منازل وحدائق وديكور

طريقة ترتيب المطابخ الصغيرة

كيفية توفير المساحة في المطيخ الصغير

طريقة ترتيب المطابخ الصغيرة

يُعتبر التّرتيب و البساطة أمرًا مهمًّا جدًّا لتوفيرِ المساحة والتّخلّص من الفوضى وخاصّةً إذا كُنت تملك مساحة صغيرة، لذا من خلال هذا المقال سنُقدّم لك طريقة ترتيب المطابخ الصغيرة لتوفيرِ المساحة، وما هي الأشياء الّتي يَجب عليكَ الاحتفاظ بها أو الاستغناء عنها.1https://www.homesandgardens.com/kitchens/organizing-a-small-kitchen

طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون

1- إنشاء مناطق مرنة

يُقصد هنا تقسيم المطبخ إلى مناطق حيث يَتمّ وضع خِزانات حول منطقة التّنظيف والمغسلة وغسّالة الصّحون لوضع منتجات التّنظيف ومناشف المطبخ وصندوق النّفايات، كذلك وضَع خزّانات وأدراج حول الفرن والموقد والّتي تَحتوي على أواني الخبز في حال كُنت تملك واحدة.

15 نصيحة للتخلص من الفوضى داخل المطبخ الامريكي

2- تخزين العناصر العرضيّة في مكان آخر

لا يُوجد مبدأ صارم يَنطوي على وضع جميع وحدات تخزين المَطبخ في منطقة الطّهي، بل من الممكن وضع الأشياء الّتي لا تَستخدمُها بشكل يومي في خِزانة جانبيّة بجوار المطبخ لتوفير مساحة تخزين لمطبخك الصَّغير.

طريقة تنظيف بلاط المطبخ

3- حافظ على كونترتوب واضحة

تُعتبر البَساطة من أهمّ العناصر الّتي تُساعدك على تحرير مساحة كافية في مطبخك الصَّغير فتَحصل على مطبخ أنيق ومرتَّب، كذلك تصميم الخزائِن حسب الطَّلب يُعتبر خيارًا جيّدًا، حيث يمكِّنك من تركيب خِزانة سطح عمل بأبواب تُفتح وتَضع بداخلها ماكينة صنع قهوة فتَخلُق لمطبخك الصّغير مظهرًا أنيقًا.

وصفات تنظيف حوض المطبخ

4- التّخزين بشكل عمودي

يُفضّل تخزين الوحدات بشكل عمودي وخاصّة العناصر الكبيرة وذلك لتوفير المساحة والوصول إلى العناصر بشكلٍ أسهل، حيث من المُمكن تخزين الصّواني أو ألواح التّقطيع  بشكل رأسي وفقًا للاستخدام أو الحجم.

يُمكن كذلك استخدام الفواصِل الرّأسية عندَ تنظيم أدراج و خزائن المطبخ، وذلك للاستفادةِ منها في تخزين أغطيةِ المقلاة.

طريقة ترتيب الاجهزة الكهربائية في المطبخ

5- استخدام الأدراج بدلًا من الخزانات

إذا كانت الخزانات الخاصّة بمطبخك ممتلئة فمن الممكن استخدام الأدراج لتخزين العناصر بداخلها، مثل الأواني والمقالي والأواني الفخاريّة وكتل السّكاكين وعبوات التّوابل ممّا يَجعلك تُوفّر أقصى استفادة من المساحة، كما يُمكّنك من سُهولة الوصول إلى العناصر المطلوبة بدلًا من الخوض في الجزء الخلفي من خزائن المطبخ.

أجهزة المطبخ الكهربائية

6- اختر فتح الرّفوف

يُمكن استخدام الرّفوف المفتوحة بدلًا من الرّفوف المغلقة؛ حيث تُوفر لكَ المساحة الكافية في مطبخك الصّغير، والسّهولة بالوصول إلى العناصر الّتي تُريد استخدامها كأواني الطّعام.

يُمكنك الحفاظ على ترتيب الرّفوف ونظافتها من خلال تجميع العناصر بشكل مجموعات من الأرقام الفرديّة، وإضافة ارتفاعات وأحجام مختلفة في كل مجموعة.

نَقصد هنا من الممكن إقران عنصر خطّي كبير مثل لوح التّقطيع بعنصر أفقي مثل بعض كتب الطّهي المكدَّسة، وبعد ذلك إدخال بعض العناصر مثل وعاء اللّيمون أو مطاحن الملح و الفلفل.

لا تنسَ الحفاظ على العناصر الأكثر استخدامًا في الارتفاع الّذي يَسهل الوصول إليه.

أدوات المطبخ الأساسية 

 

7- تخصيص خزائن الزَّاوية

يَجب الاستفادة من كُل مساحة في مَطبخك قابلة للاستخدام ولاسيَّما الزَّوايا الّتي تُعتبر من الأماكن الصَّعب استخدامها للتّخزين أو الوصول إليها، ولكن في حال كُنت نبيهًا يُمكنك أن تَجعلها مساحة فعّالة لتخزين عناصر المطبخ الكبيرة الحجم مثل الأواني والمقالي و الأجهزة.

كيفية تنظيف المايكروويف

8- الحفاظ على الطّعام تحت الفحص

يَجب تطبيق نظام تخزين طعام جيّد التَّرتيب من أجل ضمان سير مهام الطَّهي بسلاسة، من خلال التَّخلّص من عبوات المواد الغذائيّة الضَّخمة ونقل الأطعمة المجفَّفة والمكسرات والحبوب والدَّقيق والسّكّريات والبقول وغيرها إلى حاويات شفّافة وذلك للعثور عليها بسرعة عند الحاجة.

كذلك يُمكنك استخدام طريقة “الوارد أوّلًا يُصرَّف أوّلًا” لذا قُم بوضع العناصر ذات تاريخ الصَّلاحيّة القريب في المقدّمة، كما تُعتبر صناديق التَّخزين الشّفَّافة جيّدة لحفظ الزّيوت والتَّوابل والأطعمة المعلَّبة بسهولة.

لا يَقتصر ترتيب المطبخ على هذه الأمور فقط بل يَجب أن يَتضمَّن تنظيم الثّلّاجة والفريزر، ليَتكوّن لديك فكرة أوضح عن المواد الغذائيّة الموجودة هناك حين يَجب تناولها.

7 طرق لتنظيف القدور والاواني المحروقة

9- وجود مساحة عمل محمولة

يُمكن استخدام عربة دوَّارة ذات حجم أنيق تُوضع بجوار طاولة الطَّعام، ويُخزَّن في الرَّف العلوي منها حاويات أنيقة تُوضع بداخلها الحبوب والتّوابل للوصول إليها بسهولة.

8 خطوات لتنظيف المكنسة الكهربائية

10- ارفع بابًا أو بابين

ضَع رف أو رفّين في مطبخك الصَّغير فذلك سيُوفّر لك المساحة الكافية، حيث من الممكن استخدام الرَّف المعلَّق لتخزين الزّيوت والتّوابل والمكوّنات اليوميّة.

كما يُمكنك ترتيب الرّفوف ذات الارتفاعات المتفاوتة حسب ثقل العناصر ومرّات استخدامها، حيث تُوضع العناصر الأثقل والأقل استخدامًا في الرَّف الأسفل بينما تُوضع العناصر الأكثر استخدامًا في الرَّف العلوي لسهولة الوصول إليها.

تنظيف القلاية الهوائية بخطوات سهلة وبسيطة

أشياء لا تحتاجها في المطبخ الصّغير

يُوجد الكثير من الأشياء الّتي يُمكنك الاستغناء عنها لتوفير مساحة أكبر في مطبخك الصّغير، سنَذكر بعضًا منها:2https://www.bobvila.com/slideshow/11-things-you-don-t-need-in-a-tiny-kitchen-210193

1- طاولة المطبخ

تُعدّ طاولة المطبخ الثابتة في منتصف المطبخ عمليّة وأنيقة إلّا أنّها تَشغل مساحة كبيرة تَجعل من الصَّعب استخدامها في المطابخ الصَّغيرة، لكن في حال كُنت من محبّي هذه الفكرة فيُمكنك تجريب عربة تَضعها في المطبخ للتّرفيه وإعداد الطَّعام وعند الانتهاء منها تَضعها في الخارج.

2- ثلّاجة النّبيذ

يُمكنك الاستغناء عن هذه الرّفاهيّة واستبدالها بتثبيت رف خاص بالنّبيذ على الحائط، أو أسفل الخزنات العلويّة.

3- عجّانة

إذا كُنت من محبّي الخبز ولكن لا تَملك مساحة كافية لوضع خلّاط كبير، هنا منَ الأفضل استبدال الخلّاط الكبير بخلّاط يدويّ عالي الجُودة يَعمل بنفس طريقة عمل الخلّاط الكبير ويَشغل مساحة أقل.

4- حاويات تفريغ الطّعام الإضافيّة

قُم بالتّخلّص من حاويات تخزين الطّعام الزّائدة التّالفة أو المفقودة من الأغطية لتَتخلّص من الفوضى، واحتفظ فقط بمجموعة واحدة منها لتوفير مساحة أكبر في مطبخك الصّغير.

5- أطباق العيد

وفّر بعض المساحة في الخزائن الخاصّة بتخزين الأطباق من خلال القيام بوضع الأطباق الموسميّة أو الّتي تَستخدمها في الأعياد في أمكان أخرى أو في القبو لحين الحاجة إليها، وبالتّالي يُمكنك إفساح المجال للعناصر الّتي تَستخدمها بشكل دائم ومُتكرّر.

6- طاولة مطبخ كبيرة

يَجب عليك اختيار طاولة صغيرة تتَّسع لشخصين أو أربعة في حال كُنت تَملك مطبخ صغير الحجم، لكن يُمكن أن تَضع في اعتبارك شراء طاولة قابلة للطّي أو بأجنحة قابلة للطّي يُمكن فتحها عند تناول الطّعام و تصغيرها عند الانتهاء منها.

7- شفّاط المطبخ المظلّة

تَشغل هذه التّركيبات المثيرة مساحة ثمينة يُمكن استخدامها بشكل أفضل في مطبخ صغير، لذا قُم باستخدام ميكروويف مجهّز بفتحة تهوية أو مرشَّح يُوفِّر لك المساحة وأكثر فائدة لمطبخك.

8- أفران مزدوجة

تُعدّ الأفران المزدوجة مناسبة للطُهاة المتحمّسين، إلّا أنّها ليست ضروريّة في حال كُنت تملك مطبخ صغيرة الحجم، حيث يُمكنُكَ الاكتفاء بفرن واحد للقيام بالمهام الّتي تَحتاجها.

9- آلة إسبريسو

تَشغل مثل هذه الآلات القويَّة مساحة كبيرة في مطبخك، ولكن في حال كُنت تَرى أن صنع الإسبريسو أمرًا ضروريًّا، يُمكنك تجريب قدر الموكَّا الأقل ضخامة ويُمكن الحصول عليه من أمازون.

10- فائض من أكواب القهوة

تُعتبر أكواب القهوة طريقة رائعة للتّعبير عن شخصيَّتك وخاصَّةً أثناء الاستمتاع بفنجان القهوة الصَّباحي، إلّا أنَّه يُمكن أن تَتراكم و تَتكاثر من كوب واحد إلى عشرات الأكواب، وهذا يُعتبر غير مريح وخاصّةً في حال لا تَملك مساحة في خزانة الأكواب الخاصَّة بك لذا اقتصِر على عدد قليل من الأكواب المُمتعة.

11- الأجهزة الّتي لا تَستخدمها أبدًا

إذا كُنت تملك أجهزة لا تَستخدمها مثل قواطع الخبز وآلات الآيس كريم وأحجار البيتزا وغيرها وملقاة في المطبخ وتَشغل حيّز من المساحة، في هذه الحالة يُمكنك التّبرّع بها لمتجر التّوفير أو إعادة بيعها.

5 خطوات لتنظيف منزلك في الشتاء

كيف أحافظ على مطبخي الصّغير خاليًا من الفوضى؟

سَنُقدّم لكَ بعض الأسرار الّتي تُساعدك في الحفاظ على أسطح مطبخك خالية من الفوضى:3https://www.mydomaine.com/designer-secrets-clutter-free-kitchen-countertops-5225444

  • قُم بوضع القليل من الصّواني.
  • استخدم رف الصُّحون القابل للطّي.
  • احتفظ بالعناصر الكبيرة فقط على الشّاشة.
  • لا تَقم بتزيين كونترتوب أو سطح العمل الخاص بك لتوفير بعض المساحة.
  • قُم باستخدام الأدراج القابلة للسّحب.
  • استثمِر الوظائِف الإضافيّة للخزانة.
  • ضع فقط العناصر اليوميّة الّتي تَحتاجها بشكل دائم.
  • اختر النّهاية الخاصّة بك.

كيف أنظّم مطبخي الصّغير مع الكثير من الأجهزة؟

يُوجد ثلاث قواعد أساسيّة تُساعِدك في تنظيم مَطبخك الصّغير مع وجود الكثير من الأجهزة:4https://www.thespruce.com/quickly-organize-your-kitchen-appliances-2648639

  • أوّلًا قُمْ بوضع الأجهزة الّتي تَستخدمُها بشكلْ دائِم ومتكرِّر على الرّف السّفلي للخزانة العلويّة، للوصول إليهم بسهولة عند الحاجة.
  • ثانيًا قُم بوضع الأجهزة الّتي من النّادر ما تَستخدمها في الرّف العلوي من الخزانات.
  • أخيرًا قُم ببيع أو التبرّع بالأشياء الّتي لا تَستخدمها.

هل يجب أن تكون المطابخ الصّغيرة فاتحة أم مظلمة؟

تُعتبر الألوان الفاتحة الخيار الأفضل للمطابخ صغير الحجم ولكن من المُمكن استخدام الخزائن الدّاكنةُ، حيثُ تَميل الألوان الداكنةُ إلى السّيطرة على المساحة وبالتّالي تَشعر بالضّيق، لذا اعمل على تحقيق التّوازن بين الخزائن الدّاكنة والألوان الفاتحة في بقيّة المطبخ ليَبدو أكثر إشراقًا وجاذبيّةً.5https://www.wolfhomeproducts.com/blog/light-vs-dark-cabinets

7 نصائح لتنظيف المطبخ في فصل الربيع

كيف أجعل مطبخي الصّغير يبدو جيّدًا؟

يُوجد عدّة أفكار تَجعلك تَحصل على مطبخ يَبدو أكبر حجمًا:6https://insinkerator.emerson.com/en-gb/blog/20-tricks-for-making-small-kitchen-look-bigger

  • استخدام الّلون المُناسِب.
  • إضافة أنماط هندسيّة.
  • استخدام العناصر الشّفافة.
  • قُم بوضع بعض المرايا.
  • قُم باختيار الأسطح العاكسة.
  • استخدم الرّفوف المفتوحة.
  • اختر خزانات أقل حجمًا.
  • هكذا يُمكنك أن تُودِّع الفوضى وتَقول أهلًا بالبساطة.

وصفات لطرد الحشرات من المنزل

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طريقة ترتيب المطابخ الصغيرة

المراجع

[1]King, T. (2022). Organizing a small kitchen – 10 ways to maximize every inch of space. homesandgardens.com. https://www.homesandgardens.com/kitchens/organizing-a-small-kitchen

[2]Reagle, E. (2020). 11 Things You Don’t Need in a Tiny Kitchen. Bob Vila. https://www.bobvila.com/slideshow/11-things-you-don-t-need-in-a-tiny-kitchen-21019

[3]Sullivan, C. (2022, April 11). 20 Designers on Their Secrets to Clutter-Free Kitchen Countertops. MyDomaine. https://www.mydomaine.com/designer-secrets-clutter-free-kitchen-countertops-5225444

[4]Larkin, E. (2022). How To Quickly Organize, Declutter, and Store Kitchen Appliances. The Spruce. https://www.thespruce.com/quickly-organize-your-kitchen-appliances-2648639

[5]Products, W. H. (2021, December 15). Light vs. Dark Cabinets. Wolf Home Products. https://www.wolfhomeproducts.com/blog/light-vs-dark-cabinets

[6]20 Ideas for Making a Small Kitchen Look Bigger | InSinkErator GB. (n.d.). https://insinkerator.emerson.com/en-gb/blog/20-tricks-for-making-small-kitchen-look-bigger

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@beazy?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Beazy</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/jylx7bVZMIk?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »