منازل وحدائق وديكور

ما هي فاكهة المانجوستين وما هي فوائدها واكثر

ما هي فاكهة المانجوستين وما هي فوائدها واكثر

تٌعدّ فاكهة المانجوستين فكهة غامضة نسبيًا بالنسبة للكثيرين، وهي فاكهة استوائيّة غريبة ذات لون أرجواني غامق وطعم حلو مع نكهة حامضة قليلًا، تقدّم هذه الفاكهة عدّة فوائد صحيّة لا ينبغي إغفالها، سنوضّح في هذا المقال إجابة لتساؤلات عديدة حول ما هي فاكهة المانجوستين وما هي فوائدها واكثر.

7 فوائد لعشبة ذيل الحصان

ما هي فاكهة المانجوستين؟

تُعدّ شجرة استوائيّة تُعطي فاكهة لذيذة ذات قيمة عالية، يعود موطنها إلى جنوب شرق آسيا،  تُدعى أيضًا المانجوستين الأرجواني، وهي من عائلة (Clusiaceae).

قد يصل طول الشّجرة حتّى 9.5 متر (31 قدم)، تتقابل على طول السّاق أزواج من أوراق خضراء سميكة لامعة يبلغ طولها 15-25 سم (6-10 بوصة) مع أزهار كبيرة ذات لون وردي.

تُعدّ شجرة المانجوستين من الأشجار بطيئة النمو، وتأتي ثمارها بشكل مُفلطح أو مُستدير بحجم البرتقالة الصّغيرة، وتأتي الثمرة في الدّاخل بلون أبيض ثلجي يُحيط بها قشرة سميكة ذات لون أحمر لتشابه برتقال اليوسفي.

تستغرق الشتلة مدة تتراوح بين 8-15عامًا لتُعطي الثّمار ذات العصير اللّطيف مع القليل من الحموضة، والتي تؤكّل طازجة أو مُجفّفة أو مُعلّبة، وفي الموسم الواحد تُنتج الأشجار الفردية ما يفوق 1000 ثمرة.

بدأت زراعة المانجوستين منذ العصور القديمة، وتمّ إيجادها عام 1855 في البيوت الإنجليزية.

ويتمّ الترويج حاليًا لاستخدام النّبات في علاج السرطان حيث يُستخدَم النبات في الطب التقليدي محليًا، ولكن تمّ منع استيرادها في الولايات المتحدة بسبب الخوف من دخول ذبابة الفاكهة الآسيوية حتّى عام 2007، حيث يتمّ القضاء على الآفات المرافقة للثّمرة عبر تعريضها للإشعاع.1https://www.britannica.com/plant/mangosteen 

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

11 فائدة صحية لفاكهة المانجوستين

يمكن أن نذكر 11 فائدة صحيّة للمانجوستين وهي:2https://www.healthline.com/nutrition/mangosteen

1- فاكهة غنيّة بالمغذيات

توفّر فاكهة المانجوستين عناصر غذائية مُتنوّعة على الرغم من سعراتها الحرارية المنخفضة، حيث تدعم الفيتامينات والمعادن التي تحتويها عمل وظائف الجسم، كما تحتوي 14٪ تقريبًا من الكمية الغذائية المغذية المرجعية للألياف ( RDI) وذلك ضمن كوب واحد من هذه الفاكهة.

يتضمّن ذلك تحسين المناعة والتئام الجروح وإنتاج الحمض النووي، وتقلّص العضلات وتحسين إشارات الأعصاب.

نذكر فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد (196 جرام) من فاكهة المانجوستين المُصفّى والمعلّب: 

  • السعرات الحرارية: 143.
  • الكربوهيدرات: 35 جرام. 
  • الألياف: 3.5 جرام.
  • الدّهون: 1 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • فيتامين C: تحوي 9٪ من الكمية المرجعية اليومية (RDI). 
  • فيتامين B9(حمض الفوليك): 15٪ من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • فيتامين B1 (الثيامين): 7٪ من RDI.
  • فيتامين B2(الريبوفلافين): 6٪ من RDI.
  • المنغنيز: 10٪ من RDI.
  • النحاس: 7٪ من RDI.
  • المغنيسيوم: 6٪ من RDI.

2- تُعدّ مصدر غنيّ بمضادات الأكسدة القويّة

تعود أهمية مُضادّات الأكسدة إلى قدرتها على تقليل الآثار الضّارة لجزيئات الجذور الحرة، والتي تُسبّب العديد من المشاكل الصّحيّة المزمنة.

تكمن أهمية المانجوستين في كونه غني بفيتامين C المُضاد للأكسدة، وكذلك حمض الفوليك، والأهم من ذلك وجود نوع فريد من المركبات النباتيّة تُدعى الزانثونات، والذي يُساهم في محاربة السرطان والشيخوخة والسكر.

تمتاز المانجوستين بغناها بمضادات الأكسدة الفريدة، حيث تُعدّ مسؤولة عن العديد من فوائد مانجوستين الصحيّة المحتملة، لكن مازالت تحت البحث والتجارب البشرية.

3- تقليل الإصابة بالالتهابات

يُعتبر اتّباع نظام غذائي غني بالألياف مهم في تقليل استجابة الجسم الالتهابية وفق ما توصلت له بعض الدّراسات والأبحاث التي أُجرِيَت على الحيوانات.

تُساعد فاكهة المانجوستين على تقليل الالتهاب عبر وجود مادة الزانثونات والتي تملك تأثيرًا مضادًا للالتهابات والذي من شأنه تقليل خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الالتهابية.

بالإضافة إلى فوائد أخرى نجنيها بسبب غِنى المانجوستين بالألياف، ومازالت الدّراسات مستمرة لفهم تأثير المانجوستين على الالتهاب عند البشر.

4- تحتوي تأثيرات مضادة للسرطان

يرتبط انخفاض مستوى الإصابة بالسرطان وفق الدّراسات السكانية مع وجود أنظمة غذائية غنيّة بالخضروات والفواكه مثل المانجوستين.

تُساعد الزانثونات التي تحتويها المانجوستين في منع نمو خلايا سرطانيّة في الصّدر والثّدي والمعدة وغيرها، ومُكافحة انتشار الخلايا السرطانية في حال وجودها عبر التأثيرات المُضادّة للالتهابات والأكسدة التي تحتويها الزانثونات، حيث منعت تطوّر سرطان القولون والثّدي في دراسات أُجريَت على الفئران.

5- التخلص من الوزن الزائد

ما زالت الأبحاث محدودة حول علاقة المانجوستين بالسّمنة وفقدان الوزن، حيث أثبتت دراسات تمّ إجراؤها على الفئران أنّ اتّباع نظام غذائي عالي الدّهون إلى جانب تناول المانجوستين يُساهم في اكتساب وزن أقل بكثير.

كما أنّ الأشخاص الذين أضافوا المانجوستين إلى نظامهم الغذائي بمقدار 3 أو 6 أو 9 أونصات أي ما يُعادل 90 أو 180 أو 270 جرام؛ استطاعوا الحصول على مؤشر أقلّ لكتلة الجسم وذلك خلال دراسة صغيرة مدّتها 8 أسابيع.

يرى الخبراء في المقابل أنّ عدم زيادة الوزن يعود إلى تعزيز التّمثيل الغذائي للدّهون بفعل التأثيرات المُضادّة للالتهابات التي تتميّز بها هذه الفاكهة.

6- تعزيز توازن سّكر الدم

يعود الحفاظ على توازن سكر الدم لتأثير مركبات الزانثون الموجودة في مانغوستين، حيث أنّ تلقّي نسبة 400 ملغ يوميًا ساهم في خفض مقاومة الأنسولين بشكل كبير، وذلك في  دراسة حديثة استمرت لمدّة 26 أسبوع على النساء البدينات.

يعود كذلك استقرار نسبة السّكر في الدّم لوجود الألياف المغذية، والتي ساهمت أيضًا في تحسين السيطرة على مرض السّكر. 

7- تعزيز وتحسين نظام المناعة الصّحي

يتم تعزيز صحة الجهاز المناعي عبر تناول عناصر غذائية مُتنوّعة غنيّة بالألياف وفيتامين C.

وتُساهم فاكهة المانجوستين في دعم عمل مختلف الخلايا المناعيّة عبر خصائصها المضادّة بالأكسدة، نظرًا لكونها غنيّة بفيتامين C، كما تحتوي الألياف المفيدة لصحة الأمعاء.

يُمكن مكافحة البكتيريا الضّارة عبر تناول المانجوستين كونه يحتوي مركبات نباتيّة لها خصائص مضادة للبكتيريا، ممّا يفيد في تعزيز الصّحة المناعية للجسم وذلك وفق إحدى الدّراسات.

وجدت دراسة أخرى استمرت لمُدّة 30 يوم انخفاض معدل الالتهاب وتحسّن المناعة الصّحية للأشخاص الذين تناولوا مُكمّلات غذائيّة تحتوي المانجوستين والبالغ عددهم 59 شخص شاركوا ضمن الدراسة.

8- المحافظة على بشرة صحيّة

توجد دراسة أُجريَت على مجموعة من الأشخاص لمدّة 3 أشهر تمّت معالجتهم يوميًا بخلاصة المانجوستين بمقدار 100 مجم، وجدوا بشكلٍ ملحوظ مرونة أكبر في البشرة، ونسبة أقل في تراكم مركب معين يُسبّب شيخوخة الجلد.

وفي إحدى الدّراسات تمّ إيجاد تأثير وقائي ضد أشعّة الشّمس (UVB) فوق البنفسجية بعد معالجة الفئران بمستخلص المانجوستين التكميلي نتيجة مُضادّات الالتهاب والأكسدة التي يحتويها، حيث تُعدّ أشعّة الشّمس المُسبّب الرئيسي لتلف الجلد كما تسبّب الإصابة بسرطان الجلد وظهور علامات الشيخوخة.

9- تحسين صحّة القلب

أثبتت دراسة تقليل الإصابة بأمراض القلب المختلفة بشكلٍ فعّال مثل زيادة نسبة الكوليسترول  HDL، والدّهون الثلاثية، ونسبة الكوليسترول الضّار LDL، وذلك عبر تناول مستخلص المانجوستين.

10- تحسين صحّة الدماغ

تنقص الدّراسات البشرية في هذا المجال، إلّا أنّها أثبتت فائدة مستخلص المانجوستين في تحسين أعراض الاكتئاب، ومنع التّدهور العقلي، وتقليل التهاب الدّماغ. 

11- تحسين صحّة الجهاز الهضمي

تُساعد الأنظمة الغذائيّة الغنيّة بالألياف على تحسين صحّة الأمعاء وانتظام عملها نظرًا لأهمية الألياف في المحافظة على صحّة الجهاز الهضمي، يحتوي كوب واحد من المانجوستين (196 جرام) حوالي 14٪ من RDI. 

زراعة شجرة الليمون من البذور والاغصان خطوة بخطوة

كيفية تحضير عصير المانجوستين المعروف باسم سانتول – أدي

يُعدّ مشروب المانجوستين مشروب غنّي بالبوتاسيوم يمكن إعداده في وصفة سهلة، ويُعرَف أيضًا باسم “Santol-ade”، مذاقه حلو مثل الشاي الاستوائي، وهذه هي الطريقة:3https://graceandlightness.com/mangosteen-juice-santol-ade-recipe/

المقادير

  • 4 ثمار مانغوستين ناضج.
  • كوب من السكر.
  • 8 أكواب من الماء.

الطّريقة

  1. غسل ثمار المانغوستين النّاضجة، وتقشيرها مع إزالة الطّبقة البيضاء اللّحمية (يمكن استخدامها في وصفة أخرى).
  2. تقطيع الغلاف الأحمر الشبيه باللّحاء إلى قطع صغيرة جدًا تشبه المكعبات الصغيرة؛ حيث يخرج عصير مانغوستين (Santol-ade) منه أثناء التّقطيع، وهو يشبه الشّاي من الناحية الفنيّة.
  3. وضع قطع الفاكهة المفرومة في إبريق كبير مع إضافة السّكر وثلاثة أكواب من الماء والتّحريك جيّدًا.
  4. إضافة الأكواب المُتبقّية من الماء بعد إذابة السّكر وتحريكه بشكلٍ جيّد لتوزيع السّكر بالتساوي.
  5. نترك الإبريق في البراد بين 4-6 ساعات أو لليوم التّالي، في هذه الفترة يذوب المانجوستين في الماء أكثر لنحصل على نكهة  أقوى من المشروب.
  6. يصبح لون المشروب قريب من لون عصير التّفاح، وبعد أن يبرد قم بتصفيته باستخدام مصفاة أو منخل ويُمكن شربه مع إضافة الثّلج. 
  7. يُمكن تناوله في غضون 2-4 أيّام، أو تجميده على شكل مكعبات ثلجيّة.

3 طرق لتجفيف الفواكه

كيف تحضير شاي المانجوستين وما هو فائدته؟

يمكنك تحضير شاي المانجوستين باتّباع الخطوات التالية:

  1. شراء فاكهة مانجوستين ناضجة من السّوق أو عبر الإنترنت، يُفضّل اختيار ثمار يانعة خالية من الإصفرار وذات قشرة أرجوانية داكنة.
  2. استخدام سكين حادّة في تقطيع فاكهة المانجوستين، وذلك بعمل شقّ على طول القشرة لتجنّب تضرّر الثّمرة، يجب تقشيرها بلطف كي لا يتناثر عصير الثّمرة على الملابس أو الأثاث المحيط لصعوبة إزالتها حيث تحتوي القشرة على عصير قويّ التّأثير. 
  3. لتحضير الشّاي نحتاج القشرة الخارجية وليس الثّمرة الدّاخلية، حيث بعد التّقطيع قشّر الغطاء الخارجي بسهولة حتّى تظهر الأجزاء الدّاخلية للثّمرة والتي تُشبه البرتقال باستثناء اللّحاء الأبيض بينما يأتي الطّعم حلو ولذيذ للغاية. 
  4. يجب تجفيف القشرة لصنع الشّاي، وذلك إمّا بالطّريقة التقليدية عبر تجفيفه تحت الشّمس، أو باستخدام مُجفّف الطّعام. 
  5. بعد تجفيف القشرة نستخدم لوح الطّعام لهرس القشرة الخارجية. 
  6. نسخّن الماء حتّى درجة الغليان، ثمّ نضيف القشرة المهروسة ونتركها حتّى تبرد.
  7. يمكن إضافة السّكر أو نوع آخر من العصائر لإضفاء مذاق عليها ثمّ يمكنك شرب الشّاي.

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

فوائد شاي المانجوستين

سنذكر فيما يأتي بعض الفوائد الصّحيّة لشرب هذا الشّاي:4https://benefitsofmangosteen.net/mangosteen-tea/

  • تحتوي الفاكهة على مضادات الأكسدة (Xanthones) التي تُحارب الجذور الحرّة المُسبّبة للشيخوخة، كما تُساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وتقسم مضادات الأكسدة إلى نوعين: alpha mangosteen و gamma mangosteen.
  • يُفيد الشّاي في مُقاومة العوامل المُسبّبة للإنفلونزا كونه غنّي بفيتامين سي المعروف كمُضاد أكسدة قابل للذوبان في الماء.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدّم، وتقليل الإصابة بأمراض تصلّب الشرايين، واحتقان القلب، وآلام الصدر القويّة، وذلك عبر تحسين تدفّق الدّم في الجسم وتقوية خلايا الدّم الحمراء كونه يُسبّب تمدّد الأوعية الدموية. 
  • مُحاربة أمراض القلب التّاجيّة، والسكتات الدّماغية، وضغط الدم كونه يجمع بين معادن مختلفة مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، والنّحاس، والمغنيسيوم.

5 خطوات للعناية بالحديقة في فصل الشتاء

هل زراعة المانغوستين سهل؟

لا يُمكن زراعتها حيث تُبذل الجهود لتسهيل زراعة هذه الفاكهة في مناطق مختلفة من العالم؛ وذلك لأنّها تتطلّب شروط بيئية صارمة للنّمو، فهي شجرة استوائية يتطلّب نموها درجة حرارة لا تقلّ عن 4 درجة مئوية، ولا تتجاوز 37 درجة مئوية، بينما  في درجة حرارة 7 درجة مئوية تموت هذه الشّتلات.5https://www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/mangosteen/mangosteen-fruit-trees.htm

6 خطوات لزراعة الفل

كيف تكون نكهة المانجوستين؟

تمّ وصف النّكهة بأنّها مزيج فريد ولذيذ من فاكهة ليتشي الإستوائية والأناناس والخوخ والفراولة يصعب العثور عليه.6https://www.nationalgeographic.com/culture/article/meet-the-mangosteen

كيفية زراعة الملوخية خطوة بخطوة

لماذا المانجوستين فاكهة باهظة الثمن؟

يعود سبب غلائه إلى كونه ينمو ضمن نطاق ضيق جدًّا يصل حوالي 20 درجة من خط الاستواء، حيث يصعب نموه بشكل لا يصدق.7https://www.tastingtable.com/1032433/the-real-reason-mangosteen-is-so-expensive/

كيفية زراعة الحبة السوداء في المنزل بسهولة؟

من لا يجب أن يأكل المانجوستين؟

قد يبطئ المانجوستين تخثّر الدّم؛ لذا لا ينصح بتناوله لمن لديه عملية جراحية، ويجب الامتناع عنه قبل أسبوعين من الجراحة؛ حيث يُسبّب أيضًا خطر النّزيف أثناء الجراحة وبعدها، كما يُشكّل تناول المانجوستين خطرًا لمن يعانون اضطرابات النزيف كونه يسبّب زيادة خطر النزيف.8https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1081/mangosteen

خطوات زراعة الفول ذو الحبة العريضة

لماذا لا يسمح بفاكهة المانجوستين؟

تُعدّ فاكهة المانجوستين الأرجواني مرغوبة في تايلاند، لكن خشيَ المسؤولون في الولايات المتحدة من إدخال ذبابة الفاكهة الآسيوية عبر استيراد الفاكهة إلى الولايات المتحدة، وتمّ رفع الحظر في عام 2007 بعد اتّخاذ قرار بتعريض المانجوستين المستورَد للإشعاع للتّخلّص من وجود أيّ آفات.9https://www.delish.com/food/g2012/banned-food/

زراعة السلق السويسري خطوة بخطوة

كم حبّة من المانجوستين يمكنك أن تأكله في اليوم؟

يمكن تناول 2-3 حبّات من فاكهة المانجوستين في اليوم؛ حيث يُعدّ مفيد لمن يعانون أمراض عرق النسا حيث يساعد المانجوستين في تخفيف الألم بسبب امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات.10https://www.healthifyme.com/blog/mangosteen-benefits/

10 خطوات لزراعة زهور البتونيا

وهكذا نكون قد وضحنا ما هي فاكهة المانجوستين وما هي فوائدها واكثر.

المراجع

[1]The Editors of Encyclopaedia Britannica. “Mangosteen | Description, Cultivation, and Facts.” Encyclopedia Britannica, 20 July 1998, www.britannica.com/plant/mangosteen.

[2]—. “11 Health Benefits of Mangosteen (and How to Eat It).” Healthline, 6 Mar. 2019, www.healthline.com/nutrition/mangosteen.

[3]Beauchemin, Molly. “How to Make Mangosteen Juice (Aka Santol-ade).” Grace & Lightness Magazine, 15 Sept. 2022, graceandlightness.com/mangosteen-juice-santol-ade-recipe.

[4]benefitsofmangosteen, Mangosteen. “How to Make Mangosteen Tea and What Is It Good For?” Mangosteen Benefits, 8 June 2022, benefitsofmangosteen.net/mangosteen-tea.

[5]Grant, Amy. “What Is Mangosteen: How to Grow Mangosteen Fruit Trees.” Gardening Know How, 30 Apr. 2021, www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/mangosteen/mangosteen-fruit-trees.htm.

[6]Stone, Daniel. “Meet the Mangosteen.” Culture, 3 May 2021, www.nationalgeographic.com/culture/article/meet-the-mangosteen.

[7]Peng, Jen. “The Real Reason Mangosteen Is so Expensive.” Tasting Table, 30 Sept. 2022, www.tastingtable.com/1032433/the-real-reason-mangosteen-is-so-expensive.

[8]MANGOSTEEN: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews. www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1081/mangosteen.

[9]“Banned Food: From the Strictly Controlled to the Downright Illegal.” Delish, 3 Sept. 2010, www.delish.com/food/g2012/banned-food.

[10]Dube, Parul. “Mangosteen: Health Benefits, Side Effects, Uses.” Blog – HealthifyMe, 12 Oct. 2022, www.healthifyme.com/blog/mangosteEn-benefits.

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/taboty-1063641/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=811154″>taboty</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=811154“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »