منازل وحدائق وديكور

زراعة الخيار افضل الطرق 

زراعة الخيار افضل الطرق 

تستطيع بسهولةٍ زراعة الخيار بنفسك، لكن الخيار المزروع على شكل تعريشةٍ أو في مكان مرتفعٍ عن الأرض يعدّ أقل عرضةً للإصابة بالأمراض، كما أنّه سهل القطف في هذه الحالة عن الخيار المزروع في الأرض، وسندرج في هذا المقال طريقة زراعة الخيار افضل الطرق.1https://bonnieplants.com/blogs/garden-fundamentals/let-cucumbers-grow-up/

كيفية زراعة المانجو من البذور لمعرفة الطريقة يمكنك الضغط هنا

خطوات زراعة الخيار

يُعتبر الخيار واحدًا من أشهر وأكثر الخضروات شيوعًا لأنّه من النباتات التي تنضُج بسرعةٍ ويُمكن استخدامه في صنع العديد من الأكلات الطازجة أو حفظه كمخلل، كما يُمكن زراعته في مناطق صغيرة إذا كان في أقفاصٍ أو مرفوعًا عن الأرض في تعريشة، وسندرج خطوات زراعة الخيار فيما يأتي:2https://agrilifeextension.tamu.edu/library/gardening/cucumbers/

1- اختر موقعًا مناسبًا لزراعة الخيار

يحتاج الخيار إلى أن يُزرَع في تربة جيدة التصريف على الرغم من أنّه قد ينمو بشكل أفضل في التربة الطينيّة الرمليّة الرخوة أيضًا، كما ينبغي أن ينمو الخيار تحت ضوء الشمس الكامل، وذلك لأنّ جذوره تصل إلى عمق من 91-122 سم، لذلك، يُنصَح بعدم زراعته في التربة التي توجد بها أشجار كثيفة كي لا تسلبه جذور الأشجار الماء والمغذيات.

2- حضّر التربة لزراعة الخيار

قم بتحضير التربة لزراعة الخيار عن طريق إزالة الصخور والعِصي الكبيرة والقمامة قبل تحضير التربة للزراعة، ولكن ينبغي ترك بعض القطع الصغيرة من المواد النباتية مثل الحشائش الميتة والأعشاب الصغيرة لأنها ستساعد في إثراء التربة عند تقليبها، ثم قم بتجريف التربة حتى عمق من 20-30 سم، ثم قُم بقلب كل مجرفةٍ من التربة فوق بعضها لتغطية جميع أجزاء نبات الخيار بالتربة.

3- اختر التربة المناسبة لزراعة الخيار

قُم بقلب التربة عند تحضيرها لزراعة الخيار إلى عمق من 20-30 سم قُم بإضافة الأسمدة والمواد العضوية، أو ضع التربة في أحواض على ارتفاع من 10-15 سم وافصلها عن بعضها بمقدار 91 سم على الأقل، كما تُعدّ الجسور مهمةً بشكل ضروريّ في التربة الثقيلة والمناطق سيئة الصرف؛ إذّ إنّ الخيار يجب أن يكون لديه تصريف جيد.

4- اختر أفضل أصناف نبات الخيار

يقوم معظم المزارعون بزراعة الخيار لتقطيعه في الأكلات أو تركه كمخللات، حيث يبلغ طول الخيار المناسب للتقطيع والاستخدام في الطبخ من 15-20 سم وقطره قد يصل إلى 2 سم تقريبًا أو أكثر عندما يبدأ بالنضج. 

بينما يبلغ طول الخيار المزروع للتخليل من 7.5-10 سم وقطره يصل 2 سم أيضًا عندما ينضج، لذلك من الممكن استعمال أي نوع من أصناف الخيار للتخليل، ولكن يُفضّل اختيار الصنف الذي ينمو صغيرًا قليلًا.

5- ازرع الخيار في درجات حرارة مناسبة

يحتاج الخيار لكي ينمو جيدًا الزراعة في أماكن تكون درجات الحرارة فيها دافئة، حيث لا يتحمًل الصقيع. لذلك، لا تقم بزراعة الخيار حتى ينتهي الشتاء أو خطر الصقيع وتبدأ التربة في الدفء قليلًا.

6- اختر المساحة المناسبة لزراعة الخيار

يُعدّ الخيار محصول كرمة يحتاج إلى مساحة كبيرةٍ عند زراعته، إذ إنّه من الممكن أن يصل طول كرمات الخيار إلى 182 – 243 سم أو أكثر من هذا، وفي الحدائق ذات المساحات الواسعة، من الممكن أن ينتشر الخيار على الأرض لمساحات كبيرة؛ لذلك فإنّ زرع الخيار في صفوف على التلال المواجهة للشمس ذات المساحات الواسعة قد يُعدّ خيارًا مناسبًا لنموّه جيدًا.

ابدأ بزراعة الخيار عن طريق استخدام مجرفة أو عصا لعمل حفرة صغيرة على عمق حوالي 2 سم تقريبًا أسفل مركز كل سلسلة من التربة، ثم قُم بإسقاط 3 أو 4 بذور من نبات الخيار في مجموعات في كل 30-35 سم أسفل الصف، وبعد زرع عدّة بذور، ستحصل على صفوف من ثمار الخيار التي يُمكنك حصادها بعد فترة وجيزة من ظهورها، وبعدها قُم بتغطية البذور بحوالي 2.5 سم من التربة الناعمة، واستعمل الجانب المسطح من المجرفة لتثبيت التربة فوق البذور.

يُمكنك أيضًا زراعة الخيار على السياج أو التعريشة أو القفص في حالة توفر الأسلاك أو الأدوات المناسبة لديك، وذلك من خلال زراعة 3 أو 4 بذور في تلال بارتفاع من 10-15 سم على طول التعريشة أو القفص.

7- قُد بتغذية الخيار بالسماد

يحتاج الخيار إلى الكثير من الأسمدة، لذلك انثر كوبًا واحدًا من السماد الكامل لكل 245 سم من صفوف الخيار المزروعة، ثم قُم بتشغيل ودمج السماد في التربة واترك السطح أملس، وعندما يصل طول كرمات الخيار من حوالي 25-30 سم ضع حوالي نصف كوب من السماد لكل 245 سم من الصف أو ملعقة كبيرة لكل صف مزروع.

8- اروي الخيار جيدًا

يحتاج الخيار إلى نظام الري الذي يمده بالماء جيدًا مثله مثل بقية النباتات، خاصّةً عندما يكون بعيدًا عن المطر، لذلك قُم بريّ نباتات الخيار في صفوفها أو التعريشة جيدًا بالماء أسبوعيًا إذا لم تُمطر السماء فوقها.

9- قُم برعاية الخيار جيدًا خلال مواسم نموه

احتفظ بالخيار خاليًا من الأعشاب الضارة قدر المستطاع، لا تقُم بحرث أو تجريف التربة على عمق يزيد عن 2 سم  لأنك بذلك قد تقطع الجذور المُغذّية وتُبطّئ نمو النبات، حيث يُنتج الخيار نوعين من الزهور، وهي زهور مذكرة ومؤنثة، وعندما تبدأ الأزهار الأنثوية في التساقط من النبات، قُم بالتمليس الجزء الداخلي لكل زهرة ذكر وأنثى بفرشاة ناعمة أو قطعة قطن، سيؤدي ذلك إلى تلقيح الأزهار ومساعدتها على النمو إلى ثمار.

10- احمِ الخيار من الحشرات والأمراض

توجد العديد من المبيدات الحشرية في مراكز الحدائق أو متاجر النباتات لحماية الخيار من الحشرات أو الآفات الزراعية. تحتوي المبيدات الحشرية الصناعيّة الخيارات العضوية القائمة على عنصريّ Bt والكبريت، حيث يحتوي الكبريت أيضًا على خصائص مُبيدات الفطريات ويُساعد في السيطرة على العديد من الأمراض بالنسبة للخيار وبعض النباتات الأخرى.

تُهاجم بعض الأمراض الخيار خاصةً المزروع في المنازل، حيث تظهر معظم هذه الأمراض على شكل بقع على الجوانب العلوية أو السفليّة من الأوراق أو على ثمار الخيار، لذلك احرص على فحص نبات الخيار يوميًا ورشّه بمبيد فطري مُعتمّد في حالة ظهور أمراض.

11- احصد الخيار في الوقت المناسب

يُفضّل حصاد الخيار عندما يصل حجمه المطلوب ويكون لونه أخضر ناضرًا، لذلك لا تقم بالانتظار طويلًا حتى يتحوّل لونه الخيار إلى اللون الأصفر، حيث يكون الخيار الأصفر أكثر نضجًا ولكنّه لا يمتلك الطعم المطلوب.

لمعرفة طريقة زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة يمكنكِ الضغط هنا.

نصائح للعناية بالخيار 

ندرج فيما يلي نصائح للعناية بالخيار:3 https://bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-cucumbers

  • يحتاج الخيار إلى الزراعة في متوسط درجات الحرارة اليومية التي تصل إلى 24 درجة مئوية.
  • يحتاج الخيار إلى الزراعة في المساحات الواسعة بمسافة من 91-152 سم (30 سم على حدة بالنسبة للنباتات المتعرجة) في منطقة ذات أشعة شمس وفيرة وتربة خصبة جيدة التصريف برقم هيدروجيني من 6.0 إلى 6.8.
  • حسّن التربة الأصلية لزراعة الخيار عن طريق إضافة عدة سنتيمترات من السماد العضوي القديم أو غيره من المواد العضوية الغنية بالألياف.
  • سينمو الخيار بسرعة مع قليل من العناية، لذلك تأكّد من حصوله على ما يُقارب شبرًا واحدًا من الماء كل أسبوع.
  • حقّق أقصى استفادة من زراعة الخيار وإنتاج ثمار كثيرة عن طريق تغذيته بانتظام بأغذية نباتيّة قابلة للذوبان في الماء.
  • أضف طبقة من نشارة القش للحفاظ على نظافة ثمار الخيار عندما تكون التربة دافئة، وللمُساعدة في إبعاد الحشرات والخنافس عنه.
  • احصد الخيار عندما يكون كبيرًا بما يكفي لتناوله وأخضر ناضجًا.

10 خطوات لزراعة الفراولة في المنزل لمعرفة الطريقة يمكنك الضغط هنا. 

أفضل توقيت لزراعة الخيار

يُعدّ أفضل وقت للحصول على محصول مبكر من الخيار، هو زراعة الخيار في الداخل حوالي 3 أسابيع قبل أن تخطط لزراعته بالخارج في الأرض. 

كما يجب أن توفر درجة حرارة للخيار تبلغ حوالي 21 درجة مئوية باستخدام وسادة تسخين أو ضع مسطحات البذور فوق الثلاجة أو سخان المياه، أما في الهواء الطلق، ينبعي زراعة الخيار في الأرض في موعد لا يتخطى أسبوعين بعد تاريخ الصقيع الأخير من الشتاء؛ إذ أنّ الخيار نبات شديد الحساسية وأكثر عرضةً للتلف عندما يتعرض للصقيع والبرد، لذلك ينبغي أن تكون درجة حرارة التربة على الأقل 21 درجة مئوية للإنبات.

يُنصح بالقيام بزراعة مُتتالية كل أسبوعين للخيار لمواصلة حصاد ثماره خلال الموسم، ويجدر الذكر أنّ الخيار ينمو في التربة الدافئة بسرعة.4https://www.almanac.com/plant/cucumbers

كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة يمكنكِ معرفة ذلك بالضغط هنا.

هل يمكن زراعة الخيار في قوارير؟

نعم، يمكن زراعة الخيار في قوارير، ولكن تتطلّب القوارير ثقوبًا في قاعها للتصريف، كما أن حجمها مهم لزراعة الخيار، إذ إن القوارير المثالية هي التي تكون بعمق قدم أو أكثر، وهذا الحجم سيزيد من إنتاجية الخيار. 

يمكن أن تكون القوارير التي يبلغ عرضها 50 سم استيعاب من 4 إلى 6 نباتات، حيث يوضع نباتين أو ثلاثة نباتات في دلو سعة خمسة جالونات أو زراعة خيار واحد في قارورة بعرض 25 سم.5https://www.hgtv.com/outdoors/flowers-and-plants/vegetables/grow-cucumbers-pot

وهكذا نكون قد ادرجنا زراعة الخيار افضل الطرق.

المراجع

[1] —. “Let Cucumbers Climb.” Bonnie Plants, 29 Aug. 2011, bonnieplants.com/blogs/garden-fundamentals/let-cucumbers-grow-up.

[2] Texas A&M AgriLife Extension Service. “How to Grow Cucumbers – Growing Cucumbers in a Trellis or Cage.Texas A&M AgriLife Extension Service, 22 Oct. 2019, agrilifeextension.tamu.edu/library/gardening/cucumbers.

[3] Plants, Bonnie. “Growing Cucumbers.” Bonnie Plants, 2 Oct. 2011, bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-cucumbers.

[4] “Cucumbers.Almanac.Com, www.almanac.com/plant/cucumbers. Accessed 20 June 2022.

[5] “How to Grow Cucumbers in a Pot.” Hgtv, www.hgtv.com/outdoors/flowers-and-plants/vegetables/grow-cucumbers-pot. Accessed 24 June 2022.

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/planet_fox-4691618/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=6614241″>Alexander Fox | PlaNet Fox</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=6614241“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »