منازل وحدائق وديكور

زراعة البامية 6 خطوات سهلة

زراعة البامية 6 خطوات سهلة

لا شك أن نبات البامية من النباتات التي تحتاج إلى مجموعة من الآليات المميزة في الزراعة من أجل تفادي حدوث أي مشكلة في عملية النمو، وندرج في المقال التالي زراعة البامية 6 خطوات سهلة وهي:1https://www.almanac.com/plant/okra

4 خطوات لزراعة الكرز

1- مرحلة زراعة البذور

يُنصح بضرورة استخدام عملية الغرس للبذور بعمق يصل إلى نصف بوصة (أي ما يُعادل 1.25 سم)، ويمكن أن يصل إلى 1 بوصة (2.5 سم) أو 1.8 بوصة ( أي ما يُعادل 4 سم) من خلال عملية التوالي المحددة للزراعة.

يُفضّل أن يتم إجراء عملية النقع للبذور أولًا من خلال وضع بذور محصول البامية في إناء به ماء فاتر مدة لا تقل عن 12 ساعة من أجل التسريع من عملية الإنبات للبذور الأولى.

يُفضّل أنْ تتباعد البامية بمسافة قدم أو قدمين من عملية الزراعة من أجل أن تتوفّر مساحة مُميّزة لعملية النمو الطبيعي، حيث أنْ نبات البامية من النباتات المعروفة بالطول.

2- مرحلة النمو

يجب أن يتم تنظيف المحصول أولًا بأول من خلال قطف أيّ أعشاب صغيرة تظهر حول المحصول، ومن ثم نقوم بعملية النثر للبذور بشكلٍ مُكثّف من أجل منع أي فرصة لإنبات الأعشاب مرة أخرى.

3- مرحلة التسميد

يتم استخدام بعض الأسمدة الغنية للتربة، بحيث يتم وضع ما لا يقل عن نصف رطل (أي ما يُعادل 250 غم) من السماد لكل 25 قدم (أي ما يُعادل 7.5 متر) في الصف.

يُنصح باستخدام مجموعة من الأسمدة السائلة والمُتوازنة كل شهر من أجل تسميد التربة جيدًا، بالإضافة إلى استخدام بعض الأسمدة التي تحتوي على نسبة من النيتروجين وهو يُساعد في تسريع عملية التزهير.

يُمكن ترقيق النباتات في حالة بلوغ الشتلات إلى 3 بوصة (7.5 سم)، بحيث تصل المسافة بينهم إلى 18 بوصة (45 سم)، ويمكن أن تتطور لكي تصل إلى 24 بوصة (60 سم).

4- مرحلة الري

يجب توصيل ما يعادل من بوصة واحدة (2.5 سم) من المياه كل أسبوع لري البامية؛ من أجل أن تواصل عملية النمو بشكل جيد، علمًا أن البامية تتحمّل الجفاف إلّا أنّه لا يُمكن منع المياه في ظل ارتفاع موجة من الحرارة.

يتأثّر محصول البامية أيضًا بالموجة الحارة من الحرارة، ويُقلّل من عملية النمو بشكلٍ طبيعيّ، بالتالي يُفضّل أن يتم تقليم نبات البامية بشكلٍ جيّد، حتى يصل إلى 6 أقدام، ومن ثم تبدأ عملية التقليم الدورية.

ينمو نبات البامية أكثر من مرّة في فصل الصيف، حيث أنّ المزارعين يقومون بقطف البامية بعد قدمين في حالة التواجد في مناطق دافئة.

5- الأصناف الموصى بها

يوجد بمجموعة من الأصناف التي يفضل أن يتم زراعتها بشكل جيد في ظل ارتفاع درجات الحرارة وهي:

  • نوع البامية القزمية؛ حيث أنه لا يتجاوز في عملية النمو أكثر من 5 أقدام فقط، وبالتالي تعتبر تلك الأصناف من أفضل الأصناف التي يمكن أن تزرع في الحاويات، حيث لا تتعدي 8 أقدام.
  • نوع بامية بلوندي، من الأصناف الضعيفة والتي تنتمي إلى فئة الأقزام لأن طوله لا يزيد عن 3 أقدام، وتظهر على هيئة أعواد خضراء تصل إلى 3 بوصة، حيث تُناسب تلك الأصناف مزارعي الجهة الشمالية بشكل جيد.
  • نوع بامية بورجوندي، من الأصناف التي تنتج أعواد وفرة من المحصول حيث يصل نموها عند الحصاد إلى 3 أقدام، بالإضافة إلى أنّه تُعتبر جزء من النباتات المُخصّصة للزينة فقط؛ تتمتع تلك النباتات بالجذع الأحمر الأكثر عمقًا، بالإضافة إلى أنها تتمتع بأضلاع وأوراق مميزة.
  • نوع بامية كيجن جويل “Cajun Jewel”، حيث ينتمي أيضًا إلى قائمة الأقزام من المحاصيل ، يصل ارتفاعه إلى 4 أقدام فقط، بالإضافة إلى أنه يصل طول العود إلى 4 أقدام فحسب بقطر يصل إلى 1 بوصة.
  • نوع بامية “Clemson Spineless”: من الأنواع المميزة في الطعم، والتي يصل ارتفاعها إلى 4 أقدام.
  • تتوفر أصناف أخرى للبامية منها “لويزيانا جرين فلفيت”، حيث أنها من الأنواع الأكثر ضعفًا بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى مساحات كبيرة من أجل أن تكتمل عملية الزراعة.

6- مرحلة الحصاد 

يمكن إجراء عملية الحصاد الخاصة بالبامية من خلال بعض الإجراءات منها وصول البامية إلى يومين من البلوغ وطول يصل إلى 4 بوصة (10 سم) كحدٍ أقصى.

تتم عملية الحصاد للمحصول من خلال البدء في قطع الجذع الخاصّة بالمحصول وهو يتواجد في أعلى القطاء مباشرة، ويمكن استخدام السكين في عملية القطع، من أجل بحث الكبسول المتواجد.

5 خطوات زراعة اشجار الحمضيات

ما هو أفضل سماد للبامية؟

يمكن القول بأن أفضل الأسمدة التي يمكن أن تستخدم محصول البامية، شاي الكمبوست، وينصح باستخدامه في التربة مرة كل 15 يوم من خلال بدء عملية الزراعة، بالإضافة إلى ضرورة ري الأرض باستخدام كمية تقدر ربع جالون من  عملية التسميد، حيث يمكن التأكد من عملية النقع المميزة للأوراق.2https://gardeningtips.in/best-fertilizer-for-okra-homemade-liquid-organic-compost-manure-npk-and-schedule

زراعة شجر التفاح خطوة خطوة

ما هو أفضل شهر لزراعة البامية؟

يعتبر أفضل شهر لزراعة البامية بداية من مطلع فصل الصيف وحتى أن يهل الخريف، حيث يمكن أن نتفادى خطر الصقيع؛ الذي يؤثر على البذور ومن الممكن أن يُسبّب حالة من العفن على الأوراق، حيث يرغب بعض المزارعين في زراعة البامية من خلال استخدام بعض الأواني المصنوعة من الخث قبل شهر من انتهاء الصقيع.3https://www.southernstates.com/farm-store/articles/how-to-grow-okra

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

 كم تحتاج البامية حتى تنمو؟

تحتاج البامية حتى تنمو أول مرة إلى 60 يوم من مرحلة الزراعة الأولى، والانتظار 4 أيام حتى تكون أعواد البامية في حالة التأهيل للحصاد.4https://agrilifeextension.tamu.edu/library/gardening/okra/

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

هل يمكن زراعة البامية على مدار العام؟ 

لا يمكن زراعة البامية على مدار العام، حيث  أن نبات البامية من المحاصيل لا يتحمل البرودة أو الصقيع، وإنما ينمو في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تبدأ من 21  وتصل إلى 35 درجة.

بالإضافة إلى أن المحصول ينبت في درجة حرارة مرتفعة أيضًا إلّا أنّه يُمكن أن يتم تسريع عملية الإنبات في فصل الشتاء من خلال عملية النقع البذور في محلول البولى إيثيلين مدة لا تقل عن 12 ساعة، إلا أن الأمر لم ينتهى عند هذا بل تفضل تأتي عملية الزراعة التي تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة وتلك هي المشكلة.5https://www.agricultureegypt.com/Agenda/Articles/385/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9 

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

هل يمكن زراعة البامية في الجو الحار؟

نعم، حيث يعتبر نبات البامية من المحاصيل التي تتحمل أي موجة جفاف على مدار أيام، حيث أن المحصول يفضل أن ينمو في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل جيد، حتى تصل درجة النمو  في التربة إلى 21 درجة مئوية.6https://www.statesman.com/story/news/2017/05/09/okra-is-one-vegetable-that-doesnt-fear-the-summer-heat/10138487007/

كيفية زراعة الحبة السوداء في المنزل بسهولة؟

هل يمكن زراعة البامية في قوارير؟

نعم، يمكن زراعة نبات البامية في قوارير إلا أن الأمر يحتاج بعض المعايير والمجهود، حيث يفضل أن يتم إحضار وعاء متسع ومميز بقطر لا يقل عن 25 بوصة (أي ما يُعادل 62.5 سم).

يجدر الإشارة إلى أهمية أن يحتوى الإناء على فتحة خاصة بالتصريف في منطقة القاع، ويُفضّل أن يكون الإناء مُتّسع من القاع لأنّ نبات البامية من المحاصيل التي تُمثّل ثقلًا كلما تبدأ في النمو.7https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/okra/ornamental-okra-plants.htm

كيفية زراعة الملوخية خطوة بخطوة

ما هي كمية الماء الكافية لري البامية؟

يميل نبات البامية إلى أن يتحمل الكثير من ارتفاع درجة الحرارة، بدون ان يحدث تلف في المحصول، بالإضافة إلى أن البامية من المحاصيل التي تتحمل الجفاف لفترات طويلة، إلا أنه يُفضّل أن يتم توصيل النبات على الأقل بوصة من المياه (2.5 سم) في الأسبوع من أجل أن تبلغ في موعد الحصاد المقرر لها، حيث يمكن حصاد البامية حتى يصل طول عود البامية إلى 2 بوصة كحد أدني، ولا يزيد عن 4 بوصة.8https://bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-okra/ 

خطوات زراعة الفول ذو الحبة العريضة

وهكذا نكون قد أدرجنا زراعة البامية 6 خطوات سهلة.

المراجع

 [1] Okra.” Almanac.com, www.almanac.com/plant/okra.

[2] best fertilizer for okra, gardening tips, https://gardeningtips.in/best-fertilizer-for-okra-homemade-liquid-organic-compost-manure-npk-and-schedule

[3] how to grow okra, southern states, https://www.southernstates.com/farm-store/articles/how-to-grow-okra

[4] Texas A&M Agrilife Extension Service. “You Searched for Okra.” Texas a&M Agrilife Extension Service, agrilifeextension.tamu.edu/?s=okra. Accessed 16 Jan. 2023.

[5] 404 – زراعة البامية مصر، www.agricultureegypt.com/Agenda/Articles/385/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9+.

[6] Sustainable Food Center, Austin American-Statesman. “Okra Is One Vegetable That Doesn’t Fear the Summer Heat.” Austin American-Statesman, 25 Sept. 2018, eu.statesman.com/story/news/2017/05/09/okra-is-one-vegetable-that-doesnt-fear-the-summer-heat/10138487007.

[7] Dyer, Mary. “Ornamental Okra Plants: Tips on Growing Okra in Containers and Garden Beds.” Gardening Know How, 5 Apr. 2021, www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/okra/ornamental-okra-plants.htm.

[8]Plants, Bonnie. “Growing Okra.” Bonnie Plants, 2 Oct. 2011, bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-okra.

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/anjuvn-14357831/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4642095″>anjuvn</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4642095“>Pixabay</a>

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/elouis73-13464157/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5457543″>elouis73</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5457543“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »