الكائنات الحية

مرض السكري لدى القطط انواعه اعراضه علاجه

اعراض مرض السكري عند القطط

مرض السكري لدى القطط انواعه اعراضه علاجه

يُعتبَر مرض السّكري عند القطط حالة مرضية شائعة تؤثّر على جهاز الهضم والغدد الصّماء لدى القطط، تعاني القطط المصابة بالسّكري من ارتفاع مستويات السّكر في الدّم ممّا يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصّحّية. فما هو مرض السكري لدى القطط انواعه اعراضه علاجه.1https://www.preventivevet.com/cats/your-cat-and-diabetes-everything-you-need-to-know

معنى حركة العجن لدى القطط اسبابه ودلائله

السّكري من النوع الأوّل لدى القطط

يُعرَف السّكري النوع الأوّل باسم السّكري المُعتمد على الأنسولين،؛ حيث لا ينتج أو يفرز البنكرياس كمية كافية من الأنسولين داخل الجسم بسبب تخريب وتدمير خلايا بيتا وهي الخلايا المنتجة للأنسولين. وبالرّغم من أنّ القطط يمكن أن تعاني من السّكري النّوع الأول، إلّا أن النّوع الثاني هو الأكثر شيوعًا.

يتمّ علاج السّكري النوع الأول بالأنسولين (حقن) مع تغيير النّظام الغذائي، وتُعتبَر السّيطرة على الوزن عاملًا هامًا في الإدارة، ولا تنطبق العلاجات الفموية على السّكري النوع الأوّل.

اعراض التسمم عند القطط واسبابه وعلاجه

السّكري من النوع الثّاني لدى القطط

يُعالج السّكري النّوع الثّاني الذي يُعرَف باسم السكري غير المُعتمد على الأنسولين بالحقن بالأنسولين، وتغيير النّظام الغذائي، وإدارة الوزن، حيث تكون في هذا النوع كمية كافية من الأنسولين مُتاحة في الجسم، ولكن خلايا الجسم لا تستجيب له بشكل صحيح.

يمكن أن يحدث تراجع السّكري في ثلث إلى نصف القطط المصابة بالسّكري التي تتلقى إدارة مكثفة في مراحل مبكرة، وتشير بعض الدّراسات إلى أن النّسبة يمكن أن تصل إلى 80%.

وافقت إدارة الغذاء والدّواء الأمريكية في نهاية عام 2022 على أوّل علاج فموي للقطط المُصابة بمرض السّكري، وهو دواء يُسمَّى “بيكساكات”، ومن الضّروري إجراء فحص دقيق قبل استخدامه ومراقبة مستمرة بعد بدء الدّواء.

لا يمكن استخدام العلاج الفموي في الحالات التالية: إذا تمّ علاج القطّ بالأنسولين سابقًا، أو إذا كان القطّ يتلقى الأنسولين حاليًا، أو إذا كان القطّ يعاني من السّكري النوع الأول.

تظل النّتيجة النّهائية في كلّ من النّوعين من مرض السّكري هي خلل في استقلاب الجلوكوز داخل الجسم وجميع التّداعيات السّلبية المحتملة لهذا المرض.

افضل طعام للقطط في الشتاء

كيف يتم علاج مرض السكري في القطط؟

نذكر من الطّرق الأكثر شيوعًا لإدارة مرض السّكري ما يلي:2https://www.animaltrust.org.uk/conditions/diabetes-cats/

1- الحمية

يُعَدّ النّظام الغذائي جزءًا مهمًّا للغاية في إدارة مرض السّكري لدى القطط، إذ يمكن لفقدان الوزن الزّائد أن يُخفّف من شدة الإصابة بالسّكري وفي بعض الأحيان يُحلّ المرض تمامًا، خاصة في حالة القطط الزّائدة في الوزن.

يحتاج القط إلى نظام غذائي يحتوي على بروتين ذو جودة عالية وكربوهيدرات منخفضة. وفي حالة تشخيص القط بالسّكري، يمكن للطبيب البيطري أن يوصي بأنواع محدّدة من الأطعمة المُخصّصة والمُصمَّمة خصيصًا لتلبية هذه الاحتياجات.

2- التمرين

تتَطَلَّب ممارسة التّمارين الرياضية المعتدلة والمنتظّمة لدى معظم القطط، لوقف حدوث تقلبات مفاجئة في مستويات الجلوكوز، كما سيُساعِد ممارسة التمارين الرّياضية بانتظام في حلّ مشكلات الوزن والسّمنة، إذا تطلّب الأمر ذلك.

3- الحقن

تَحْتَاج معظم القطط المصابة بمرض السّكري إلى تلقي حقن الأنسولين يوميًا، وسيقوم الجرّاح البيطري بتعليمك كيفية إجراء الحقن حتى تتمكّن من إعطاء جرعة القطّ اليومية في المنزل، ويُوصَي بتغيير موقع الحقن قليلًا يومًا بعد يوم، حيث يُسَاعِد هذا على تجنّب الإزعاج الزّائد والتهيّج في الجلد.

يُعدّ إعطاء حقن الأنسولين في نفس الوقت كلّ يوم أمرًا مهمًّا للغاية، لتجنُّب ما يُسَمَّى بـ “الرَّبْطِ السَّرِيع”، حيث يمكن أن يُسبّب هذا الأمر انخفاضًا خطيرًا في مستوى الجلوكوز في الدم (انخفاض السّكر).

إذا تُرِكَ الحقن لأي سبب، فيجب أن تَستَمِر في الرّوتين الطبيعي من الجرعة التالية، دون حقن جرعة إضافية أو تغيير الجرعة، ويُعدّ عدم تَفويت الحقن بانتظام أمرًا حاسمًا، حيث يجعل ذلك استقرار مرض السّكري في القطّ أكثر صعوبة.

4- العلاج الفموي

يُستَخدَم العلاج الفموي في العادة في الحالات التي لا يُمكن فيها إجراء الحقن، وعلى الرّغم من ذلك، يجب ملاحظة أنّ هذه الطّريقة أقلّ فعالية من الأنسولين في مكافحة مرض السّكري، ويمكن أن تُسبّب آثارًا جانبية، ولا يجب إعطاؤها للقطط التي تعاني من أمراض الكبد أو الكلى.

يتطلّب علاج مرض السّكري عند القطط الاهتمام بالحيوان مدى الحياة، وسوف يُطلَب منك تنظيم أوقات الطعام المُنتظّمة وحقن الأنسولين اليومية (في معظم الحالات) للسيطرة على مستويات السّكر في الدّم طوال فترة حياة الحيوان الأليف.

زيت الزيتون للقطط فوائده وتأثيره واكثر

أعراض مرض السكري لدى القطط

يمكن ذكر الأعراض التّالية:3https://www.kingsdale.com/7-unique-symptoms-of-cats-with-diabetes

1- زيادة التّبوّل والتبوّل خارج صندوق القمامة

تُعتبَر واحدًا من أكثر الأعراض شيوعًا لمرض السّكري عند القطط، تتجلّى هذه الأعراض في ملء القط لصندوق القمامة بشكل أكثر تكرارًا أو التبوّل خارج الصندوق.

يعاني القطّ المُصاب بمرض السّكري من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدّم، ممّا يؤدّي إلى عدم قدرة الكِلى على إعادة امتصاص الماء أثناء التّصفية، ينتج عن ذلك زيادة كمية الماء في البول وتخفيف تركيز البول وزيادة إنتاج البول، ولهذا قد يبدأ القط في التّبول خارج الصّندوق.

2- ازدياد العطش

تُعتبَر زيادة العطش أحد الأعراض المشتركة لمرض السّكري عند القطط، إذا لاحظت أنّ قطك يشرب المزيد من الماء أكثر من العادة، فقد يكون هذا دليلًا على إصابته بمرض السّكري؛ وذلك لأنّ الجلوكوز يمنع إعادة امتصاص الماء من الكِلى، ممّا يؤدّي إلى زيادة إنتاج البول، ولتجنّب الجفاف يبدأ القط في شرب كميات أكبر من الماء لتعويض الخسائر في البول.

3- زيادة في الشّهية

تُعتبَر زيادة الشّهية واحدة من الأعراض القليلة المعروفة لمرض السّكري عند القطط.

قد تتجلّى هذه الأعراض في إظهار القط لمزيدٍ من الجوع أو تناولِ كميات أكبر من الطعام أكثر ممّا هو معتاد.

تُعدّ الشّهية المفرطة (Polyphagia) واحدة من الأعراض الهامة للكشف عن الإصابة بمرض السّكري لدى القطط، حيث تظهر في مراحل مبكرة من المرض.

يعمل الأنسولين على تزويد الخلايا بالجلوكوز، المصدر الرّئيسي للطاقة. وعندما يكون الأنسولين غير مُتاح، مثلما يحدث في مرض السّكري، تتعذر على الخلايا الحصول على الطّاقة، ويرسل الدماغ أوامر لتناول الطاقة للبقاء على قيد الحياة؛ وينتج عن ذلك ظهور الشهية المفرطة (Polyphagia) والشّعور بالجوع المفرط.

4- الخمول وانخفاض الطاقة

تشعر القطط المُصابة بمرض السّكري في كثير من الأحيان بالخمول ونقص الطاقة، ويمكن أن تتجلّى هذه الأعراض في إظهار القط للتعب وعدم الحركة بنفس النّشاط الذي يعتاد عليه.

يُعتبَر الخمول وعدم الرّغبة في اللّعب من بين الأعراض الشّائعة لدى القطط المُصابة بمرض السّكري، وذلك بسبب تراكم الجلوكوز الزّائد في الجسم؛ ممّا يؤدّي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل صحيح، ممّا يؤدّي إلى نقص في الطّاقة.

5- خسارة في الوزن

يتسبّب خلل في وظائف الخلايا في فقدان الوزن لدى القطط المُصابة بالسّكري، وهذا يُعدّ أحد الأعراض الشّائعة لهذا المرض، ويمكن لصاحب القطّة أن يلاحظ هذا الفقدان حتى إذا كانت القطّة تتناول الكمية نفسها من الطّعام التي تتناولها عادةً.

يحدث ذلك بسبب ارتفاع مستويات الأنسولين المستمر، الذي يؤدّي إلى تشكيل جزيئات الجلوكوز المُعقّدة التي تتسبّب في تلف البروتينات والدّهون في الخلايا، وبدوره يؤثّر ذلك على وظائف الخلية، ولمعالجة هذا الأمر، يعمل الجسم على تحليل العضلات والدّهون، ممّا يؤدّي إلى فقدان الوزن عند القطط المُصابة بالسّكري.

6- الوضع الذي يلامس فيه الكعب الأرض

يمكن أن يكون الوضع الذي يتّخذه القط بوضعية الكعب على الأرض علامة على إصابته بمرض السّكري، إذا كانت القطة تقف أو تسير على أرجلها الخلفية.

تُعتبَر أعراض الأعصاب الطرفية عند القطط المصابة بالسكري الأكثر شيوعًا، حيث يؤدّي هذا المرض إلى تأثير وظائف الأعصاب الطرفية وعدم القدرة على تمديد مفصل الكاحل (الكعب)، وبالتالي تتّبع القطة وضعية الكعب الملامس للأرض. يُعتبَر هذا عرضًا شائعًا لمرض السّكري عند القطط.

7- سوء حالة فراء القطّ أو تدبيش الفراء

يُعدّ الفراء غير المرتّب والمُهمل أحد الأعراض الرّئيسيّة للقطط المصابة بمرض السّكري، توجد نظريات عدّة حول سبب حدوث ذلك، يتمّ حرمان جسم القط من الطّاقة مع مرض السّكري، والجلد ليس استثناءً من ذلك، يؤدّي ذلك إلى ظهور القشرة والقشور بشكل مفرط، وخاصّةً على طول الظّهر.

يعاني القط المُصاب بمرض السّكري من الخمول والإحباط، ممّا يجعلهم أقل عرضة للرّغبة في تنظيف أنفسهم والعناية بفرائهم، ممّا يزيد من تدهور مظهرهم العام. يُعدّ هذا عرضًا شائعًا لمرض السّكري عند القطط.

قمل القطط اعراضه واسبابه وعلاجه

كم من الوقت يمكن أن تعيش قطة مع مرض السكري القطط؟

تظلّ القطّط التي تتلقّى علاجًا فعّالًا لمرض السّكري قادرة على العيش لفترات طويلة جدًّا بعد التّشخيص، يختلف متوسط ​​العمر بعد التّشخيص باختلاف الدّراسات المعنية، ومع ذلك، يتم الإبلاغ عن متوسط ​​العمر حتى ثلاث سنوات في بعض الدّراسات.4https://vetspecialists.co.uk/fact-sheets-post/feline-diabetes-overview-fact-sheet/

اسباب عطس القطط في الشتاء واعراضه

هل تستطيع القطط التعافي من مرض السكري؟

يتوفّر لمرضى القطط الذين يعانون من السّكري فرصة جيّدة للحصول على حياة عالية الجودة، بشرط توفير الإدارة الكافية للمرض في المنزل، على الرّغم من عدم وجود علاج للمرض، ومع المعالجة المُبكّرة والعنيفة لمرض السّكري، يمكن للعديد من القطط الدخول في حالة تراجع السّكري، وبالتالي القدرة على الحفاظ على مستويات السّكر في الدّم الطبيعية دون حقن الأنسولين.5https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/feline-diabetes

10 انواع من اصوات القطط

ما الطعام الذي يجب تجنّب إطعامه للقطط المصابة بالسكري؟

يجب تجنّب إطعام القطط المصابة بالسّكري الأطعمة الإنسانية والحلويات التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسّكريات، يتضمّن ذلك الخبز والمعكرونة والحلويات الحلوة، وعلى الرّغم من أنّ بعض أنواع الطّعام الجافّ يمكن أن تكون مناسبة للقطط المصابة بالسّكري، فإنّ العديد من الماركات تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات ويمكن أن تسبّب ارتفاع مستوى السكر في الدم.6https://www.petcarerx.com/article/is-your-cat-diabetic-here-are-some-of-the-best-foods-you-should-give-it/5131

تنظيف فضلات القطط بسهولة

ماذا تحتاج القطط المصابة بالسكري؟

تتطلّب القطط المصابة بالسّكري اهتمامًا مستمرًا، حيث يجب عليهم اتّباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات لتقليل مستوى الجلوكوز في الجسم، وعلى الرّغم من ذلك، فإنّ معظم القطط تحتاج إلى حقن الأنسولين مرّتين يوميًا للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم تحت السيطرة.7https://vcahospitals.com/know-your-pet/diabetic-remission-in-cats

سبب لهاث القطط تشخيصه وعلاجه

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ مرض السكري لدى القطط انواعه اعراضه علاجه

المراجع

[1]Turner, B. (2023). Your Cat and Diabetes: Everything you need to know. Preventive Vet. https://www.preventivevet.com/cats/your-cat-and-diabetes-everything-you-need-to-know

[2]Reeks, H. (2021, April 23). Diabetes in Cats. Animal Trust. https://www.animaltrust.org.uk/conditions/diabetes-cats/

[3]Kahdvm. (2022, May 24). 7 Unique Symptoms Of Cats With Diabetes | Kingsdale Animal Hospital. Kingsdale Animal Hospital. https://www.kingsdale.com/7-unique-symptoms-of-cats-with-diabetes

[4]Davies – The Vet Specialists. (2020, June 11). Feline Diabetes Overview Fact Sheet | Davies Veterinary Specialists. Davies Veterinary Specialists. https://vetspecialists.co.uk/fact-sheets-post/feline-diabetes-overview-fact-sheet/

[5]Feline Diabetes. (2021, November 29). Cornell University College of Veterinary Medicine. https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/feline-diabetes

[6]is your cat diabetic here are some of the best foods you should give it. (n.d.). Petcarerx. https://www.petcarerx.com/article/is-your-cat-diabetic-here-are-some-of-the-best-foods-you-should-give-it/5131

[7]Diabetic Remission in Cats | VCA Animal Hospitals. (n.d.). Vca. https://vcahospitals.com/know-your-pet/diabetic-remission-in-cats

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/it/@alexnicolopoulos?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Alex Nicolopoulos</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/hxn2HjZHyQE?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »