منازل وحدائق وديكور

جدول تنظيف البيت للموظفات

جدول تنظيف البيت للموظفات

تمضي النساء الموظفات خارج منازلهن فترة تزيد عن 40 ساعة أسبوعيًا، وفي معظم الحالات تمتلك الموظفات أطفالًا أو حيوانات أليفة، الأمر الذي يجعل من الصعب عليهنّ جدًا الحفاظ على منازلهن نظيفة ومُنظّمة حتى لو كن يرغبن في ذلك، ولكن، مع بعض التنظيم والنصائح والاستراتيجيات البسيطة جدًا يمكنكِ عمل جدول تنظيف للبيت والتعامل مع قائمة المهام التي تضعينها بنفسكِ حسب ما يتطلبه منزلكِ بكل سهولةٍ لإبقاء منزلكِ نظيفًا كما ترغبين دائمًا، وسندرج جدول تنظيف البيت للموظفات.

لمعرفة بعض النصائح لتنظيف المطبخ في فصل الربيع يمكنكِ الضغط هنا.

المهام اليومية في جدول تنظيف المنزل 

لا يتحتّم عليكِ فعل المهام اليومية في جدول تنظيف المنزل كل يومٍ، ولكن حاولي قدر الإمكان تنفيذ المهم جدًا منها يوميًا، ندرج بعض المهام اليوميّة في جدول تنظيف المنزل التي يُمكن أن تُساعدكِ في الحفاظ عليه نظيفًا ومُنظمًا مع القليل من الوقت والجهد، وهي كما يأتي:1https://www.homestolove.com.au/how-to-keep-your-house-clean-when-you-work-full-time-12209

  • اغسلي الملابس المتسخة أو الغسيل قبل الذهاب إلى العمل، وجفّفيه عند العودة إلى المنزل.
  • قومي بطيّ الغسيل أثناء مشاهدتكِ لمسلسكِ المفضّل أو فيلم للتسلية وليس بالضرورة تخصيص وقتٍ من اليوم له.
  • ضعي المناديل المُبلّلة القابلة للتحلّل في حمام منزلكِ دائمًا لاستخدامها لمسح الأسطح الظاهرة يوميًا أو حسب الحاجة لذلك.
  • اغسلي الأطباق والأواني المُتّسخة في أسرع وقت ممكن، أو ضعيها في غسالة الأطباق إن كان لديكِ لتوفير الوقت والجهد.
  • رتّبي المنزل ترتيبًا سريعًا قبل الذهاب للنوم يوميًا لمُدّة 10 دقائق حتى، وذلك عن طريق مسح طاولات المطبخ ووضع الفوضى بالمنزل جانبًا، وتعليق الثياب، أو كنس الأرضيات الظاهرة، وما إلى ذلك من مهام ظاهرية وبسيطة.
  • استخدمي قاعدة الدقيقتين وإذا استهلك الأمر منكِ أقل من دقيقتين، فافعلي ذلك الآن، اغسلي الأطباق التي تتناولين فيها وأسرتكِ أولًا بأول، وضعي ملابسكِ المُتّسخة في الغسالة أولًا بأول، واكنسي الأرضيات وامسحيها إن أمكن سريعًا.
  • نظّفي أي مكان تكونين فيه من المنزل: هذه هي أسهل طريقة لتنظيم جدول تنظيفكِ اليوميّ، التقطي ملابسكِ بدلًا من تركها على الأرض أو الأسطح، امسحي طاولات مطبخكِ عندما تلاحظين اتساخها ولا تتركيها لوقت آخر، اغسلي الأطباق المتسخة أثناء انتظاركِ لطهو الطعام أو غليان أي شيءٍ على النار.
  • رتّبي سريركِ كل يوم.
  • لا ترتدي أحذيةً داخل المنزل، وهذا سيقلّل الوقت الذي ستقضينه في تنظيف الأرضية بشكل كبير.
  • احتفظي بممسحة في الحمام لمسح الزجاج والأسطح بانتظام.
  • استخدمي مُجفّف الشعر لتبخير البقع الصعبة عن الأرضية في زوايا حمامكِ إن كانت تتراكم بسرعةٍ، ثم استخدمي مجرفةً ومكنسةً لتنظيفها سريعًا كل يومٍ.
  • رشّي بضع قطرات من زيت النعناع في الحمام قبل استعماله، للحفاظ على رائحة حمامكِ نظيفةً دائمًا.

اكتشفي معنا طريقة تنظيف غسالة الاطباق وذلك بالضغط هنا.

المهام الأسبوعية في جدول تنظيف البيت

احرصي على وضع جدول تنظيف البيت أسبوعيًا للتأكّد من نظافة بيتكِ وترتيبه دائمًا ولأطول فترةٍ مُمكنةٍ، وليس بالضرويّ أن تكون هذه المهام صعبة، بل اختاري المهام البسيطة التي تجعل مظهر البيت رائعًا ومُنظمًا، وسندرج المهام الأسبوعية في جدول تنظيف البيت.

  • يوم الجمعة: نظّفي غرف المنزل كلها والأماكن الصعبة مُستغلةً الإجازة في هذا اليوم.
  • يوم السبت: اغسلي الأرضيات وامسحيها جيدًا.
  • يوم الخميس: نظّفي الحمام.

يمكنكِ تسهيل عملكِ الأسبوعيّ في المنزل عندما تقومين بهذه المهام في أوقاتها بانتظام لمدة 15 دقيقة على الأقل.

لمعرفة كل ما يهمك معرفته عن تنظيف المنزل خلال فصل الربيع يمكنكِ الضغط هنا. 

أنواع جداول تنظيف البيت للموظفات

تجد النساء الموظفات الحفاظ على التنظيف والتنظيم الدائم للبيت وإدارة جدول تنظيف أمرًا شاقًا، ولكن على الرغم من ذلك، عندما تضعين جدول تنظيف للبيت ستشعرين بالفرق بين التدبير المنزليّ والتنظيف والصيانة وأهدافهم والمناطق المحددة من البيت التي تحتاج إلى تنظيف مستمر. 

سيكون من الأسهل عليكِ إنجاز المزيد من مهام التنظيف في البيت حسب جداول محددة بشكل صحيح، ندرج أنواع جداول تنظيف البيت للموظفات:2https://safetyculture.com/checklists/cleaning-checklists/

1- جدول التنظيف اليومي المتكرر

يستهدف هذا الجدول تنظيف المناطق التي تتسخ باستمرار ويكون لها أولوية في التنظيف مثل المطبخ والصالة.

2- جدول التنظيف الأسبوعي

يُساعد جدول التنظيف الاسبوعي في الحفاظ على النظافة والترتيب في المنزل، كما أنّه يُساعد في المحافظة على النظام، حيث تكون الأمور التي يتم تنظيفها أسبوعيًا أقل اتساخًا ولا تتعرض للاستخدام المتكرر.

3- جدول التنظيف الشهري

يُستخدم هذا الجدول لضمان التنظيف العميق لغرف المنزل والمطبخ والحمامات والصالة، حيث يتم تنظيف الغرف والأماكن بصورة عميقة دون ترك أي مكان دون تنظيف.

6- جدول سجل التنظيف

يُستخدم هذا الجدول لتحديد مهام معينة لكل فرد من أفراد الأسرة حيث يكون مسؤولًا عن تنظيف منطقة معينة.

7- جدول فحص التنظيف

تستخدمه ربة المنزل لفحص نظافة وترتيب مكان معين تم تنظيفه من أحد أفراد الأسرة للتأكّد من سير الأمور بصورة صحيحة.

9- جدول التنظيف حسب الأماكن

يشمل هذا الجدول تنظيف المنزل حسب المكان وأهميته، مثل أرضيات المطبخ، والأفران، والطاولات، والثلاجات، والشفاط، والمعدات، والمصارف، وسلات القمامة.

10- جدول تنظيف الحمامات

يشمل هذا الجدول تنظيف الأرضيات والأسطح بالمكنسة ثم مسحها، كما يجب تنظيف الدش واستبدال أغراض الحمام القديمة والمتسخة.

11- جدول تنظيف المهام المشتركة

يشمل جدول تنظيف المهام المشتركة قائمة مراجعة جدول التنظيف العام المهام مثل مسح طاولات المطبخ، وتنظيف الأجهزة من الخارج، وغسل النوافذ، وتنظيف المرايا، وكنس الأرضيات وإخراج القمامة.

لعلاج الرطوبة والعفن في المنزل يمكنكِ الضغط هنا.

المراجع

[1] “How to Keep Your House Clean When You Work Full-Time.Homes To Love, 8 Oct. 2019, www.homestolove.com.au/how-to-keep-your-house-clean-when-you-work-full-time-12209.

[2] SafetyCulture. “Cleaning Schedule Templates and Cleaning Checklists.” SafetyCulture, 21 Apr. 2022, safetyculture.com/checklists/cleaning-checklists.

 [3] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/tianya1223-4833799/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4148894″>THAM YUAN YUAN</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4148894“>Pixabay</a>

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »