العناية بالبشرةتجميل ومكياج

تقشر المناطق الحساسة اسبابها اعراضها وعلاجها

تقشر المناطق الحساسة اسبابها اعراضها وعلاجها

يُعتبر الجِلد في المنطقة الحسّاسة أكثر عُرضةً للإصابة بالأمراض والأذى من باقِي المناطق؛ وهذا ما يجعَل العناية به والحفاظ على نظافته أحد أهم السلوكيات التي يجب أن نتدرّب عليهَا حتّى تكُون جزءاً من روتينَنا اليومِي، فما المقصود بتقشر المنطقة الحساسة اسبابها اعراضها وعلاجها تابعي قراءة المقال لتعرفي المزيد.

كيفية العناية بالبشرة قبل وبعد ازالة الشعر بالليزر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هو تقشُر المنطقة الحسّاسة؟

يشير تقشُّر المناطق الحسّاسة إلى الحكة والالتهاب الذين يتمّ ظهورهما في المناطق الحسّاسة، وهو ينتج عن جفاف الجلد؛ أو التّعرض للرطوبة والشّمس بشكلٍ مُكثّف وغيرها من العوامل المُسبّبة له.

توجد لهذه المشكلة علاجات مُختلفة سواءً في المنزل أو عند الطّبيب، لكن يُفضّل استشارة الطّبيب لحلها بشكل أسرع.

ويمكن أيضًا القيام ببعض العلاجات المُهدِّئة مثل الغطس في حمام شوفان أو ارتداء الملابس القطنية، وفي كلّ الأحوال عادةً ما يُسفر العلاج عن نتائج جيّدة، فإذا تأخّر شفاؤك تابعِي الطبيب حتى يُغيّر طريقة العلاج.1https://www.healthline.com/health/vaginal-health/vagina-skin-peeling#what-it-is 2https://www.epainassist.com/women/vaginal-skin-peeling

تقشير البكيني بعد ازالة الشعر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

أسباب تقشّر المنطقة الحساسة

ندرج فيما يأتي أهم أسباب تقشّر المنطقة الحسّاسة وهي:3https://www.verywellhealth.com/vaginal-skin-peeling-5193485

1- عدوى فطرية

تعاني أغلب النساء في حياتهنّ من عدوى فطريّة واحدة على الأقلّ، وتحدُث العدوى الفطريّة بسبب فرط نمو فطريات المبايض.

تعتبر عدوى نشطة ممّا يعني أنّها تنشط سريعًا وبشكلٍّ مُفرط إذا توفّرت الظروف المُناسبة لها، وينتُج عن هذه العدوى إفرازات بيضاء سميكة ذات رائحة غير محببة، بالإضافة إلى احمرار وحكة في الجلد.

2- التهاب الجلد

يُطلق على التهاب الجلد الاحتكاكي “التهاب الجلد التماسي”، ويُعرَف على أنّه طفح جلدي يحدث بسبب مُلامسة مادّة ما تحتوي على المهيّجات أو مُسبّبات الحسّاسية الشائعة.

يختلف تأثير هذه المواد المؤجِّجة للحساسية من شخص إلى آخر وهي تُسبّب جفاف وتورم وحكّة في المناطق الحساسة.

3- الأكزيما

تُسمّى أيضًا بالتهاب الجلد التّأتبي وتُعرَف بأنّها حالة جلدية التهابية يكون ظهورها الأوّل في الطفولة، ويمكن أن تظهر الأعراض وتختفي.

تُصيب الأكزيما بشكل أساسي اليدين وخلف الركبتين، وتختلف أعراضها من الجفاف إلى الاحمرار والحكة والتقشير.

4-  الالتهاب الجرثومي

يحدث هذا الالتهاب عندما ينمو الكثير من البكتيريا ذات النوع الواحد في المنطقة الحسّاسة. تزيد الأنشطة التي تُغيّر توازن الرقم الهيدروجيني داخل وحول المنطقة من خطر الإصابة بِالالتهاب الجرثومي، وتشمل هذه الأنشطة كثرة غسل المنطقة واستخدام المنظفات الاصطناعية في غسلها.

تحدّد الأعراض بإفرازات غريبة وحكّة وتهيّج الجلد.

5- الحزاز المُتصلّب

تُصاب به الفتيات الصغيرات قبل البلوغ والنساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس، سببه غير معروف حتّى الآن، وأمّا أعراضه فتشمل الحكّة وعدم الارتياح إلى جانب ظهور بقع بيضاء في المنطقة الحسّاسة.

6- الهربس التناسلي

يُعتبر أحد الأمراض المنقولة من خلال العلاقة الزوجية، وتظهر في صورة تقرّحات على المنطقة الحسّاسة والأرداف.

العناية بالبشرة بعد سن الاربعين لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

الأعراض المترافقة مع تقشّر المنطقة الحساسة

تختلف الأعراض المرافقة لتقشّر المنطقة الحسّاسة وذلك حسب العامل المسبّب، ولكن يمكن توحيد بعض الأعراض بـ:4https://www.healthline.com/health/vaginal-health/vagina-skin-peeling#symptoms 

  • حرقة.
  • حكّة.
  • بقع بيضاء أو حمراء.
  • إفرازات مهبلية مع رائحة.
  • طفح جلدي.

7 طرق لتقشير البشرة الكيميائي في المنزل بمكونات طبيعية لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي المواد المهيّجة للمنطقة الحساسة؟

توجد مواد محفّزة لِالتهاب وتقشّر المناطق الحسّاسة يختلف تأثيرها من شخص لآخر ومن هذه المواد الصّابون، والعطور، بالإضافة إلى منظفات الغسيل، وتُعتبر زيوت التّشحيم واللاتكس، وأيضًا المطهرات (الغسول) من المواد المهيّجة للمنطقة الحسّاسة.5https://www.verywellhealth.com/vaginal-skin-peeling-5193485

حلول جمالية سهلة ومبتكرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

علاج تقشّر المنطقة الحساسة

يمكنك الاستعانة بمجموعة النصائح التالية كعلاج لتقشّر المنطقة الحسّاسة، مع التنبيه لضرورة استشارة الطّبيب المختصّ بذلك:6https://www.healthline.com/health/vaginal-health/vagina-skin-peeling#treatment

  • توقفي عن استخدام أيّ منتجات تسبّب تهيّج الجلد وتحسّسه كالمنتجات والمواد التي سبق وذكرناها آنفًا.
  • يمكنك القيام بغسول باستخدام دقيق الشوفان الرغوي، ويُعتبر هذا العلاج علاج مهدِّئ.
  • ارتدي الملابس المصنوعة من القطن ويُفضّل أن تكون فضفاضة.
  • قومي باستشارة الطّبيب وخاصّةً إذا كان سبب التقشّر هو العدوى الفطريّة، سيصف لك الطّبيب مجموعة كريمات مضّادة للفطريات.
  • لا تستخدمي الكريمات المضادة للفطريات دون وصفة طبيّة، لأنّها ستفاقم المشكلة إن لم يكن السّبب هو العدوى الفطريّة.
  • يصف الطّبيب في بعض الحالات كريم يحتوي على الإستروجين.
  • يُعتبر من بين الأدوية التي يصفها الطّبيب كعلاج كريمات كورتيكوستيرويد التي تُعتبر ذات فعاليّة عالية، ويمكن أن يستعيض عنها بالكورتيكوستيرويدات التي تُؤخذ عن طريق الفم.

زبدة الشيا الخام الافريقية فوائدها وطريقة استخدامها واكثر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

المراجع:

[1] Whelan, Corey. “Vaginal Skin Peeling: What You Need to Know.” Healthline, 27 Oct. 2021, www.healthline.com/health/vaginal-health/vagina-skin-peeling#what-it-is.

[2] ePainAssist, Team. “What Is Vaginal Skin Peeling?” Epainassist, 28 Apr. 2022, www.epainassist.com/women/vaginal-skin-peeling.

[3] Vaginal Skin Peeling? Causes, Symptoms, and Treatment Methods.” Verywell Health, 10 Dec. 2021, www.verywellhealth.com/vaginal-skin-peeling-5193485.

[4] —. “Vaginal Skin Peeling: What You Need to Know.” Healthline, 27 Oct. 2021, www.healthline.com/health/vaginal-health/vagina-skin-peeling#symptoms.

[5] “—.” Verywell Health, 10 Dec. 2021, www.verywellhealth.com/vaginal-skin-peeling-5193485.

[6] —. “Vaginal Skin Peeling: What You Need to Know.” Healthline, 27 Oct. 2021, www.healthline.com/health/vaginal-health/vagina-skin-peeling#treatment.

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/joe137-7028793/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3066531″>Thanks for your donation for the download.</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3066531“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »