منازل وحدائق وديكور

كيفية زراعة المانجو من البذور؟

كيفية زراعة المانجو من البذور؟

تنمو أشجار المانجو من البذور بحصاد مُثمرٍ وكثيرٍ، ولكن من المهم أن تكون على معرفةٍ وثيقةٍ بنوع البذور التي ستستخدمها لزراعة المانجو وكيفية زراعة المانجو من البذور بالشكل الصحيح وكيفية الاعتناء بها حتى تنمو مثمرةً أيضًا خلال العديد من السنوات دون ذبولٍ.

مع بدء ارتفاع حرارة الجو في بيئتك، وباستخدام بذور المانجو والماء والتربة الخصبة المناسبة، ندرج كيفية زراعة المانجو من البذور بالخطوات:1https://www.naplesgarden.org/kitchen-scrap-gardening-series-planting-a-mango-seed/

  1. اقطع بعض حبات المانجو الطازجة من المتتصف جيدًا، وافتحها وقُم بإزالة البذور منها.
  2. ستكون البذور داخل قشور، فابدأ بتنظيف البذور من القشور: استخدم مقصًا قويًا، مثل مقص المطبخ، وقم بقطع حافة قشر البذور بحرصٍ، مما سيسمح لك بفتح القشرة وإزالة البذور منها، في بعض الأوقات، قد تحتوي البذرة على غطاءٍ ورقيّ صغير، لذلك قُم بإزالة هذا قبل البدء بالخطوة التالية.
  3. انقع البذور في كوب من الماء لمدة 24 ساعةٍ.
  4. بلّل منشفة ورقيّة، وتأكّد من أنّها شبه رطبة لكن ليست مُبلّلة بالكامل. ثم ابدأ بلف البذرة بهذه المنشفة
  5. ضع البذور والمنشفة الورقيّة داخل كيسٍ صغيرٍ، وخزّن البذور في مكان دافئ.
  6. راقب تقدّم البذور كل بضعة أيام، ونمو البراعم عليها، حينها سيكون وقت الإنبات مُعتمدًا على درجة حرارة الهواء ونضج المانجو عند استخلاص البذور منه.
  7. ازرع البذور في تربة خصبةٍ بأصص مناسبة الحجم، مع التأكّد من عدم تغطية الأوراق الجديدة بها.
  8. سترى بعد أيام قليلة من الزراعة، نمو مجموعة من الأوراق الحقيقية التي ستظهر بشكلٍ ملحوظٍ في غضون أسبوع.

يجدر الذكر أنّه عند زراعة أشجار المانجو ستجد أن هناك نوعين من بذور المانجو، البذور أحادي البنية والبذور متعدد الأغشية؛ حيث تنتج البذور الأحادية البنية نباتًا واحدًا فقط، وهذا النبات لن يصبح مثل الشجرة الأم، بينما تنتج البذور متعددة الأغشية نباتات مختلفة.

لمعرفة طريقة زراعة الفراولة في القوارير يمكنكِ الضغط هنا.

خطوات العناية بشجرة المانجو

تُعدّ أشجار المانجو من الأشجار التي تحتاج إلى عناية حتى تستطيع النمو والعيش لمدة طويلة، والإثمار بكميات كبيرة، وسندرج فيما يأتي خطوات العناية بشجرة المانجو:2https://gardenerdy.com/mango-tree-care/

1- تطعيم شجرة المانجو

يُعدّ الهدف من تطعيم أفرع شجرة المانجو هو مزج خصائص هذه الشجرة مع جذر الشتلة المزروعة من البذور، حيث تساند هذه العملية في استنساخ سمات الجينات الجيّدة في الشجرة وإدامتها لفترة طويلة في المستقبل، وبالتالي تُساهم في ظهور محصول مانجو تجاري أكثر مُقاومة للأمراض وأكثر إنتاجيةً.

يُفضّل معظم المزارعين تطعيم أشجار المانجو الخاصّة بهم بأنفسهم، وهي مُهمّة من الممكن القيام بها إما من خلال القشرة أو التطعيم المشقوق؛ ولكن ينبغي دائمًا تطعيم شتلة المانجو أثناء فصل الصيف، عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 23 درجة مئوية، حيث يُساهم التطعيم أيضًا في أن نضوج ثمار الشجرة خلال عامين مقارنةً بالسبع أو التسع سنوات التي تستغرقها الشجرة المزروعة من البذور في النمو.

ينبغي ألا يحتوي شجر المانجو المُراد تطعيمه على أوراق مُلتصقة مع الجذر، كما ينبغي استعمال جذر النبات مُتعدّد الأغشية للتطعيم، إذّ إنّ هذا الجذر يحتفظ بالسمات المرغوبة للنبات الأم وكذلك السليل النامي من شجر المانجو. 

ويشتمل التطعيم أيضًا تطعيم قشرة شجرة المانجو المُكوّنة من جزئين، والتي يُمكن الحفاظ عليها بهذه الطريقة طوال حياة الشجرة، بينما التطعيم المشقوق يتضمّن تطعيم شجرة المانجو المُنتصبة، بغرض تقليمها لمنع الشجرة من أن تصبح طويلة الساق.

تتم عملية التطعيم المشقوق لشجرة المانجو من خلال شق السليل على رأس الجذر بعد قص البرعم الطرفيّ؛ حيث يتم عمل شق عمودي في الرأس المكشوف لطعم الجذر، ويُوضَع إسفين السليل بعدها في الشق، وغالبّا ما يتم ترك السليل لمُدّة أسبوعين في الشق، ولكن قد يستهلك هذا الأمر بضع أشهر كأبطأ حالات تطعيم شجر المانجو، ولكن من الضروريّ جدًا عدم تسميد شجرة المانجو بعد التطعيم، ينبغي أن تنتظر حتى ظهور التدفق الثاني أو الدفعة الجديدة من الأوراق.

2- زراعة شجرة المانجو في درجة حرارة معتدلة

تنمو شجرة المانجو جيدًا في المناطق مرتفعة الحرارة لأنّها نبات استوائيّ، يحتاج إلى الشمس الكاملة ليزدهر ويبدأ في حمل الثمار الناضجة عالية الجودة، وكما تُحبّ أشجار المانجو درجة الحرارة سيكون من الأفضل زراعتها بعيدًا عن المناطق ذات الظلّ أو البعيدة عن الشمس.

يجدر الذكر أنّه يجب إبعاد أشجار المانجو أثناء نموها عن الخارج عندما تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض.

3- تثبيت أماكن زراعة شجرة المانجو

ترفض شجرة المانجو عند زراعتها أن يتم نقلها كثيرّا، لذلك قبل البدء في زراعة شجرة المانجو يجب اختيار مكان مناسب لحجمها بعدما تنمو، ولكن في حال زراعة شجرة المانجو من البذور، ينبغي أن يتم نقل الشتلة من الإصيص الخاص بها بمجرد أن يبلغ ارتفاعها 3 أقدام وقبل ظهور الدفعة الثانية من الأوراق.

تذكّر أيضًا ألا تسحب نبات المانجو من الساق أبدًا أثناء زراعتها أو عند نقله لأن هذه السحبة المفاجئة للساق قد تعرّضها للقطع أو توقف نموها الصحيح والسليم، وبالتالي قد تكون خلال أيام قليلة من الزراعة. 

ينبغي قطع إصيص شجرة المانجو من الجانبين ومن الأسفل لاستخراج النبات عند تحريكه أو نقله. 

كما ينبغي وضع النبات بعد ذلك في حفرة طولها 10 سم مع طبقة جديدة من السماد العضويّ الجيد. 

ينبغي أيضًا أن يكون النطاق الأمثل للتربة بين درجة الحموضة هو من 5.5 إلى 7.5 درجة؛ حينها يمكنك ردم التربة بجزء من السماد العضويّ وبعض الطحالب التي ستُساعد في نموها سريعًا، وتأكّد من أن يكون بداية جذر النبات على بعد 5 سم فوق التربة وأن هناك جدارًا مجوفًا قليلًا حول الشجرة لحفظها في الرطوبة.

4- ريّ شجرة المانجو

تُعدّ شجرة المانجو من الأشجار التي يمكنها تحمّل الجفاف بنسبة جيدة، إلا أنّها ستموت بالتأكيد عندما تُصبح جافة وتفقد رطوبتها.

لن تنمو شجرة المانجو في المياه الراكدة، إذّ إنّها تتطلّب تربةً جيدة التصريف، كما ينبغي أن تظل كرة الجذر رطبةً، ولكن لا تغمرها بالمياه أبدًا 

ينبغي ريّ شجرة المانجو بعد زراعة الشتلة كل يومين خلال الأسبوعين التاليين لزراعتها، وبمجرد نمو التدفق الثاني أو مجموعة الأوراق الجديدة للشجرة، يجب أن تُقلّل من عملية الريّ إلى مرّتين فقط في الأسبوع، كما ينبغي أن تقلّل عدد مرّات ريّ شجرة المانجو خلال فصل الشتاء، حيث يُفضّل ريّها حينها كل أسبوعين بالكميات المناسبة.

5- تغذية شجرة المانجو

يجب استخدام السماد العضوي لتغذية شجرة المانجو فقط في العامين التاليين لزراعة شجرة المانجو حتى تتمكن من امتصاص الغذاء بصورة صحيحة، ثم بعد ذلك استخدم الأسمدة التي تحتوي على النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور لتقوية إنتاج أوراق شجرة المانجو وزهورها. 

كما ينبغي تحويل الفروع المستقيمة للشجرة والتي تمت إزالتها أثناء التقليم وإعادة استعمالها كمهاد للشجرة، ومن الضروري أيضًا إطعام شجرة المانجو قبل بدء موسم التزهير فيها، إذّ إنّه يكون لدى شجرة المانجو الطاقة الكافية لإنتاج ثمار صحيّة،  ويجدر الذكر أن مستحلب السمك وطحين العظام يعدّ أيضًا سمادًا مثاليًا شائعًا لشجرة المانجو الصحية.

6- تقليم وتشذيب شجرة المانجو

تجعل الألوان المُتغيّرة لأوراق شجرة المانجو مظهرها مُمتعًا، حيث تنمو الأوراق الجديدة في مجموعة من 10 إلى 20 ورقة، ويكون لونها أخضر لامعًا جدًا، ويتغيّر لون هذه الأوراق من البني إلى الأرجواني المُحمر ثم ترجع إلى اللون الأخضر الداكن، حينها ستعطي هذه الألوان والظلال المتفاوتة مجموعة متنوعة من ثمار المانجو الطازجة.

ولكن ينبغي تقليم الأوراق دائمة الخضرة بالتناوب حتى يصل طولها إلى 10 أو 35 سم، ويكون هذا التقليم بغرض زيادة ثمار المانجو وتحسين وصول الهواء ناحيتها ومكافحة الآفات والأمراض التي قد تظهر عليها.

ينبغي أيضًا تقليم الشتلة الصغيرة لشجرة المانجو بمجرد وصولها إلى 2.5 أو 3.5 قدم (أي ما يُعادل 76-107 سم) وهذا يُحفّز النبات على النمو بشكل أسرع، وذلك عن طريق قص البرعم النهائيّ، وتقليل ارتفاع النبات بمقدار نصف أو قدم واحدة (أي ما يُعادل بين 15-30 سم).

ينبغي تقليم شجرة المانجو الصغيرة التي يبلغ عمرها من 2 إلى 3 سنوات لمنحها انتشارًا كثيفًا بدلًا من الارتفاع المستقيم. ونظرًا لأنّ شجرة المانجو تُعدّ من الأشجار القوية، ينبغي تهدئة نموها لخلق حالة من شأنها أن تجعل المزيد من الزهور والثمار الناضجة تنمو بها أكثر، وبالنسبة لشجرة المانجو الراسخة كبيرة السن، يعتبر قص جوانب الأوراق المظلِّلة فيها أمرًا مهمًا جدًل للحفاظ عليها طويلّا. 

كما ينبغي أن يحدث التقليم لها عندما تكون الثمار جاهزةً للحصاد، إذّ إنّه من الممكن إنجاز كلتا المهمتين من التقليم والحصاد في وقت واحد.

يُفضّل عدم تقليم شجرة المانجو أبدًا بنسبة تزيد عن 30 أو 33% من أوراقها، حيث سيؤدّي تخطّي هذا الحد إلى جعل الشجرة تنتج المزيد من الأوراق، وبالتالي ستفشل في إنتاج الثمار للموسم التالي. 

نظرًا لأن شجرة المانجو تعدّ من الأشجار الكثيفة جدًا، ينبغي تقليمها لفتح الظلّ، وذلك لتسهيل وصول الهواء وضوء الشمس لها.

7- حماية شجرة المانجو من الآفات والأمراض

 تحب العديد من الآفات والحشرات الزراعية ثمار المانجو كثيرًا، لذلك قد تُعدّ خطرّا على شجرة المانجو، ولكن يمكن اختيار أصناف شجر المانجو التي تستطيع مقاومة الآفات والأمراض بدرجة أكبر، مثل أصناف القزم، والأصناف المتينة، والأصناف الأكثر إنتاجية. 

يُمكن السيطرة كذلك على معظم هذه الآفات والأمراض من خلال الاستعمال الحكيم لمبيدات الفطريات ومبيدات الجراثيم ومبيدات الحشرات على شجرة المانجو.

يجدر الذكر أنّ مُعظم الأمراض التي قد تُصيب شجرة المانجو تبدأ من أعلى منطقة الظلّ في الشجرة وتنتشر إلى الأجزاء الأخرى من الشجرة، لذلك، يجب قص الأوراق العلوية وإزالة الأوراق والأغصان المُصابة بالأمراض سريعّا.

8- حماية شجرة المانجو من الصقيع والرياح

تعجز شجرة المانجو عن تحمل الصقيع والرياح القوية، لذلك يجب وضع غطاء حول الشجرة وتغطيتها ببطانية واقية لحمايتها من التعرّض للصقيع والموت. 

ينبغي كذلك دعم الأشجار الصغيرة بالأوتاد حتى ترسخ الجذور جيدًا، ويُعدّ استخدام الأوتاد خلال مواسم الرياح مثل الرياح الموسمية والربيع أمرّا ضروريًا لشجرة المانجو حديثة النمو.

لمعرفة خطوات زراعة الطماطم في المنزل يمكنكِ الضغط هنا. 

هل يمكن زراعة بذور المانجو مباشرة؟

نعم، يمكن زراعة بذور المانجو مباشرةً؛ حيث يمكن البدء بزراعة شجرة المانجو من البذرة التي يتم استخراجها من الفاكهة أو شراء شجرة مُطعّمة جاهزة، ولكن زراعة بذور المانجو مباشرةً أمرٌ مرجحٌ، على الرغم من أنّه قد يستهلك عدة سنوات ويحتاج لظروف نمو مُناسبة وخاصّة.3https://empressofdirt.net/grow-mango-seed/

كم تحتاج بذرة المانجو لتنمو من بذرة إلى شجرة؟

تحتاج شجرة المانجو لتنمو من بذرة إلى شجرة حوالي من 5 إلى 8 سنوات قبل أن تبدأ في إنتاج ثمارها، حيث ينبغي أن تنتج شتلة الحضانة الثمار في حوالي 4 سنوات، بينما تستهلك ثمار المانجو من 3 إلى 5 أشهر لتنضج بعد إزهار الشجرة، علمًا أنّ لون الثمار الناضجة يعتمد على الصنف.4https://www.thespruce.com/grow-mango-seeds-1902625

لمعرفة طريقة زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها يمكنكِ الضغط هنا. 

هل يجب تجفيف بذور المانجو قبل زراعتها؟

لا يجب تجفيف بذور المانجو قبل زراعتها وإلا لن تنبت وتنمو جيدّا، احرص على ارتداء القفازات عند التعامل مع بذور المانجو لأن عصارة اللاتكس الموجودة داخلها يمكن أن تسبّب تهيجًا للجلد، ثم قُم بإزالة القشرة الخارجيّة الصلبة من البذرة بحرصٍ عن طريق قصها بمقصٍ حاد دون إتلاف البذور الداخليّة لاستخدامها في الزراعة بشكلٍ صحيح.5https://homeguides.sfgate.com/can-plant-mango-seed-bought-grocery-store-57604.html

كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة لمعرفة ذلك يمكنكِ الضغط هنا.

كم تحتاج شجرة المانجو الصغيرة حتى تُصبح منتجة؟

قد تحتاج شجرة المانجو الصغيرة  2 إلى 3 سنوات حتى تصبح شجرةً جاهزةً ومنتجةً للثمار، على الرغم من أن بعض الأشجار يمكن أن تقوم بإنتاج الثمار في وقت أقرب من هذا، ولكن حينها ينبغي زراعة شجرة المانجو الصغيرة تحت أشعة الشمس الكاملة بحاجز من المهاد لمنع وصول مياه الأمطار لها وإغراقها، وإمدادها بالكميات المناسبة من الماء.6https://sfyl.ifas.ufl.edu/media/sfylifasufledu/miami-dade/documents/tropical-fruit/CommonMangoQuestionsRevised.pdf

كم كمية الماء التي تحتاجها شجرة المانجو ؟

تحتاج أشجار المانجو إلى الري طوال العامين الأوليين من زراعتها لتشجيع النمو الصحيح لها، وكما يقول الخبراء، تحتاج كل شجرة مانجو حوالي 26 جالونًا من الماء أسبوعيًا (أي ما يُعادل 95 لتر).7https://homeguides.sfgate.com/water-mango-flowering-37962.html

هل يجب زراعة شجرتين من المانجو حتى تُنتج؟

يجب زراعة شجرتين من المانجو حتى تنتج، حيث أنّها تحتاج إلى أجزاء زهرة من الذكور والإناث، وهذا يُعدّ أكثر مُناسبةً مع شجرة المانجو لأنّ كل شجرة تُعدّ أحادية النوع، وتنتج أزهارًا من الذكور والإناث.8https://homeguides.sfgate.com/need-two-mango-trees-91995.html

لمعرفة كل ما يلزمك معرفته عن زراعة النعناع يمكنكِ الضغط هنا.

هل يمكن زراعة شجر المانجو في القوارير؟

نعم، يمكن زراعة شجرة المانجو في القوارير، ولكن يجب أن تختار أنواعًا من أصناف نبات المانجو تناسب القوارير، مثل نوع “Palmer” أو “Sensation” من صنف الأقزام في المانجو.

يجب أن تختار قوارير بعرض 500 مم على الأقل، وتأكّد من وضع القوارير بعد زراعة المانجو بها تحت أشعة الشمس الكاملة واملأها بمزيج تربة أصيص عالي الجودة، مثل نوع Yates Premium Potting Mix، ثم قُم بإزالة شجرة المانجو من القوارير بعد بدء نموها، ونظّف الجذور برفق واقطع أي جذور مُحيطة أو مُتشابكة بها لتسهيل نموها.9https://www.yates.com.au/how-to-grow/mango/

10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية تعرفي عليها بالضغط هنا.

كم تعيش شجرة المانجو؟

يمكن أن تعيش شجرة المانجو مُستمرةً في إنتاج ثمار المانجو لمدة 40 عامًا أو أكثر، ولكن أحيانًا، يتم إجراء عملية تُعرف بعملية Inarching لنشر أصناف المانجو، وقد يتم عمل الأشجار الأقدم في الأعلى.10http://www.extento.hawaii.edu/kbase/crop/crops/i_mango.htm

هل يجب زراعة شجرة المانجو في الظل؟

تنمو شجرة المانجو في حجم جيد وتلقي بظلال كثيفة بنفسها لكثرة نمو أوراقها، لكن الجذور لا تحتاج للظل؛ حيث تحتاج الشمس الكاملة وتصريفًا مثاليًا للهواء في الشتاء أيضّا، وحينها ستعمل شجرة المانجو بشكل أفضل في المستوى العلوي أو الأوسط من المنحدرات القريبة من الشمس، ولكن ينبغي توفير مصدّات رياح في المناطق المكشوفة أيضًا.11https://crfg.org/wiki/fruit/mango/

لمعرفة طريقة تنسيق الحديقة المنزلية وطرق العناية بها يمكنكِ الضغط هنا.

ما الظروف المناسبة لزراعة المانجو؟

يمكن أن يزدهر المانجو في أي تربة تقريبًا، ولكن شجرة المانجو تحتاج تربة جيدة التصريف في موقع جيد مع حماية مناسبة من البرد والرياح، ضع شجرة المانجو في المكان الذي ستتلقّى فيه الشمس الكاملة للحصول على أفضل إنتاج للثمار الناضجة، كما أنّه عند زراعة أشجار المانجو الجديدة في أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع، لن ينمو النبات جيدًا بالشكل السليم.12https://www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/mango/growing-mango-trees.htm

ما أفضل درجة لزراعة المانجو؟

حافظ على دفء شجرة المانجو قدر الإمكان، إذ أنّ المانجو يُفضّل دائمًا أن يتعرّض لدرجة حرارةٍ أعلى من 21 درجة مئوية، كما لا تستطيع جذور شجرة المانجو تحمّل البرودة، فحتى درجات الحرارة في الأربعينيات يُمكن أنْ تتسبّب في سقوط الأزهار والثمار عن شجر المانجو.13https://www.thespruce.com/grow-mango-seeds-1902625

وهكذا نكون قد أدرجنا كيفية زراعة المانجو من البذور؟

المراجع

[1] W, Renee. “Planting a Mango Seed.” Naples Botanical Garden, 25 July 2020, www.naplesgarden.org/kitchen-scrap-gardening-series-planting-a-mango-seed.

[2] Mlblevins. “The Perfect Guide to Taking Care of Mango Trees.” Gardenerdy, 18 Dec. 2009, gardenerdy.com/mango-tree-care.

[3] Will, Melissa. “How to Grow Mango from Seed (Easy Method).” Empress of Dirt, 6 Oct. 2021, empressofdirt.net/grow-mango-seed.

[4] “How to Grow Mango Trees.” The Spruce, 13 Sept. 2021, www.thespruce.com/grow-mango-seeds-1902625.

[5] Contributor, Gate. “Can You Plant a Mango Seed Bought From the Grocery Store?Home Guides | SF Gate, 17 Nov. 2020, homeguides.sfgate.com/can-plant-mango-seed-bought-grocery-store-57604.html.

[6] https://sfyl.ifas.ufl.edu/media/sfylifasufledu/miami-dade/documents/tropical-fruit/CommonMangoQuestionsRevised.pdf

[7] —. “How to Water Mango When Flowering.” Home Guides | SF Gate, 21 July 2021, homeguides.sfgate.com/water-mango-flowering-37962.html.

[8] Spengler, Teo. “Do I Need Two Mango Trees?” Home Guides | SF Gate, 17 Nov. 2020, homeguides.sfgate.com/need-two-mango-trees-91995.html.

 [9] “Mango.” Mango, www.yates.com.au/how-to-grow/mango. Accessed 19 June 2022.

[10] “Mango General Information.” Mango, www.extento.hawaii.edu/kbase/crop/crops/i_mango.htm. Accessed 19 June 2022.

[11] Kern, Ronni. “Mango – California Rare Fruit Growers, Inc.” Mango, 22 July 2016, crfg.org/wiki/fruit/mango.

[12] L. Grant, Bonnie. “Growing Mango Trees: Information On Planting And Caring For A Mango Tree.Gardeningknowhow, www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/mango/growing-mango-trees.htm. Accessed 21 June 2022.

[13] “—.” The Spruce, 13 Sept. 2021, www.thespruce.com/grow-mango-seeds-1902625.

[14] الصورة  Image by <a href=”https://pixabay.com/users/sarangib-37542/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=321075″>Bishnu Sarangi</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=321075“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »