منازل وحدائق وديكور

زراعة شجر التفاح خطوة خطوة

كيفية زراعة شجر التفاح

زراعة شجر التفاح خطوة خطوة

يمكن زراعة شجر التّفاح في مساحة صغيرة ضمن حديقتك المنزلية، حيث تتعدّد أنواعه بين الشّجر العادي والقزمي والعمودي وشبه القزمي، سنقدّم لك في هذا المقال خطوات زراعة شجر التفاح خطوة خطوة.

5 خطوات لزراعة شجر السفرجل

خطوات زراعة شجر التفاح من البذور

يمكن زراعة أشجار التفاح بدءًا من الجذور باتّباع الخطوات التالية:1https://thegardeningdad.com/how-to-grow-apples-trees/

1- الخبرة الكافية

تنبت حوالي 50٪ فقط من البذور المزروعة، لذا يُوصَى بزراعة التفاح باستخدام البذور من قبل أصحاب الحدائق ذوي الخبرة.

2- تغطية البذور

يجب تغطية البذور باستخدام منشفة ورقية رطبة، وذلك بعد شرائها مباشرةً،  بعدها قمْ بوضع البذور داخل كيس بلاستيكي ثمّ أغلقه.

3- تخزين البذور

تكمن الفائدة من تخزين البذور في نمو جذور وبراعم للبذرة، ويتمّ ذلك في فصل الشتاء عبر تخزينها لمدة (70-80) يوم داخل الثلاجة، حيث تتراوح درجة حرارة بين (40-45) درجة فهرنهايت.

4- ترطيب البذور

لكي تنمو جذور البذور وتنبت يجب ألّا تتعرّض البذرة للجفاف أبدًا، حيث يتمّ تحفيز نمو الجذور والبراعم بسرعة عبر تغطية البذور بمنشفة ورقية رطبة، وذلك خلال أيضًا  (70 إلى 80) يوم.

5- تجهيز الأصيص

تنبت البذور عند مرور 80 يوم، عندها يمكنك تجهيز الأصيص بخليط من التّربة الجيّدة.

6- زرع البذور

قم بتجهيز حفرة بعمق 2.5 سم، وضعْ داخلها بذرتين من التفاح، ثم غطّها بالتربة، واغمرها بالماء لمدّة 15 ثانية.

7- الحصول على الإضاءة المناسبة

يتمّ ذلك عبر وضع الأصيص بجوار نافذة الغرفة، أو تحت ضوء الشمس، في حال وضع الأصيص داخل الغرفة يجب أن تكون درجة الحرارة (65-70) درجة فهرنهايت.

8- سقاية البذور

يجب المحافظة على التّربة رطبة، يجب رشّها مباشرةً في حال أصبح لونها بني فاتح، في حين يجب رش البذور يوميًا بمعدل 3 مرات، تبدأ النبتة بالنّمو والظهور فوق التربة بعد مرور (3-4) أسابيع.

9- نقل النبتة

يتم زراعة شجرة التفاح في الخارج عندما يتراوح طولها حوالي 6 بوصات إلى قدم واحد، جهّز حفرة أكبر من حجم كرة الجذر بمقدار الضعف تقريبًا، ثمّ اغرس الشّجرة في الحفرة، وغطّها بالتّربة والنّشارة.

ما هي فاكهة المانجوستين وما هي فوائدها واكثر

خطوات زراعة شجرة التفاح

يمكن زراعة شتلة التفاح بالخطوات التالية:2https://thegardeningdad.com/how-to-grow-apples-trees/

1- دراسة إمكانية نجاح زراعة أشجار التفاح

يجب أن تزرع أشجار التّفاح في تربة طينية ذات رقم هيدروجيني يتراوح بين 6.0 – 7.0،  وأن تكون ذات تصريف جيّد، كما تُعدّ مناطق الصّلابة النباتيّة من 2-9 حسب تصنيف وزارة الزراعة الأمريكية هي الأفضل لنمو أشجار التّفاح.

2- تحديد مكان زراعة أشجار التفاح

يجب اختيار منطقة محمية من هبوب الرّياح  في فصل الشّتاء، وأن تكون معرّضة بشكل جيّد للشّمس الكاملة وهو ما تتطلّبه معظم أشجار التفّاح، تُزرَع الأشجار القزمة على تباعد يصل (10-15) قدم، بينما تُزرَع الأشجار العادية على مسافة (15-30) قدم.

3- القيام بشراء شتلات التفاح

تميل الشّتلات إلى النّمو بشكل أفضل من زراعة البذور أو العقل، يمكن شراء الشّتلة من خلال موقع Amazon، حيث يتجاوز طولها 3 أقدام بقليل، كما يجب شراء نوعين من أجل التّلقيح المُتبادل، حيث أنّ شجر التفاح لا يقوم بالتّلقيح الذّاتي.

4- تجهيز موقع زراعة شجر التفاح

أضِف السّماد إلى تربة الموقع، واستخدم معول الحديقة أو أداة تقطيع الأعشاب الضّارة مكان زراعة شجرة التّفاح، كي تنمو شجرة التفاح بشكل سليم يجب توفير مساحة تباعد لا تقلّ عن (15-30) قدم بين كلّ شجرتي تفاح.

5- حرث موقع الزّراعة بعد مرور أسبوع على موجة الصقيع

تفادى زراعة شجرة التّفاح في موسم الصّيف كون الحرارة العالية تعيق نموها، وقد يسبّب اجتماع الحرارة العالية والجفاف في قتلها، تُعدّ البداية في حفر حفرة عرضها ( 6 إلى 12) بوصة، وعمقها (18-24 ) بوصة ثم ريّها بالماء لمدّة (30-60) ثانية.

6- زراعة أشجار التفاح

قمْ بوضع الشّتلة في الحفرة المخصّصة، ثمّ املأ الحفرة بتربة الحديقة حتّى نقطة التقاء جذع الشّجرة بالتربة، ثمّ ضع نشارة الخشب واترك الماء يتدفّق لمدّة (30-60) ثانية، لا تقم بتقليم الشّجرة أو تخصيبها خلال السّنة الأولى.

7- وضع سياج حول أشجار التفاح

أضِف سياج لحماية شجرة التفاح من الأرانب والحشرات الأخرى بعد زراعته،  يجب أن يكون السّياج عاليًا لمنع قفز الغزلان فوقه، وأن يكون السّياج بعيدًا عن الشّجر لمنع الغزلان من أكل الزّهور أو الثّمار أو حتّى الأغصان.

8- سقاية أشجار التفاح

تجني أشجار التّفاح فائدة كبيرة من الرّيّ الطويل؛ حيث تمتصّ الجذور الماء بشكل أكثر فعالية وذلك مرّة واحدة أسبوعيًا، وفيه فوائد أكثر من الرّيّ القصير المتكرّر، ويجب ريّ أشجار التفاح خلال السّنة الأولى بمقدار بوصة واحدة أسبوعيًا طوال فصول الخريف والرّبيع والصّيف.

9- وضع نشارة خشب في فصل الخريف

يجب وضع نشارة عضوية قبل أول موجة صقيع في العام، وذلك بمقدار (2 – 3) بوصة حول شجرة التّفاح دون تغطية جذع الشجرة، ويجب تكرار هذه الخطوة في كلّ فصل خريف.

10- تغطية شجرة التفاح قبل الصقيع الأول

يجب حماية الشّجرة من هبوب رياح الشّتاء البارد، لذا يجب تغطيتها بالخيش شتاءً وإزالته في فصل الرّبيع، ولف جذع الشّجرة بنايلون واقي لحماية لحائها من آثار الغزلان والحيوانات الأخرى.

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

نصائح لزراعة شجر التفاح

يمكن اتّباع النّصائح التالية للحصول على أفضل النتائج:3https://www.finegardening.com/project-guides/fruits-and-vegetables/tips-for-growing-apple-trees

  • زرع أكثر من شجرة؛ كونها تنتج المزيد من الفاكهة في حال كانت في مجموعة.
  • رشّ أشجار التّفاح بالمبيدات كلّ عام للحصول على فاكهة سليمة.
  • ابدأ بزراعة الأشجار القزمة وشبه القزمة والعمودية كونها سهلة الزّراعة وغزيرة الإنتاج.
  • التقليم المستمر والمنتظّم لتحفيز إنتاج الفاكهة.
  • تطعيم جذور شجر التّفاح.
  • الاختيار الصحيح لنوع شجر التفاح المزروع، حيث ينتج نوع Spur من التّفاح سنويًّا ضعف كمية التفاح من نوع nonspur.

زراعة شجرة الليمون من البذور والاغصان خطوة بخطوة

ري شجر التفاح

يساعد اتّباع التعليمات التالية على توفير بداية نمو جيّدة لأشجار التفاح: 4https://www.starkbros.com/growing-guide/how-to-grow/fruit-trees/apple-trees/watering

  1. لن تحتاج إلى مياه إضافية في حال وجود هطول للمطر كلّ 10 أيّام بمقدار شبر واحد من الأمطار، لكن يمكن نقع شجر التّفاح بشكل جيّد في حال تعرّضه للجفاف، عبر ترك خرطوم الماء مفتوحًا ليتدفّق الماء حول منطقة الجذر، وذلك لضمان امتصاص الماء من قبل الجذور مباشرةً وعدم بقائه على السّطح الخارجي للتربة، لذا امنح شجرة التّفاح الوقت الكافي وما يكفي من الماء لإيصاله للجذور، كما يمكنك ريّ عدّة أشجار سويًا عبر استخدام خرطوم راشق للمياه.
  2. يجب عدم الإفراط في السقاية حتّى لو مرّت فترة جفاف العشب البني، يكفي أن تسقي مرّة كل 7 إلى 10 أياّم أو كلّ أسبوعين، حيث تعدّ الجذور الغارقة أسوأ من الجذور العطشى.
  3. لإبعاد خطر الصّقيع في فصل الشّتاء ومنع تجمّد الماء حول الشجرة، يُفضّل رفع مستوى التّربة الموجود حول الشجرة ليصبح بمستوى التّربة المحيطة، على الرغم من أنّ انخفاض التربة قليلًا في أثنار ريّ المحاصيل يساعد في منع جريان الماء على سطح التّربة.

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

ما هو أفضل مكان لزراعة أشجار التفاح؟

يُعتبر التّعرّض للشّمس الكاملة هو أفضل وضع لشجرة واحدة أو لبستان من أشجار التفاح، وخارج أيّ منطقة منخفضة يمكن أن تشكل منطقة صقيعيّة حيث يستقر الهواء البارد.

يعدّ من الجيّد اختبار التربة قبل الزراعة والتّأكّد من أنّها جيّدة التّصريف، ويُفضّل أن يُزرَع شجر التّفاح بعيدًا عن الأشجار الأخرى.5https://www.hgtv.com/outdoors/flowers-and-plants/fruit/how-far-apart-plant-apple-trees

5 خطوات للعناية بالحديقة في فصل الشتاء

كم من الوقت تستغرق شجرة التفاح لتنمو بشكل كامل؟

تحتاج الشّجرة حتّى تنضج ما بين 4-8 سنوات، كما أنّ نوع الشجرة يؤثّر على مقدار فترة النّمو؛ حيث تستغرق شجرة التّفّاح القياسية وقتًا أطول بقليل لتنمو بالمقارنة مع الأشجار القزمية. 6https://minnetonkaorchards.com/how-long-to-grow-an-apple-tree/

6 خطوات لزراعة الفل

هل يستطيع التفاح البقاء على قيد الحياة في الشتاء؟

يبقى التّفاح على ما يرام في حال لم تنخفض درجة الحرارة كثيرًا عن 28 وذلك وفقًا لباحثي الفاكهة U of M، وتزداد فرص التّلف كلّما طالت فترة تعرّض التّفاح لدرجات حرارة أقل من 28 درجة.7https://extension.umn.edu/yard-and-garden-news/will-apples-survive-freeze

كيفية زراعة الملوخية خطوة بخطوة

ما هو أفضل شهر لزراعة التفاح؟

يُفضّل زراعة التفاح في فصل الشّتاء، ولكن يمكن زراعة شجر التّفاح المعبّأ في حاويات في أيّ وقت من السنة، بينما يجب زراعة الجذور العارية من أواخر الخريف حتّى أوائل الرّبيع.8https://www.rhs.org.uk/fruit/apples/grow-your-own

كيفية زراعة الحبة السوداء في المنزل بسهولة؟

ما هي الظروف الملائمة لأشجار التفاح؟

يعتمد ذلك على نوع الشجرة وشكلها، يجب زراعة التفاح تحت أشعّة الشّمس الكاملة وفي تربة رطبة ذات تصريف جيّد، مع التّقليم المستمر صيفًا وشتاءً، وعندما ينضج التّفاح قمْ بحصاده.9https://www.gardenersworld.com/how-to/grow-plants/how-to-grow-apples/

خطوات زراعة الفول ذو الحبة العريضة

هل التفاح سهل الزراعة؟

لا؛ تشتهر أشجار التفاح بصعوبة زراعتها؛ حيث يُعتبر حسّاس للآفات والأمراض، ويواجه زراعته العديد من المشاكل المحتملة، وقد يكون التّفاح المزروع في المنزل ذو طعم مرّ غير جذاب.10https://orchardpeople.com/growing-apple-trees-the-easy-way/

زراعة السلق السويسري خطوة بخطوة

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ زراعة شجر التفاح خطوة خطوة.

المراجع:

[1]“How to Grow Apple Trees in 10 EASY Steps.” The Gardening Dad, 9 Dec. 2020, thegardeningdad.com/how-to-grow-apples-trees.

[2]“How to Grow Apple Trees in 10 EASY Steps.” The Gardening Dad, 9 Dec. 2020, thegardeningdad.com/how-to-grow-apples-trees

[3] Burgard, Don. “Tips for Growing Apple Trees.” FineGardening, 17 May 2022, www.finegardening.com/project-guides/fruits-and-vegetables/tips-for-growing-apple-trees.

[4]ow-to-grow/fruit-trees/apple-trees/watering.Access Denied – Stark Bro’s. www.starkbros.com/growing-guide/h

[5]Notification. (n.d.). https://www.foodnetwork.com/not-available.html

[6]—. minnetonkaorchards.com/how-long-to-grow-an-apple-tree.

[7]“Will Apples Survive a Freeze?” UMN Extension, extension.umn.edu/yard-and-garden-news/will-apples-survive-freeze.

[8]r-own.“Apples.” Royal Horticultural Society, www.rhs.org.uk/fruit/apples/grow-you

[9]BBC Gardeners’ World Magazine. How to Grow Apples. 8 Sept. 2022, www.gardenersworld.com/how-to/grow-plants/how-to-grow-apples.

[10]Poizner, Susan. “Growing Apple Trees – the Easy Way.” Orchard People Fruit Tree Care, 10 Aug. 2022, orchardpeople.com/growing-apple-trees-the-easy-way.

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/congerdesign-509903/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1532055″>congerdesign</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1532055″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »