (pugnaces) الرومانية، والتي تميّزت بقوّتها.

حيث كانت تُستخدم لمُهاجمة الحيوانات البرية، وقاتلت في التاريخ إلى جانب الجحافل الرومانية والخنازير القادرة على الصيد وبعض الحيوانات القوية الأخرى، كما أنّ كلب كورسو الإيطالي في وقت لاحق كان يُحارب القطعان البريّة ويُحافظ على الممتلكات والأشخاص في المزارع.

كاد كلب كورسو الإيطالي أن يتعرّض للانقراض بعد اختفائه بعد الحرب العالمية الثانية، ولكنّه شهد عودةً قويةً بظهوره مجددًا في إيطاليا في السبعينيات من القرن الماضي، ثم أُخِذ إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الثمانينيات، حتى تم دراسة سلالته والتعرّف عليه من قِبل نادي أميريكان كينيل (American Kennel Club) عام 2010.

يعود اسم كلب كورسو الإيطالي إلى اللاتينية بمعنى “حراسة الترِكة أو الممتلكات”، على الرغم من أنّ بعض خبراء دراسة كلب كورسو الإيطالي يشيرون إلى أنّ اسم كورسو يعني “تعقَّب الكلب” في إشارةٍ إلى الكلب الذي يُمارس التعقُّب أو يُطارد الفرائس باستخدام حاسة بصره القوية بدلًا من حاسة الشم عن طريق رائحة الفرائس.

ولكن بغضّ النظر عن أصل اسم كورسو، ولكنّ اليوم، يُطلَق على كلب كورسو الإيطالي اسم كين كورسو (cane corso) والذي يُنطَق أيضًا كاه – ناي كورسو (Kah-nay corso)، وعُرَف عبر التاريخ بأنّه من الكلاب العاملة التي تمتلك غريزة حماية عوائلهم بشكلٍ فطريّ.1https://www.thefarmersdog.com/digest/the-cane-corso-guide-history-personality-care-food-and-more/ 

كلب كوموندور المواصفات الجسدية والشخصية

صفات كلب كورسو

يُعدّ كلب كورسو الإيطالي من الكلاب القوية التي تمتلك قوة عضلية متوسطة إلى كبيرة الحجم، ولكنّه رشيق جدًا. 

يمتلك كلب كورسو الإيطالي تاريخًا طويلًا ككلب عاملٍ له مكانة قوية وجديرة في الحروب والصيد والزراعة وحتى العمل ككلب حراسةٍ للمزارع والممتلكات. 

ولكن رغم امتلاك كلب كورسو الإيطالي لهذا التاريخ الطويل والحافل، ولكنّ أعداده بدأت في التضاؤل كثيرًا في إيطاليا خلال القرن العشرين بسبب تغيّر الأوقات والتطور التكنولوجي، ولكنّه كلب يمتلك إرادةً قويةً مكّنته من البقاء بطريقةٍ ما حتى الآن.

الصفات الجسدية لذكور كلب كورسو الإيطالي

يميل ذكر كلب كورسو الإيطالي إلى أنْ يكون أكبر قليلًا في الحجم عن الإناث، ولكنّ كِلا الجنسين يكونان بنفس الحجم تقريبًا عند الولادة، لكنهما يتغيّران في الحجم مع استمرار النمو، حيث يصل كلب كورسو الإيطالي إلى حجمه الكامل خلال حوالي 19 شهرًا منذ ولادته.

يُمكن أن يصل مُتوسّط الوزن والارتفاع الكامل لذكور كلب كورسو الإيطالي البالغة إلى:

  • الارتفاع من حوالي 62 إلى 70 سنتيمترًا (ما يُعادل من 24 إلى 28 بوصة) بدايةً من القدم إلى الكتفين.
  • الوزن من حوالي 45 إلى 50 كيلوجرامًا (ما يُعادل من 100 إلى 110 باوند).

بينما يمكن أن يصل متوسط الوزن والارتفاع الكامل لإناث كلب كورسو الإيطالي البالغة إلى:

  • الارتفاع من حوالي 58 إلى 64 سنتيمترًا (ما يُعادل من 23 إلى 25 بوصة) بدايةً من القدم إلى الكتفين.
  • الوزن من حوالي 40 إلى 45 كيلوجرامًا (ما يُعادل من 90 إلى 100 باوند).

تشمل ألوان كلب كورسو الإيطالي الأساسية اللون الأسود، والأحمر الفاتح، والرمادي والفضيّ الفاتح أحيانًا، وغالبًا ما تظهر بعض البقع البيضاء على الصدر وأصابع القدمين والذقن والأنف والحنجرة. 

تتميّز وجوه كلاب كورسو الإيطالي بوجود خط دائمًا أسفل العينين، كما يكون شعر كلب كورسو الإيطالي قصير وقاسٍ وكثيف غالبًا ويسهُل العناية به.

يعيش كلب كورسو الإيطالي ما بين عشر سنوات إلى اثنتي عشرة سنةٍ، ولكن وجدت إحدى الدراسات أنّ طول عمر كلب كورسو الإيطالي قد يتعلّق بلون شعره.

حيث أنّ كلب كورسو الإيطالي الرمادي أو الأسود المعروض باسم “بريندل كين كورسي” (Brindle Cane Corsi) قد يعيش في المتوسط أقل من 10 سنوات، بينما قد يعيش كلب كورسو الإيطالي الأحمر الفاتح أو الكحلي لفترة أطول من 10 سنوات.2https://www.veterinarians.org/cane-corso/#they-don-t-call-him-a-king-corso-dog-for-nothing 

المواصفات الجسدية والشخصية لكلب بوميرانيان

السمات الشخصية لجرو كين كورسو

تكمُن الصفات الشخصية لجرو كين كورسو (Cane Corso) الإيطالي في كونه كلبًا مثيرًا للإعجاب كثيرًا، عاطفي وذكيّ ومخلص بفطرته لأصحابه وعائلته، حيث أنّه من الكلاب المُحبة للأحضان البشرية والحنونة جدًا رغم شهرته بتاريخه الطويل ككلب حراسةٍ وصيد وحتى مشاركته في الحروب.

اكتسب كلب كورسو الإيطالي سمعةً بأنّه خطير أو حتى عدوانيّ مثل العديد من سلالات الكلاب القوية الأخرى ذات القدرة العالية على القيادة أو التي تمتلك مظهرًا قاسيًا، ولكنّ كلب كين كورسو الإيطالي ليس خطِرًا أو عدوانيًا إلّا مع أصحابه القساة أو غير المسؤولين من البشر.

لا يُصنّف كلب كين كورسو الإيطالي على درجة عالية في مقاييس العدوانية، بل في دراسات كثيرة لشخصيته، يحتل مرتبةً مميزةً في السلالات القادرة على تحمل المواقف غير المألوفة أو الصعبة، حيث أنّه سيُقدّم الحماية لأصحابه حسب ما تم تعليمه لحمايتهم أو حراستهم.

ولكن إذا لم يتم تدريبه وتعليمه جيدًا، فإنّ شخصيته قد تميل إلى تحديد الأشياء بنفسه وفعلها من قرارة نفسه، وقد يتصرّف بطرق مُدمّرة حينها.

تختلف شخصية كل كلب كورسو عن الآخر أحيانًا، حيث قد يميل أحد كلاب كورسو الإيطالي إلى النباح كثيرًا أو مطاردة الكرات والصيد، وقد لا يميل كلب كورسو آخر إلى النباح أو اللعب بهذه الطريقة على الرغم من تواجد الكلبين معًا في نفس البيئة وتلقّيهما لنفس التدريب.

ولكن عندما يتم منح كلب كين كورسو الإيطالي وظائف للقيام بها مثل التدريب اليومي أو ممارسة مهارة معينة، فإنّه يكون اجتماعيًا جدًا ويميل إلى تحسين مزاجه في أغلب الأوقات.

إذ إنّه من التنشئة الاجتماعيّة المُبكّرة والتدريب والعناية المناسبة لكلب كين كورسو الإيطالي، فإنّ أداءه يكون جيدًا ومناسبًا  مع أصحابه وحتى الغرباء والحيوانات الأخرى والأطفال الهادئين.3https://www.veterinarians.org/cane-corso/#personality-traits-of-the-cane-corso-puppy 

كلب البوكسر مواصفاته وميزاته واكثر

التدريب والتنشئة الاجتماعية والتمرين

ليست تربية أو رعاية كلب كورسو الإيطالي للجميع أو المبتدئين في التعامل مع الكلاب، إذّ أنّه تتطلّب تدريبًا عمليًا متناسقًا، حيث لا يمكن ترك كلب كورسو الإيطالي يتصرّف كيفما يشاء وهو جرو صغير، ثم البدء في تربيته وتدريبه عندما يبدأ في النمو، بل يجب البدء معه منذ ولادته.

لأن كلب كورسو الإيطالي ليس من نوع الكلاب التي تحب القفز بحريةٍ وطاقةٍ والمرح في الأرجاء، ولكنه كلب عامل يحتاج إلى العمل دائمًا وبذل طاقته اليومية به.

يُعدّ كلب كورسو الإيطالي ذكيًا جدًا، ويحتاج للتدريب والتمرُّن بشكل دائم ومستمر طوال حياته، فإذا لم يتم تدريبه جيدًا ومنحه توجيهات صحيحة، سيبدأ كلب كورسو الإيطالي في التصرّف بناءً على غريزته الفطرية، وهي التعامل مع أي أحدٍ خارج حدود الأسرة أو المنزل الذي تربّى به، وهذا سيكون تهديدًا كبيرًا بشأن حياته السليمة.

ينبغي أن تبدأ التنشئة الاجتماعية لكلب كين كورسو الإيطالي في سنّ مُبكّرة وتستمر طوال حياته. 

يُعدّ من الضروري أنّ تقدّم كلب كورسو لأكبر ممكن من الأشخاص من حوله والذين سيتعامل معهم فيما بعد، وكذلك تعريضه للأماكن المختلفة والمواقف والأمور اليومية بطرق هادئة وأكثر انضباطًا.

يجب أيضًا أن يبدأ تدريب كلب كورسو الإيطالي في سن مبكرة وبشكل مستمرٍ على مدار حياته، حيث ينبغي على أصحاب كلب كورسو الإيطالي أن يتعاملوا معه بشكلٍ مُباشر وأوامر حازمة وقويّة.

يجب البدء في وضع حدود للكلب وهو جرو صغير أو بمجرد إحضاره إلى المنزل إن كان بالغًا. 

يساعد التمرين المُنتظم والتحفيز الذهنيّ على تدريب كلب كورسو الإيطالي جيدًا، حيث يحتاج كلب كورسو إلى ثلاث جولات من السير يوميًا على الأقل أو أي تمارين أخرى خارج حدود المنزل لمُدّة ساعة على الأقل يوميًا.

يجدر الذِكر أنّ مدة السير أو المسافة يوميًا قد تختلف من كلب كورسو إلى آخر حسب قدرته وما يُقدّمه جسمه من طاقةٍ

يذكُر المدرّبون وخبراء تربية الكلاب أنّ كلب كورسو الإيطالي يحتاج إلى نفس قدر التمرين الجسدي من التحفيز الذهني وأداء التمرينات العقلية، وهي طريقةٌ يمكن أن تستنزف طاقة الكلب اليومية بشكل أكثر فاعلية من النشاط البدني. 

ولكن يجب العلم أنّه يجب تربية كلب كورسو الإيطالي على القيام بوظائف محددة لعائلته المالكة ووضع حدود واضحة لمهماته العادية وتعامله، وإلّا فإنّه سيصبح جامحًا جدًا إلى درجة التدمير، حيث يبدأ في القفز كثيرًا في كل مكان والنباح في أوقات غير مناسبة.4https://www.thefarmersdog.com/digest/the-cane-corso-guide-history-personality-care-food-and-more/ 

مواصفات كلب جريت دان الجسدية والشخصية

العيش مع كلب كين كورسو

يجب أن تعلم جيدًا طريقة التعامل مع كلب كين كورسو الإيطالي إذا كنت ترغب في تبنّيه أو تربيته كحيوان أليف أو حتى استخدامه ككلب حراسة وصيد في منزلك الأنيق والنظيف.

يستمتع كلب كورسو الإيطالي بأداء بعض الأنشطة القوية التي تُصنّف تخريبًا أحيانًا، مثل حفر الثقوب أو رشّ الماء ونثرِه في الأرجاء واللعب برشاش العشب أو وعاء الماء الخاص به أو حتى اللعب في بِرك الطين والمستنقعات إن وُجِدت حوله.

ينبغي أن تعلم ما يلي قبل أن تفكّر في تبنّي أو تربية كلب كين كورسو والعيش معه:5https://figopetinsurance.com/blog/dog-breed-profile-cane-corso  

  • يمتلك كلب كين كورسو الإيطالي شعرًا قصيرًا قد يصعُب قصّه أو تنظيفه أحيانًا.
  • يُعدّ كلب كين كورسو الإيطالي من الكلاب القوية والضخمة.
  • يكون كلب كين كورسو الإيطالي عادةً متقلّب المزاج، ولكنّه واثق دائمًا من نفسه ومعزولٌ أو انطوائي أحيانًا حول الغرباء.
  • يلجأ كلب كين كورسو الإيطالي أحيانًا إلى تدمير أو تخريب ما حوله حينما يُترَك وحيدًا في المكان أو يُترَك بعيدًا دون تعاملٍ معه.
  • يحتاج كلب كين كورسو الإيطالي إلى استثمار وقته في التدريب والتواصل الاجتماعي للتخفيف من أي حالة عدوانية قد يُصاب بها أو قد تكون في فطرته.
  • يتطلّب كلب كين كورسو الإيطالي أن يكون مالكه يتمتّع بشخصية قوية وقيادية.
  • قد يسيل لُعاب كلب كين كورسو الإيطالي في المكان حوله بكثرةٍ، وقد يشخّر أحيانًا ويُصدر غازات.
  • قد يتطلّب كلب كين كورسو الإيطالي تعلّم سياسة المنزل الذي يعيش فيه أولًا وقبل كل شيء بطرقٍ منضبطة وهادئة.

كلب بولونيز كل ما تحتاج معرفته واكثر

لماذا يطلقون عليه “الملك كورسو”؟

لا يُطلقون على كلب كورسو الإيطالي لقب “الملك كورسو” من فراغٍ أبدًا، إذ أنّ كلب كورسو الإيطالي يبدو كلبًا ملكيًا وفخمًا جدًا، بل أن كلب كورسو الإيطالي من الكائنات الذكية والمستقلة جدًا والمُحبّة للعمل.

يحب كلب كين كورسو أن يكون رئيسًا أو قائدًا لنفسه وحيوانات المنزل الأخرى إن سمحت له بذلك، ولكنّه في كل الأحوال طيب جدًا ومخلص وحنون للغاية مع أسرته البشرية ورفاقه سواء كانوا كلابًا من سلالته أو سلالات أخرى أو حتى حيوانات أخرى أليفة.6https://www.veterinarians.org/cane-corso/#they-don-t-call-him-a-king-corso-dog-for-nothing 

كلب يوركشاير كل ما تود معرفته عنه

ما هي المشاكل التي ممكن أن تُرافق كلاب Cane Corso؟

تعاني كلاب Cane Corso الإيطالية من بعض المشاكل والحالات الصحية التي يمكن أن ترافقه وتكون مصدر قلقٍ للكلب وأصحابه أو مالكيه، خاصةً إذا لمْ يكُن المالك حذِرًا في التعامل مع الكلب أو اختاره جيدًا عندما قرّر تبنّيه وتربيته. 

تتمثّل هذه المشاكل والحالات الصحية في خلل النسيج الوِركي، ومشاكل في العين مثل “الشتر الداخلي” أو “الشتر الخارجي”، ومشاكل مثل الجرب الدويدي والميل إلى التواء المعدة، أو الذي يُعرَف أيضًا باسم “انتفاخ البطن”.7https://www.embracepetinsurance.com/dog-breeds/cane-corso 

3 خطوات لتربية كلب جريفون ونصائح للعناية به

هل كلاب كورسو كسولة؟

لن تكون كلاب كورسو الإيطالية مناسبةً لك إذا كنت تبحث عن كلب كسول يحبُّ أخذ غفوة طويلة يوميًا بعيدًا عنك، لأنّ كلاب كورسو ليست كسولةً، بل تميل إلى أن تكون نشطةً إلى حد ما.

يحتاج هذا الكلب إلى أخذه في نزهة وجولة يومية من المشي أو الجري لساعةٍ على الأقل على مدار ثلاث جولات يوميًا.8https://www.thehonestkitchen.com/blogs/pet-obsessed/the-guide-to-cane-corsos 

7 طرق للعناية بكلب الشيواوا

كم تبلغ قوة عضة كلاب كورسو؟

لا تُعدّ كلاب كورسو الإيطالية من الكلاب الضخمة مثل الكلاب العاملة من نوع ماستيف (Mastiff)، وعادةً ما تزن ذكور كلاب كورسو الإيطالية كحدٍ أقصى حوالي 50 كيلوجرامًا (أي ما يُعادل 110 رطل).

ولكن قوة عضّة كلاب كورسو الإيطالية العضلية تبلغ حوالي 410 كيلوجرامًا (أي ما يُعادل 700 رطل) لكل بوصة مربعة، ما يجعلها واحدة من أقوى سلالات الكلاب في العالم.  9https://www.rosenfeldinjurylawyers.com/strongest-dog-bite-strength.html 

ماذا تعرف عن كلب روت وايلر 

وهكذا نكون قد أدرجنا أهم المعلومات حول كلب كين كورسو الايطالي وشخصيته المميزة.

المراجع

[1] Son, Katelyn. “Cane Corso: A Powerful and Proud Breed.Veterinarians.org, 14 Dec. 2022, www.veterinarians.org/cane-corso.

[2] Personality traits of the cane corso puppy veterinarians,https://www.veterinarians.org/cane-corso/#personality-traits-of-the-cane-corso-puppy

[3] The Farmer’s Dog. “Cane Corso Dog Breed: History, Personality, Training and What to Feed.” The Farmer’s Dog, 14 Aug. 2021, www.thefarmersdog.com/digest/the-cane-corso-guide-history-personality-care-food-and-more.

[2]“Figo: Dog Breed Profile: Cane Corso.FIGO, 12 Apr. 2021, figopetinsurance.com/blog/dog-breed-profile-cane-corso.

[ ] they con’t call hime cane corso king for nothing, https://www.veterinarians.org/cane-corso/#they-don-t-call-him-a-king-corso-dog-for-nothing

[1] “Cane Corsos | Embrace Dog Breed Library.” Embrace Pet Insurance, 31 Mar. 2021, www.embracepetinsurance.com/dog-breeds/cane-corso.

[6] Walker, Magee. “The Guide to Cane Corsos.” The Honest Kitchen, 5 Feb. 2020, www.thehonestkitchen.com/blogs/pet-obsessed/the-guide-to-cane-corsos.

[7] “What Dog Has the Strongest Bite?” Rosenfeld Injury Lawyers LLC, 19 Mar. 2017, www.rosenfeldinjurylawyers.com/strongest-dog-bite-strength.html.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/winsker-31470/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=424727″>Winsker</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=424727“>Pixabay</a>

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/lucie-malouin-11779679/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4044836″>Lucie Malouin</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4044836“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »