تقنية

كل ما تحتاجين معرفته عن جوجل فويس

كل ما تحتاجين معرفته عن جوجل فويس

يمنح تطبيق جوجل فويس (Google Voice) المطوّر من خدمات جوجل لمستخدميه رقم هاتف للمكالمات، والرسائل النصيّة، ورسائل البريد الصوتي. إذ أنّه يمكن استخدام هذا الرقم لإجراء مكالمات محلّية ودوليّة من متصفّح الويب والأجهزة المحمولة كذلك، كما أنّه إذا كنتِ تعيشين في الولايات المتحدة الأمريكية، فيمكنكِ اختيار رقمكِ الخاص من جوجل فويس بامتيازٍ أكبر، وسندرج في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن جوجل فويس. 1https://support.google.com/voice/answer/115061?hl=en&co=GENIE.Platform%3DAndroid

لمعرفة طريقة تغيير الاسم والصورة في Gmail في الموبايل والكمبيوتر بسهولة يمكنكِ الضغط هنا.

طريقة الحصول على رقم  جوجل فويس 

ندرج طريقة الحصول على رقم جوجل فويس من خدمات جوجل:2https://reviews.tn/en/wiki/how-do-i-get-a-new-google-voice-number/

  1. الانتقال إلى موقع voice.google.com من متصفّح جهازكِ.
  2. تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بالمستخدم.
  3. ظهور نافذة منبثقة ومراجعة سياسة الخصوصية وشروط الخدمة، ثم النقر فوق “متابعة”.
  4. البحث عن الأرقام المتاحة في القائمة المنسدلة أمامكِ حسب المدينة أو رمز المنطقة.
  5. النقر على خيار “تحديد” على الرقم الذي يوّد المستخدم اختياره.
  6. اتّباع التعليمات خطوة تلو الأخرى حسبما تظهر على الشاشة، وهكذا سيظهر رقم جوجل الخاص بالمستخدم والذي يُمكّنه من إجراء مكالمات عبر شبكة الإنترنت سواء محلية أو دولية.

طريقة استرجاع حساب جوجل فويس

ينسى بعض المستخدمين في بعض الأحيان حسابهم لدى جوجل فويس، وذلك بسبب تسجيل الخروج ومحاولة الدخول من جهاز جديد، أو بسبب نسيان كلمة المرور، أو إذا ألغى المستخدم تنشيط حساب جوجل فويس الخاص به مؤقتًا.

يُمكن للمستخدم استرجاع حساب جوجل فويس بالوقت الذي يشاء وذلك عن طريق تسجيل الدخول مرة أخرى إلى جوجل فويس، كما يمكنه استخدام حساب الفيسبوك الخاص به حتى يتمكّن من تسجيل الدخول مجددًا.

يجب على المستخدم إنشاء حساب فيسبوك جديد، ثم إدخال عنوان البريد الإلكترونيّ أو رقم الهاتف الخاص به، ثم بعدها يجب إدخال كلمة مرور فيسبوك الخاصّة به، ثم النقر فوق تسجيل الدخول، والضغط على خيار “إلغاء الحذف” حتى يتمكن من استرجاع حساب جوجل فويس.

أما عن طريقة استرجاع رقم هاتف جوجل فويس الخاص بالمستخدم بعد إزالته من الجهاز أو نسيانه وذلك باتّباع الخطوات الآتية:3https://mesideeshightech.com/qa/how-do-i-get-my-suspended-google-voice-number-back.html

  1. الذهاب إلى موقع voice.google.com من متصفّح الهاتف المحمول.
  2. تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بالمستخدم ثم الموافقة على سياسة الخصوصية وشروط الخدمة.
  3. البحث حسب المدينة أو رمز المنطقة التي يعيش بها، وبجانب الرقم، النقر فوق “اختيار”.
  4. اتّباع التعليمات والخطوات الظاهرة على الشاشة لاسترجاع رقم جوجل فويس الخاص بالمستخدم.

لمعرفة طريقة استرجاع ايميل Gmail من الشركة يمكنكِ الضغط هنا.

استرجاع رقم هاتف جوجل فويس

يمكن استرجاع رقم هاتف جوجل فويس إذا تمت إزالة الرقم الخاص بالمستخدم من حسابه، وإضافته مرة أخرى، ولكن يسمح جوجل فويس باسترجاع الرقم قبل مرور 45 يومًا فقط عليه.

يجدر الذكر أنّ هذه الميزة غير متاحة لحسابات العمل أو الشركة التي تستخدم Voice for Google Workspace، وفيما يأتي خطوات استرجاع رقم هاتف جوجل فويس:4https://support.google.com/voice/answer/159519?hl=en

  1. الانتقال إلى موقع voice.google.com من متصفّح الهاتف المحمول.
  2. الذهاب إلى أعلى يسار الشاشة ثم النقر على “الإعدادات”.
  3. الضغط على خيار “رقم مرتبط جديد” ضمن الأرقام المرتبطة في القائمة الظاهرة أمام المستخدم.
  4. إدخال رقم الهاتف المراد استرجاعه للربط وللتحقق من الرقمكِ يوفّر جوجل فويس رمزًا مكونًا من ستة أرقام،  إذا كان رقم هاتف محمول، فانقري فوق إرسال الرمز ويرسل جوجل فويس الرمز في رسالة نصية إلى الهاتف، أما إذا كان رقم الهاتف الأرضيّ، فانقري فوق رابط التحقّق عبر الهاتف، ثم انقري فوق “اتصال” وفي هذه الحالة ستصل مكالمة من جوجل فويس على الهاتف الأرضي ليمنح المستخدم الرمز.
  5. إدخال الرمز المذكور في الرسالة النصية أو المكالمة ثم الضغط على “تحقق”.
  6. في حال كان الرقم قيد الاستخدام من قِبل حساب آخر، فسيتلقى المستخدم رسالة تسأله عما إذا كنتِ يريد المطالبة به.
  7. النقر فوق خيار “مطالبة”، وسيصبح الرقم مرتبطًا بحساب المستخدم مجددًا.

يجدر الإشارة إلى أنّه في حال عدم استخدام رقم جوجل فويس الخاص بالمستخدم لمدة طويلة، سيرسل جوجل رسالة تحذيرية بأنّ الرقم سيتم إزالته من الحساب المرتبط به، كما سيظهر في الرسالة “تاريخ الاسترداد” وهو التاريخ الذي سيتم فيه إزالة الرقم.

يمنحكِ جوجل فويس فرصةً لاسترجاع رقم هاتف جوجل فويس الخاص بكِ إذا لم تستخدميه لأيّ نشاط خلال فترةٍ طويلةٍ، من خلال إحدى الطرق التالية:

  1. إجراء مكالمة أو الرد على مكالمة باستخدام رقم هاتف جوجل فويس الخاص بالمستخدم.
  2. إرسال رسالة نصية برقم جوجل فويس، والاستماع إلى البريد الصوتيّ.

لمعرفة كيفية إضافة موقع العمل على خرائط جوجل يمكنكِ الضغط هنا.

طريقة حظر الأرقام على جوجل فويس

يُمكن حظر أرقام جهات الاتصال الموجودة في جوجل فويس بسهولة وهذا يعني منع الرقم من الاتصال برقم هاتف جوجل فويس الخاص بكِ أو إرسال الرسائل له، وسندرج طريقة حظر الأرقام على جوجل فويس وهي كما يأتي:5https://www.groovypost.com/howto/howto/manually-block-a-phone-number-in-google-voice/

  1. تسجيل الدخول إلى حساب Gmail  الخاص بالمستخدم.
  2. الذهاب إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم.
  3. النقر فوق جهة اتّصال جديدة.
  4. إدخال اسم الشخص أو الشركة أو المتصل غير المعروف المراد حظره، بعد ذلك، إدخال الرقم المحدّد المراد حظره، وأثناء إدخال جهة الاتصال سيحفظ جوجل تلقائيًا الأمر دون الحاجة للضغط على زر “حفظ” لحفظ التغيرات التي أجراها المستخدم.
  5. الانتقال إلى جهات اتصال جوجل فويس ثم النقر على جهة الاتصال المضافة مؤخرًا، وفي صفحة جهة الاتصال هذه في الجزء الأيسر، انقري فوق تحرير إعدادات جوجل فويس.
  6. سيتم نقل المستخدم الآن إلى صفحة تخصيص الإعدادات، هناك، يجب النقر فوق تحرير بجوار “Ring Default phones” أو (رنين الهواتف الافتراضية)، وحينها ستتوسّع القائمة وتعطي المستخدم خيارين، تحقّق من الرمز النقطي السفلي بعنوان “إرسال إلى البريد الصوتي”، ثم استخدام القائمة المنسدلة لتغييرها إلى حظر المتصل.
  7. النقر فوق “حفظ” في الأسفل بمجرد الانتهاء من كل ذلك.

لمعرفة كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية حظر الرسائل النصية على جوجل فويس؟

يمكن أن تؤدي الرسائل النصية غير المرغوب فيها إلى مُقاطعة عمل المستخدم أو تهديد خصوصيته، بل وقد تؤدّي إلى فرض رسوم إضافية على الرسائل النصية إذا كان مزوّد خدمة الهاتف المحمول الخاص بكِ يفرض على المستخدم رسومًا مقابل كل رسالة مُستلَمة، وفي حال كان المستخدم يستخدم جوجل فويس، يمكنه الاستفادة من خاصيّة تعديل الإعدادات به لحظر جهة اتصال موجودة أو رقم غير مُحدّد من إرسال رسائل نصية إليه، وسندرج كيفية حظر الرسائل النصية على جوجل فويس وذلك باتّباع الخطوات الآتية:6https://smallbusiness.chron.com/block-someone-sending-text-using-google-voice-73691.html

  1. تسجيل الدخول إلى حساب جوجل فويس.
  2. البحث في حقل البحث عن اسم جهة الاتصال المراد حظرها، في حال لم يكن الشخص المراد حظره أحد جهات الاتصال الخاصّة بالمستخدم يجب في هذه الحالة إضافته كجهة اتصال، ثم البحث عنه في حقل البحث.
  3. تحديد جهة الاتصال المراد حظرها.
  4. النقر على “تحرير الإعدادات”.
  5. وضع علامة صح في مربع “رسالة SMS” الموجودة في الأسفل عندما تتصل بالمستخدم جهة الاتصال هذه.
  6. النقر فوق القائمة المنسدلة واختيار خيار “المزيد”، ثم تحديد “حظر” لمنع الشخص من إرسال رسالة نصية لرقم المستخدم على جوجل فويس.

لمعرفة ماهية تقنية البلوك تشين عن قرب يمكنكِ الضغط هنا.

ماذا يحدث عند حظر رقم على جوجل فويس؟

يمكن لبرنامج جوجل فويس حظر الأرقام وبالتالي عدم السماح لها بإزعاج المستخدم، إلا أنّ هذا الحظر لا يقتصر على منع الرقم من الاتصال فقط، بل يرتبط بالعديد من المزايا والخَيارات، وسندرج الأمور التي تحدث عند حظر رقم على جوجل فويس والخصائص التي يمكن للمستخدم الاستفادة منها من جوجل فويس:7https://smallbusiness.chron.com/call-blocking-work-google-voice-63645.html

1- الوصول إلى إعدادات الحظر في جوجل فويس.

يمكن تحديد كيفية تعامل جوجل مع مكالمات تطبيق جوجل فويس الواردة في لوحة التحكّم لرقم الهاتف، إذ إنّه ضمن إعدادات الحساب على حساب جوجل فويس الخاص بالمستخدم، وتسمح له علامة التبويب “المكالمات” بإعداد فحص المكالمات، ممّا يسمح للمستخدم بسماع تحيّة من المتصل قبل أن يختار قبول المكالمة والرد عليها، أما في قسم المجموعات والدوائر، يمكن وضع جهات اتصال أو أصدقاء معينين من دوائرك على جوجل في مجموعات منفصلة.

يكون لكل مجموعة إعداداتها الخاصة، لذا يُمكن للمستخدم تعيين مجموعات معيّنة للاتصال بهاتف المستخدم أو الانتقال مباشرةً إلى البريد الصوتي.

يمكن أيضًا تعيين مجموعات للاتصال بهواتف مُختلفة، بحيث يمكن للأصدقاء والعائلة الاتصال بهاتف المستخدم المحمول من رقم جوجل فويس، في حين أنّ العملاء والزبائن سيتمكنون فقط من الاتصال على رقم الشركة الخاص بالعمل.

2- إرسال المكالمات إلى البريد الصوتي في جوجل فويس

تتضمّن إعدادات الاتصال العامة في حساب جوجل فويس الخاص بالمستخدم خيارًا لإرسال جميع المكالمات إلى البريد الصوتيّ في حال كان المستخدم يشعر بالانشغال أو ليس لديه الوقت للرد على الأرقام المتصلة، قد ترغبين في ضبط المكالمات لتنتقل مباشرةً إلى البريد الصوتي. من هناك، يمكن للمستخدم أن يفرز البريد الصوتي ومن خلالها يمكنه استقبال المكالمات.

يمكن للمستخدم استخدام خيار “عدم الإزعاج” وضبطه ليعمل لوقت معيّن لعدد من الأيام أو الساعات أو الدقائق، ثم سيتم إيقاف تشغيله والعودة إلى الاستخدام المعتاد للمكالمات.

3- إرسال المتصلين إلى البريد العشوائي

يضع جوجل فويس الرسائل الواردة من الأرقام المحظورة مباشرة في البريد العشوائي، مثل المسوّقين عبر الهاتف أو المكالمات الآلية، وللوصول إلى خيار البريد العشوائي يمكن الذهاب إلى القائمة الموجودة في لوحة جوجل فويس، ثم النقر فوق مربّع الاختيار لتمكين متصل معيّن، ثم النقر على “البريد العشوائي” لتعيينه حتى يصل إلى الرسائل غير المرغوب بها، وهنا ستنتقل جميع المكالمات والرسائل المستقبلية الواردة من هذا الرقم مباشرةً إلى البريد الصوتي وسيتم حفظها في مجلد البريد العشوائي.

4- حظر جميع المكالمات الواردة من المتصل

يمكن حظر المتصل تمامًا إذا كان المستخدم يتلقى مكالمات مزعجة، أو إذا كان يريد منع رقم هاتف معيّن من الاتصال به، وعندما حظر رقم هاتف على جوجل فويس، سيتلقى المتصل رسالةً مسجلةً مسبقًا تفيد بأن رقمكِ لم يعد في الخدمة، ثم يجب النقر فوق خيار “المزيد” في سجل المكالمات على حساب جوجل فويس الخاص بك، والذهاب إلى القائمة واختيار حظر المتصل، ويجب على المستخدم تأكيد حظر الاتصال قبل أن يُصبح ساريًا، وذلك عن طريق مربع حوار التأكيد، كما يمكن للمستخدم أيضًا تشغيل الرسالة لسماع ما سيسمعه المتصل.

لمعرفة  عدد المتابعين في الانستقرام للربح يمكنكِ الضغط هنا.

كم مدة بقاء رقم جوجل فويس نشطًا؟

يبقى رقم هاتف جوجل فويس نشطًا لمدة 30 يومًا، ولكن في حال عدم استخدامه خلال هذه الفترة فإنّ جوجل ستعيد تعيينه إلى مستخدمين آخرين بعد مرور 30 يومًا.

يجدر الذكر أنّ إمكانية ربط جوجل فويس بالتطبيقات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية، كما يمكن ربطه بأي رقم تابع لخط أرضي أو خط خلوي. 8https://www.mga.edu/telework/docs/Google_Voice_Handbook.pdf

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على كل ما تحتاجين معرفته عن جوجل فويس.

المراجع

[1] G., Darine. “How Do I Get a New Google Voice Number?” Reviews Wiki | Source #1 Des Informations, Tests, Chroniques, Avis et Nouveautés, 8 Nov. 2021, reviews.tn/en/wiki/how-do-i-get-a-new-google-voice-number.

[2] “Set up Google Voice – Android – Google Voice Help.Google, support.google.com/voice/answer/115061?hl=en&co=GENIE.Platform%3DAndroid. Accessed 13 June 2022.

[3] “How Do I Get My Suspended Google Voice Number Back?” Mes Idees High Tech, 16 June 2021, mesideeshightech.com/qa/how-do-i-get-my-suspended-google-voice-number-back.html.

[4] “Reclaim Your Voice Number – Google Voice Help.” Google, support.google.com/voice/answer/159519?hl=en. Accessed 13 June 2022.

[5] Austin. “How to Manually Block a Phone Number in Google Voice.” groovyPost, 5 Nov. 2020, www.groovypost.com/howto/howto/manually-block-a-phone-number-in-google-voice.

[4] Contributor, Chron. “How Does Call Blocking Work on Google Voice?” Small Business – Chron.Com, 31 Jan. 2021, smallbusiness.chron.com/call-blocking-work-google-voice-63645.html.

[7] Tennyson, Andrew. “How to Block Someone From Sending a Text Using Google Voice.” Small Business – Chron.Com, 21 Nov. 2017, smallbusiness.chron.com/block-someone-sending-text-using-google-voice-73691.html.

[8] https://www.mga.edu/telework/docs/Google_Voice_Handbook.pdf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »