الرياضة وخسارة الوزن

كيفية التخلص من الكرش والحصول على بطن مسطح

كيفية التخلص من الكرش والحصول على بطن مسطح

يهتم الكثير من الناس بصحة أجسامهم ورشاقتها، ويزعجهم تراكم الدهون في أجزاء معينة من الجسم، إذّ يُعتبر البطن من أكثر الأماكن التي تتراكم فيها الدهون ويكون من الصعب التخلّص منها، وسندرج في هذا المقال كيفية التخلص من الكرش والحصول على بطن مسطح وجذاب ببضع خطوات وهي كما يأتي:1https://www.gqindia.com/content/how-to-lose-belly-fat-flat-abs-2-days

8 طرق فعالة للتخلص من الكرش يمكنك الضغط هنا.

١- مضغ الطعام ببطء وجيدًا

تكمُن مشكلة مضغ الطعام بسرعة في أنّك لا تُدرك أنّك تبتلع كمية كبيرة من الهواء معه أيضًا، ويختزن هذا الهواء الزائد في جهازك الهضمي ويؤدّي في النهاية إلى الإنتفاخ.

إذا حرصت على أن تمضغ الطعام بشكل جيد و ببطء، فلن يحرق ذلك الفعل من دهون البطن فقط وإنما سيُساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

٢- ممارسة التمارين الرياضية

تعلم بالتأكيد أنّ مُمارسة تمارين البطن هي وسيلة أكيدة للتخلّص من دهون البطن، ولكن الحقيقة أنّك إذا مارست 1000 تمرين في الليلة فذلك سيعمل على تقوية عضلات البطن؛ ولكن لن تلاحظ النتيجة التي تنتظرها بسبب وجود طبقة كاملة من الدهون على الجزء العلوي.

لذلك بدلًا من إرهاق نفسك بتمارين البطن فقط، مارس التمارين التي تُشرك مجموعات عضليّة مُتعدّدة في جسمك، وأيضًا تعمل في نفس الوقت على نظام القلب والأوعية الدموية.

يمكنك أداء تمارين أخرى مثل اللوح الخشبيّ التي تتطلّب منك أنْ تُثبّت نفسك في وضع الدفع عن طريق إراحة ذراعيك الأمامية على الأرض، ويمكن عمل هذا التمرين 3-4 مرات مدة كل منها 30 ثانية، إذا قمت بذلك بجدية لمُدّة يومين، فسترى حتمًا نتائج مدهشة.

٣- الإمتناع عن تناول السكر نهائيًا 

تُساعدك التمرينات الرياضية بالتأكيد على إنقاص الوزن وحرق الدهون، ولكن إذا أردت حقًا أن تعرف كيف تخسر دهون البطن فلا بُدّ لك أن تعلم أن 80% من حرق دهون البطن العنيدة يعتمد على النظام الغذائي الصحيّ المُتوازن. 

تأكّد من تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها واجعل وجباتك غنية بالبروتين، تجنّب تمامًا تناول الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على السكر حيث أنها تكتظ بالسعرات الحرارية.

٤- التقليل من تناول الكربوهيدرات

تؤكد العديد من الدراسات أن الكربوهيدرات تلتصق بجزيئات الماء في جسمك، الأمر الذي يُسبّب زيادة الوزن والانتفاخ. 

إذا أردت أن تخسر وزنك بسرعة وتتخلّص من دهون البطن فعليك أنْ تُقلّل من تناول الكربوهيدرات ما عدا تلك الموجودة في الخضروات فهي تعتبر مصدر جيد للعناصر الغذائية. 

يجب أن تحتل الخضروات والفاكهة جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي لأنّها ستُساعدك على خسارة دهون البطن إلى حد كبير.

٥- تجنب تناول الخضروات المُسبّبة للغازات

تتسبب الخضروات المنتجة للغازات مثل الفاصوليا، والبصل، والملفوف في حدوث الإنتفاخ وصعوبة خسارة الوزن ومحاربة دهون البطن.

يفضّل تناول الخضروات التي تحتوي على ألياف أقل مثل الفاصوليا الخضراء، والباذنجان، والطماطم، والجزر حتى تستطيع التخلّص من دهون الكرش.

٦- تناول المزيد من فيتامين ج (C)

توضح الأبحاث أن الضغط العصبي يعتبر عقبة كبيرة في طريقك لإنقاص الوزن لأن كلما تعرضت للضغط كلما أطلق جسمك المزيد من هرمون الكورتيزول.

يُساعد تناول فيتامين ج بصورة كافية في النظام الغذائي على موازنة كميات هرمون الكورتيزول الزائدة التي تُنتج أثناء فترات الضغط النفسي.

يُساعد فيتامين ج كذلك في إنتاج مادة الكارينتين والذي يستعين به الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة.

يمكنك الحصول على فيتامين ج من الليمون، لذلك قم بغلي كوب من الماء وأضف إليه عصير الليمون واشرب هذا الخليط على معدة فارغة في الصباح. 

احرص على إدخال بعض الفواكه التي تُساعد في إنقاص دهون البطن في نظامك الغذائي مثل البرتقال، والكيوي، وأيضًا الجوافة.

٧- ممارسة رياضة المشي يوميًا بعد تناول الوجبات لمدة 5 دقائق

يُفضّل المحافظة على النشاط البدني بانتظام من أفضل الطرق للتخلّص من دهون البطن بسرعة، يُمكنكِ التخلّص من دهون البطن في يومين فقط  بمجرد تحريك جسمك؛ سيؤدي ذلك إلى إطلاق الهواء الزائد المحبوس في الجهاز الهضمي.

وهذا بدوره سيؤدّي إلى التخلّص من الضغط والانتفاخ في جهازك الهضمي. 

يُمكنك وضع 5 دقائق مشي بعد تناول الطعام في نظامك اليومي للتخلّص من دهون البطن.

يمكنك المشي لمُدّة أطول إذا أردت ذلك ولكن لابد على الأقل من 5 دقائق يوميا للحصول على نتائج جيدة .

٨- النوم لمدة كافية

يُفرز الجسم هرمون الجريلين في الجسم عندما يشعر بالتعب والإرهاق الأمر الذي يُسبب الرغبة العارمة في تناول الأطعمة الدهنية والحلويات، لذلك عند نفاذ طاقتك الحيوية فإن الأمر ينتهي بك إلى تناول المزيد من الطعام.

يُعدّ الحصول على ٨ ساعات على الأقل من النوم والراحة أمرًا مهمًا للغاية؛ لأنّ عدم كفاية النوم يؤثّر على إنتاج الهرمونات في جسدك وزيادة مستويات هرمون الكورتيزول ممّا يؤدي أيضًا إلى زيادة هرمون الأنسولين وهو أحد أهم أسباب دهون البطن.

٩- تناول الدهون الصحية

يتجنب العديد من الأشخاص تناول الدهون وذلك خوفًا من البدانة، ولكن الحقيقة أن تناولك لكمية كافية من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الجوز، الأفوكادو والسلمون، يجعلك تخسر دهون البطن بشكل أسرع. 

يعود السبب أن تلك الأطعمة غنيّة بالعناصر الغذائية وتجعلك تشعر بالشبع لوقت أطول. لذلك، بدلًا من تناول وجبات سريعة خفيفة، اختر حفنة من المكسرات وقم بأكلها لتُساعدك في رحلة خسارة الوزن والتخلّص من دهون البطن.

١٠- تناول العناصر الأربعة بشكلٍ يومي

يساعدك تناول العناصر الأربعة وهي بذور دوّار الشمس، والجبن، والجزر، وبذور الكتان أو زيت بذور الكتان على خسارة دهون البطن والتخلّص من الانتفاخ.

تُعدّ هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية الصحيّة ولا تحتاج إلى الملح أو البهارات لتحسين طعمها.

رجيم قاراطاي طريقة طبيعية لإنقاص الوزن وشفط الدهون يمكنك الضغط هنا.

نصائح للتخلص من الكرش

ندرج فيما يأتي بعض النصائح للتخلص من الكرش وهي:2https://www.healthline.com/nutrition/6-proven-ways-to-lose-belly-fat

١- تناول المزيد من البروتين

يُعتبر البروتين هو أهم عنصر غذائي لخسارة الوزن، تؤكّد الأبحاث أنّه يُمكن أن يُقلّل من رغبتك الشديدة للحلوى بنسبة 60٪ ، كما يزيد من عمليات الأيض وحرق الدهون بنسبة عالية تتراوح بين 80-100 سعر حراري يوميًا الأمر الذي يُساعدك في تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا بنسبة 441 سعرة حرارية.

إذا كان هدفك هو خسارة الدهون، فإن إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي هو أهم التغييرات التي يُمكنك فعلها في نظامك.

لا يُساعدك البروتين فقط على خسارة الوزن، لكنه أيضا يُساعد ألا تستعيد الوزن المفقود مرّة أخرى.

يُساهم البروتين أيضًا في خسارة دهون البطن حيث أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا بروتين أكثر كانت لديهم دهون بطن أقل بكثير.

أشارت دراسة أخرى إلى أن البروتين مرتبط بانخفاض كبير في فرصة زيادة دهون البطن على مدى 5 سنوات عند النساء.

حاول زيادة حصتك من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، السمك، البقوليات، المكسرات، اللحوم، ومنتجات الألبان، إذّ إنّ هذه الأطعمة هي أفضل مصادر البروتين لنظامك الغذائي.

٢- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تُعدّ الألياف مادّة غذائيّة لا يُمكن هضمها، وإنّ تناول الكثير من الألياف يُساعد في خسارة الوزن ولكن نوع الألياف شيء مهم.

تمتص الألياف القابلة للذوبان المياه وتصنع جل ثقيل ولزج يبقى في معدتك الأمر الذي يؤدّي إلى بطء حركة الأمعاء وتأخير عملية الهضم والإحساس بالشبع لمدة أطول. 

أشارت دراسة أن إضافة 14 جرام من الألياف يوميًا إلى النظام الغذائي يرتبط بانخفاض تناول السعرات الحرارية بنسبة 10%، وفقدان الوزن بنسبة ٢ كيلوجرام على مدار 4 أشهر، هذا يعني أن تناول الألياف بإمكانه تقليل دهون البطن أيضًا.

أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هي تناول الكثير من الأطعمة النباتيّة، بما في ذلك الخضار والفاكهة، كما تُعدّ البقوليات من مصادر الألياف ومن الأمثلة عليها الشوفان الكامل.

٣- راقب ما تتناوله من طعام

يعرف الناس أن ما نأكله مهم ولكن أغلبهم لا يعرف ماذا يأكل بالتحديد، يمكن أن يعتقد المرء أنّه يتناول طعامًا غنيًا بالبروتين وقليل الكربوهيدرات ولكن بدون مراقبة.

يُعدّ من السهل المبالغة في تقدير نسبة العناصر الغذائية ومن السهل أيضًا التقليل منها، وهذا لا يعني أنّه يجب أنْ تقوم بحساب كل ما تأكل، لذلك يمكنك أن تراقب ما تأكله كل بضعة أيام لمعرفة أهم التغييرات التي تحدُث في نظامك الغذائي. 

يمكن أن يساعدك التخطيط المسبق على تحقيق أهداف محددة، مثل زيادة تناول البروتين إلى 25-30٪ من السعرات الحرارية أو تقليل الكربوهيدرات غير الصحية.

نظام اللو كارب لخسارة الوزن يمكنك الضغط هنا.

وهكذا أدرجنا كيفية التخلص من الكرش والحصول على بطن مسطح وجذاب.

المراجع

[1] Staff, G. “How to Lose Belly Fat in 2 Days? How to Lose Weight and Burn Belly Fat?” GQ India, 16 Mar. 2018, www.gqindia.com/content/how-to-lose-belly-fat-flat-abs-2-days.

[2] Gunnars, Kris BSc. “6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science.” Healthline, 17 Mar. 2020, www.healthline.com/nutrition/6-proven-ways-to-lose-belly-fat.

[3] الصورة <a href=’https://www.freepik.com/vectors/fat-icon’>Fat icon vector created by macrovector – www.freepik.com</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »