الرياضة وخسارة الوزن

رياضة الغوص اهم المعلومات عنها

رياضة الغوص اهم المعلومات عنها

تعد رياضة الغوص من الرياضات الخطرة حيث يتم ممارسة هذه الرياضة للوصول إلى أعماق المحيطات واكتشافها. في هذه المقال سنتعرف أكثر إلى رياضة الغوص اهم المعلومات عنها.

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

التعريف برياضة الغوص

يُعدّ عالم تحت البحار عالم جميل، ولكننا لم نستطع الوصول إليه بشكل طبيعي بسبب عدم قدرتنا على التنفس تحت الماء، لذلك تم اللجوء إلى رياضة الغوص لتمنحنا فرصة للتواجد في عالم تحت الماء.

يرغب العديد من الناس في ممارسة الغوص في البحر الأحمر أو آسيا أو حتى الحاجز المرجاني العظيم والذي يعتبر من أفضل مواقع الغوص في العالم.

جميع هذه الأماكن بما تملكه من الألوان الرائعة والحياة البحرية تجعل الناس يستمرون في القدوم لهذه الأماكن وممارسة هذه الرياضة ويعودون بشكلٍ مُتكرّر. 

تُعدّ رياضة الغوص الطريقة المناسبة لاكتشاف عالم البحار، ولكن قبل القيام بالغوص يجب أن تتوافر بعض الأدوات التي تُساعدنا مثل المُعدّات التي تُساعد على التنفس تحت الماء.

يحتوي الجهاز الذي يساعد على التنفس على هواء مضغوط يتكوّن من النيتروجين والأكسجين بالإضافة إلى أنواع أخرى من الغازات. ا

يتوقع لكثير من الأشخاص بأن الغواصين يأخذون معهم الأكسجين النقي ولكن في هذه الحالة قد تؤدي إلى تسمّم الغواصين وكلما وصلوا إلى أعماق أكبر يجب أن يكونوا حذرين أكثر لكي لا يحدث تأثر بالهيدروجين لأن له مفعول يُشبه مفعول الكحول ويمكن حلها عن طريق العودة إلى السطح. 

هناك عدد من المدارس التي تختص بتعليم رياضة الغوص حيث تحظى بشعبية كبيرة هناك عدد كبير من الأماكن السياحيّة التي يُمكنك ممارسة رياضة الغوص فيها مثل شرم الشيخ التي تحتوي على عدد من المدارس المُختصّة بتعليم الغوص.

يجب أن تعلم بأنّ الحد المسموح به للغوص يتراوح ما بين 30 إلى 40 مترًا وفي حال أردت التعمق أكثر، فيجب عليك أن تخضع لتدريب خاص أو يكون لديك مُدرّب خاص.1https://rushkult.com/eng/scubamagazine/what-is-scuba-diving/?amp=1

الدليل الشامل عن رياضة الفروسية

الغرض من رياضة الغوص

تتعدد الأغراض الخاصة برياضة الغوص سنذكر بعضها منها:2https://blog.padi.com/what-is-the-purpose-of-scuba-diving/

1- رياضة الغوص حقيقية ولا يوجد فيها تزييف

تعد رياضة غوص السكوبا من الرياضات التي يلعب بها الجميع بشكل متساوي ولا يوجد فيها تطبيقات أو فلاتر يتم استخدامها تحت الماء. 

حيث إنه عندما تنزل إلى أعماق المحيطات فأن كل ما تراه حقيقي ورائع الجمال، فيه أعشاب بحرية وشعاب مرجانيّة رائعة الجمال بالإضافة إلى أشعة الشمس التي تتدفّق من السطح إلى داخل البحار لتمنحك منظر رائع لا يمكنك تفويته. لذلك فإن الغوص عبارة عن أنشطة خالية من الأجهزة.

2- الابتعاد عن التكنولوجيا المزعجة

عندما تبتعد عن التكنولوجيا والأجهزة التي ترافقها سوف يخف التوتر لديك. 

لذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى اللجوء إلى الغوص للتخلّص من ضغوطات الحياة المختلفة. 

3- التخلص من ضغوطات الحياة 

تُساعدنا رياضة الغوص على تخفيف الضغوطات التي تُرافق بعض الأشخاص، عند الدخول إلى داخل الماء سيُصبح التركيز على ما تحويه هذه الماء من جمال الطبيعة. 

يعتبر الكثير من الغواصين بأن الغوص عبارة عن تأمّل تُساعد على الراحة من الضغوط المختلفة التي يمرون بها، وتشجيعًا لذلك فإنّ اختصاصي التخلّص من الإجهاد يُشجّعون على قضاء بعض الوقت في الطبيعة وأفضل شيء هو مُمارسة رياضة الغوص واكتشاف الأعماق.

4- تساعد على ممارسة التمارين

يوجد هناك فائدة أخرى لهذه الرياضة وهو أنّك تستطيع مُمارسة التمارين والتي تساعد على إفراز هرمون الإندورفين الخاص بالسعادة، حيث تُعتبر الرياضة إحدى الوسائل التي تساعد في التخلص من التوتّر بالإضافة إلى أنّ اللياقة البدنيّة مُهمّة في المحافظة على اللياقة العاطفية والعقلية.

5- زيادة قدرة التواصل لدى الأفراد في المجتمع

تسمح هذه الرياضة بأنْ يقضي الأفراد بعض الوقت مع الأشخاص الذين يملكون التفكير المشابهة لبعضهم وتُساعد على تطور العلاقات فيما بينهم بعيدًا عن التكنولوجيا والأجهزة.

6- زيادة فرص السفر 

تُعدّ الإجازات من الطرق الرائعة التي تحصل من خلالها على الاسترخاء والراحة. 

يُمكنك أن تُسافر مع المجموعات التي تُفضّل السفر كمجموعات، الجدير بالذكر بإنك أينما تذهب فيتوجب عليك تكوين الصداقات مع الغواصين المختلفين من جميع أنحاء العالم.

ابعاد طاولة تنس الطاولة

أثر الغوص على الصحة العقلية

تساعد رياضة الغوص في تحسين الصحة العقلية بطرق عديدة منها:3https://www.bsac.com/news-and-blog/mental-health/

1- زيادة النشاط البدني 

يوجد هنالك العديد من الرياضات المختلفة يمكن أن تُساعد على تحسين مزاجك، وتعد رياضة الغوص من أفضل الرياضات التي تساعدك في ذلك، حيث إنك ستكون أكثر نشاطًا من قبل بالرغم إنك ستتحرك بشكل بطيء تحت الماء إلا إنك تستمر في التحرك تحت الماء وتحريك عضلاتك أيضًا بشكل مستمر وبالتالي ستقضي وقتك في التحرك مما يساعد في رفع مستوى هرمون السعادة ونشاطك البدني.

2- تزيد قدرتك على التنفس العميق بشكل أفضل

أهم شيء في الغوص هو أنّك تكون قادر على حبس أنفاسك عندما تخفض رأسك تحت الماء حيث أنّها القاعدة الأولى لمُمارسة رياضة الغوص تحت الماء. 

يُعدّ التنفس من الأمور المُهمّة التي يجب أن تُركّز عليها حيث إنّك في كل مرة تقوم بها بعملية الشهيق والزفير يُصبح لديك هدوء رائع وهذه اللحظة التي ستصنع لك العجائب.

3- تساعد في التخلص من القلق الاجتماعي

يعتبر الغوص رياضة رائعة تُساعد على التفاعل الاجتماعي وزيادة القدرة على التحدث بطلاقة حيث إن هناك أمور تُساعد على جعل النقاش مُحدّد وبصورة مشتركة؛ بوجود النادي الخاص بالغوص يسمح لك ذلك ببناء مجموعة من الأصدقاء الذين يشاركوك حبك لهذه الرياضة الرائعة.

4- تحسين الصحة العقلية 

يجب قبل أن تمارس رياضة الغوص أن تستشير طبيب ليتم تشخيص صحتك هل هي مناسبة لتقوم بممارسة رياضة الغوص أو لا ليتم التأكّد من أنك في حالة جيدة لتمارس الغوص.

تجدر الإشارة إلى أنّ رياضة الغوص تساعد على تحسين صحتك العقلية بشكل جيد.

اهم المعلومات عن رياضة الايكيدو

5 أسباب تجعل رياضة الغوص محببة

ندرج فيما يأتي أهم 5 أسباب تجعل رياضة الغوص محببة وهي كما يأتي:4https://www.baliocean.com/blog/5-reasons-why-we-love-scuba-diving/ https://www.baliocean.com/blog/5-reasons-why-we-love-scuba-diving/ 

1- تستطيع الذهاب إلى أي مكان تريد

يعني الغوص أنّك ستُسافر إلى جميع أنحاء العالم من جنوب آسيا إلى أمريكا الوسطى في المحيط الكاريبي أو قد تصل إلى أستراليا. 

تستطيع ممارسة الغوص في المياه الجليدية والمحيطات الاستوائية وحتى إلى بحيرات النمسا، و كل مكان له سحره الخاص والمغامرات الجميلة التي تُرافقه بجانب المخلوقات التي تستطيع أن تراها هناك.

2- تستكشف العالم من خلالها

يساعدك الغوص على اكتشاف العالم الذي يحتوي على الماء بنسبة 70% والتي تُعدّ نسبة كبيرة. 

ويُعدّ اكتشاف أعماق البحار والمحيطات من الأمور الرائعة حيث تساعدك على رؤية الأنواع المختلفة من الأسماك التي لم تشاهدها من قبل والتي ستترك لك الأثر الرائع في نفسك. 

3- يعد المكان الأكثر هدوءً

إذا أردت الابتعاد عن الضوضاء والإزعاج في هذا العالم يجب عليك اختيار رياضة الغوص فهي وسيلة رائعة لذلك بمجرد نزولك إلى المياه لن تسمع سوى صوت تنفسك تحت الماء، لا رنين ولا كلام إذّ لا يوجد شيء سوى إشارات اليد وستنسى كل شيء موجود على الأرض.

4- تستطيع أن تغوص دون قيود

يمكنك في الغوص الذهاب إلى أي مكان دون أن يكون هناك قيود تحدّ من تحركاتك سوى عدم قدرتك على البقاء في الماء لمدة طويلة؛ إذّ ستحتاج الصعود للسطح وإلتقاط بعض أنفاسك ولكن لن تضطر للتعامل مع الجاذبية الأمر الذي سيُشعرك بأنك عديم الوزن وتطير.

5- التعرّف إلى أشخاص جدد

ستكون في المكان الصحيح في حال انك قررت اختيار رياضة الغوص، دائمًا حيث اجتماع الأشخاص والتعرّف إلى تجاربهم التي مروا فيها. فقد حدثت معظم حالات الزواج من خلال التعارف الذي كان يتم في نوادي الغوص والكثير من الاجتماعات التي كانت تتم فيها مناقشة امور الحياة المختلفة.

اهم المعلومات عن ملعب سانتياغو برنابيو

نصائح للبقاء آمناً أثناء الغوص

هناك العديد من النصائح التي من الممكن أن نذكرها لمساعدتك على الاستمتاع و الحفاظ على صحتك في الغوص منها: 5https://www.deeperblue.com/what-is-scuba-diving/?amp 

  • يجب عليك التأكد من سلامة معدات الغوص خاصتك قبل الغوص واخبار مدربك في حال وجود أي مشكلة، حيث لا ينبغي لك النزول والاجهزة مُعطّلة.
  • يجب الانتباه بألّا تحبس أنفاسك تحت الماء حتى لو كنت من الغواصين المحترفين لأنّك قد تُواجه مشكلات في ذلك.
  • لا يجب أن تغوص لمسافة تزيد عن 30 مترًا لأن تأثير الهيدروجين سيبدأ بالظهور على جسدك مثل ظهور الفقاعات في الدم والمفاصل وهذا يتطلّب تدخل طبي على الفور.
  • ابتعد عن الغوص في حال كنت مصابًا بالحمى والزكام والمرض لأن ذلك قد يؤدي إلى تمزق طبلة الأذن.
  • لا تخرج بسرعة من الماء لأنّ هذا قد يؤدّي إلى تفاقم الأمر في حال كان خطر.
  • احذر أن تغوص لوحدك لأنك قد تتعرّض لحدوث مشاكل لا تستطيع حلها بمفردك، لذلك احرص على احضار أحدهم معك لمرافقتك.
  • لا تغص ليلاً لأن هذا أمر خطير للغاية ويحتاج إلى تدريب كبير ومُعدّات مناسبة لذلك.

رياضة السومو تاريخها ومعلومات عنها

هل الغوص صعب للمبتدئين؟

يمكن اعتبار الغوص بأنه من أسهل الرياضات تعلمًا، حيث إنك تتعرف إلى المناظر الخلابة تحت الماء وتحتاج إلى المهارات الأساسية مثل الركل و الطفو والتنفس. 6https://dtmag.com/thelibrary/scuba-q-a-common-questions-asked-by-nondivers/ 

7 فوائد تمنحها الرياضة لجسم الانسان

ما هي مخاطر الغوص؟

قد يحتوي الغوص على عدد من المخاطر منها مرض انخفاض الضغط والغرق وقد تصاب بانسداد الهواء الشرياني، وقد تتعرض في بعض الأحيان ل التخدير بالنيتروجين والذي من الممكن أن يسبب بعض المشاكل.7https://www.khaolakexplorer.com/similan-guide/risks-of-scuba-diving/ 

اهم المعلومات عن مصارعة الثيران

ما هي أكثر الإصابات شيوعا في الغطس؟

يعد رضخ الأذن من الإصابات الأكثر شيوعًا عند الغواصين بسبب تغيرات الضغط  التي تحدث داخل الأذن بفعل النزول الى الأسفل.8https://wwwnc.cdc.gov/travel/yellowbook/2020/noninfectious-health-risks/scuba-diving-decompression-illness-and-other-dive-related-injuries 

تاريخ لعبة كرة السلة

ما هو الحد العمري لممارسة رياضة الغوص؟

يستطيع أي شخص يبلغ من العمر من 10 فما فوق ولديه لياقة بدنية وروح المغامرة وحب الماء تعلم الغوص وقد يبدأ من 8 سنوات، ومع ذلك فإنه لا يوجد عمر معين لتعلم رياضة الغوص. 9https://www.planetscubaindia.com/about-us/faqs/ 

6 فوائد لرياضة ركوب الخيل

ما المؤهلات التي يحتاجها الشخص ليكون غواصًا؟

يجب أن يكون عمره 10 سنوات لتبدأ في أخذ الدورات التي تلزمك مثل دورة غواص، كما يجب أن يكون لديك المهارات الخاصّة بالسباحة و الصحة الجيدة فقط، ولا تحتاج لأن تمتلك خبرة سابقة في السباحة. 10https://www.padi.com/courses/scuba-diver 

7 فوائد لرياضة الجودو

هل الغوص مكلف؟

نعم، يُعدّ الغوص مكلفًا فهو من الهوايات العالية الثمن ولكنها تستحق التجربة، وحتى تحصل على شهادة الغوص يجب أن تدفع حوالي 300 دولار، وبإمكانك الحصول على المواد اللازمة للغوص لذلك في أي مكان بسعر يتراوح من 200 دولار إلى 2000 دولار، بالإضافة إلى دفع من 75 دولارًا إلى 150 دولارًا لكل عملية غوص تقوم بها، كما تستطيع أن تقوم باستئجار معداتك بدلاً من شرائها بميزانية جيدة.11https://aquasportsplanet.com/is-scuba-diving-an-expensive-hobby-lets-break-it-down/ 

10 فوائد تقدمها الرياضة للاطفال

المراجع

[1] What Is Scuba Diving? – All You Need to Know and More. (2019, January 17). https://rushkult.com/eng/scubamagazine/what-is-scuba-diving/?amp=1

[2] What Is the Purpose of Scuba Diving? (2022, August 31). https://blog.padi.com/what-is-the-purpose-of-scuba-diving/

[3] How Scuba Diving Can Improve Your Mental Health. (n.d.). Retrieved October 25, 2022, from https://www.bsac.com/news-and-blog/mental-health/

[4] 5 REASONS WHY WE LOVE SCUBA DIVING. (2015, May 29). https://www.baliocean.com/blog/5-reasons-why-we-love-scuba-diving/

[5] What Is Scuba Diving – Everything You Need to Know. (2022, May 29). https://www.deeperblue.com/what-is-scuba-diving/?amp

[6] What Are the Risks of Scuba Diving? (2021, July 5). https://www.khaolakexplorer.com/similan-guide/risks-of-scuba-diving/

[7] Scuba Q & A: Common Questions Asked by Nondivers. (2019, February 6). https://dtmag.com/thelibrary/scuba-q-a-common-questions-asked-by-nondivers/

[8]  Scuba Diving: Decompression Illness & Other Dive-Related Injuries – Chapter 3 – 2020 Yellow Book | Travelers’ Health | CDC. (n.d.). Retrieved October 25, 2022, from https://wwwnc.cdc.gov/travel/yellowbook/2020/noninfectious-health-risks/scuba-diving-decompression-illness-and-other-dive-related-injuries

[9] Scuba Diving FAQs. (2017, November 1). https://www.planetscubaindia.com/about-us/faqs/

[10] Scuba Diver. (n.d.). Retrieved October 25, 2022, from https://www.padi.com/courses/scuba-diver

[11] Is Scuba Diving an Expensive Hobby? Let’s Break It Down. (2022, June 2). https://aquasportsplanet.com/is-scuba-diving-an-expensive-hobby-lets-break-it-down/

[12] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/lucatelles-3823474/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1849534″>lucatelles</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1849534“>Pixabay</a>

[13] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/12019-12019/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=79606″>David Mark</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=79606“>Pixabay</a>

[14] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/jackmac34-483877/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=588497″>jacqueline macou</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=588497“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »