العناية بالبشرةتجميل ومكياج

طرق تفتيح الشفايف والحصول على شفاه وردية في المنزل

طرق تفتيح الشفايف والحصول على شفاه وردية في المنزل

محتوى المقال :

تُواجه الكثير من السّيدات مشكلة مع الشّفايف الدّاكنة، إلّا أنّ الأمر يَحتاج إلى بعض العناية، ونُدرج في المقال التّالي طرق تفتيح الشفايف والحصول على شفاه وردية في المنزل وهي: 1https://www.healthline.com/health/dark-lips#causes 

الدليل الشامل حول تقشير الشفاه 

1- اللّيمون

تُشير بعض الدّراسات إلى أنّ قشر الليمون يُساعد في تثبيط طبقة الميلانين، ويُمكن أن نَستخدمه قبل النّوم بشكل يوميّ.

نَنصحكِ باستخدام قطعة من اللّيمون والفرك بها في منطقة الشّفاه بشكل جيّد، وفي اليوم التّالي نغسل الشّفاه باستخدام المياه الباردة.

نُلاحظ نتائج فائقة في لون الشّفاه بعد مرور 30 يومًا من تكرار التّجربة، ويُمكن الاستمرار عليها إلى حين الحصول على شفاه ورديّة.

2- اللّيمون مع السّكّر

يُمكن إحضار شريحة من اللّيمون الطازج ونَغمسها في السّكّر، ومن ثمّ نَبدأ في فرك الشّفاه بشكل جيّد ونَتركها حتّى الصّباح حيث نَشطف الشّفاه بالمياه الفاترة.

3- الجير

يُعتبر الجير إحدى الثّمار الحمضيّة الّتي تَحتوي على مجموعة من المواد المضادّة لإنتاج الميلانين.

يُمكن التّحضير من خلال إناء صغير حيث نَضع فيه نصف ملعقة من عصير الجير بالإضافة إلى ملعقة من العسل الأبيض، وملعقة من الجلسرين.

نُقلّب المكوّنات بشكل جيّد حتّى تَمتزج مع بعضها البعض، ثمّ نبدأ في فرك الشّفاه جيّدًا ونَتركها حتّى الصّباح حيث يَتمّ غسلها بالمياه الفاترة.

 4- الكركم

أَظهرت الدّراسات الّتي أُجريت على نبات الكركم في عام 2010، أنّه من النّباتات الّتي تَعمل على تثبيط طبقة الميلانين.

يُمكن إحضار الكركم المطحون مع ملعقة من الحليب، ونُقلّب جيّدًا حتّى نَحصل على عجينة مرنة.

يَتمّ فرك الشّفايف بِعجينة الكركم جيّدًا ونتركه مدّة لا تَقلّ عن 5 دقائق، ولكن يَجب غسل الشّفايف بعد ذلك مباشرة، ويَتمّ وضع القليل من المرطّب بعد تجفيف الشّفاه.

5- الصّبّار

يُعتبر من المركّبات الجيّدة الّتي تَمنع إنتاج الميلانين، حيث يُمكن الاستعانة بطبقة رقيقة من جل نبات الصّبّار و نمرّرها على الشّفاه حتّى تَجفّ، ثمّ نَغسل الشّفاه بالمياه الفاترة بشكل جيّد.

6- الرّمّان

أَكّدت الدّراسات الّتي أُجريت في عام 2005 على نبات الرّمان، أنّه من النّباتات الّتي تُسهم في التّخلّص من فرط التّصبّغ.

يُمكن تحضير 1 ملعقة طعام من بذور الرّمّان مع ملعقة صغيرة من مياه الورد وملعقة كبيرة من كريمة اللبن، حيث يَتمّ مزج المكوّنات مع بعضها البعض من أجل الحصول على عجينة مرنة.

يَتمّ فرك منطقة الشفاة بشكل جيّد للتّخلّص من الاسمرار، ويَتمّ شطف الشفاه بعد 3 دقائق من وضع العجينة على الشّفاه ونُكرّر تلك التّجربة يوميًّا.

7- زيت جوز الهند الأصلي

يُمكن تدليك الشّفاه من آن لآخر بزيت جوز الهند، ويُمكن أن نٌكرّر تلك التّجربة عدّة مرّات في اليوم الواحد وقبل النّوم.

8- مياه الورد

يُمكن أن نَمزج قطرتين من مياه الورد مع حوالي ست قطرات من عسل النّحل، ونَبدأ في تدليك الشّفاه بشكل جيّد.

يُفضّل أن نُكرّر التّجربة أكثر من مرّة في اليوم الواحد وقبل النّوم، حتّى نُلاحظ  أفضل النّتائج في أسرع وقت.

8- زيت الزيتون

يُعدّ إحدى العلاجات الطّبيعيّة الّتي تُساعدك في التّخلّص من البقع الدّاكنة، حيث يُمكن إحضار القليل من زيت الزّيتون ووضعه على الشّفاه مرّة كل يوم قبل النّوم.

9- عصير الخيار

يَتمّ إعداد المشروب من خلال ضرب نصف خيارة في الخلّاط ونَتركه في الثّلّاجة قليلًا، ونَبدأ في غمس قطعة من القطن في الخليط ونَستخدمها في وضع العصيرعلى الشّفاه بشكل جيّد.

نَترك الخيار على الشّفاه نصف ساعة، ثمّ نَغسلها بالمياه الباردة.

10- الفراولة

يُمكن إحضار خمس حبّات من الفراولة متوسّطة الحجم مع ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، ونَضعهم على الشّفاه بشكل جيّد في المساء.

نَترك الخليط على الشّفاه حتّى الصّباح حيث يَتمّ غسله بالمياه الفاترة.

11- زيت اللّوز أو اللّوز المطحون

يُمكن وضع قطرة أو قطرتين من زيت اللّوز على الشّفاه بشكل يوميّ قبل النّوم.

12- زيت الخردل

يَتمّ دهن منطقة الشّفاه بنقطة من زيت الخردل في المساء، ونَغسلها في الصّباح بالمياه الدّافئة بشكل جيّد.

13- البنجر

نَقوم بطحن البنجر مع جذر الشّمندر في الخلّاط من أجل الحصول على عجينة ناعمة.

نَقوم بوضع العجينة على الشّفاه لمدة 10 دقائق ثمّ نَقوم بغسلها بالماء الدّافئ، هذا ونستخدم تلك العجينة مرّتين في الأسبوع، ويَجب وضع الفازلين لرفع نسبة التّرطيب بعد أن تصبح الشّفاه جافّة.

10 انواع مقشرات طبيعية للشفاه يمكن تحضيرها في المنزل

كيف يُمكنني تحسين لون شفتي؟

يُوجد مجموعة من التّجارب المنزليّة الّتي تُساعدكِ في تحسين لون الشّفاه:2https://www.healthline.com/health/how-to-make-lips-pink 

1- تقشير الشّفاه

يُعتبر التّقشير من المراحل المفيدة الّتي تَمنحك فرصة التّخلّص من الجلد الميّت، بالإضافة إلى تحفيز الدّورة الدمويّة في المنطقة.

يُمكن أن نستعين بفرشاة الأسنان أو منشفة مبلّلة، ويُفضّل وضع مرطب للشّفاه قبل النوم.

2- استخدام مقشّر الشّفاه المصنوع في المنزل

يُمكن أن نضع القليل من السّكّر الخام على الشّفاه ثمّ نَبدأ في تقشير تلك المنطقة بشكل جيّد،  وعلينا دهن الشّفاه باستخدام زيت اللّوز من أجل التّرطيب.

3- الحفاظ على التّرطيب

يُعدّ ترطيب الشّفاه من الأمور الجيّدة الّتي تُقلّل من حدوث تَشقّق أو إسمرار في المنطقة، بالإضافة إلى أنّه يُساعد في التّخلّص من أي علامات جفاف من الممكن أن تظهر عليها.

يُمكنك أن تتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه في اليوم، حتّى تَحصل على نسبة ترطيب تُساعد على امتلاء الشّفاه.

4- التّأكّد من جودة مستحضرات التّجميل

يُمكن أن تَستخدم المرطّبات الّتي تَحوي على زبدة الشّيا أو زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند للحماية من التلوّث والحَرارة، يَجب ألّا تَحتوي على أي مواد كيماوية، لا تَستخدمي مستحضرات منتهية الصّلاحيّة.

5- المداومة على استخدام فيتامين هـ

يُمكن فتح كبسولات فيتامين هـ وتطبيق القليل منها على الشّفاه، حيث أنّ هذا الفيتامين يُعزز الدّورة الدّمويّة، بالإضافة إلى التّحفيز على إنتاج المزيد من خلايا الجلد الّتي تَزيد من نعومة الشّفاه.

6- استخدام الصّبّار في التّرطيب

يُمكن أن نشتري هلام الصّبّار أو الحصول على الخُلاصة من ورقة نبات الصّبّار في المنزل، حيث نَستخدم طبقة رقيقة منه على الشّفاه لِرفع نسبة التّرطيب والتّخلّص من جفاف الشّفاه، فهو يَتمتّع بخصائص مهدّئة وشفائيّة.

7- تقشير الشّفاه بالتّوت

يُعتبر التّوت والفراولة من النّباتات الّتي تَحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

يُمكن تحضير خليط من العسل مع زيت الزيتون والتّوت، حيث يُعتبر هذا العلاج المنزليّ فعّالًا في تحسين لون الشّفاه .

8- وضع الحمضيّات لإحياء الشّفاه

يُمكن وضع القليل من عصير اللّيمون كل يوم في المساء من أجل التّخلّص من طبقة الجلد الميّتة، يَجب التّأكّد من عدم تَشقّق الشّفتين أو جفافهما قبل استخدام الحمضيّات لأنّها قد تُسبّب اللّسع.

9- التّقليل من تعريض الشّفاه لأشعّة الشّمس

يُفضّل استخدام واقي الشّمس في حالة التّعرّض إلى الشّمس من أجل تَجنّب حدوث اسمرار حول الفم، بالإضافة إلى أنّه يُساعد على إبطاء علامات الشّيخوخة.

يُمكن استخدام بعض المنتجات الّتي تَحتوي على مرطّب الشّفاه مع الواقي في نفس الوقت، حتّى نَتجنّب حدوث أي تشقّقات في الشّفاه.

10- استخدام بعض الأصباغ النّباتيّة

يُمكن استخدام الأصباغ الطّبيعيّة من أجل تَجنّب التّعرّض إلى اسمرار أو جفاف الشّفاه، حيث أنّ الأصباغ من الأمور الجيّدة الّتي تُقلّل من حدوث أي تهيّج أو تَجفيف في الشّفاه.

تُساعد الأصباغ على منح الشّفاه لون ورديّ مميّز، ناهيك عن النّعومة المثاليّة الّتي تَظهر عليها.

 11- التّقليل من التّعرّض إلى السّموم

يُمكن القول أنّ الهواء الملوّث أو المواد الكيميائيّة تُساعد في منح الجلد علامات الشّيخوخة المبكّرة، ناهيك عن أنّ الأمر يُؤثّر على الشّفاه بظهور البقع الدّاكنة، ومظهر مجعّد وباهت.

يَجب الإقلاع عن التّدخين أو التّدخين السّلبي بقدر الإمكان من أجل تَحسين مظهر الشّفاه.

12- أَزيلي مكياج الشّفاه قبل النوم

اِستخدمي مناديل إزالة المكياج عن بشرتك في المساء ومن ضمنها الشّفاه، فالنّوم من دون إزالة المكياج ليس جيّدًا.

13- استخدام زيت النّعناع قبل النوم

يُعتبر من الزّيوت الّتي تُعطي مزيد من الإنتعاش للشّفاه الجافّة، ويُساعد في تعزيز الدّورة الدّمويّة ومنح الشّفاه اللّون الورديّ الفاتح.

يُمكن خلط القليل من زيت النّعناع مع زيت اللّوز أو جوز الهند في سبيل إعداد مرطّب شفاه مميّز للغاية، ويُمكن استخدامه على مدار اليوم.

14- اِستخدمي التّرطيب قبل أحمر الشّفاه

يَجب الاستعانة بمرحلة التّرطيب قبل وضع أي أحمر شفاه يَحتوي على مواد كيماويّة.

يُفضّل استخدام أحمر الشّفاه الأقل تلفًا لِلجلد، كما يُفضّل وضع القليل من البرايمر أو استخدام قطعة من القطن أو الأقمشة القطنية المبلّلة بزيت جوز الهند أو زيت اللّوز قبل استخدام أحمر الشفاه.

زبدة الشيا مرطب للشفاه وللوجه

منتجات تُساعد على تفتيح الشّفاه

ندرج فيما يأتي منتجات تُساعد على تفتيح الشفاه وهي:3https://www.stylecraze.com/articles/best-lip-lightening-cream/ 

1- بلسم أو مورفي بي اكزوتيك لتفتيح الشّفاه

يُعدّ إحدى المرطّبات المميّزة الّتي تُساعد في تفتيح الشّفاه وإعادة اللّون الطّبيعي لها وإزالة التّصبّغ، ويَمنح البلسم الشّفاه نسبة عالية من التّرطيب بالإضافة إلى أنّه يعالج الشّفاه التّالفة، ويُعيد لها اللّمعة البرّاقة.

يَتكوّن الكريم من زبدة الكاكاو وزيت بذور الجزر، بالإضافة إلى زيت اللّوز الحلو مع  خلاصة الأناناس.

يَحتوي زيت بذور الجزر على مجموعة من العناصر المضادة للأكسدة، والّتي تُسهم في إصلاح أي أنسجة تالفة في الشّفاه نتيجة التّدخين أو أي عوامل أخرى، وتُساعد زبدة الكاكاو في ترطيب الشفاه وهو ما يمنحها لمسة من النّعومة المفرطة.

يَدخل في تركيب الكريم أيضًا بعض الفيتامينات منها فيتامين أ، وهو يُساعد في زيادة عمليّة التّفتيح للشّفاه بشكل كبير ويَمنع الاسمرار.

2- علاج بلسم الشّفاه ديرما بان

يُعدّ إحدى العلاجات الطّبيعيّة الّتي تُستخدم من أجل العناية بالشّفاه، والتّخلّص من البقع ذات اللّون الأسود الدّاكن، ويُساعد البلسم في ترطيب الشّفاه بشكل كبير، بالإضافة إلى أنّه يَدخل ضمن جلسات روتين العناية بالشّفاه اليوميّ.

يُستخدم الكريم لجميع أنواع البشرات الجّافة أو الدّهنيّة أو العاديّة، ويُعالج الشّفاة الجافّة والمتشقّقة للحصول على ملمس ناعم.

يَتكوّن الكريم من زبدة الشّيا، وهي من المنتجات المفيدة لنضارة الشّفاه، ولا يَحتوي الكريم على الزّئبق أو أي مواد كيميائيّة ضارّة.

3-مرطب لانبينا أورانج ومرطب الفم  LANBENA Orange Moisturize & White Lip Balm

يُعتبر بمثابة قناع وبلسم في آن واحد ويُستخدم من أجل التّخلّص من شحوب الشّفاه، و يَحتوي على مُستخلص البرتقال الحلو، بالإضافة إلى أنّه يَدخل في تركيبه مجموعة من مستخلصات النّباتات الطّبيعيّة الّتي تُغذّي الشّفاه.

يُقلّل الكريم من حدوث أي تَقشّر أو جفاف، وهو مفيد للغاية في التّخلّص من الخطوط العريضة الّتي تَظهر في الشّفاه، كما أنّه يُساعد في تنعيم الكيراتين والتّقليل من أي بهتان يَظهر في الشّفاه، بالإضافة إلى أنّه يُعزّز من صحّة الشّفاه.

يَحتوي على فيتامين ج الّذي يُساعد في تفتيح الشّفاه، ويُمكن استخدامه كأساس مناسب للشّفاه قبل وضع أحمر الشّفاه، ويَنتج من الكريم عطر مميّز فوّاح وهو مثاليّ للاستخدام اللّيلي.

4- بي آر سي بانارا ديرما كلينك ليب PRC Pannara Derma Clinic Lip Perfecting Cream

يُعتبر من الكريمات اللّيليّة الّتي تَقوم بعمليّة إصلاح للمُشكلات الّتي تُعاني منها الشفاه، فهو يُساعد في علاج مشكلات فرط التّصبّغ بالإضافة إلى أنّه يُقلّل من ظهور البقع الدّاكنة ويُعالج حروق الشّمس.

يَحتوي الكريم على مجموعة من المكوّنات الّتي تُستخدم في تفتيح البشرة، والتّخلّص من بقع الإسمرار، بالإضافة إلى أنّه من الخيارات الأمثل للمدخّنين.

يُساعد الكريم في استعادة لون الشّفاه الطبيعي في غضون يومين من الاستخدام المتواصل من قبل الأشخاص الّذين يُعانون من تغيير في لون الشّفاه.

يُمكن حمل الكريم بسهولة ويَتميّز برائحة مميّزة، ولا يَحتوي على زئبق أو أي مشتقّات، وأكثر ما يُؤخذ عليه أنّ سعره مرتفع.

5- كريم الشّفاه بيوغلو الكرز الوردي Bioglo Cherry Pink Lip Cream

يُعدّ من الكريمات المميّزة الّتي تُعطي لمسة من النّضارة والحيويّة للشّفاه، وهو يُقلّل من تغيير لون الشّفاه الوردي.

يَحتوي الكريم على تركيبة مميّزة من النّباتات الطّبيعيّة الّتي تَتنوّع بين شمع العسل الطّبيعي وزبدة الشّيا.

يُمكن استخدام الكريم من قبل أصحاب البشرة الحسّاسة فهو لا يَترك أي آثار على الشّفاه، هذا ويُقلّل من ظهور خطوط الإنزلاق، ويحمي من العوامل البيئيّة الضّارة والتّلوّث.

يَترك الكريم طبقة رقيقة من البلسم لكي تُعطي لون مميّز للشّفاه ويَجعلها ناعمة ورطبة، بالإضافة إلى أنّ نتائجه تَظهر بشكل فوري مع  أوّل استخدام، كما ويَحتوي على عطر مرئي مميّز برائحة فوّاحة.

6- جوينج بيوتي جوجوبا بلسم الشفاه بالرّمان Jaowying Beauty Jujub Pomegranate Lip Balm

يُعتبر من المرطّبات الّتي تُساعدك في استعادة اللّون الطّبيعي للشّفاه مرّة أخرى مهما كانت قاتمة وباهتة، ويَحتوي الكريم على بلسم تَفتيح مخصّص من أجل التّخلّص من التّصبّغات الّتي تَظهر حول الفم.

يَتكوّن المرطّب من زبدة الشّيا مع فيتامين B3  بالإضافة إلى خلاصة الرّمان، وتلك  المكونات تُعزّز من ليونة الشّفاه والحفاظ علامات الرّطوبة الّتي تَظهر علها.

تُساعد زبدة الشّيا في تعزيز حلقة الترطيب والنّعومة لفترة طويلة، بالإضافة إلى أن الفيتامين يُعزّز ويوازن من لون البشرة غير المتكافئ مع تَفتيح تدريجيّ للشّفاه عن طريق تسريع تجديد الخلايا، ويعمل مستخلص الرّمان على إطفاء اللّون الورديّ الفاتح الجميل.

لا يَحتوي الكريم على أيّ مواد دهنيّة كما أنّه مميّز برائحة العطور الخفيفة، ويُمكن حمله في حقيبة اليد بدون أن يشغل حيّز.

10 طرق طبيعية لتقشير الشفاه

ما هي مسبّبات الشّفاه الدّاكنة؟

ندرج فيما يأتي أسباب ظهور الشفاه بلونٍ داكن وهي:4https://www.healthline.com/health/dark-lips#causes 

  • المشي تحت أشعّة الشّمس بشكل مفرط.
  • عدم المداومة على شرب كميّات كافية من المياه.
  • التّدخين بشكل مفرط.
  • الإكثار من تناول المشروبات الّتي تَحتوي على كافيين.
  • وجود ردود فعل تحسّسية نتيجة استخدام أحمر الشّفاه أو معجون الأسنان.
  • مص الشّفاه، من أجل تآكل طبقات الجلد الميتة.

الدليل الشامل حول تقشير الوجه

هل يمكن الشّفاه الدّاكنة أن تُصبح ورديّة اللّون مرّة أخرى؟

نعم، من خلال استخدام مجموعة من العلاجات الرّوتينيّة المنزليّة الخاصّة بعناية الشّفاه، بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية الطبّيّة الّتي تُعالج آثار فرط التّصبّغ.5https://www.medicalnewstoday.com/articles/how-to-get-pink-lips-naturally 

3 كريمات بزبدة الشيا للهالات السوداء

وهكذا نكون قد أدرجنا طرق تفتيح الشفايف والحصول على شفاه وردية في المنزل.

المراجع

 [1] Frothingham, Scott. “16 Ways to Lighten Dark Lips.” Healthline, 27 July 2018, www.healthline.com/health/dark-lips#causes+.

[2] Watson, Kathryn. “14 Ways to Get Healthy-Looking Lips.” Healthline, 27 Nov. 2018, www.healthline.com/health/how-to-make-lips-pink.

[3] Chakraborti, Shiboli. “6 Best Lip Lightening Creams and Balms of 2022.STYLECRAZE, 1 Sept. 2022, www.stylecraze.com/articles/best-lip-lightening-cream.

[4] —. “16 Ways to Lighten Dark Lips.” Healthline, 27 July 2018, www.healthline.com/health/dark-lips#causes.

[5] Leonard, Jayne. How to Get Pink Lips Naturally at Home. 18 May 2021, www.medicalnewstoday.com/articles/how-to-get-pink-lips-naturally.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »