منازل وحدائق وديكور

طريقة تنظيف المكواة البخارية

كيفية تنظيف المكواة البخارية

طريقة تنظيف المكواة البخارية

يُواجه الكثير من النّاس الّتي تَقتني مكواة البخار الكثير من الصّعوبات في تنظيف مكواتهم، بسبب حساسيّتها المفرطة ووضعها الخاص المختلف عن باقي الأجهزة، سنُقدّم إليك طريقة تنظيف المكواة البخارية من الدّاخل للخارج.

افضل ماكينات غسيل السجاد المنزلي

طريقة تنظيف مكواة البخار( من الدّاخل والخارج)

سنُعدّد فيما يلي الخطوات الواجب اتباعها لتنظيف مكواة البخار:1https://www.everydaycheapskate.com/how-to-clean-steam-clothes-iron/

1- نظِّف قاعدة المكواة

تَحتوي قاعدة المكواة المسطّحة على فتحات صغيرة يَتمّ من خلالها إطلاق البخار، كما أنّها تُعتَبر الجزء الّذي يَسخن في المكواة، ومع مرور الزّمن يُمكن أن تَمتلئ هذه الثّقوب بالأوساخ والبقع نتيجة الحروق الّتي يُمكن أن تحدث على الأقمشة.

لا تَقوم المكواة البخاريّة الّتي تَحتوي على قاعدة متّسخة بالضّغط بشكل سليم على الأقمشة، ولن تَتحرّك وتَنسحب بشكل سلسل وسهل على الرّغم من أنّها مخصّصة من أجل القيام بذلك، ومن الممكن أن تَترك بعض الأوساخ على الأقمشة.

اتبع هذه الخطوات لتنظيف قاعدة المكواة البخاريّة:

  • أفرغ المكواة من المياه، ثم ضعها على وضع إيقاف التّشغيل للبخار.
  • ضع المكواة على درجة حرارة عالية الّتي تُعطي سخونة عالية جدًّا، يُمكن أن تُشاهد بعض الدّخان الخارج من قاعدة المكواة وذلك بسبب البقايا المتراكمة عليها.
  • ضع منشفة ورقيّة عدد 2 تكون نظيفة على اللّوح الّذي تقوم بالكي عليه.
  • اجلب ورقة تنشيف جديدة لم يَتمّ استعمالها سابقًا، وضعها فوق واحدة من المناشف الورقيّة الّتي وضعتها مسبقًا كي تحافظ على نظافة لوح الكي.
  • قُم بالانتقال من كي اللّوح لمدّة تقارب النّصف ساعة إلى المنشفة الورقيّة الأخرى، ثمّ حرِّك المكواة ذهابًا وإيابًا حتّى تَحصل على قاعدة مكواة نظيفة تمامًا ولامعة، استمر حتّى تَحصل على النّتيجة المطلوبة.

2- نظّف الدّاخل

تحتاج إلى:

  • خل أبيض ذو حموضة عاديّة 5٪ .
  • مقياس.
  • مياه عاديّة.

الخطوة رقم1

اقرأ الدّليل المرفق مع جهاز المكواة، للتّأكّد من أنّ الأشياء الّتي تَقوم بها لا تُبطل الضّمان المرفق مع الجهاز.

الخطوة رقم 2

اخلط مقادير متساويّة من المياه والخل الأبيض ضمن كأس القياس، ثمّ اسكب الخليط في غرفة المياه الباردة الّتي لا تَكون بحالة وصل مع المكواة واملأها حتّى الحد الأقصى لها، ذلك سوف يُساعد في التّخلّص من التّرسّبات والتّراكمات الموجودة ضمن مكواة الملابس والّتي تَعمل على سد فتحات البخار.

الخطوة رقم 3

قُم بإيصال المكواة بالطّاقة الكهربائيّة ووضعها على أعلى درجة حرارة للبخار، واترك المكواة في وضعيّة عموديّة على لوح الكي لمدّة تَتراوح بين العشرة والخمسة عشر دقيقة، لكن ابقي عينيك عليها.

الخطوة رقم 4

قُم برفع المكواة بحيث تَكون لوحة المكواة بحالة توازي مع لوح الكي، تُترك حتّى يُصبح خزّان الماء فارغًا.

يَستغرق ذلك وقتًا بشكل متناسب مع كميّة الانسداد في قاعدة المكواة وربّما تَحتاج إلى تكرار العمليّة، بكل الأحوال الخل قادر دومًا على كسر المياه العكرة والشّوائب الموجودة.

الخطوة رقم 5

أعد تعبئة الخزان بمزيج من الماء والخل، وافصل المكواة عن الطّاقة الكهربائيّة واقترب من الحوض، قُم بهزّها لتتفكّك المعادن المترسّبة الموجودة داخلها، واقلبها فوق الحوض حتّى يَبدأ الماء والخل بالتّدفّق.

يُمكن أن تَرى بعضًا من القطع أو القشور من المادة اللّزجة تَقوم بالخروج مع السّائل، كرِّر هذه العمليّة حتّى يَبدأ السّائل بالخروج صافيًا من المكواة.

3- نظام التّنظيف الذّاتي

توجد في بعض الأنواع من جهاز المكواة البخاريّة تعمل بوجود ميزة التّنظيف الذاتيّ، أو ربما تكون تحتوي على مضاد تكلس.

تحقّق من وجود هذه الميزة في جهازك أم لا، في حال كانت موجودة إليك الخطوات التي عليك اتباعها:

الخطوة رقم 1

افصل المكواة عن الطّاقة الكهربائيّة، ثم شغِّل وضع إيقاف البخار أو التّبخير، واملأ الخزان بالماء.

الخطوة رقم 2

اضبط درجة الحرارة على أعلى معيار موجود في المكواة، وأعد إيصال المكواة بالكهرباء، تُترك حتّى تَسخن لمدّة أقلّها عشر دقائق فأنت بحاجة لأن تَكون ساخنة الأزيز.

الخطوه رقم 3

ضع المكواة بشكل متوازي مع الحوض حيث تَكون في أعلى الحوض.

انقل مستوى البخار إلي الإعدادات الّتي تَعمل كمنظّف ذاتي أو مضاد للتّكلّس، وثبِّت هذا الوضع، قُم بإمالة وهزّ المكواة حتّى يَتمّ التّخلّص بشكل كامل من المياه السّاخنة والبخار من خلال الفتحات الموجودة في القاعدة، ثمّ أعد ضبط البخار على مستوى الصّفر.

الخطوة رقم 4

أعد توصيل المكواة بالكهرباء، وسخّنها حتّى تَحصل على قاعدة معدنيّة جافّة تمامًا، بعد ذلك افصل المكواة عن الكهرباء حتّى تَبرد تمامًا، وافرك القاعدة المعدنيّة من خلال قماشة جافّة للتّأكّد من أنّها نظيفة تمامًا، وأخيرًا لمّع القاعدة بورقة تنشيف جافّة ونظيفة.

اشهر اعطال مكواة البخار المنزلية وطرق اصلاحها

كيفيّة استخدام مكواة البخار بشكل صحيح

يَجب عليك القيام بعدّة خطوات حتّى تَحصل على أداء جيّد من مكواة البخار، كل ما عليك اتباع هذه الخطوات:2https://homeguides.sfgate.com/properly-use-steam-iron-21416.html

  1. املأ الخزان بالماء بحسب التّوصيات الّتي وضعتها الشّركة المصنّعة، حيث تُوجد بعض الأنواع من أجهزة مكواة البخار الّتي تَحتوي على خزّان منفصل يُمكن إزالته وملؤه وإعادته إلى المكواة.
    تَحتوي الأنواع الآخرى على خزان بداخلها، عليك التّأكّد من فصل الكهرباء عن المكواة قبل القيام بتعبئة الخزان، لا تَملأ الخزان بالكامل بل حتّى الحد الموضح فيه.
  2. ضع الخزّان في مكانه في المكواة وذلك بحسب التّوصيات الموضوعة من قبل الشّركة المصنّعة، وذلك بحالة كانت مكواتك تملك خزّانًا قابل للإزالة، والآن قُم بتوصيل المكواة بالكهرباء.
  3. تحقّق من الملصقات الموجودة على الملابس لتحديد نوع الأقمشة المستعملة في صناعتها، واضبط على مستوى الحرارة المناسب لنوعيّة القماش، انتظر حتّى تَصل المكواة إلى الحرارة المطلوبة.
    تُوجد بعض الأنواع الّتي تَحتوي على ضوء يَقوم بالإضاءة عند تشغيل المكواة وبدء التّسخين، ثمّ يَنطفئ عند وصلوها للحرارة المطلوبة، بعد ذلك شغّل ميزة البخار عندما تَكون المكواة في حالة السّخونة.
  4. افرد الثّوب على لوح الكي، ثمّ حرّك المكواة على أجزاء الثّوب، ستَقوم المكواة بإطلاق البخار بشكل تلقائيّ خلال عملها، عليكِ توجيه المكواة بعيدًا عن جسدك أثناء العمل لتفادي الحروق بالبخار.
  5. اعمل على كيّ كلّ جزء من القماشة لفترة معيّنة حتّى تَحصل على النّعومة المطلوبة، ولكن لا تُبقيها مدّة طويلة حتّى لا يَحصل جفاف، فعلى القماش أن يَبقى رطبًا عند الانتهاء من عمليّة الكي.
    احمل المكواة إلى أعلى الملابس بدل القيام بالضّغط على القماش، وذلك في حال كُنت تقوم بكيّ ملابس مكدّسة كالمخمل.
  6. رشّ التّجاعيد الموجودة على الملابس من خلال وظيفة المكواة الّتي تَقوم برش الماء على القماش، مع التّأكّد من أنّ الماء لن يَترك أثرًا أو بقعًا على الأقمشة المراد كيّها.
    قُم بكي الجزء الّذي قُمت بترطيبه بالماء لإزالة التّجاعيد، وتَحقّق من نوعيّة القماش قبل القيام بهذه العمليّة.
  7. ضع المكواة على كعبها في حال كُنت تُريد التّوقّف قليلًا، ويُمكنك فصل المكواة عندما تَنتهي من عمليّة الكي، ويَجب عليك إفراغ الماء منها وتركها على كعبها حتّى تَبرد، ثمّ لفّ سلك الكهرباء بشكل غير شديد حولها.

افضل انواع الميكروويف المنزلي

هل يَجب إفراغ مكواة البخار بعد الاستخدام؟

نعم، يَجب عليك القيام بشكل دائم بإفراغ خزّان الماء الموجود ضمن المكواة عند الانتهاء ووضعها في مكانها المعتاد، وبشكل خاص إذا قُمت بوضعها على القاعدة.

تُساعد هذه الحركة على تفادي إلحاق أيّ تلف أو ضرر أو تسرّب ضمن الأجزاء الموجودة داخل المكواة، فذلك سوف يَقوم بتشويه وإلحاق الضّرر بقاعدة المكواة.3https://www.goodhousekeeping.com/home/cleaning/tips/a23866/iron-mistakes/

افضل 5 انواع من المكيفات الصحراوية

ما الّذي يجعل المكواة البخار تتوقّف عن البخار؟

يُمكن أن تترسّب أو تَتشكّل بعض المواد كالجير على قاعدة المكواة وذلك سوف يَجعل إطلاق البخار من المكواة أمرًا صعبًا، يُمكنك القيام بمسح قاعدة المكواة بقطعة قماش مبلّلة وذلك في حال لم يَكن الوضع متأزّمًا جدًّا.

اضبط مكواتك على أقل درجة حرارة موجودة بها، واتركها حتّى تَسخن القاعدة، فيما بعد بلّل قطعة قماش في دلو من الماء، واضغط على الماء الزّائد الموجود.4https://www.beko.com/en-en/support/iron–troubleshooting–article/how-to-fix-an-iron-that-won-t-produce-steam

خطوات سهلة لحفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

كيف تنظّف مكواة البخار باللّيمون؟

يَجب عليك وضع المكواة السّاخنة في أعلى الوعاء الّذي يَحتوي على اللّيمون و الماء لمدّة تتراوح بين الدّقيقة والدّقيقيتن، تلك العمليّة ستَسمح للبخار بممارسة الضّغط على الملابس للعمل على إزالة أيّ شوائب أو أوساخ.

يُمكنك أن تفعل ذلك مرّة في كل شهر، من أجل الحصول على نتيجة جيّدة وتنظيف سهل.5https://nwmaids.com/how-to-clean-an-iron/

اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها

متى يجب تنظيف مكواة البخار؟

يَجب عليك القيام بتنظيف المكواة كل ما أردت استخدامها، وفي الحد الأدنى يَجب عليك القيام بعمليّة التّنظيف مرّتين في السّنة، وذلك حسب توصيات الشّركة المصنّعة لهذه الآلة الصّغيرة.

تَحتوي المياه بشكل عام على شوائب وبعض المعادن والّتي يُمكن أن تَترسّب في الفتحات الّتي يَجب أن يَخرج البخار منها، وبالتّالي سوف يَتمّ تآكل المعادن وتلف المكواة بالتّأكيد، لذلك يُنصَح باستخدام الماء المقطر في المكواة.6https://www.maids.com/cleaning-hacks/how-to-clean-an-iron/

كيفية تنظيف الدهون والغبار من أعلى ظهر الثلاجة بالخطوات

ما هي أهميّة تنظيف قاعدة المكواة بشكل دوري؟

يَجب عليك القيام بفصل المكواة عن الكهرباء وتركها حتّى تبرد قبل البدء بعمليّة التّنظيف، كرّر عمليّة التّنظيف حتّى تَحصل على قاعدة نظيفة تمامًا، سيُساعدك التّنظيف في الحصول على أداء أقوى وأكثر كفاءة لمكواتك كما أنّك ستُطيل من العمر الّذي يُفترض أن تَعمل به هذه الآلة بشكل جيّد، وبالتّالي ستَحصل على ملابس نظيفة مجرّدة من التّجاعيد.7https://www.sparkleandshine.today/blog/how-to-clean-an-iron/

كيفية تركيب غسالة الصحون بالخطوات

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طريقة تنظيف المكواة البخارية

 المراجع

[1]Hunt, M., & Hunt, M. (2021). How to Clean a Steam Iron Inside and Out So It’s Works Like New. Everyday Cheapskate. https://www.everydaycheapskate.com/how-to-clean-steam-clothes-iron/

[2]How to Properly Use a Steam Iron. (2020, November 17). Home Guides | SF Gate. https://homeguides.sfgate.com/properly-use-steam-iron-21416.html

[3]Forté, C. (2022, June 22). 9 Major Mistakes You Make Ironing — and What to Do Instead. Good Housekeeping. https://www.goodhousekeeping.com/home/cleaning/tips/a23866/iron-mistakes/

[4]How to fix an iron that won’t produce steam? (n.d.). BEKO EN. https://www.beko.com/en-en/support/iron–troubleshooting–article/how-to-fix-an-iron-that-won-t-produce-steam

[5]Adams, E. (2022). How to Clean an Iron? Updated 2022. NW Maids House Cleaning Service. https://nwmaids.com/how-to-clean-an-iron/

[6]Maidsadmin. (2021, September 22). How To Clean An Iron Inside and Out – The Maids. The Maids Cleaning Hacks. https://www.maids.com/cleaning-hacks/how-to-clean-an-iron/

[7]Malapit, F. (2023). How To Clean An Iron: A Non-Ironic Guide To Keep It Fresh And Long-Lasting. Sparkle and Shine. https://www.sparkleandshine.today/blog/how-to-clean-an-iron/

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@mroz?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Filip Mroz</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/gma1zfS3_6E?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »