منازل وحدائق وديكور

طريقة التخلص من سوس الخشب

كيف اتخلص من سوس الخشب؟

طريقة التخلص من سوس الخشب

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة التخلص من سوس الخشب؛ إذّ يُعدّ سوس الخشب نوع آخر من الآفات الّتي تتسبّب في تلف وتحلّل الأخشاب.

ويُشيرُ مُصطلح “سوس الخشب” إلى مجموعةٍ مُتنوعةٍ من الحشرات الصّغيرة الّتي تتغذى على الألياف الخشبيّة وتتسبّب في ضعف الهيكل الخشبيّ وتدهوره، وتشملُ هذه الحشرات النّمل الأبيض والخنافس الخشبيّة والدّود الخشبيّ. 

يُمكنك عند وصولهم إلى منزلك مُلاحظة نشاط عثّة الخشب على النّباتات والأثاث والسّجاد والسّتائر والبياضات في منزلك، وعلى الرّغم من أن القضاء على غزو العثّ قد يبدو مهمّةً شاقةً في البداية، إلّا أنّه يُمكنك جعل منزلك خاليًا من الحشرات مرّة أخرى باستخدام مُنظّف الخشب محليّ الصّنع والخطوات البسيطة التّالية:1https://www.tipsbulletin.com/how-to-get-rid-of-wood-mites/

1- تحديد مصدر الإصابة بسوسة الخشب

تُعدّ الخطوة الأولى في مُكافحة العثّ هي معرفة أين يعيشون، حيث يعيش عثّ الخشب في غبار المنزل وأوساخه، ومصدر غذائه المُفضل هو الخشب الرّطب، كما يفعل عثّ العفن.

ابحث عن علامات الرّطوبة الزّائدة أو العفن حول ألواح الأرضيّة والخزائن، وخزائن المؤن وقُم بإزالة مصدر الرّطوبة؛ أما إذا كنت تعيش في مناخٍ رطبٍ بشكل خاصّ، يجب أن تُفكر في تركيب مُزيل الرّطوبة.

وإذا كان لديك مدفأةً تعملُ بالحطب، ففكّر في تخزين الحطب في حاويةٍ مُغلقةٍ لا تسمح لأيّ عثّ قد يكون موجودًا بالهروب، ومن ثمّ قُم بإزالة جميع بقايا اللّحاء وبقايا الخشب السّائبة حول المدفأة بانتظام.

2- نظّف كلّ شيء

قم بتنظيف منزلك بشكلٍ منهجيّ من الأعلى إلى الأسفل، وامسح جميع الأرضيّات والسّجاد والموكيت والمراتب والأثاث، بالإضافة إلى الشّقوق الموجودة بين الأرضيّات وألواح القاعدة.

وكُن حذرًا أيضًا من الدّخول تحت السّجاد والأثاث، حيث إن العثّ يحبُّ الدّخول إلى غُبار المنزل.

واغسل جميع البيّاضاتِ والمفارش والوسائدِ والألحفةِ بالماء السّاخن، وقُم بتنشيفها من خلال المُجفّف على أعلى إعدادٍ آمنٍ للأشياء.

وامسح الأرضيات الصّلبة في منزلك بالماء السّاخن جدًا ومُنظّف الأرضيّات العاديّ، حيث أن الماء السّاخن يقتلُ العثّ في جميع مراحل دورة حياته بما في ذلك بيض العثّة واليرقات والفراشات البالغة.

3- اقتل عثّ الخشب بشكلٍ طبيعيّ باستخدام الزّيوت العطريّة

تُعتبرُ شجرة الشّاي (بالإنجليزية: Tea Tree oil) واحداً من الزّيوت الأساسيّة الأكثر شعبيّةً لمُكافحة الآفات ومن حلول التّنظيف محليّة الصّنع.

وتعمل المركّبات المُتطايرة الموجودة في زيت شجرة الشّاي كمبيدٍ حشريّ فعّال ضد عثّ العنكبوت كما تقتل عثّ الخشب عند ملامستها، وتقتل أيضًا بيض العثّة. 

تشملُ الزّيوت العطريّة القويّة الأخرى الّتي تعملُ كمبيداتٍ حشريّةٍ القرنفل والأوكالبتوس وإكليل الجبل.

تُعدّ الزّيوت العطريّة حسّاسةً للضوء وتتحلّلُ عند تعرّضها لأشعة الشّمس المُباشرة، حيث يجب تحريك الخليط حتّى يمتزج، ثمّ الرّشّ على الأسطحِ الّتي تُلاحظ فيها نشاط عثّة الخشب أو استخدمه كرذاذٍ للنمل الأبيض محليّ الصّنع.

وتأكّد من الدّخول إلى شقوق الخزائن والأرضيّات والأثاث، فهي أماكن شائعة لاختباء العثّ، وكرّر هذا كلّ بضعة أيامٍ حتّى يختفي غزو عثّة الخشب تمامًا.

4- استخدم خلّ التّفاح لقتل عثّ الخشب 

يعملُ خل التفاح الطبيعي بشكلٍ فعّالٍ كمُبيدٍ حشريّ مُلامس ضد عثّ الخشب وهو أفضل عامل لقتل عثّ العنكبوت وعثّ الخشب.

ويُعدّ رذاذ عثّة الخشب المصنوع منزليًا من خلّ التّفاح مع مادة البوراكس بديلاً رائعًا لاستخدام المُبيدات الحشريّة الكيميائيّة؛ ويمكن تحضيره بالمنزل بسهولة؛ ويحتاج هذا المُبيد الحشريّ للمُكونات التّالية:

  • ½ كوب خل التّفاح.
  • ½ كوب بوراكس.
  • ½ كوب ماء ساخن.
  • زجاجة رذاذ نظيفة.

طريقة الاستخدام

  1. قُم بخلط المُكونات في زجاجة رذاذ نظيفة لصنع هذا القاتل الطّبيعيّ للعثّ، ويجب أن يُهز بقوة لإذابة البوراكس تمامًا.
  2. قُم برشّ المناطق المُصابة جيّدًا كلّ يومين إلى ثلاثة أيام ولمدة أسبوع على الأقل حتّى يتوقّف نشاط العثّ، وهذا الرّذاذ فعّال أيضًا في القضاء على النّمل الحفّار في الدّاخل والخارج.

5- القبض على عثّ الخشب باستخدام صودا الخبز

تُعدّ صودا الخُبز (البيكنج صودا) لوحدها غيرُ قاتلةٍ لعثّ الخشب، إلّا أنها مُفيدةً في إزالة الرّطوبة والعفن، ممّا يخلق بيئةً أقل جاذبية لعثّ الخشب.

تقوم صودا الخبز أيضًا بجمع العثّ عند رشّها على المنطقة المُصابة وتركها لمدة 15 دقيقة تقريبًا، من ثمّ استخدم المكنسة الكهربائيّة لإزالة صودا الخبز وعثّ الخشب.

6- قتل عثّة خشب بواسطة العثّ المُفترس 

يُعدّ الحل العملي للقضاء على غزو عثّ الخشب في ركيزة خزان الثّعبان هو شراء عثّ Hypoaspis، وهو عثّ مُفترس يتغذى على عثّ الخشب.

وتموت في العديد من الحالات العثّة المُفترسة بعد أيام قليلة من أكل جميع العثّات الموجودة في الخشب.

يجدر الإشارة إلى أنّ عثّة Hypoaspis تتوفّر في العديد من متاجر مُستلزمات الحدائق أو عبر الإنترنت.

7- القضاء على الإصابة بسوس الخشب بالمُبيدات الحشريّة المُضادة للعثّ

قُم بشراء مُبيد الحشرات هذا من المتاجر المحلية أو متجر المُستلزمات المنزليّة، وبعد تنظيف المنطقة جيّدًا، قم بتطبيق المُبيد الحشريّ المُضاد للعثّ وفقًا للتعليمات الموجودة على عبوة المُنتج.

ارتدِ دائمًا معدّات السّلامة مثل القفازات والنّظارات الواقيّة وجهاز التّنفس الصّناعيّ عند التّعامل مع المواد الكيميائيّة وقُم بالرّشّ من مسافةٍ آمنةٍ.

من المُحزن دائمًا اكتشاف غزو الحشرات في منزلك، ولكن هناك العديد من الطّرق الآمنة لقتل عثّ الخشب دون رشّ مواد كيميائيّة سامّة في مساحة معيشتك؛ وعلى الرّغم من أن الأمر يتطلّب المزيد من الاجتهاد والجهد، إلّا أنه من المُمكن التّخلّص من غزو عثّة الخشب بشكل طبيعيّ دون الحاجة إلى استئجار شركة لمُكافحة الآفات.

كيف تبدو العثّ على الخشب؟

يظهرُ عثّ الخشب بنيّ أو أبيض أو مُرقط ويُشبه القُراد، وهذه الحشرات شفافة أيضًا، أمّا من حيث الحجم يبلغُ طول عثّ الخشب حوالي 0.5 ملم.2https://www.homedit.com/wood-mites/

هل عثّ الخشب غير ضار؟

يُعدّ عثّ الخشب غير ضار في الواقع (لأنه لا يعض ولا يسُبّب أضرارًا هيكليّةً مثل النّمل الأبيض)، إلّا أنه يُمكن أن يُشكّل مُشكلة للأشخاص الّذين يُعانون من أنواعٍ مُختلفةٍ من الحساسيّة.

يجدر الإشارة إلى أنّه من الصّعب اكتشاف عث الخشب بسهولة، لكن هذا العثّ لديه شعر طويل جدًا على الجسم وغالبًا ما يتساقط بشكل مُستمر.3https://www.sterifab.com/post/get-rid-wood-mites

ماهي الرّائحة الّتي يكرهها عثّ الخشب؟

تُعتبرُ رائحة بعض الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشّاي، وزيت النّعناع، وزيت الأوكالبتوس الذي يُعرف أيضًا باسم زيت الكافور أو زيت الكينا من الزّيوت الأساسيّة الفعّالة لطرد عثّ الغبار.

ويًمكنك خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من هذه الزّيوت العطريّة مع كوب واحد من الماء في زجاجة رذاذ، ومن ثمّ رشّ الخليط على الخشب الرّطب أو المناطق الّتي رأيت فيها عثّ الخشب.4https://mrtimbers.com/how-to-get-rid-of-wood-mites/

ما الّذي يقتلُ العثّ وبيضه؟

تُعدّ مادّة شبه البيرميثرين وهو بيريثرويد اصطناعيّ البيريثرين الطّبيعيّ مادة تقتل العث وبيضه؛ ويتمّ استخراجه من زهرة الأقحوان.

ويُعتبرُ البيرميثرين آمنًا وفعّالًا عند استخدامه وفقًا للتعليمات، ويقتل البيرميثرين عثّ الجرب وبيضه.5https://www.cdc.gov/parasites/scabies/health_professionals/meds.html

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم أهم المعلومات حول طريقة التخلص من سوس الخشب.

المراجع

[1]  Joan Clark. (2023, July 4). 7 Practical ways to get rid of wood mites. Tips Bulletin. https://www.tipsbulletin.com/how-to-get-rid-of-wood-mites/

[2] Medlock, E. (2022). How To Get Rid Of Wood Mites. Homedit. https://www.homedit.com/wood-mites/

[3] McCarthy, N. (2022, July 7). Wood Mites: Did your Christmas tree bring unwelcome guests? Sterifab. https://www.sterifab.com/post/get-rid-wood-mites

[4] Mrtimbers. (2022, September 1). How To Get Rid of Wood Mites in 5 Simple Steps. Manomin Resawn Timbers. https://mrtimbers.com/how-to-get-rid-of-wood-mites/

[5] CDC – scabies – Resources for health professionals – medications. (n.d.). https://www.cdc.gov/parasites/scabies/health_professionals/meds.html

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/makamuki0-1102736/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1160343″>Marc Pascual</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1160343“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »