الكائنات الحية

ميزات ومساوئ تربية الارانب في المنزل

ميزات ومساوئ تربية الارانب في المنزل

يرغب العديد من الأشخاص بتربية الأرانب كحيوان أليف في المنزل، وسندرج في هذا المقال ميزات ومساوئ تربية الارانب في المنزل وهي كما يأتي:1https://bunnylady.com/rabbits-as-house-pets/

لمعرفة خطوات لتربية الارانب والعناية بها يمكنك الضغط هنا.

ميزات وجود أرانب في المنزل

ندرج فيما يأتي ميزات وجود أرانب في المنزل:

١-هدوء الأرانب

لا تمتلك الأرانب صوتًا وهي من أكثر الحيوانات الأليفة هدوءًا، فالأرانب لا تظل تنبح طوال الليل ولا تفتعل المواء لتجذب انتباهك. 

يمكننا القول بأنها أهدى حتى من الفئران لأن الفئران تُحدِث صريرا بينما الأرانب لا تفعل ذلك، لذلك فالأرانب مُناسبة جدا لمن يُحبّون نمط الحياة الهادئ. 

نادرًا ما تفتعل الأرانب بعض الضوضاء عندما تضرب الأرض بقوة بأرجلها الخلفية وفي هذه الحالة، إمّا أن تكون غاضبة أو خائفة من شيء ما فإذا أزلت السبب، حتمًا ستعود إلى هدوئها كما كانت.

٢- يمكن للأرانب استخدام صندوق الفضلات

تقوم الأرانب بعملية إخراج الفضلات كثيرًا، ولكن يكون من السهل جدا تنظيفها إذا كانت مُدرّبة على استخدام صندوق الفضلات، واذا لم يكن الأرنب البالغ مُتدرّبا على استخدام صندوق الفضلات فمن السهل جدا تدريبه على ذلك.

٣-الأرانب ليس لديها رائحة عادةً

ربما سمعت في مرحلة ما أن الأرانب حيوانات ذات رائحة كريهة وفوضوية، لكن هذه خرافة، في معظم الأوقات، لن تشم للأرانب رائحة في منزل أي شخص ولا تقلق بشأن محاولة إخفاء رائحتها.

تُعتبر الأرانب حيوانات نظيفة جدا وليس لجسدها رائحة ملحوظة وحتى برازها ليس ذو رائحة قوية، ولكن قد يكون لبولها رائحة قوية بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الأمونيا، ولكن طالما أنّك تُحافظ على القفص نظيفًا دائما وتقوم بإفراغ صندوق الفضلات باستمرار فلا تقلق ابدًا بشأن الرائحة.

٤- تعيش الأرانب طويلًا

يبلغ متوسط ​​عمر الأرانب الأليفة حوالي 10 سنوات، يُمكن أن يختلف العمر بناءً على سلالة الأرانب وظروف المعيشة.

ذلك يعني أن الأرانب يُمكنها أن تبقى معك وقتًا طويلًا وتُضفِى المرح على حياتك إذا تعلمت جيدًا عن سلوكياتها المختلفة.

٥- يمكن تدريب الأرانب

تُعدّ الأرانب حيوانات ذكيّة جدا مثل الكلاب، ويُمكن تدريبها على فعل بعض الخدع، وهذه طريقة جيدة لإضفاء المرح وإنشاء علاقة قوية مع الأرنب.

٦- الأرانب عاطفية وإجتماعية للغاية

تُعدّ الأرانب حيوانات إجتماعية جدًا، إذّ يُحبّون التواجد حول الناس ويطلبون إهتمامهم، كما أنّها أيضا حنونة جدًا. 

غالبًا ما يلعق الأرانب القائمين على رعايتهم، أو يستلقون بجواره لإظهار ثقتهم، وعندما يكون الأرنب متحمسًا لرؤيتك، سيركض في دوائر حول قدميك، وعندما يرضى، ستصعد بعض الأرانب إلى حضنك وتبدأ في الخرخرة.

٧- الأرانب لطيفة جدًا

يكون الأرنب خجولًا جدًا في البداية، ولكن بمجرد أن يشعر بالراحة معك، ستدرك سعادتهم بالصعود إليك وملاطفتك طلبا للعب أو المكافآت.

٨- تحب الأرانب أن تُدلل

تُحبّ الأرانب أن تُدلِّكهُم وتدللهم، قم بخربشتهم برفق أعلى رؤوسها أو خلف أذنيها وسوف يشعرون بسعادة غامرة، اذا توقفت عن مداعبتهم فسيدفعون يدك لتعود مرّة أخرى فهم يُحبّون ذلك جدا.

لمعرفة كيف تتم تربية الارانب كحيوان اليف يمكنك الضغط هنا.

مساوئ وجود أرانب في المنزل

ندرج فيما يأتي مساوئ وجود أرانب في المنزل:

١-تحب الأرانب مضغ كل ما حولها

 تميل الأرانب لمضغ أي شيء حتى تمنع أسنانها من النمو الزائد عن الحد، لذلك ستحتاج إلى أن تُحافظ على أثاثك واشيائك المُهمّة بعيدًا عنهم.

٢- لا تحب الأرانب أن تحجز في مكان مغلق

تشعر الأرانب بالخوف الشديد إذا تم احتجازها ولم تجد منفذًا للهروب، اذا كنت تحب أن تحمل حيوانك الأليف وتحتجزه بين ذراعيك فالأرانب لن تكون مُناسبة لك.

٣- تحتاج الأرانب إلى أن تعيش في مساحة كبيرة:

تعدّ معظم أقفاص الأرانب التي تُباع في متاجر الحيوانات الأليفة وعبر الإنترنت صغيرة جدًا بالنسبة للأرانب. 

يجب أن يكون طول حظيرة الأرانب على الأقل 3 إلى 4 أضعاف الطول الكامل للأرنب.

تحتاج الأرانب إلى مساحة كبيرة نسبيًا لمُمارسة الرياضة لمُدّة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين على الأقل يوميًا؛ يجب أن تكون المساحة حوالي 24 قدمًا مربعًا (أي ما يُعادل 7 متر تقريبًا) على الأقل.

٤- تحتاج الأرانب للعناية والاهتمام من مالكها

تُعدّ الأرانب مخلوقات اجتماعية، إذّ لا يُمكنك إطعام الأرانب ثم تركها وحيدة طوال اليوم.

تحتاج الأرانب أن تتفاعل معها حتى لا تشعر بالملل أو تُصاب بالاكتئاب وتفقد الاهتمام بكل شيء، اجلس على الأرض مع الأرانب ودللها وامنحها الحب التي تريد.

٥- الأرانب تمتلك نظام غذائي مُعقّد

تمتلك الأرانب جهاز هضمي حسّاس جدًا يتطلّب نظامًا غذائيًا مُحدّدًا للغاية، إذا كان نظامهم الغذائي غير صحي، فإنّ الأرانب تكون مُعرّضة لخطر الإصابة بمضاعفات الجهاز الهضمي.  

يمكن أن تُبطئ أمعائهم، أو حتى تتوقّف، الأمر الذي يُسبّب الكثير من الضيق للأرانب، وقد يؤدي سوء النظام الغذائي إلى موت الأرانب.

٦- تكلفة الرعاية البيطرية باهظة

يجب أن تأخذ الأرانب إلى طبيب بيطري مُتخصّص في الحيوانات الصغيرة لأنّ ما قد يفيد الكلب أو القطة يمكنه أن يكون سام وضار بالأرانب. لهذا السبب ، فإن خياراتك للعثور على طبيب بيطري أقل تكلفة محدودة للغاية.

يُمكنك أنْ تتوقّع أنْ تدفع في مكان ما حوالي 100-150 دولارًا للفحص السنوي للأرانب، ويُمكن أن تُصبح رعاية الطوارئ باهظة الثمن.

٧- الأرانب مخلوقات ضعيفة

يجب الحذر دومًا عند التعامل مع الأرانب لأن بنيتها العظمية ضعيفة وتتعرّض للإصابة بسهولة إذا تم مسكها أو الضغط عليها بشكل خاطئ.

٨- يتساقط فراء الأرانب باستمرار

تسقط فراء الأرانب بكثافة في كل مكان، توقع انتشار فراء الأرانب في غرفتك وملابسك وحتى قهوتك ممّا يتعيّن عليك التنظيف المُستمر بالمكنسة الكهربائية لتتمكن من التخلّص من هذا الفراء المنتشر.

لمعرفة أفضل حيوان اليف منزلي للعائلات يمكنك الضغط هنا.

المراجع

[1] Pratt, Amy. “The Pros and Cons of Having Rabbits as House Pets.” The Bunny Lady, 11 Jan. 2022, bunnylady.com/rabbits-as-house-pets.

[2] الصورة Image by <a href=“https://pixabay.com/users/strengthinnumbers-5384547/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2500929″>Mitzi Mandel</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2500929″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »