منازل وحدائق وديكور

وصفات منزلية لتنظيف قاعدة المكواة

كيف انظف المكواة من الاوساخ المحروقة

وصفات منزلية لتنظيف قاعدة المكواة

قاعدة المكواة هي الجزء السفليّ من المكواة الّذي يأتي في اتّصال مباشر مع الملابس أثناء عمليّة الكيّ، وتكون قاعدة المكواة عادةً مصنوعة من مادّة مثل الألومنيوم المؤكسد أو الفولاذ المقاوم للصّدأ، وتُعتبَر قاعدة المكواة أحد العناصر الرّئيسيّة في أداء المكواة، فهي تسخن عند تشغيل المكواة لتسهيل إزالة التجاعيد وتنعيم الملابس. وسنقدّم لك في مقالنا هذا وصفات منزلية لتنظيف قاعدة المكواة.1https://www.architecturaldigest.com/story/how-to-clean-an-iron

طريقة تنظيف المكواة البخارية

1- تذوب تايلينول

تُعدّ واحدة من أفضل الحيل لتنظيف الحديد المحترق (تايلينول)، وليش ضرورةً أن تكون علامة تجارية للاسم، فأقراص اسيتامينوفين ستنفع.

قُم بتشغيل المكواة على أعلى مستوى، وبمجرد أن تصبح دافئة، اضغط الحبة على الجهاز اللّوحي مباشرة في المنطقة المحترقة.

تذوب الحبة في المنطقة المحترقة، نظِّف اللوحة بقطعة قماش مبلّلة أو منشفة ورقيّة وكرّر العملية إذا لزم الأمر، بالطبع من المهم حماية أصابعك باستخدام القفازات.

لا تحاول مسك الحبة بالملقط؛ فبمجرد الانزلاق، ينتهي بك الأمر بخدش المكواة ولا يوجد حلّ.

اشهر اعطال مكواة البخار المنزلية وطرق اصلاحها

2- اصنع عجينة من صودا الخبز لتنظيف المكواة

يُعدّ صودا الخبز منتج معجزة؛ ينظّف كلّ شيء من الفرن إلى غسالة الأطباق، ويمكنه أيضًا تنظيف المكواة.

استخدم 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز و1 ملعقة كبيرة من الماء لعمل عجينة لإزالة الأوساخ، افرك العجينة برفق على الصفيحة الحديدية، مع الحرص على عدم وضع صودا الخبز في فتحة البخار.

اعطال مكواة الشعر وطرق اصلاحها

3- نظف فتحات البخار بقطعة قطن

تُعدّ الممسحة القطنية هي الأداة المثاليّة للوصول إلى مخرج البخار وتنظيفه، بلّل القطعة القطنية بالخلّ الأبيض المقطّر قبل إدخالها لزيادة قوّة مقاومة الأوساخ.

اعطال ماكينة الحلاقة الكهربائية واصلاحها

4- انقع المنشفة في الخل

توجد طريقة أخرى لتنظيف القاعدة الحديديّة بالخلّ، وهي نقع المنشفة في الخلّ، ووضع المكواة على المنشفة بحيث يكون جانب الصفيحة الحديديّة لأسفل، واتركها لمدّة 30 دقيقة، ثمّ امسحها.

اعطال مروحة السقف الكهربائية وطرق اصلاحها

5- ضع الخل الأبيض المقطّر في خزان المياه

يمكنك أيضًا تنظيف فتحة بخار المكواة إذا كان لديك مكواة بخار عن طريق ملء خزان المياه بمزيج متساوٍ من الخلّ الأبيض المقطّر والماء، ثمّ خذ منشفة وقُم بكيّها وتبخيرها، وعند التبخير تخرج البقايا من الحفرة مع الخلّ.

افضل ماكينات غسيل السجاد المنزلي

6- استخدم الممحاة السحرية

يمكن للممحاة السحرية أن تنظّف المكواة بصورة جيّدة، خاصّة إذا اتّسخت المكواة بالماء العسر، يجب فرك المكواة الباردة على كامل طول الإسفنجة بعد تبليلها حتى تختفي الأوساخ، ويتمّ ترطيب الإسفنجة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

افضل انواع الميكروويف المنزلي

7- استخدم الملح والصحيفة

صدق أو لا تصدق، سيساعد الملح والصحف أيضًا في تنظيف المكواة، قُم بتشغيل المكواة على أعلى درجة حرارة وضع الصحيفة على لوح الكيّ، ورشّ الصحيفة بكمية كافية من الملح، وقُم بكي الصّحيفة المملحة على شكل دائرة حتى تُنظَّف القاعدة، إذا لم يكن لديك صحف، يمكنك استخدام أكياس الورق البني.

افضل 5 انواع من المكيفات الصحراوية

8- استخدم مكعبات الثلج وسكين بلاستيكي لإزالة البلاستيك المذاب

إذا لامست المكواة جسمًا بلاستيكيًا، فسيكون تنظيفه مربكًا بعض الشيء، ولكن بمجرد أن تلامس المكواة البلاستيك، قم بتنظيفه.

اسحب المكواة وقم بتبريدها، وضع الثلج في وعاء معدني أو مقلاة، ثمّ ضع الصفيحة الحديدية على الجليد حتى يتصلّب البلاستيك بسرعة (إذا كان البلاستيك متصلّبًا بالفعل بمكواة باردة، فتخط هذه الخطوة)، وخذ سكين من البلاستيك، واكشط البلاستيك، ونظّف السطح باستخدام الخل أو قطعة قماش مبلّلة بالماء، ومن المهم جدًّا إزالة البلاستيك قبل استخدام المكواة مجدّدًا.

خطوات سهلة لحفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

9- اضبط المكواة على إعداد منخفض وافركها بورق جافّ

امسح قاعدة المكواة بورق جافّ، بحيث تكون القاعدة في أدنى حرارة لها، وإذا أصبح الورق الجاف ساخنًا جدًّا، فتخلّص منه على الفور للحصول على ورقة جديدة، وكرّر ذلك حتى تصبح المكواة نظيفة.

اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها

10- استخدم لوح بريلو

إذا التصقت مادة لاصقة بالمكواة، يمكن للوحة بريلو إزالة البقايا بشكل فعّال دون إتلاف لوح الكي.

كيفية تنظيف الدهون والغبار من أعلى ظهر الثلاجة بالخطوات

11- قم بإزالة البقايا باستخدام مزيل طلاء الأظافر

نذكر آخر نصيحة لتنظيف المكواة وهي استخدام مزيل طلاء الأظافر، خُذ كرة قطنية، وانقعها في مزيل الطلاء الأسيتون، ثمّ باستخدام قفاز فرن أو قفازات مقاومة للحرارة امسح سطح المكواة السّاخنة بقطعة القطن، وستذوب البقايا في وقت قصير جدًّا، وإذا كنت تستخدم طريقة التنظيف هذه، ويجب أن يتم ذلك في الهواء الطّلق حتى لا تستنشق عائلتك وحيواناتك الأليفة أبخرة كيميائية.

كيفية تركيب غسالة الصحون بالخطوات

ما هي أفضل مادة لتنظيف المكواة؟

تُعتبَر صودا الخبز منتج معجزة ينظّف كلّ شيء من الفرن إلى غسالة الصحون، ويمكنك أيضًا استعماله في تنظيف المكواة، وذلك عن طريق صنع عجينة لإزالة البقع باستخدام ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة كبيرة من الماء، وافرك هذا بلطف على لوح الحديد، لكن احرص على عدم دخول صودا الخبز في فتحات البخار.2https://www.architecturaldigest.com/story/how-to-clean-an-iron#:~:text=Baking%20soda%20is%20a%20miracle,soda%20in%20the%20steam%20holes. 

ما هي أسلم طريقة لتنظيف المكواة؟

بلّل منشفة ورقيّة أو قطعة قماش بالماء أو الخلّ الأبيض المقطّر، واغمس زاوية في صودا الخبز أو الملح الخشن، ثمّ نظّف القاعدة.3https://www.bhg.com/homekeeping/laundry-linens/tips-checklists/how-to-clean-an-iron-281474979530479/#:~:text=Dampen%20a%20paper%20towel%20or%20rag%20with%20water%20or%20distilled,damp%20rag%20or%20paper%20towel. 

نصائح لمستخدمي غسالة الاطباق للمرة الاولى

لماذا ينظّف البنادول المكواة؟

يتحلّل قرص البنادول المكون من (الباراسيتامول) بشكل كميّ تقريبًا في درجات الحرارة المرتفعة إلى بارا أمينوفينول، ويمكن للأمينوفينول المُنصهِر إذابة البوليمرات المكربنة الاصطناعيّة المرتبطة بسطح الحديد.4https://chemistry.stackexchange.com/questions/127285/why-does-a-paracetamol-tablet-clean-an-iron#:~:text=paracetamol%20tablet%20decomposes%20to%20p,sticking%20on%20the%20iron%27s%20surface.

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ وصفات منزلية لتنظيف قاعدة المكواة

انواع الصراصير وطرق التخلص منها

المراجع

[1] Kellogg, K. (2020, April 7). How to clean an iron: 11 ways to tackle an iron bottom. Architectural Digest. https://www.architecturaldigest.com/story/how-to-clean-an-iron

[2] Kellogg, K. (2020b, April 7). How to clean an iron: 11 ways to tackle an iron bottom. Architectural Digest. https://www.architecturaldigest.com/story/how-to-clean-an-iron#:~:text=Baking%20soda%20is%20a%20miracle,soda%20in%20the%20steam%20holes

[3] Sole, C. (2022). How to clean an iron for perfectly pressed clothes and linens. Better Homes & Gardens. https://www.bhg.com/homekeeping/laundry-linens/tips-checklists/how-to-clean-an-iron-281474979530479/#:~:text=Dampen%20a%20paper%20towel%20or%20rag%20with%20water%20or%20distilled,damp%20rag%20or%20paper%20towel

[4] Why does a paracetamol tablet clean an iron. (n.d.). Chemistry Stack Exchange. https://chemistry.stackexchange.com/questions/127285/why-does-a-paracetamol-tablet-clean-an-iron#:~:text=paracetamol%20tablet%20decomposes%20to%20p,sticking%20on%20the%20iron%27s%20surface

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@mroz?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Filip Mroz</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/gma1zfS3_6E?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »