منازل وحدائق وديكور

روتين تنظيف المطبخ بخمس خطوات للحفاظ عليه نظيف ولامع

كيف احافظ على مطبخي نظيف دائما

روتين تنظيف المطبخ بخمس خطوات للحفاظ عليه نظيف ولامع

يُعتبر تنظيف المطبخ من المهمّات الصّعبة الّتي يجبُ القيام بها بشكل شبه دائم، لضمان صحّة ونظافة المكان الّذي تصنعين طعامك فيه. هل تشعرين بالحيرة من أين تبدأين؟ الأمر بسيط، كلّ ما تحتاجينه تنظيم خطوات بشكلٍ مدروسٍ ومُنظّمٍ، لذا نُقدم لكِ في هذا المقال روتين تنظيف المطبخ بخمس خطوات للحفاظ عليه نظيف ولامع.1https://www.apartmenttherapy.com/mom-kitchen-cleaning-plan-36845726

1- مسح الأسطح

يُمكنك القيام بذلك مرة واحدة ممّا سيجعل الأمر أسهل بكثير، قومي برص الأطباق ضمن غسالة الصّحون أو في مكان بعيد، وقومي بمسح حواف أغطية البهارات قبل القيام باستبدالها، وتأكّدي من تنظيف العبوات الزّجاجيّة بشكل جيّد، ولا تقومي بالمسح بشكل دائريّ للأماكن الّتي تحتوي على الغبار بشكل كبير وبالأخص الطّاولات.

2- غسل الأطباق

يُمكنك غسل مُعظم الصّحون في الغسالة ولست بحاجة للقيام بالغسيل المُسبق، لكن عليك إزالة بقايا الطّعام عنها فقط، كما أنّه عليك اختيار الأشياء الّتي لن تقف عائق في تدفّق الماء، وفي حال تبقى لديك بعض الصّحون قومي بغسلها بشكل يدويّ، يشمل لك كلّ الصّحون والسّكاكين والمقادير المصنوعة من البلاستيك، سوف تُساعدك المياه السّاخنة على فعل ذلك بسهولة، ثمّ سيكون المُجفّف عونًا كبيرًا لك.

3- تنظيف سطح الموقد ومسح عداداتك

ننتقلُ لسطوح المطبخ الّتي يجبُ تنظيفها جيّدًا، ابدئي بالموقد ونظّفيهِ جيّدًا وذلك بالقيام بإزالة المشابك الموجودة على نطاقات الغاز، بعدها امسحي أيّ أوساخ تجديها في طريقك، يُمكنكِ استعمال طريقة وروتين تنظيف الأسطح من أجل تنظيف الأسطح الموجودة في المطبخ، لا تنسي القيام بالتّنظيف بشكل كامل ومُمنهج.

4- تنظيف الحوض

قومي بتفريغ غطاء الصّرف أو مصفاة الحوض من أيّ بقايا، ثمّ نظفيها بأيّ مُنظّف تجديهِ مُناسبًا، من خلال الفرك باستعمال مقبض التّنظيف المُخصّص لتنظيف الحوض، ثمّ اشطفيهِ بالماء.

5- إخراجُ القمامة

سيكون إخراجُ كيس القمامة وإفراغُ سلةِ المُهملات هو الخطوة الأخيرة الّتي ستقومين بها لتحصلي على مطبخٍ نظيفٍ وجميلٍ.

أفضل الأوقات لتنظيف المطبخ 

توجدُ بعض الأوقات الّتي تبدو مُناسبةً حقًا للقيام بتنظيف المطبخ، لن يكون من المُمتع جدًا القيام بتنظيفه ولكن اختيار الوقت المُناسب سوف يهوّن عليكِ قضاء الوقت في التّنظيف.2https://www.thekitchn.com/the-best-time-to-clean-the-crucial-parts-of-your-kitchen-240368

1- في الصّباح

  • أعيدي الصّحون إلى الرّفوف أو وضعها ضمن غسالة الأطباق، ويُمكن ترك هذه الأطباق ضمن الغسالة فهو حلٌ أفضل من تركها في الحوض، أو الأصح هو وضعها على الرّفوف فور نشفانها.
  • املئي العبوات الفارغة المُخصّصة للحبوب أو المعكرونة أو السّكر أو القهوة.
  • تأكّدي من وضع الأقدار الّتي تحتوي على الأطعمة بعيدًا عن الحوض، والأواني المُتّسخة ضمن غسالة الأطباق أو في الحوض.
  • تخلّصي من بقايا الطّعام الموجودة في الثّلاجة إذا شككت بصلاحيتها، كما أنّه عليك التّأكّد من صحن الفاكهة والتّخلّص من الفاكهة النّاضجة جدًا.

2- قبل العشاء

  • انقلي صحون الفطور إلى غسالة الصّحون، حتّى يكون لديك مكان لوضع الصّحون المُتّسخة من جديد، وذلك في حال كان عملكِ يتطلّب الخروج في الصّباح الباكر .
  • نظّفي أدوات الشّاي والقهوة، فلابد أنّك شربتِ بعض الأكواب في الصّباح، قومي بتنظيفها بشكل جيّد لتعاودي في الصّباح وتصنعي لنفسك قهوةً بأدواتكِ النّظيفة.
  • قومي بتبليل الإسفنجة ووضعها في الميكروويف من أجل قتل الميكروبات والبكتيريا.

3- بعد العشاء

  • ضعي الأطباق المُتّسخة ضمن غسالة الصّحون وشغّليها.
  • امسحي العدادات والموقد، الّذي يُعتبر من السّهل تنظيفه، وتأكّدي من تضمين الواجهة الخاصّة بالخزانة.
  • امسحي مقبض ومُقدمة الثّلاجة، فإن هذه الأماكن تتسخُ بسرعة كبيرة.
  • نظّفي الأدوات والأجهزة الموجودة ضمن الحوض بالإضافة إلى تنظيف المصرف والبالوعة .
  • تخلّصي من القمامة وأخرجيها من المنزل، وأعيدي تدوير الأشياء الّتي يُمكن أن تستفادين منها.
  • امسحي أيّ فُتات تجدينه في طريقك في المطبخ، وهكذا ستحصلين على مطبخٍ نظيفٍ بالتّأكيد إذا قُمت بفعل ذلك.

ما هي أهميّة الحفاظ على نظافة مطبخك؟

توجدُ عدّة أمور تجعلُ تنظيف المطبخ من الأولويات الّتي يجبُ القيام بها بشكل دوريّ ومُنتظّم:3https://cleanestor.com/why-is-it-important-to-keep-your-kitchen-clean-and-safe/

1- منع الأمراض المنقولة بالغذاء

يُعتبرُ بقاء المطبخ نظيفًا أحد العوامل الأساسيّة لمنع خطر الإصابة بالأمراض الّتي قد تنتقل من خلال الطّعام، حيث أنّ البكتيريا تستطيع التّكاثر بشكل كبير ضمن الأطعمة الملوّثة، لذا عليكِ أن تتوخي الحذر من خلال المُحافظة على الأطعمة والمطبخ بشكل نظيف لعدم انتقال الأمراض من هذه الأطعمة الملوّثة لجسمك.

2- المُحافظة على النّظافة والصّحة 

يُساعدُ التّنظيف بشكل مُنتظّم على منع تراكم الأوساخ والغبار والجراثيم ضمن المطبخ، ممّا يجعلُ جميع أطعمتك الّتي تُعديها صحيّة وآمنة للتناول.

3- زيادة عمر أدوات المطبخ

يُساعدُ تنظيفُ الأدوات والأجهزة في المطبخ بشكل دوريّ على عدم تراكم الغبار والأوساخ، ففي حال أهملتي تنظيفها سيتراكم الغبار ضمنها؛ ممّا يجعلها قابلةً للتوقّف عن العمل، كما أنّ أغلب هذه الأجهزة ذات ثمن غالي وعليكِ الاهتمامُ بها حقًا، حتّى لا تضطري الدّفع لإصلاحها أو لاستبدالها.

كيف أُحافظ على نظافة المطبخ؟

يُعتبرُ الخل وسيلةً مُساعدةً قويّةً للتنظيف، فهو قادر على تنظيف مُعظم الأجهزة والأدوات الّتي تستخدمينها بالمطبخ، قومي بخلط الماء مع الخل بكميّة مُتساويّة، ثمّ نظّفي به جميع الأجهزة، واتركيه لمدّة أقصاها 10 دقائق، ثمّ قومي بمسحه.4https://www.hindustantimes.com/more-lifestyle/kitchen-101-hacks-for-a-sparkling-clean-odour-free-kitchen/story-OBGcquvDwNIHzBlcxkoBgP.html

ماهي الخطوة الأولى في تنظيف المطبخ؟

يجبُ أن تقومي بإنهاء الفوضى وتنظيفُ الأطباق وغسلها كخطوةٍ أولى للبدء بتنظيف المطبخ، يُمكنك وضع مُعظم الأشياء الّتي ليس لها علاقة بالمطبخ ضمن حقيبة أو صندوق يُناسبها، ونقلها إلى غرفة آخرى.5https://www.grove.co/blog/kitchen-cleaning-guide

كيف تضعين جدولًا لتنظيف المطبخ؟

قومي بتنظيم المهمّات وقسيمها حسب أيّام الأسبوع، مثلًا يُمكن أن تختاري يوم الاثنين للمسح، كما أنّكِ تحتاجين إلى بعض المهمّات الشّهريّة الّتي يجب فعلها للقيام بالتّخلّص من التّرسّبات والأوساخ المُتراكمة ضمن الآلات الّتي تستخدمها ضمن المطبخ، كتنظيف آلة صنع القهوة في الأسبوع الأول من كلّ شهر.6https://www.homemadesimple.com/kitchen/daily-weekly-monthly-seasonal-kitchen-cleaning-checklist/

كيف تُنظفين مطبخك بسُرعة؟

اتّبعي الخطوات التّالية:7https://www.thespruce.com/clean-the-kitchen-in-15-minutes-1900092

  • اِجمعي المُستلزمات الّتي قد تحتاجينها.
  • اِملئي دلو أو حوض بخليط من المياه الفاترة والصّابون.
  • قومي بكشط بقايا الطّعام الموجودة على الصّحون في القمامة والتّخلّص من القمامة.
  • اِنقعي الأطباق التّي تستعملينها ضمن المياه.
  • نظّفي كلّ من الأرضيّة والخزائن في هذه الأثناء.

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ روتين تنظيف المطبخ بخمس خطوات للحفاظ عليه نظيف ولامع

المراجع

[1]Combiths, Shifrah. “My Mom’S 5-Step Cleaning Routine Is Thorough, but It Keeps My Kitchen Spotless Every Day.” Apartment Therapy, Sept. 2022, www.apartmenttherapy.com/mom-kitchen-cleaning-plan-36845726.

[2]The Best Time to Clean Every Part of Your Kitchen. (n.d.). Thekitchn. https://www.thekitchn.com/the-best-time-to-clean-the-crucial-parts-of-your-kitchen-240368

[3]Cleanestor. “Why Is It Important to Keep Your Kitchen Clean and Safe? | Cleanestor.” Cleanestor, 14 May 2023, cleanestor.com/why-is-it-important-to-keep-your-kitchen-clean-and-safe.

[4]Bali, Etti. “Kitchen 101: Hacks for a Sparkling Clean, Odour-free Kitchen.Hindustan Times, 9 Aug. 2020, www.hindustantimes.com/more-lifestyle/kitchen-101-hacks-for-a-sparkling-clean-odour-free-kitchen/story-OBGcquvDwNIHzBlcxkoBgP.html.

[5]Grove Collaborative. “The Ultimate Step-by-Step Kitchen Cleaning Guide.” Grove Collaborative, www.grove.co/blog/kitchen-cleaning-guide.

[6] The only kitchen cleaning checklist you’ll ever need. (n.d.). https://www.homemadesimple.com/kitchen/daily-weekly-monthly-seasonal-kitchen-cleaning-checklist/

[7]Aguirre, Sarah. “How to Clean the Kitchen in 15 Minutes.” The Spruce, Oct. 2019, www.thespruce.com/clean-the-kitchen-in-15-minutes-1900092.

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@mackiec?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Christian Mackie</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/cc0Gg3BegjE?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »