منازل وحدائق وديكور

كيفية تنظيف مكيف سبليت

خطوات تنظيف المكيف

كيفية تنظيف مكيف سبليت

تَبحث الكثير من السّيّدات عن أفضل الطّرق الآمنة الّتي يُمكن من خلالها تنظيف مُكيّف سبليت بشكل جيّد، ونُدرج إليكم في المقال التّالي كيفية تنظيف مكيف سبليت.1https://redsea.com/en/how-to-clean-your-split-ac-indoor-unit-at-home 

خطوات تركيب مروحة السقف

1- جفّف المكيّف

يَجب العلم بأنّ المُكيّف يَحتوي على رطوبة وبالتّالي يَجب تنظيف المكيّف من خلال البدء بتجفيفه، ويتمّ ذلك من خلال ضبط المكيّف على وضع المروحة ومن ثمّ تشغيله من 30 إلى 40 دقيقة، لضمان تبخّر الرّطوبة.

كيفية تنظيف المايكروويف

2- افصل الوحدة عن مصدر الطّاقة الخاص بها

يَجب فصل التّيّار الكهربائي عن المكيّف قبل البدء في تنظيفه، لضمان السّلامة.

7 طرق لتنظيف القدور والاواني المحروقة

3- قم بتغطية الوحدة بكيس تنظيف

يَجب فصل الوحدة عن مصدر التّيّار الكهربائي، ومن ثم وضع كيس قمامة حول الوحدة الدّاخلية الخاصّة بالمُكيّف من أجل التقاط كافّة الأوساخ الّتي تَتساقط.

12 وصفة تعيد جدران منزلك نظيفة كأنها جديدة

4- افصل اللّوحة الأماميّة

يَجب تحديد مكان الملاقط أو الألسنة الّتي تتشبّث باللّوحة الأماميّة الخاصّة بالوحدة الدّاخليّة، ويمُكن القيام بفك المزالج أو دفع الألسنة ورفع اللّوحة للأعلى بكل عناية من أجل الوصول إلى الجزء الدّاخلي من الوحدة.

يُمكن الإمساك باللّوحة في حالة عدم خروجها، والبدء في تنظيف الجزء الدّاخلي.

13 مهمة لترتيب البيت وفق روتين يومي

5- قم بفكّ مرشحات الهواء

يُمكن القيام بفكّ أي من مرشحات الهواء بعد فصل أو رفع اللّوحة الأماميّة الخاصّة بُمكيّف الهواء، حيث أنّ القطع المستطيلة الطّويلة الّتي يتمّ تثبيتها بالوحدة هي مرشحات الهواء.

يَجب تحديد مكان الألسنة أوّلًا وخاصّة الّتي تَربط مرشحات الهواء بالوحدة والضّغط عليها، ومن ثمّ يتمّ إزالة مرشحات الهواء.

يَجب التّحقّق من الدّليل  المُستخدم للحصول على إرشادات إضافيّة في حال عدم التّمكّن من تحديد مكان الألسنة، ونَنصحك بالتّخلّص من الغبار من خلال مساعدة المكنسة الكهربائيّة أو فرشاة الأسنان.

اعطال الكابس كمبريسور الثلاجة

6- اغسل مرشحات الهواء

يَجب بعد الانتهاء من فك مرشحات الهواء من الوحدة وإزالة الغبار منها، القيام بغسلها باستخدام المياه والصّابون.

يُنصح بالتّخلّص من أي جزيئات أوساخ صغيرة عن طريق استخدام إسفنجة، من أجل فرك المرشحات بشكل جيّد ومن ثمّ غسلها بالماء وتجفيفها.

يَجب تجنّب تجفيف أي من مرشحات الهواء في ضوء الشّمس المباشر، حيث أنّ بعض تلك المرشحات يتمّ تصنيعها بطرق لا تَتوافق مع التّجفيف في الشّمس.

اسباب عطل ثيرموستات السبلت

7- نظّف مرشحات البكتيريا

تَحتوي العديد من المكيّفات على مرشحات البكتيريا الّتي تتطلّب التّنظيف بقوّة بالغة بنفس طريقة مرشحات الهواء، ولابدّ من ترك مرشحات الهواء حتّى تجف بشكل عام في الهواء ويُمكن استخدام مُنظّف ومُعقّم مكيّفات الهواء من أجل التّخلّص من البكتيريا والجراثيم.

مشكلة عدم خروج هواء دافئ من المكيف

8- تنظيف زعانف التّبريد

تَبدو زعانف التّبريد على شكل خطوط معدنيّة يُمكن رؤيتها عند إزالة فلاتر الهواء، ويُفضّل أن يَتم استخدام منفاخ هواء لتنظيف الغبار من أي زعانف تبريد، كما يُمكن إرفاق صندوق أو كيس بمنفاخ الهواء لضمان جمع الغبار من الزّعانف.

يَجب النّفخ بعناية على الخطوط المعدنيّة بأكملها دون لمسها، وبعد التّنظيف تتحسّن عمليّة التّبريد، كما يُمكن رش منظّف مكيّف الهواء على الزّعانف بكل لين ومن ثمّ تركها حتّى تجف تمامًا.

9 طرق لازالة الرائحة من المنزل وتعطيره

9- تنظيف اللّفائف

تَتمثّل اللّفائف في قطع معدنيّة مُستديرة تواصل عملها في مُنتصف الوحدة الدّاخلية، ويُمكن استخدام بخّاخ مبخّر بدون شطف من أجل تنظيف هذه اللّفائف بشكل جيّد، حيث يُمكن الحصول على تلك الآلة من متاجر الأجهزة المحليّة أو عبر الإنترنت.

يمُكن رشّ المُنظّف على اللّفائف وتركه من 20 إلى 30 دقيقة، ومن ثمّ مسحه باستخدام قطعة من القماش.

12 من عطال صوبة الكهرباء وحلول لها

 10- رذاذ مضاد للفطريات

يُفضّل استخدام رذاذ مضاد للفطريات من أجل تفادي مُشكلة التّعرّض إلى نمو العفن في الأجزاء الدّاخلية للوحدة، واللّفائف والزّعانف أيضًا.

يَجب استخدام الرّذاذ من أجل تعقيم فلتر الهواء الخاصّ بالمُكيّف، وترك الرّذاذ حوالي 5 دقائق قبل إعادة تثبيت الفلتر.

8 اشياء تمتص الرطوبة من المنزل

11- إصلاح الهواء والبكتيريا

يَجب التّأكّد من جفاف المرشحات قبل إعادة تركيبها مرّة أخرى في مُكيّف الهواء، حيث يُنصح باستخدام قطعة من القماش الجافّة من أجل مسح كافّة أوجه الرّطوبة، وإعادة كافّة المرشحات داخل المكيّف.

يُمكن مراجعة دليل المستخدم في حالة وجود أي صعوبة في التّركيب مرّة أخرى، بالإضافة إلى تغطية المرشحات من خلال تثبيت اللّوحة الأماميّة ويتمّ غلق اللّوحة بشكل صحيح و تنظيفها بقطعة قماش جافّة.

رموز اعطال مكيف جنرال

12- اغسل خطوط الصّرف

يَجب فصل الأنبوب الّذي يَختصّ بفصل الوحدتين الدّاخلية والخارجيّة، حيث يُمكن أن تُساعد مجموعة الشّقق المضغوطة في فك أنابيب التّصريف.

تَظهر مجموعات التّدفّق المضغوطة مع فوهة مضغوطة تسهم بشكل كبير في إزالة أي انسداد في أنبوبة التّصريف، ولا مانع من فك انسداد خط تصريف المكيّف باستخدام الماء والمنظّف.

يَجب التّأكّد من تجفيف خط التّصريف في الهواء مدّة لا تقل عن ساعة على الأقل، قبل إعادة البدء في توصيل الأنبوب وتشغيل مكيّف الهواء.

اعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت

13- قم بتشغيل مكيّف الهواء لتنظيف نفسه

يُمكن إعادة توصيل الوحدة بمصدر للتّيّار الكهربائي مرّة أخرى وضبط التّيّار على أقصى درجة تبريد، بالإضافة إلى تشغيل مكيّف الهواء مدّة تتراوح بين 15-20 دقيقة لتصريف كل المياه المتّسخة.

يَجب الاحتفاظ بكيس أو قطعة من القماش أو دلو، لجمع المياه المُتّسخة عن طريق مكيّف الهواء.

مميزات مكيف ميديا واشهر اعطاله

هل تحتاج إلى تنظيف مكيّف الهواء بنظام سبليت؟

نعم، حيث أنّ الوحدة الدّاخلية الخاصّة بمُكيّف الهواء المُنفصل تَحتاج إلى تنظيف بشكل مُنتظم، سواء كانت فلاتر الهواء أو من الخارج.

يَجب استخدام قطعة مبلّلة من القماش، لكي يتمّ تنظيف الجزء الخارجي من الوحدة الدّاخلية.2https://toshiba-aircon.com.au/top-maintenance-tips-for-your-split-air-conditioning-systems/ 

كيفية تخفيف صوت مكيف الشباك

كم مرّة يجب تنظيف مكيّف بنظام السّبليت؟

يُفضّل أن يتمّ تنظيف مُكيّفات الهواء بنظام الإنقسام كل 14 يومًا؛ حيث أنّ المكيف يَحتاج إلى تنظيف بشكل مُنتظم، وذلك من أجل ضمان مُعدّل كفاءة أثناء العمل إلى جانب تجنّب المخاطر الصّحيّة.3https://www.tonystephensrefrigeration.com.au/2021/12/22/how-often-should-you-clean-your-air-conditioning-system/ 

كيفية ترتيب الديب فريزر للاستفادة من مساحتها قدر الامكان

هل من المقبول تنظيف المكيّف بالماء؟

​نعم، لا يُوجد مانع من استخدام المياه في تنظيف المُكيّف، كما أنّ فكرة رشّ المياه تُساعد في إزالة الأوساخ والحطام، بالإضافة إلى استخدام خطّة الصّيانة الدّوريّة الوقائيّة للحفاظ على تشغيل وحدة مكيّف الهواء بشكل أكثر كفاءة.4https://aircareheatingandairllc.com/hose-down-your-air-conditioner/ 

7 وصفات لتنظيف رؤوس الغاز

ماذا يحدث إذا لم أنظّف مكيّف الهواء الخاص بي؟

يُمكن أن تَتسبّب المرشحات المُتّسخة في تقليل تدفّق الهواء البارد وهو ما يُؤدّي إلى تراكمه داخل المُكيّف، ويتطوّر الأمر إلى تكوين مجموعة من الجليد على الملفّات، ويُعدّ ذلك سيّئًا بشكل كبير على المصابين بالحساسيّة أو الرّبو.5https://callhero.com/2020/05/15/what-happens-when-you-dont-clean-your-ac-filter/

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ كيفية تنظيف مكيف سبليت

المراجع

[1] How To Clean Your Split AC Indoor Unit At Home? (n.d.). Redsea. https://redsea.com/en/how-to-clean-your-split-ac-indoor-unit-at-home

[2] Con, Toshiba Air. “Maintaining Your Split-system Air Conditioner | Toshiba.” Toshiba Air Conditioning, 4 May 2021, toshiba-aircon.com.au/top-maintenance-tips-for-your-split-air-conditioning-systems.

[3] Katestephens. Split System Air Conditioning Cleaning | Gympie | QLD. 22 Dec. 2021, www.tonystephensrefrigeration.com.au/2021/12/22/how-often-should-you-clean-your-air-conditioning-system.

[4]Conditioning, A. C. H. a. A. (n.d.). Why You Should Hose Down Your Air Conditioner | Air Care Heating and Air. https://aircareheatingandairllc.com/hose-down-your-air-conditioner/

[5] Hls_Admin, and Hls_Admin. “What Happens When You Don’t Clean Your AC Filter? | Hero® Plumbing, Heating, Cooling and Electrical.” Hero® Plumbing, Heating, Cooling & Electrical |, 20 Sept. 2022, callhero.com/2020/05/15/what-happens-when-you-dont-clean-your-ac-filter.

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@realbench?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Carlos Lindner</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/53wcYH4IOig?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »