الرياضة وخسارة الوزن

لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية

قوانين لعبة الرجبي

لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية

تَختلف لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية عن كرة القدم العالميّة المعروفة في العديد من الأشياء، ونستعرض في هذا المقال بعض من تلك الاختلافات لنتعرّف أكثر عليها.

رياضة الغوص اهم المعلومات عنها

ما هي لعبة الرجبي وقوانينها

تتكوّن لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية ببساطة من 90% من كرة القدم الإنكليزيّة و10% كرة القدم الأمريكية، وتغيّرت اللّعبة بالفعل في الولايات المتّحدة في أوائل التّسعينات من القرن الماضي، عندما تمّ إضافة بعض القوانين المختلفة إلى النّسخة الإنجليزيّة منها.1https://www.wsc.edu/info/20165/rugby_club/707/what_is_rugby/3

القوانين

  1.  لا حشوات كتف ولا خوذات في لعبة الرّجبي.
  2.  لابُدّ من رمي الكرة للخلف لزملائك في الفريق وليس هناك تمريرات أماميّة، يمكن للفريق رمي الكرة مرارًا وتكرارًا كما يشاء في الذّهاب والإياب.
  3.  ليس هناك حجب أو اعتراض على مساعدة زميلك الّذي يَجري.
  4.  يجري كلّ لاعب بالكرة ويركلها بالتّساوي، على عكس لعبة كرة القدم الأمريكيّة حيث يستحوذ لاعبان أو ثلاثة على كلّ المجد ولا يأخذ باقي الفريق الفرصة لإثبات أنفسهم وإحراز الأهداف، فيركض كلّ لاعب في فريق الرّجبي بالكرة ويركلها أكثر من 20 مرّة في المباراة.
  5. إذا كنت تلعب دائمًا في خطّ الهجوم ولم تجري بالكرة أو تركلها من قبل فهذه اللّعبة من أجلك، فالجميع خلفك.
  6. تُشكَّل أثناء اللّعب مجموعة من الكرات الميّتة وعندها الجميع في موقعه المحدّد، وبعدها بوقت قصير تندلع فوضى اللّعبة ويركض جميع اللّاعبين ليتعاملوا مع الكرة.
  7. عندما يتمّ الاصطدام بك فإنّ لديك ثانية واحدة لترك الكرة ولمسها عمدًا، لا تلمسها مرّة أخرى إلّا عندما تقف على قدميك ثانيةً.
  8. عندما تصطدم بلاعب آخر، لا ينبغي أن تلتقط الكرة الملموسة إلّا إذا كنت واقفًا على قدميك، هذه من أكثر العقوبات الّتي تُطبّق على اللّاعبين الجدد.
  9. عندما تكون في الدّفاع ويتمّ التّصدي مع لاعب على الأرض، لابُدّ أن تتأكّد من وجودك في جانبك من خط السّكروماج قبل الخوض في أيّ تلاحم جسدي مع الفريق الآخر، هذا ما يسمّى بالتّسلل، وهي واحدة من أكثر العقوبات الّتي تُفرَض على اللّاعبين من كل المستويات.
  10. عندما يُطارد لاعب دفاعي لاعب آخر يَجري من الخلف، لابُدّ للاعب الدّفاع أن يجري حول خطّ العراك ويدخل من الجانب الآخر للتّلاحم مع خطّ العراك، هذا ويُفرَض عقوبة كبيرة إذا تمّ الإمساك بك وأنت لا تقف على جانب خطّ العراك.
  11. تتضمّن اللّعبة 15 لاعب من كلّ فريق داخل الملعب.
  12. عندما يُلقي رفيقك في الفريق الكرة إليك وأنت تَجري في الملعب وتقع الكرة بالصّدفة فهذه عقوبة، سيأخذ الفريق الآخر الكرة بشكل تلقائيّ، وربما تكون بداية الخسارة للفريق الذي أوقع الكرة في منطقته، لذلك تُجرَى العديد من التّدريبات على التّعامل مع الكرة لتقليل هذه العقوبات.
  13. لا يوجد هبوط في الرّجبي كما في كرة القدم، يمكن للفريق المهاجم الحصول على الكرة 20 مرحلة في العراك إذا استطاعوا مواصلة الاستحواذ على الكرة ودفع اللّاعب المهاجم للفوز بها واستعادتها.
  14. يجب دعم اللّاعب الّذي يحمل الكرة ويجري خلفها طوال الوقت، فمن الضّروري أن يتواجد دعم من عدد من اللاّعبين المهاجمين يركضون خلف اللّاعب حامل الكرة، حيث يقومون بدفع اثنين أو ثلاثة من اللّاعبين في الدّفاع؛ وإلّا سيقوم الدّفاع بالتقاط الكرة ببساطة.
  15. يجب على اللّاعب المهاجم إطلاق الكرة خلال ثانية واحدة، وهنا يأخذها الفريق الدّفاعي ويجري بها في الجانب الآخر في حال لم يتواجد دعم هجوميّ، من المهمّ جدًا وجود دعم من أربع لاعبين خلف اللّاعب حامل الكرة من أجل الفوز بها.

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

كرة القدم الأمريكيّة والفرق بينها وبين الرّكبي

 تُعدّ كرة القدم الأمريكيّة لعبة يتمّ لعبها بين فريقين يتكوّن كلّ فريق من 11 لاعب ببدائل غير محدودة، وهي لعبة ذات مجهود بدني عالي الشّدة وخطّة لعب معقّدة لتحقيق أهداف عن طريق دفع الكرة عمدًا حتّى منطقة النّهاية للفريق الآخر.

تُوصَف رياضة الرّكبي بأنّها خليط من التّلاحم في كرة القدم الانكليزيّة والجري في كرة القدم الأمريكيّة والانتقال في كرة السّلة، وتضمّ هذه اللّعبة فريقين يتكوّن كل منهما من 15 لاعبًا يلعبون في ملعب مستطيل والهدف منها هو الجري بِكُرة بيضاويّة عبر خطّ مرمى الفريق الآخر أو ركلها من خلال قوائم المرمى من الأعلى.

تختلف كل منهما عن الأخرى في الكثير من الصفات:2https://www.diffen.com/difference/American_Football_vs_Rugb

الفرق من حيثكرة القدم الأمريكيةالرّكبي
عدد اللّاعبين11 لاعب15 لاعب
هدف اللّعبةتسجيل نقاط عن طريق حمل الكرة إلى ما بعد الخصم ومن ثمّ الرّكض وملامسة الخط، والرّكل باتجاه الهدف الميدانيّ ويتمّ تحويل نقطة بعد الهدف مباشرةً.حمل الكرة ووضعها على خط لمس الخصم، أو ركلها بين قوائم المرمى
حدود الوقتأربعة أرباع لمدّة 15 دقيقة لكلّ منها مع استراحة بين الشّوطين بعد الرّبع الثاني،  وتتوقّف ساعة اللّعبة بشكل متكرّر بين الأشواط.شوطان لمدّة 40 دقيقة و10 دقائق بينهما، وتتوقّف ساعة اللّعبة للإصابات الطّويلة فقط.
الكرةكرة متراخية يبلغ طولها حوالي 28 سم ومحيطها حوالي 56 سم عند القطر   وتزن 0.875 رطلًا تقريبًا.كرة مدوّرة الشكل يبلغ طولها حوالي 27 سم ومحيطها 60 سم عند القطر وتزن حوالي 1 رطلًا.
الدوري الرئيسيالفريق الوطنيّ لكرة القدمالشّركات المحليّة الكبرى مثل: سوبر 15، أفيفا بريم، RFU ،14، نات ليج 1 & 2، رجبي برو دي 2، كأس آي تي إم، كوري كوب، ريبو برو دي 12، سوبر 10، شيت شيلد وغيرهم.
ما هي؟هي لعبة عدوانيّة نوعًا ما ذات مجهود بدنيّ عاليّ الشّدة يلعبها لاعبين لديهم سرعة وقوّة واندفاع ممّا يتطّلب خوذات وواقيات لحمايتهملعبة ذات مجهود بدني عالي الشّدّة وتتطلّب قدرة على التحمّل وسرعة وخفّة وقوّة، تحتاج واقي للفمّ فقط.
الدولالولايات المتحدة الأمريكيّة، كندافي جميع أنحاء العالم
أبطال العالم الحاليّونتامبا باي القراصنةنيوزيلندا أول بلاكس (كأس العالم لاتحاد الرّجبي)
عدد الحكاميتراوح بين 3 – 6 حكام بالإضافة إلى المُراجعين4 حكام من بينهم الـTMO

(مسؤول المباراة التليفزيونيّة) والّذي يُوضّح صلاحيّة الأهداف من عدمها عبر الكاميرات والّتي لم يراها الحكّام في الملعب، وحكمان مساعدان.

حجم اللاعب(149 رطلًا) هو أخفّ لاعب في دوري كرة القدم الأمريكيّة منذ عام 2010 بينما كان أكبر لاعب في دوري كرة القدم الأمريكيّة 162.3 كجم (358 رطلًا)58 كجم هو أخف لاعب في لعبة الركبي الدولية بينما كان أثقل لاعب 201.7 كجم (442.5 رطلًا)
الملابس الواقيةخوذة، وسادة الصّدر والكتف، وسادة لأعلى السّاق وواقي الفم.يُسمح للّاعبين وضع وسادات بسيطة على الرّأس، الكتفين، التّرقوة وغيرهم ولكن المطلوب فقط هو واقي الفم.
البطولات الكبرىتصفيات NFLكأس العالم للرّجبي
الاستبدالغير محدودحتّى 7 استبدالات، والاستبدال لمرّة واحدة ما لم تكن هناك إصابة.
متوسط الاتّصال4 لكُلّ لاعب مع تسجيل أعلى مستوى عند 4600 رطل  16 لكُلّ لاعب ومتوسط تأثير الضّربة 1600 رطل
الملعبالطول: 109.728 متر

مع منطقتين نهاية 9.144 متر

العرض: 48.768 متر

100 متر بطول 70 متر وعرض 20 متر

ابعاد طاولة تنس الطاولة

تاريخ لعبة الرّكبي

يُقال أنّ لعبة الرّكبي يعود أصلها إلى مدرسة الرّكبي في وارويكشاير في انجلترا عام 1823 عندما كان يلعب ويليام ويب إليس كرة القدم وقرر التقاط الكُرة والذّهاب بها، وعلى الرّغم من الدّلائل القليلة جدًّا على صحّة تلك القصّة، تمّ تسمية كأس العالم للرّجبي باسم ويليام ويب إليس.

قرّرت مجموعة من المدارس والنوادي الدّاخلية في عام 1863 وضع القوانين للّعبة الرّكبي؛ وتمّ تأسيس اتّحاد الرّجبي لكرة القدم رسميًّا عام 1871، وفي نفس العام اُقيمَت أوّل مباراة عالميّة رسميّة بين إنجلترا واسكتلندا والّتي انتهت بفوز الأخيرة بهدف مقابل لا شيء. 3https://exiles.dk/history-of-rugby

الدوري المصري لكرة القدم

هل الرجبي 14 دقيقة فقط؟

 تمتد مباريات الرّجبي الاحترافية عادًة لـ 80 دقيقة مقسّمة إلى شوطَين كُلّ منهما 40 دقيقة، على الرّغم من أنّه يمكن الاختلاف في طول الوقت حسب نوع الرّجبي الّتي يتمّ لعبها.

تتكوّن مباريات اتّحاد الرّجبي من شوطين كل منها 40 دقيقة وتنتهي كل منها بدون استراحة مثلما يحدث في مباريات اتّحاد كرة القدم.4https://www.rookieroad.com/rugby/how-long-is-rugby-game-5632969/

اهم المعلومات عن ملعب سانتياغو برنابيو

ماذا كان يُسمّى في الأصل لعبة الرّكبي؟

تعود أصول لعبة الرّجبي إلى ما قبل 2000 سنة، حيث كان الرّومان يلعبون بالكرة لعبة تُسمّى “هارباستوم”، وهي كلمة مشتقّة من الكلمة اليونانيّة “seize” والّتي تعني حمل الشّخص للكُرة أو لمسها.5https://www.historic-uk.com/CultureUK/History-of-Rugby-Football/

نادي ستوك سيتي تاريخه واهم المعلومات عنه

ما هي أنواع الرّجبي الثّلاثة

يمكننا ذكر ثلاثة أنواع للرّجبي وهي: دوري الرّجبي، اتّحاد الرّجبي وسباعيّات الرّجبي.6https://www.offload-rugby.co.uk/the-different-kinds-of-rugby

15 طعام صحي في الشتاء

أين يكون الرّجبي أكثر شعبيّة؟

تَشتهر رياضة الرّجبي بشكل أكبر في إنجلترا ونيوزيلاند وكِلا الدّولتين فيها أعلى عدد من المتابعين على منصّات وسائل التّواصل الاجتماعيّ عام 2022.

تَمكنّت كلّ من الدّولتين من السّيطرة على الرّياضة لفترة طويلة خلال تاريخ الرّجبي؛ هذا ما يُفسّر زيادة عدد المعجبين لهذه اللّعبة.7https://sqaf.club/how-popular-is-rugby/

فريق ريال مدريد كل ما تحتاج معرفته

ما مدى أمان الرّجبي؟

 تَحتوي رياضة الرّجبي على بعض المخاطر مثل أيّ رياضة أخرى، ولكن الإحماءات الجيّدة والتّهدئة، وتقنيات المعالجة تُساعد جميعها في تقليل هذه المخاطر، وحسب الطبّ الرّياضيّ في إستراليا توجد 16 إصابة لكُلّ 1000 ساعة رجبي يلعبها طلاب المدارس.8https://www.tal.com.au/slice-of-life-blog/is-rugby-a-safe-sport-for-kids

15 فائدة لممارسة الرياضة للمسنين

لماذا لا يرتدون خوذات في لعبة الرّكبي؟

على الرّغم من أنّ لاعبيّ رياضة الرّكبي يرتدون خوذات لحماية الرّأس أحيانًا اعتقادًا منهم بأنّها تحميهم من إصابة الرّأس، إلّا أنّ الأبحاث أظهرت أنّ تلك الخوذات لا تحمي من الإصابة بالارتجاج في المخ.9https://www.brain-injury-law-center.com/blog/scrum-caps-rugby/

الدوري السعودي تاريخه وحاضره

أي بلد قويّ في الرّجبي؟

تُعدّ رياضة الرّجبي هي الأكثر شهرة في نيوزيلاند؛ حيث تُعتبر رياضة البلد الوطنيّة وتلعب دورًا هامًا في ثقافتها، فقد سجّلت نيوزيلاند 150,000 لاعب للرّجبي على الرّغم من قلة عدد سكانها. يُعدّ الفريق الوطنيّ البلد (المعروف بـ  All Blacks) من أفضل الفرق في العالم بمعدل فوز 77%.10https://www.rookieroad.com/rugby/where-is-rugby-most-popular-8159583/

اسهل رياضة يمكن ممارستها

نرجو لك كل الفائدة من قراءتك لمقال لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية

المراجع

[1]Wayne State College Nebraska. (n.d.-a). Rules. Wayne State College. https://www.wsc.edu/info/20165/rugby_club/707/what_is_rugby/3

[2]American Football vs Rugby. (n.d.). Diffen. https://www.diffen.com/difference/American_Football_vs_Rugby

[3]History of rugby. (n.d.). https://exiles.dk/history-of-rugby

[4]Rookie Road. (2023, January 5). How Long Is A Rugby Game? https://www.rookieroad.com/rugby/how-long-is-rugby-game-5632969/

[5]The history of Rugby Football. (2022, November 18). Historic UK. https://www.historic-uk.com/CultureUK/History-of-Rugby-Football/

[6]The different kinds of rugby. (n.d.). https://www.offload-rugby.co.uk/the-different-kinds-of-rugby

[7]Worthington, J. (2022, April 3). How Popular is Rugby Around the World? [STATISTICS]. SQaF. https://sqaf.club/how-popular-is-rugby/

[8]Is Rugby Safe for Kids? | The Stats & Ways To Keep Kids Safe. (2019b, October 9). TAL. https://www.tal.com.au/slice-of-life-blog/is-rugby-a-safe-sport-for-kids

[9]Smith, A. S., & → V. A. P. B. S. S. (2020, August 19). Scrum Caps in Rugby: Protective Headgear or False Security? Brain Injury Law Center. https://www.brain-injury-law-center.com/blog/scrum-caps-rugby/

[10] Rookie Road. (2022b, November 15). Where Is Rugby Most Popular?

https://www.rookieroad.com/rugby/where-is-rugby-most-popular-8159583/[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/wikiimages-1897/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=63109″>WikiImages</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=63109″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »