تقنية

تعرفي على تقنية البلوك تشين عن قرب

تعرفي على تقنية البلوك تشين عن قرب

تُعدّ تقنية البلوك تشين من التقنيات الحديثة، تعرفي على تقنية البلوك تشين عن قرب من خلال قراءة هذا المقال.

تُعرف تقنية البلوك تشين (بالإنجليزية: Blockchain) بأنّها قاعدة بيانات تعمل على تخزين البيانات بطريقة مشفّرة ثم تربطها سويًا لتكوّن مصدر واحد لحقيقة البيانات.

توزّع في البلوك تشين الأصول الرقمية دون الحاجة إلى نسخها أو نقلها مما يؤدي إلى إنشاء سجل للأصول يُظهر كامل التغييرات التي حصلت عليها بصورة دقيقة لجميع المستخدمين، دون إمكانية تعديلها.1https://builtin.com/blockchain

لمعرفة تطبيقات وأمثلة على تقنية البلوك تشين يمكنكِ الضغط هنا.

ما هي أهمية البلوك تشين؟

تنبع أهمية البلوك تشين من أنّها تُسهّل عملية تسجيل المُعاملات وتتبّع الأصول في تقنية البلوك تشين حتى وإن كان الأصل ملموسًا كالمنازل، والسيارات، والنقود والأراضي، أو إن كان غير ملموسٍ مثل، الملكية الفكرية، وبراءات الاختراع، وحقوق النشر، والعلامات التجارية، لذا، تُعتبر تقنية البلوك تشين من أهم التقنيات في التسجيل الآمن لهذه الأسباب:2https://www.ibm.com/topics/what-is-blockchain

  • تُقلّل تقنيّة البلوك تشين من المخاطر وتخفّص التكاليف لكل المستخدمين؛ لأنّها يمكن أن تتبع أي شيءٍ ذو قيمةٍ وتتداوله على شبكة البلوك تشين.
  • تعتبر تقنية البلوك تشين مثاليةً لتقديم المعلومات؛ لأنّها توفّر معلومات فورية ومشتركة وشفّافة تمامًا، مُخزّنة في دفتر أستاذ لا يمكن الوصول إليه ولا تغييره ولا التعديل عليه إلا من خلال الأعضاء المصرح لهم.
  • يمكن لشبكة البلوك تشين مراجعة جميع الحسابات، والطلبات، والمدفوعات، والإنتاج وأكثر من ذلك.
  • يمكن رؤية جميع تفاصيل المعاملة من البداية إلى النهاية في شبكة البلوك تشين؛ لأنّ الأعضاء يتشاركون في وجهة نظرٍ واحدة، وهذا يمنحك ثقةً أكبر كمستخدم لها، فضلًا عن الكفاءات والفرص الجديدة التي تتيحها لك.
  • يمكن لجميع المشاركين في شبكة البلوك تشين الوصول إلى دفتر الأستاذ الموزّع وسجله الثابت للمعاملات. باستخدام دفتر الأستاذ المشترك، حيث يتم تسجيل المعاملات مرة واحدة فقط، ممّا يلغي ازدواجية الجهود التي تُعتبر نموذجية لشبكات الأعمال التقليدية.
  • يعجز أي مشاركٍ في شبكة البلوك تشين عن تغيير معاملة أو العبث بها بعد تسجيلها في دفتر الأستاذ المشترك، فإذا تضمن سجل المعاملة خطأً، فيجب إضافة معاملة جديدة لعكس الخطأ، وستظهر كلتا الحركتين بعد ذلك.
  • يُمكن تسريع المعاملات في شبكة البلوك تشين، عن طريق تخزين مجموعة من القواعد (تسمى العقد الذكي) على الشبكة، ويتم تنفيذها تلقائيًا، كما يُمكن للعقد الذكي تحديد شروط تحويل سندات الشركات، بما في ذلك شروط دفع تأمين السفر، وغير ذلك الكثير.

لمعرفة ما هو عدد المتابعين في الانستقرام للربح يمكنكِ الضغط هنا.

 ما هي الميزات الأساسية الموجودة في البلوك تشين؟

تتمتّع البلوك تشين بالعديد من الميزات الأساسية ومنها ما يأتي:3https://101blockchains.com/introduction-to-blockchain-features/

1- الثبات

يعدّ الثبات واحدًا من أفضل ميزات تقنية البلوك تشين؛ إذّ إنّه يُساعد على ضمان بقاء التكنولوجيا كما هي، كشبكة دائمة غير قابلة للتغيير.

تعمل تقنية البلوك تشين بشكلٍ مُختلفٍ قليلًا عن النظام المصرفيّ المعتاد، بدلًا من الاعتماد على السلطات المركزية، فإنّها تضمن ميزات كثيرة من خلال بعض العُقد الثابتة، إذّ إنّ لكل عقدة في النظام نسخة من دفتر الأستاذ الرقميّ، ولإضافة المعاملات، تحتاج كل عقدة إلى التحقّق من صحتها، وإذا اعتقدت الأغلبية أنّها صحيحة، فستتم إضافتها إلى دفتر الأستاذ، وهذا يُعزّز الشفافية ويجعلها مقاومة للفساد.

2- اللامركزية

تعني اللامركزية، أنّ شبكة البلوك تشين لا تملك أي سلطة حاكمة أو شخصًا واحدًا يديرها، بل توجد بها مجموعةٌ من العُقد تحافظ على الشبكة بأكملها، وهذه إحدى ميزات شبكة البلوك تشين التي تعمل بشكلٍ مثاليّ.

يُمكن الوصول إلى تقنية البلوك تشين مُباشرةً من الويب؛ لأنّها لا مركزية، ولا توجد بها أي سلطةٍ حاكمة، كما يُمكن تخزين أي شيءٍ بها بدءًا من العملات المشفّرة أو المستندات المهمة أو العقود أو الأصول الرقمية الأخرى ذات القيمة العالية، وبمساعدة هذه التقنية، سيكون لديك سيطرةً مباشرةً على معاملاتك باستخدام مفتاحك الخاص بها.

3- تعزيز الأمن

يضع التشفير القويّ الموجود في تقنية البلوك تشين طبقةً أخرى من الحماية للمستخدمين، إذّ إنّ التشفير هو خوارزمية رياضيّة مُعقّدة نوعًا ما، تعمل كجدار حمايةٍ للهجمات على الشبكة. 

تعمل شبكة البلوك تشين على تشفير البيانات وتجزئتها، وبطريقة مُبسّطة يمكن القول أنّ الشبكة تخفي المعلومات والبيانات الحقيقية الموجودة عليها، وبالنسبة لهذه العملية، تمر أي بيانات إدخال من خلال خوارزميّة رياضيّة تنتج نوعًا مختلفًا من القيمة، ولكن الطول ثابتٌ دائمًا، ممّا يُعزّز من أمن الشبكة.

يُمكنك التفكير في الأمر على أنّه تعريف فريد لكل البيانات، وكل كتلة موجودة في دفتر الأستاذ لها تجزئة فريدة تختص بها وحدها، كما تضم تجزئة الكتلة السابقة، الأمر الذي يجعل تغيير البيانات أو مُحاولة العبث بها يعني تغيير كل معرّفات التجزئة، وهذا مستحيلٌ نوعًا ما، كما سيكون لديك مفتاح خاص للوصول إلى البيانات، ولكن سيكون لديك مفتاح عام لإجراء المعاملات أيضًا.

4- دفاتر الأستاذ الموزّعة (DLT)

يُوفّر دفتر الأستاذ العام في تقنية البلوك تشين كل المعلومات حول المعاملة وبيانات المستخدم، على الرغم من أنّ حالة البلوك تشين الخاصّة أو الموحدة مُختلفة بعض الشيء، ولكن، في هذه الحالات، يمكن للعديد من الأشخاص رؤية ما يحدث بالفعل في دفتر الأستاذ؛ وذلك لأنّ دفتر الأستاذ الموجود على الشبكة يتم صيانته بواسطة جميع المستخدمين الآخرين على النظام، وهذه القوة الحسابيّة الموزّعة عبر أجهزة الكمبيوتر تضمن لك نتيجةً أفضل.

ستكون النتيجة دائمًا في البلوك تشين، نظام دفتر أستاذ أعلى كفاءة يُمكنه التعامل مع الأنظمة التقليدية، وهنا، لا توجد تغييرات ضارة؛ حيث يستجيب دفتر الأستاذ الموزّع جيدًا لأي نشاط مشبوه أو عبث بالشبكة، ونظرًا لأنّه لا يمكن لأي شخص تغيير دفتر الأستاذ ويتم تحديث كل شيء بسرعة كبيرةٍ، فإن تتبّع ما يحدث في دفتر الأستاذ أمرٌ سهلٌ للغاية مع كل هذه العقد.

تعمل العُقد كمحققين لدفتر الأستاذ أيضًا، فإذا أراد المستخدم إضافة كتلة جديدة، فسيتعين على الآخرين التحقّق من المعاملة، ثم إعطاء الإشارة الخضراء، هذا يوفر للمستخدم مشاركةً عادلةً.

5- الإجماع

صُمتت تقنية البلوك تشين بذكاء حيث استخدمت خوارزميات الإجماع لتصميمها الأمر الذي جعلها تزدهر، حيث أنّ خوارزميات الإجماع هي أساس وجوهر هذه التقنية، حيث أنّه كل بلوك تشين لديه توافق في الآراء لمساعدة الشبكة على اتخاذ القرارات.

يُمكن تعريفها بعبارات أبسط، وهي أنّ الإجماع هو عملية اتخاذ القرار لمجموعة العُقد النشطة على الشبكة، وهنا، يمكن أن تتوصّل العُقد إلى اتفاق أفضل وبشكل أسرع نسبيًا، وعندما يتم التحقّق من صحة المُعاملة عن طريق مراجعة ملايين العقد سيكون هنالك إجماعًا يُساعد في أن يعمل النظام بشكل سلس، ويُمكنك التفكير في الأمر على أنّه نوع من نظام التصويت، حيث تفوز الأغلبية، وعلى الأقلية أن تدعم الأغلبية الفائزة.

تُعدّ الخوارزميات هي الأساس الذي يعمل في البلوك تشين فعندما يتم الإجماع حول أمر معين فهذا يعني حتمية الثقة بها،

كما هناك الكثير من خوارزميات الإجماع المختلفة للكتل المتسلسلة في جميع أنحاء العالم؛ لكلٍ منها طريقتها الفريدة في اتخاذ القرارات وإتقانها دون أن تؤدّي إلى حدوث أخطاء. 

6- تسوية أسرع

تُعدّ الأنظمة المصرفية التقليدية بطيئةً للغاية، وفي بعض الأحيان، قد تستغرق مُعالجة مُعاملة ما أيامًا بعد إنهاء جميع التسويات، كما يُمكن أن تتلف بسهولة تامة، وتُقدّم تقنيّة البلوك تشين تسويةً أسرع مقارنةً بالأنظمة المصرفية التقليدية، وبهذه الطريقة يُمكن للمُستخدم تحويل الأموال بشكل أسرع نسبيًا، ممّا يوفّر الكثير من الوقت على المدى الطويل.

المراجع

[1] “What Is Blockchain Technology? How Does It Work? | Built In.” Builtin, builtin.com/blockchain. Accessed 2 June 2022.

[2]“What Is Blockchain Technology? – IBM Blockchain | IBM.” Ibm, www.ibm.com/topics/what-is-blockchain. Accessed 2 June 2022.

[3] Iredale, Gwyneth. “6 Key Blockchain Features You Need to Know Now.” 101 Blockchains, 10 Mar. 2022, 101blockchains.com/introduction-to-blockchain-features.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/geralt-9301/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3055701″>Gerd Altmann</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3055701“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »