العناية بالبشرةتجميل ومكياج

وصفات طبيعية لتفتيح الركب

كيفية تفتيح لون الركبة

وصفات طبيعية لتفتيح الركب

يُعاني معظم البشر من اللّون الغامق في بعض الأماكن في الجلد، وأكثرها شيوعًا في الرّكبتين، سنُقدّم إليك عدّة طرق ووصفات طبيعية لتفتيح الركب ذات اللّون الغامق، ولكن للعلم لا تُوجد أيّ أدلّة أو إثباتات علميّة تُؤكّد صحّة وفعاليّة هذه العلاجات.1https://www.healthline.com/health/dark-knees#natural-remedies

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

1- شاي أخضر

يُساعد الشّاي الأخضر على تفتيح البشرة؛ وذلك بسبب قدرته على منع تراكم الميلانين، فهو قادر على إبطاء عمل إنزيم التّيروزيناز الّذي يَقوم بإفراز الميلانين.

تُوجد طريقة واحدة لاستعمال الشّاي الأخضر على الجلد: انقع الشّاي الأخضر في المياه السّاحنة حتّى تَهدأ، ثمّ اغمس قطنة في الشّاي المنقوع، واعصرها بشكل جيّد، ثمّ ادهن ركبتك بها، كرّر هذه العمليّة مرّتين يوميًّا.

10 من افضل انواع الغسول لتفتيح الوجه

2- جل الصّبّار

يَعتقد معظم الأشخاص أنّ جل الصّبّار قادر على تفتيح البشرة، إلّا أنّه في الحقيقة لا يُوجد شيء مثبت علميًّا يَدلّ على صحّة ذلك.

أَظهرت الدّراسات الأخيرة احتواء جل الصّبار على مادّة الأليسين الّتي تَعمل على تقليل فرط التّصبّغ النّاتج عن التّعرّض لشعاع الشّمس، ولكن هذه الدّراسات غير كافية لصحّة هذا الإدّعاء.

تُوجد طريقة لاستخدام جل الصّبار على جلد الرّكب:

  • تُوضع ملعقة كبيرة من جل الصّبار على جلد الرّكب.
  • يُوضع بلطف على البشرة بأيدي معقّمة.
  • تُكرّر العمليّة من مرّتين حتّى ثلاثة أسبوعيًّا.

طرق تفتيح الشفايف والحصول على شفاه وردية في المنزل

3- كُركُم

يَتمّ الاعتقاد من قبل البشر أنّ الكركم يَحتوي على مادّة مسؤولة عن تفتيح البشرة، كما أَظهرت بعض الدّراسات أنّ الكركم قادر على تثبيط عمل التّيوزيناز، ممّا يُساعد في تقليل إنتاج الميلانين وبالتّالي تقليل فرط التّصبّغ.

يُستخدم الكركم بالطّريقة التّالية:

  • يَتمّ خلط ملعقة كبيرة من العسل أو يُمكن استبداله مع الزّبادي، مع ½ ملعقة ذات حجم صغير من الكركم.
  • تُوضع العجينة المصنوعة على الرّكبتين، ثمّ تُترك لمّدة تَتراوح من 10 دقائق حتّى الرّبع ساعة.
  • يَتمّ شطف وتنظيف الرّكب ثمّ تُرطّب، قُم بتكرار هذه العمليّة من 2 حتّى 3 مرّات أسبوعيًّا.

كريم موفيت لتفتيح البشرة movate cream واستخداماته

علاج تبييض الرّكب

تُوجد عدّة مواد قادرة على حل مشكلة البشرة الغامقة في الرّكبتين ومعالجتها بشكل كبير، يُمكن أن نُوصي لك ببعض العلاجات التّالية:2https://healthwire.pk/healthcare/home-remedy-for-dark-knee/

1- هيدروكينون

يُعتبر الهيدروكينون كريم قادر على تفتيح البشرة بسبب احتوائه على مكوّنات تُساعد على ذلك، لكنّه بشكل عام ذو آثار جانبيّة وأعراض واضحة، فكريم الهيدروكينون يُمكن أن يُسبّب الجفاف أو الطّفح الجلدي في حال كُنت تَملك بشرة حسّاسة.

2- بيروكسيد الهيدروجين

يُعتبر بيروكسيد الهيدروجين سائل يُمكن استعماله للتّخلّص من العدوى في الجروح أو أيّ إرهاق واضح على الجلد، يُستخدم بشكل معتدل لأنّه يُسبّب بعض التّقرّحات والتّهيّجات.

3- الزّئبق 

يَحتوي الزّئبق على خصائص كيميائيّة كثيرة وأحد هذه الخصائص هي قدرته على تفتيح البشرة، ولكن عليك أخذ الحيطة والحذر فهو يُمكن أن يُلحق الضّرر ببشرتك فهو خطير بشكل عام.

4- المنشّطات الموضعيّة

تُساعد المنشّطات الموضعيّة في تفتيح البشرة عند الرّكبتين، ولكن لا يُمكن استعمالها إلّا في حال كُنت تَملك وصفة طبيب، ولكن يُمكن أن تُساعد على ترقّق الجلد وتُحدث بعض المشاكل في الغدّة الكظريّة وغيرها من الأعراض الأخرى.

5- فيتامين سي

يُعتبر فيتامين سي من مضادّات الأكسدة ممّا يُساعد قدرات منع الجذور الحرّة وتَحميها من شعاع الشّمس، كما أنّه يُساعد في الاحتفاظ بالتيروزيناز الّذي يُعتبر الأنزيم الرّئيسيّ القادر على صنع الميلانين في الجسم.

6- الرّيتينويد

يَعمل فيتامين أ الموجود في الرّيتينويد كمقشّر للجلد، يُستخدم بانتظام للقيام بتقليل الأضرار الّتي قد تُصيب الجلد بسبب التّعرّض لأشعّة الشّمس حيث يَعمل على توحيد لون الجلد.

7- مقشّرات تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي

تَعمل المقشّرات على إزالة خلايا الجلد الميّتة كما أنّها تُساعد في تسوية وتنعيم الجلد، يَقوم معظم الأطباء بنَصح المرضى بعدم استخدام أجهزة تنظيف البشرة فهي مقشّرات جيّدة ولكنّها تَزيد من لون الرّكبة الدّاكن، وبعض المنتجات من المقشّرات تَجعل البشرة أكثر حساسيّة عند التّعرّض لأشعّة الشّمس لذلك كن حذرًا عند اختيار المقشّر الخاصّ بك.

مكونات كريم هاي كوين للتفتيح واستخداماته وآثاره

ما هو الزّيت الأفضل لتفتيح الرّكبتين الدّاكنتين؟

يَتمّ صنع مقشّرات رائعة من خلال مزج السّكر مع زيت الزّيتون؛ فالسّكّر يُستعمل كمقشّر طبيعيّ، فهو يُساعد في التّخلّص من خلايا الجلد الميّتة ممّا يَزيد من إشراق بشرتك، أمّا بالنسبة لزيت الزّيتون فهو قنبلة غذائيّة، سيُصبح السّكر مع زيت الزيتون مقشّرًا مفضّلًا بالنّسبة لك.3https://m.timesofindia.com/life-style/beauty/how-to-lighten-dark-knees-and-elbows-naturally/articleshow/81276772.cms

طرق طبيعية لتفتيح البشرة

ما نقص الفيتامينات الّتي تسبّب سواد الرّكبتين؟

يُساعد نقص فيتامين ب 12 على فرط التّصبغ المنتشر عند الأشخاص ذوات البشرة الغامقة، وقد تمّ الكشف عن حالات بعدد قليل يُعانون من فرط التّصبغ المتعلّق بنقص هذا الفيتامين. 4https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2294086/

5 وصفات لصنع مزيل عرق بمكونات طبيعية

كيف تتخلّص من سواد الرّكب في 3 أيام بشكل طبيعي ؟

يَتمّ ذلك من خلال الخطوات التّالية:5https://www.healthline.com/health/dark-knees#dark-spots

  • يَتم خلط ملعقة كبيرة من العسل أو يُمكن استبداله مع الزّبادي، مع ½ ملعقة ذات حجم صغير من الكركم.
  • تُوضع العجينة المصنوعة على الرّكبتين، ثمّ تُترك لمدّة تَتراوح من 10 دقائق حتّى الرّبع ساعة.
  • يَتمّ شطف وتنظيف الرّكب ثمّ تُرطّب، قُم بتكرار هذه العمليّة من 2 حتّى 3 مرّات أسبوعيًّا.

خلطات طبيعية للتخلص من حروق الشمس للوجه في الصيف

ما هي أسرع طريقة لتفتيح الرّكب؟

يُمكن استخدام العلاجات التّالية للمساعدة في تفتيح لون الرّكب الدّاكن:6https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/what-to-know-dark-knees

  • الزّئبق.
  • بيروكسيد الهيدروجين، يُستخدم بشكل معتدل لأنّه يُسبّب بعض التّقرّحات والتّهيّجات.
  • المنشّطات الموضعيّة.
  • هيدروكينون حيث يُعتبر مكوّن ذو فعاليّة لتفتيح البشرة، إلّا أنّه قد يُسبّب بعض الأعراض كالجفاف والاحمرار في حال كانت بشرتك حسّاسة.

كيف اعتني ببشرتي في الصيف

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ وصفات طبيعية لتفتيح الركب

المراجع

[1]Nunez, Kirsten. “What Causes Dark Knees and How to Lighten Them Naturally.” Healthline, 17 Oct. 2019, www.healthline.com/health/dark-knees#natural-remedies.

[2]Rafiq, Faisal. “Pay a Closer Attention if You Are Looking for a Dark Knee Remedy.” Health & Wellness Blog | Healthwire, May 2023, healthwire.pk/healthcare/home-remedy-for-dark-knee.

[3]TIMESOFINDIA.COM. “How to Lighten Dark Knees and Elbows Naturally.” The Times of India, Mar. 2021, m.timesofindia.com/life-style/beauty/how-to-lighten-dark-knees-and-elbows-naturally/articleshow/81276772.cms.

[4]Kannan, Rajendran. “Cutaneous Lesions and Vitamin B12 Deficiency: An Often-forgotten Link.PubMed Central (PMC), 1 Apr. 2008, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2294086.

[5]—. “What Causes Dark Knees and How to Lighten Them Naturally.” Healthline, 17 Oct. 2019, www.healthline.com/health/dark-knees#dark-spots.

[6]“What to Know About Dark Knees.” WebMD, 12 May 2021, www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/what-to-know-dark-knees.

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@batch_by_whs?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>BATCH by Wisconsin Hemp Scientific</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/2EIgQK1Je3E?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »