الرياضة وخسارة الوزن

قوانين كرة السلة بالتفصيل

قواعد كرة السلة

قوانين كرة السلة بالتفصيل

محتوى المقال :

تختلف الألعاب الرّياضية ولكلٍّ منها قوانينها التي تنظّمها، فمثلًا لكلّ لعبة عدد معين من اللّاعبين ولها طريقة في احتساب عدد النّقاط في كلّ دور بالإضافة إلى الأخطاء وعدد من القواعد المهمّة في اللّعبة، وفي هذا المقال سندرج قوانين كرة السلة بالتفصيل.

10 من افضل لاعبي كرة السلة في العالم

شرح قواعد كرة السّلّة: 16 قاعدة

نقدّم 16 قاعدة وهي:1https://www.masterclass.com/articles/basketball-rules-explained 

1- كلّ فريق يحتوي على خمسة لاعبين فقط

يضمّ كلّ فريق 5 لاعبين كحدٍّ أقصى في كرة السّلّة NBA و WNBA و NCAA؛ إذا تمّ مخالفة هذه القاعدة من قبل الفريق فسوف يفقد الحقّ في أخذ الكرة.

يمكن أن يحدث ذلك دون قصد عند قيام اللّاعبين البديلين بتسجيل الأهداف وعدم خروج الآخرين من أرضية الملعب في الوقت المناسب.

2- الفريق الذي يسجّل أكثر هو الفريق الفائز

لتفوز باللّعبة يجب أن تقوم بتسجيل أهداف أكثر من الفريق الآخر؛ ويعني أن يقوم اللّاعب بتسديد الهدف إلى السّلّة في أثناء اللّعب.

قد تعني السّلّة الواحدة نقطتين أو ثلاث نقاط حسب موقع التّسديد الخاصّ بها، حيث أنّ الأهداف التي يتمّ تسديدها من داخل القوس المرسوم في الملعب تُحقّق نقطتين، بينما الأهداف التي يتمّ تسديدها من خارج القوس يعني ثلاث نقاط.

يتمّ تسجيل الأهداف عن طريق التّسديد بالقفز، ورمي الكرة، وضرب الكرة بالضربة القاضية.

3- سجّل الأهداف في الوقت المحدد

يجب الانتباه إلى الوقت عند تسديد الكرة وعدم الاحتفاظ بها لفترة طويلة. في حالة NBA و WNBA فإنّه يُسمَح للفرق بالاحتفاظ بالكرة لمدّة 24 ثانية قبل أن تتمّ مخالفتهم، بينما إذا كان  NCAA فإنه يُسمَح لهم بالاحتفاظ بالكرة لمدّة 30 ثانية.

يجب أن تعلم بأنّ هناك ساعة يتمّ تثبيتها على جوانب الملعب لعرض الوقت المخصّص للتّسديد ويتمّ حساب الوقت تنازليًا وفي حال انتهى الوقت يفقد الفريق الكرة ويصبح مدافعًا.

4- يمنع التّقدّم بالكرة إلّا من خلال التّمرير

يُعدّ من القوانين الصّارمة أيضًا عدم التّقدّم بالكرة إلّا من خلال تنطيط الكرة على الأرض أو التّمرير. وفي حال توقف اللاعب عن ذلك يجب عليه تمرير الكرة أو تسديدها، وفي حال توقف اللّاعب المهاجم الذي يمتلك الكرة ثمّ تابع المراوغة قبل أن يسدّد أو يمرّر عندها سيبدأ الحكم باستدعاء المراوغة المزدوجة والفريق المنافس سيحصل على الكرة.

كما أنّه لا يجوز للّاعبين التّقدّم بالكرة إلّا بتنطيطها وإذا قاموا بالرّكض بها سيقوم الحكم بطردهم وتصبح الكرة مع الفريق المنافس.

5- اللّاعب أمامه خمس ثوان لتمرير الكرة 

بعد أن يستحوذ الفريق المنافس على الكرة يجب على أحد لاعبيه أن يقوم بإدخال الكرة من أحد أماكن الملعب ليتمّ استئناف اللّعب، وبالتالي فإنّ أمام اللّاعب خمس ثوان ليقوم بتمرير الكرة إلى لاعب آخر في فريقه، وإلّا فقد الفريق حقّه في الكرة، وأيضًا لا يستطيع المدافع أن يتصل بالكرة عند محاولة اللّاعب المهاجم الدّخول بالإضافة إلى إمكانية إصدار الحكم خطأ بذلك.

6- مخالفة في أثناء التقدّم في الكرة

بعد أن يتقدّم الفريق المهاجم الذي يملك الكرة من خلال خطّ نصف الملعب، فإنّه لا يجوز لمهاجم الكرة أن يعبر هذا الخط لمرة أخرى، وإذا حدث ذلك سوف يمنح الحكم الكرة للفريق المنافس.

7- يجب أن يبقى اللاعب الذي يملك الكرة والكرة في داخل الملعب

يجب على اللّاعب الذي يملك الكرة أن يبقى داخل الملعب، وفي حال خرج اللّاعب من الملعب أو لامس الخطّ بقدمه في أثناء حمله للكرة فسيقوم الحكم بإعطاء الكرة للفريق المنافس.

إذا قام اللّاعب بتسديد الكرة وكانت قدمه تلامس الخطّ ونجح في التّسديدة، فلن يتمّ احتسابها.

8- لا يستطيع المدافعون التّدخل في تسديد الكرة في مسار هبوطي

بعد أن يقوم اللّاعب المهاجم بتسديد الكرة لا يجوز للّاعب المدافع أن يتدخل بها عند بدء دخولها إلى الحافّة، وفي حال تمّ التّدخل سينتج عنه هدف ميداني تلقائي للهجوم.

9- يستطيع المدافعون منع أو سرقة الكرة

يُعدّ الهدف من الدّفاع هو أن يقوم بمنع المهاجم من التّسجيل إمّا عن طريق منع الكرة من دخول السلّة أو أخذها حتّى لا يستطيع اللّاعب المهاجم تسجيل الأهداف.

10- يجب أن يبتعد المدافعون عن منطقة الطلاء بعد ثلاث ثوانٍ

تُسمَّى المنطقة التي تقع أمام السّلة مباشرةً باسم الطّلاء حيث أنّه لا يجوز للّاعبين المهاجمين أن يخرجوا من هذه المنطقة وينتظروا الكرة أو الارتداد الهجومي. إذا رأى الحكم لاعبًا بقي في الطّلاء لأكثر من ثلاث ثوانٍ عندها يحصل الفريق على مخالفة لمدّة تبلغ ثلاث ثوانٍ.

11- لكلّ فريق عدد معين من الأخطاء

يُسمَح لكلّ فريق في الدّوري الأمريكي بخمسة أخطاء في كلّ ربع ساعة. بعد أن ينتهي الفريق من ذلك يقوم الحُكّام بمنح الفريق المنافس رميات حرّة مقابل كلّ خطأ إضافي يرتكبه اللّاعب في هذا الرّبع من اللّعب.

12- الاتصال غير القانوني يؤدّي إلى خطأ 

إذا حدث أن لامس أحد اللّاعبين لاعب منافس يقوم الحكم باعتباره خطأً شخصيًّا. معظم الأخطاء تكون عبارة عن اتصال يعيق لعب اللّاعب المنافس، وفي هذه الأثناء يقوم الحكم بوضع رميات حرّة دون حراسة من الخطّ وكلّ رمية ناجحة تحتسب نقطة واحدة.

13-  قد يؤدّي الاتّصال غير القانوني إلى خطأ شخصي

يمكن تعريف الخطأ الشّخصي بأنّه مخالفة لقواعد اللّعبة، حيث يقوم اللّاعبون بتعمّد الأخطاء مثل دفع اللّاعبين وضربهم أو حتّى صدّهم؛ وهذه تؤدّي إلى رمية حرة. وفي حال ارتكب المدافع خطأً على اللّاعب الذي يسدّد الكرة من نقطتين فسيحصل اللّاعب المسدّد على رميتين حرّتين، وإذا كان من مكان تسديد الثّلاث نقاط سيحصل على ثلاث رميات حرّة.

14- الاتصال المفرط يؤدّي إلى خطأ قوي

تشير الأخطاء القوّية إلى أخطاء شخصية تؤدّي إلى إصابة اللّاعب الخصم، قد يتعرّض بها اللّاعب إلى عقوبات شديدة مثل الطّرد الفوري والإيقاف والغرامات.

15- شاشات الكرة غير القانونية تؤدّي إلى خطأ هجومي

يُعرَف الخطأ الهجومي بأنّه خطأ شخصي قد يرتكبه اللّاعبون المهاجمون عندما يستحوذ فريقهم على الكرة. الأخطاء الهجومية الأكثر انتشارًا هي شاشات الكرة والشّحن.

يحدث خطأ شاشات الكرة عندما يقوم اللّاعب المهاجم والذي لا يملك الكرة بالتّحرّك أثناء إعداد شاشة لزملائه في الفريق حتّى يمنع المدافع من أن يتحرّك في الملعب، أمّا خطأ الشّحن فيكون عند اتصال لاعب مهاجم مع لاعب دفاع أقدامه في وضع مغلق.

16- انتهاك القواعد يؤدي إلى أخطاء فنية

يمكن تعريف الخطأ الفنّيّ بأنّه عقوبة لمخالفة القواعد الإدارية للعبة كرة السّلّة، حيث يقوم الحُكّام بالعمل على تقييم الأخطاء الفنيّة والإساءة اللّفظية. حيث أنّ الأخطاء الفنيّة تؤدّي إلى رمية حرّة وتغيير الفريق المستحوذ على الكرة.

في حال تلقّى لاعب أو مدرّب خطأين فنيّين في المباراة نفسها فسيتمّ طرده من قبل الحكم. قد يتعرّض بعض اللّاعبين إلى الطّرد والإيقاف بسبب تعرضهم إلى كثير من الأخطاء الفنيّة حتّى في المباريات النّهائية.

اين يقع اكبر ملعب لكرة السلة

ما هي مدة لعبة كرة السلة؟

تبلغ مدّة لعبة كرة السلّة حوالي ساعتين، ممّا يعني أنّه يجب أن تعطي نفسك مدّة ساعتين لمشاهدة المباراة، بالإضافة إلى أنّ المباريات النهائية قد تحتاج إلى المزيد من الوقت الإضافي ليتمّ حسم المباراة.2https://sportmanagementhub.com/how-long-does-basketball-game-last/ 

7 فوائد لممارسة الرياضة

ما هي مهارات كرة السلة الست الأساسية؟

نذكر المهارات التالية:3https://www.truenorthcamps.com/blog/2018/01/05/6-basketball-skills-your-child-will-develop-at-a-sports-clinic 

  1. لديه القدرة على دحرجة الكرة حيث تُعدّ أحد أساسيات اللّعبة.
  2. القدرة على التّمرير حيث من المهم أن يتمتّع لاعب كرة السلّة بالقدرة على التّمرير فهي من الحركات المهمّة والأساسية.
  3. القدرة على رمي الكرة بدقّة.
  4. يجب أن يكون لاعب كرة السّلة رشيق.
  5. القدرة على اللّعب بروح الفريق الواحد.
  6. القدرة على الانضباط الذّاتي.
  7. لديه قدرة على التّعلّم السريع.

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

كم عدد الأخطاء في الرمية الحرة؟

يبلغ عدد الأخطاء سبعة أو أكثر في اللّعبة يحصل بعدها اللّاعب على رمية حرّة واحدة وفي حال نفذ أوّل تسديداته يتم منحه رمية حرّة أخرى.4https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.csuci.edu/recreation/basicbasketballrules.pdf&ved=2ahUKEwiNj5rU–v7AhUixIUKHYYLBh0QFnoECAMQBQ&usg=AOvVaw0YrowpjNL0OudPRXOjOtno 

7 فوائد تمنحها الرياضة لجسم الانسان

ما هي أنواع الأخطاء الأربعة؟

يمكن أن تكون أحد هذه الأخطاء هي القفز إلى الخصم، دفع الخصم، الهجوم على الخصم، تدخل اللّاعبين من الخلف.5https://www.ducksters.com/sports/soccer/rules_fouls.php 

تاريخ لعبة كرة السلة

هل يمكنك دفع شخص ما في كرة السلة؟

يُعدّ استخدام اليدين أو الذّراعين أو حتّى الجسم لمنع لاعب الهجوم من الهجوم أو الدّفاع وذلك بأن يقوم بالسيطرة على حركة لاعب الخصم أو الإمساك به أو دفعه أو منعه أو إبطائه خطأ قد يُعاقَب عليه.6https://www.nfhs.org/articles/how-its-coached-and-how-its-called-basketball-guarding/ 

7 فوائد لرياضة الجودو

ما هي قاعدة اللّمسة الثانية؟

لا يستطيع اللّاعب أن يلمس الكرة مرّتين على التّوالي عند بدء اللّعب، وتُسمَّى هذه القاعدة في كرة القدم عدّة مرات ويتمّ تطبيق هذه القاعدة في كلّ مكان، تستطيع أن ترى ذلك في بدء المباراة وفي الرّكلات المباشرة وغير المباشرة. 7https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.csuci.edu/recreation/basicsoccerrules.pdf&ved=2ahUKEwipw6T6_uv7AhXM3YUKHWlsD1QQFnoECAIQBQ&usg=AOvVaw3RBdgnXsswC_A_bhDCC8B4 

10 فوائد تقدمها الرياضة للاطفال

ما هي أكثر مخالفة شيوعًا في كرة السلة؟

يُعدّ الخطأ من أكثر الانتهاكات شيوعًا في كرة السلّة، ويحدث الخطأ عندما يقوم اللّاعب باستخدام القوّة البدنية ليحصل على الكرة بطريقة غير صحيحة، وبالعادة يتمّ ارتكاب هذا الخطأ من قبل لاعبي الدّفاع وقد يرتكبها لاعبي الهجوم أيضًا.8https://www.gogglesnmore.com/blog/common-basketball-violations-and-fouls/ 

بطولة العالم للراليات

هل قاعدة الـ 3 ثوان صحيحة؟

تُعدّ هذه القاعدة خرافة لأنّه حتّى لو كان وقت تلامس المادة السّاقطة من الطّعام على الأرض أقلّ من ثلاث ثوان إلّا أنّها ستتعرّض إلى التّلوث بالميكروبات، لذلك ليس من الآمن تناول الطعام السّاقط على الأرض.9https://www.sfa.gov.sg/food-for-thought/article/detail/the-‘three-second’-rule 

تعريف الرياضة و4 انواع لها

نرجو لك كل الفائدة من قراءتك لـ قوانين كرة السلة بالتفصيل.

المراجع

[1]Articles/Basketball-rules-explained. (n.d.). https://www.masterclass.com/articles/basketball-rules-explained

[2]Just a Moment. . . (n.d.-c). https://sportmanagementhub.com/how-long-does-basketball-game-last/

[3]Diamond, G. (2018, January 5). 6 Basketball Skills Your Child Will Develop at a Sports Clinic. https://www.truenorthcamps.com/blog/2018/01/05/6-basketball-skills-your-child-will-develop-at-a-sports-clinic

[4]Recreation/basicbasketballrules.pdf. (n.d.). https://www.csuci.edu/recreation/basicbasketballrules.pdf

[5]Soccer: Fouls and Penalties Rules. (n.d.). https://www.ducksters.com/sports/soccer/rules_fouls.php

[6]How It’s Coached and How It’s Called: Basketball Guarding. (n.d.). https://www.nfhs.org/articles/how-its-coached-and-how-its-called-basketball-guarding/

[7]Recreation/basicsoccerrules.pdf. (n.d.). https://www.csuci.edu/recreation/basicsoccerrules.pdf

[8]Common Basketball Violations and Fouls. (n.d.). GogglesNMore. https://www.gogglesnmore.com/blog/common-basketball-violations-and-fouls/

[9]Singapore Goverment Singapore Food Agency. (n.d.). The “three-second” Rule. Food for Thought. https://www.sfa.gov.sg/food-for-thought/article/detail/the-‘three-second’-rule

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/stevothedevo-431520/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=440057″>Steve Tulevski</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=440057″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »