الرياضة وخسارة الوزن

ملاعب قطر المخصصة للمونديال

ملاعب قطر كأس العالم 2022

ملاعب قطر المخصصة للمونديال

جهّزت قطر 8 ملاعب من أجل استضافة الحدث الأكثر انتظارًا وتشويقًا وهو مباريات كأس العالم، إلّا أنّ دولة قطر اعتمدت على مجموعة من الآليات الحديثة في تجهيز الملاعب، وندرج في المقال التالي أسماء ملاعب قطر المخصصة للمونديال وهي:1https://www.stadiumguide.com/tournaments/fifa-world-cup-2022-stadiums-qatar/

التكنولوجيا في ملاعب قطر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

1- ملعب لوسيل

يقع الملعب في استاد لوسيل، ويتّسع لأكثر من 80 ألف مقعد من أجل إتاحة الفرصة لتمكين كافّة المُشجّعين من الحضور، بالإضافة إلى أنّه تم افتتاح الملعب في 2022.

يُقام في الملعب 5 مباريات في المجموعة، منهم مباراة في الدور الـ 16، بالإضافة إلى  مباراة في ربع النهائي، وأيضًا مُباراة في نصف النهائي، ومباراة في النهائي.

تجدر الإشارة إلى أنّ ملعب لوسيل تم تصميمه من قبل شركة فوستر آند بارتنرز البريطانية.

ملعب لوسيل
ملعب لوسيل

2- ملعب البيت في مدينة الخور

يُعدّ ملعب البيت إحد الملاعب المُجهّزة، والتي تسع لأكثر من 60 ألف مقعد، حيث تم افتتاح الملعب في عام 2021، بالإضافة إلى أنّه يتم استضافة المباراة الافتتاحيّة فيه.

يتم أيضًا إقامة مُباراة في دوري الـ 16 وأخرى في ربع النهائي، بالإضافة إلى مباراة في نصف النهائي.

تجدر الإشارة إلى أنّ ملعب البيت تم تصميمه على يد المهندس المعماري ألبرت شبير.

ملعب البيت
ملعب البيت

3- ملعب الوكرة

يقع ملعب الوكرة في استاد الجنوب، ويحتوي على 40 ألف مقعد، حيث تم افتتاحه في عام 2019، بالإضافة إلى أنّه سيتم لعب 5 مباريات في المجموعة، ومباراة واحدة في دور الـ 16.

تجدر الإشارة إلى أنّ ملعب الوكرة تم تصميمه على يد المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، ويمتاز بأنّ له سقف يمكن إغلاقه أو فتحه تم تصميمه على يد شركة شلايش بيرجرمان بارتنر، إلى جانب نظام التبريد الذي يعمل بالطاقة الشمسية.

ملعب الوكرة
ملعب الوكرة

4- ملعب أحمد بن علي في الريان

يُعدّ ملعب أحمد بن علي أحد الملاعب التي تحتوي على 40 ألف مقعد، حيث تم افتتاحه في عام 2020، وسيتم لعب 5 مباريات فيه في المجموعة بالإضافة إلى مباراة واحدة في دور الـ 16.

تجدر الإشارة إلى أنّ استاد أحمد بن علي صُمم في عام 2003 وتم الانتهاء من تشييده في نفس العام، وتم بنائه في موقع استاد قديم كان له نفس الاسم.

ملعب احمد بن علي
ملعب احمد بن علي

5- ملعب الدوحة

يقع ملعب الدوحة في استاد خليفة الدولي، ويسع حوالي 40 ألف مقعد، بالإضافة إلى أنّه من أقدم الملاعب، والتي تم افتتاحها في 1976.

سيتم إقامة 5 مباريات في المجموعة، بجانب مباراة في دور الـ 16، ومباراة المركز الثالث.

ملعب الدوحة
ملعب الدوحة

6- ملعب استاد المدينة التعليمية في الدوحة

يُعد ملعب استاد المدينة التعليمية أحد الملاعب التي سبق افتتاحها في عام 2020، والذي يتسّع إلى 40 ألف مقعد، بالإضافة إلى أنّه يتم إقامة 5 مباريات في المجموعة، بجانب مباراة في دور الـ 16، ومباراة في ربع النهائي.

تجدر الإشارة إلى أنّ استاد المدينة التعليمية تم تصميمه على يد شركة إف إي إيه فينويك إيريبارن آركيتكتس.

استاد المدينة التعليمية
استاد المدينة التعليمية

7- ملعب 974 في الدوحة

يتّسع هذا الملعب لـ 40 ألف مقعد، وسبق افتتاحه في عام 2021، ومن المقرر إقامة 5 مباريات في المجموعة، بالإضافة إلى مباراة في دور الـ 16.

تجدر الإشارة إلى أنّ ملعب 974 كان يُعرف باسم استاد رأس أبو عبود، وتم تصميمه على يد المهندس ألبرت شبير، ويمتاز بأنّه يستخدم الطاقة الشمسية كما يضم جميع أنواع تكنولوجيا التبريد المنتشرة في ملاعب قطر الأخرى.

يمتاز هذا الملعب بأنّه تم بنائه باستخدام حاويات السفن؛ كما أنّ مقاعده يمكن تفكيكها؛ فهو مثال على إعادة تدوير المواد، حيث يمكن استخدام مكوناته لاحقًا في أعمال أخرى.

ملعب 974
ملعب 974

8- استاد الثمامة في الدوحة

يُعدّ استاد الثمامة في الدوحة واحدًا من الملاعب التي جهّزتها قطر من أجل استضافة مباريات كأس العالم.

يتّسع هذا الملعب لـ 40 ألف مقعد، بالإضافة إلى أنّه تم افتتاحه في عام 2021، ويُقام به 5 مباريات في المجموعة، كما سيتم إقامة مباراة في دور الـ 16، وأخرى في ربع النهائي.

تجدر الإشارة إلى أنّ مصمم ملعب الثمامة هو المهندس القطري إبراهيم الجيدة، وهو أول ملعب يُناسب المباريات الخاصة بالمونديال بأيادي عربية.

ملعب الثمامة
ملعب الثمامة 

ما هي ملاعب قطر المخصصة للمونديال؟

يأتي في المرتبة الأولى ملعب لوسيل الأيقوني، وهو يوجد في مدينة لوسيل، بالإضافة إلى استاد البيت في منطقة الخور، كما يوجد استاد الجنوب في منطقة الوكرة، واستاد أحمد بن علي ، بجانب استاد خليفة الدولي، كما تضم استاد المدينة التعليمية حيث يقع في الريان ،  ناهيك عن استاد 974، و استاد الثمامة بمنطقة الدوحة.2https://olympics.com/en/news/fifa-world-cup-2022-venues-stadiums-qatar-football 

بيتسو موسيماني مدرب الاهلي الجديد لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم عدد الملاعب في قطر لكأس العالم؟

يبلغ عدد الملاعب المخصصة لكأس العالم في قطر 8 ملاعب، علمًا أنّ دولة قطر هذا العام أنشئت العديد من الملاعب الحديثة وذلك لتثبت جدارة فائقة في استضافة فرق مباراة كأس العالم لعام 2022، حيث أن تلك الملاعب تتمتّع بمجموعة من الخصائص الفريدة التي لم تحدُث من قبل.3https://www.dazn.com/en-US/news/soccer/what-stadiums-are-being-used-for-the-2022-world-cup-a-guide-to-the-eight-world-cup-stadiums-in-qatar/5usnb9zj48n61ozbsmi6g7zy7   

لعب فيدرير الى جانب نادال في المباراة الختامية له قبل الاعتزال لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

ما هي تجهيزات قطر لكأس العالم؟

أعلنت قطر عن تجهيز 7 ملاعب جديدة من أجل استضافة مباريات كأس العالم لعام 2022، بالإضافة إلى أنّه تم تجهيز مطار جديد لاستقبال الفرق، مع مجموعة مبتكرة من أنظمة المترو الحديثة، كما صممت سلسلة من الطرق الجديدة، كما يتم إنشاء مدينة جديدة من أجل استضافة المباراة النهائية، وتتواجد تلك المدينة بالقرب من الملعب.4https://www.bbc.com/news/world-60867042 

ما هو الاستاد الذي سيتم فيه لعب نهائي مونديال 2022؟

سيتم لعب نهائي مونديال 2022 في ملعب لوسيل، وهو من الملاعب التي تم الإنتهاء من تجهيزها بشكلٍ تكنولوجي قبل البطولة التي ستنطلق في 20 نوفمبر الحالي.5https://www.dezeen.com/2022/09/21/qatar-world-cup-lusail-stadium-foster-partners/

ما الذي يُميّز ملعب لوسيل قطر؟

تُعتبر مدينة لوسيل من المدن التي تتمتّع بالذكاء الخارق في استخدام أوجه التكنولوجيا المُميّزة، بالإضافة إلى أنّ تلك المدينة تضم ملعب أيقوني مميز يضم أنواع مختلفة من التكنولوجيا، وهو من بين الملاعب التي تشهد كأس العالم لهذا العام، حيث يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة.6https://www.visitqatar.qa/intl-en/things-to-do/get-inspired/eight-things-to-do-in-lusail 

المراجع

 [1] FIFA World Cup 2022 Stadiums – Qatar.” The Stadium Guide, 17 Mar. 2022, www.stadiumguide.com/tournaments/fifa-world-cup-2022-stadiums-qatar.

[2] Access Denied. olympics.com/en/news/fifa-world-cup-2022-venues-stadiums-qatar-football. Accessed 26 Sept. 2022.

[3] 404 Page Not Found | DAZN News US. www.dazn.com/en-US/news/soccer/what-stadiums-are-being-used-for-the-2022-world-cup-a-guide-to-the-eight-world-cup-stadiums-in-qatar/5usnb9zj48n61ozbsmi6g7zy7+++. Accessed 26 Sept. 2022.

[4] Page Cannot Be Found – BBC News. www.bbc.com/news/world-60867042+. Accessed 26 Sept. 2022.

[5] —. “Foster + Partners Unveils ‘Striking yet Simple’ Stadium for Qatar World Cup Final.” Dezeen, 21 Sept. 2022, www.dezeen.com/2022/09/21/qatar-world-cup-lusail-stadium-foster-partners.

[6] “404.” Visit Qatar, www.visitqatar.qa/intl-en/things-to-do/get-inspired/eight-things-to-do-in-lusail+. Accessed 26 Sept. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »