الكائنات الحية

العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند

العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند

يُعدّ كلب اپينزيلير سينينهوند من أشهر أنواع الكلاب والذي يحاول الكثيرون اقتناؤه في الآونة الأخيرة، وسندرج في هذا المقال طريقة العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند.

لمعرفة أفضل أنواع كلاب الحراسة يمكنكِ الضغط هنا.

النظام الغذائي المناسب لكلب اپينزيلير سينينهوند

تتمتع أنواع الكلاب المُختلفة بالمرونة، وتستطيع التأقلم والعيش لبعض الوقت حتى وإنْ لمْ يتوفَّر لها نظامٌ غذائيّ غنيّ بالمواد الطبيعيّة التي تحتاجها أجسادها، على عكس كلاب اپينزيلير سينينهوند تمامًا، التي تحتاج إلى نظامٍ غذائيّ مُعيَّنٍ من أنواعٍ مُحدّدةٍ من الأطعمة؛ لأنّ معدة هذه الكلاب لمْ تُخلَق من الناحية التشريحية لهضم الكربوهيدرات العالية.

تحتوي بعض الأطعمة على كميات عاليةٍ من الكربوهيدرات النشوية، مثل البقوليات والبازيلاء والعدس، لذلك عندما عند اهمال النظام الغذائي لكلاب اپينزيلير سينينهوند، قد يُصبح وضع النظام الغذائي لهذه الكلاب في خطرٍ كبيرٍ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ارتفاع في نسبة الأنسولين، والجلوكاجون، والكورتيزول المُسبِّب للضغط على مدار اليوم، بالإضافة إلى حدوث التهاب وضغط شديد على الأعضاء الحيوية لهذه الكلاب حتى تصل إلى حالات صحيّة خطيرة.1https://www.prodograw.com/raw-feeding-guide/appenzeller-sennenhunde-feeding-guide/

العناصر الغذائية لكلب اپينزيلير سينينهوند

يجب أن يحصل كلب اپينزيلير سينينهوند على طعامٍ متوازنٍ يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحته ونظامه الغذائيّ، لذلك.. هذه هي العناصر الغذائية الصحيحة التي يجب أن يحصل عليها كلب اپينزيلير سينينهوند:2https://doglime.com/appenzeller-sennenhund-diets/

الدهون

تعتبر الدهون مصدرًا مهمًا للطاقة لأي كلب، ولكن لا تُعدّ جميع أنواع الدهون مناسبة لكلب اپينزيلير سينينهوند كالدهون الموجودة في الأطعمة السريعة، ولكن يُمكن لهذه الكلاب الحصول على الدهون من اللحوم، وتُصبح دهونًا صحيّةً لهم إذا تم تناولها بكميات قليلة متناسبة، حيث توفِّر الدهون لكلب اپينزيلير سينينهوند أوميغا 3، وأوميغا 6، وهي مواد جيدة لصحة الجلد والشعر.

البروتينات

تحصل كلاب اپينزيلير سينينهوند على البروتينات من اللحوم، مثل لحم البقر، ولكن يُمكنها الحصول عليها أيضًا من الخضروات، مثل البروكلي، والهليون بكميات مناسبة يوميًا لأنّها تعتبر مصدرًا مهمًا للطاقة بالنسبة لهم.

الڤيتامينات

تُمثِّل الڤيتامينات أيضًا موادًا مطلوبةً ومُهمّةً لأجساد كلاب اپينزيلير سينينهوند لكي تستطيع أداء وظيفة التمثيل الغذائيّ دون تعبٍ، حيث يُمكن لهذة الكلاب أنْ تحصُل على الڤيتامينات من النباتات، والخضروات مثل الجزر والتفاح.

لمعرفة أفضل أنواع الكلاب الصغيرة يمكنكِ الضغط هنا.

الكمية المناسبة من الطعام لكلب اپينزيلير سينينهوند

يحتاج كلب اپينزيلير سينينهوند إلى كميات متفاوتة من الطعام يوميًا تختلف حسب سن وحجم الكلب، إذ إنّه وفقًا للمجلس الوطني للبحوث التابع للأكاديميات الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

يحتاج كلب اپينزيلير سينينهوند البالغ والذي يزن 32 كغم إلى استهلاك ما يُعادل 1688 سُعرة حرارية كمتوسط استهلاك يومي للأطعمة.

يحتاج جرو اپينزيلير سينينهوند الصغير الذي يبلغ عمره من 4 إلى 12 شهرًا ويزن 23 كغم إلى 1457 سُعرة حرارية في اليوم، وقد تختلف بنسبة أكبر بقليل حسب نشاط الكلب وبعض العوامل الأخرى.

يجدر الذكر إلى أنّ بعض كلاب اپينزيلير سينينهوند البالغة قد تحتاج إلى مزيد من السعرات الحرارية حسب مستوى نشاطها وما يجب عليها تأديته من أعمال إنْ كانت تُستخدَم لأغراض غير تربيته كحيوان أليف، وحسب التمثيل الغذائي الفردي الذي تقوم به أجهزتهم الهضمية؛ بينما تحتاج الكلاب الأكبر سنًا إلى نسبة أقل من السعرات الحرارية عن الواجبة للكلاب البالغة.

يجب كذلك ضبط كميات المواد الغذائية السابق ذِكرها بنسب معيّنة لكلب اپينزيلير سينينهوند حسب سن وحجم الكلب كما يلي:

  • الدهون: يحتاج الكلب البالغ إلى نسبة 5% من الدهون يوميًا، بينما يحتاج الجرو الصغير إلى نسبة 8% من الدهون يوميًا ليستطيع تأدية نشاطاته اليومية بحرية أكبر.
  • البروتينات: يحتاج الكلب البالغ إلى نسبة تُقدَّر بحوالي 18% من البروتين يوميًا، بينما يحتاج الجرو الصغير إلى نسبة 22% تقريبًا من البروتين يوميًا كأحد أهم مصادر الطاقة لأجساد هذه الكلاب.

يُمكن تقسيم كمية الطعام التي يحتاجها كلب اپينزيلير سينينهوند البالغ يوميًا إلى حوالي كوبين يوميًا من أطعمة الكلاب الجافّة المُصنَّعة والجاهزة على 3 وجبات في أوقات متناسبة، وإذا كان الكلب نشيطًا يُشارك في مُمارسة التمارين الرياضية بانتظامٍ، فقد يحتاج زيادة كمية غذائه حسب درجة نشاطه، ولكنْ لا يجب الإفراط في إطعامه لأنّه يُصبح بدينًا بسهولةٍ.

يُمكن كذلك تقسيم كمية الطعام التي يحتاجها جرو اپينزيلير سينينهوند الصغير يوميًا من 2 إلى 3 أكواب من أطعمة الكلاب الجافة الجاهزة على 3 وجبات في أوقات متفاوتة؛ إذّ إنّ الجِراء في مرحلة النموّ بحاجة إلى كمية أكبر من الطعام للتغذية السليمة واللازمة للنمو والتطور.3https://doglime.com/appenzeller-sennenhund-diets/  4https://dogfood.guru/appenzeller-sennenhunde/

الأطعمة البشرية المناسبة وغير المناسبة لكلب اپينزيلير سينينهوند

يمكن أن يتناول كلب اپينزيلير سينينهوند الأطعمة البشرية، ولكن المُناسب منها فقط وبكميات تتناسب مع نظامه الغذائيّ؛ لأنّ بعض الأطعمة البشرية قد تكون سامّة بالنسبة لجسده، وإليكِ بعض الأطعمة البشرية المُناسبة وغير المناسبة لكلب اپينزيلير سينينهوند.5https://doglime.com/appenzeller-sennenhund-diets/

تعدُّ هذه الأطعمة البشرية هي الأنسب لجسد كلب اپينزيلير سينينهوند:

  • الخبز.
  • التفاح.
  • البطيخ.
  • الجَزر.
  • البروكلي.
  • اللحم البقري ولحم الضأن.
  • الجمبري.
  • سمك السلمون.

تعدُّ هذه الأطعمة البشرية غير مناسبة لجسد كلب اپينزيلير سينينهوند وخطرًا عليه كذلك:

  • الشيكولاتة.
  • القهوة.
  • الشاي.
  • الكحول.
  • العنب.
  • لحم الخنزير.

أسباب امتناع كلب اپينزيلير سينينهوند عن تناول الطعام

يتعرَّض كلب اپينزيلير سينينهوند لفقدان الشهية في بعض الأوقات، إذّ إنّه يمتنع عن تناول الطعام ورفضه حتى وإن كان من الأطعمة المُناسبة لنظامه الغذائي، وذلك ربما يعود لأنّه قد أكل طعامًا أزعج معدته، ولكنّه يبدأ في تناول الطعام مُجددًا بصورةٍ طبيعيّةٍ عندما يتقيأ الشيء الذي أزعج معدته.

يجدر في بعض الحالات أخذ الكلب سريعًا للطبيب البيطريّ لفحصه حينما يمتنع عن تناول الطعام ويفقد شهيته لفترةٍ طويلةٍ تخطَّت 24 ساعة، أو حينما تظهر عليه آثار المرض المُتعارَف عليها من الشحوب، الهدوء التام والإرهاق الجسديّ وكذلك خمول الحركة.6https://doglime.com/appenzeller-sennenhund-diets/

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على طريقة العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند.

المراجع

[1] Raw, ProDog. “Appenzeller Sennenhunde Feeding Guide | Best Dog Food for Appenzeller Sennenhunde.” ProDog Raw, 13 May 2022, www.prodograw.com/raw-feeding-guide/appenzeller-sennenhunde-feeding-guide.

[2] Zina. “What to Feed Your Appenzeller Sennenhund Dog? Diets and Feeding Methods for Your Canine Pet.” Doglime, 19 June 2019, doglime.com/appenzeller-sennenhund-diets.

[3] “Best Food for Appenzeller Sennenhunde.” Dog Food Guru, 2 Mar. 2021, dogfood.guru/appenzeller-sennenhunde.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/vincentscherer-6477670/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3755014″>Vince Scherer</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3755014“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »