تقنية

اهم تطبيقات ادارة المال

تطبيقات لتنظيم الامور المالية

اهم تطبيقات ادارة المال

يُوجد العديد من تطبيقات إدارة المال المفيدة الّتي يُمكنك استخدامها لتنظيم أمورك الماليّة وإدارة مصاريفك بشكل أفضل، سنَتعرّف في هذا المقال على اهم تطبيقات ادارة المال لأجهزة الآيفون والأندرويد بالتّفصيل.

أفضل تطبيقات إدارة المال للأيفون

سنَعرض فيما يلي أهم تطبيقات جهاز الأيفون المتعلّقة بإدارة المال:1https://www.thebalancemoney.com/best-personal-finance-apps-4170650

1- تطبيق mint

يُعدّ مينت تطبيقًا ماليًّا شخصيًّا يُوفّر صورة ماليّة شاملة في مكان واحد؛ حيث يَتمّ ربط بطاقات الائتمان والخصم بحسابك، ويُمكنك مراقبة وتصنيف معاملاتك وإدارة نفقاتك وإنشاء ميزانيّة قابلة للالتزام، يُمكنك أيضًا الاستفادة من تتبّع تفاصيل ائتمانك واستثماراتك وإدارة دفعات الفواتير للخدمات العامة.

إيجابيّاته: مجّاني، مزامنة الفواتير، تَصنيف ملائم للإنفاق.

سلبيّاته: الإعلانات المزعجة.

2- تطبيق YNAB

يُعدّ هذا التطبيق من أميز التّطبيقات الخاصّة بسداد الدّيون، كما أنّه مناسب للميزانيّة وكيفيّة إدارتها حيث يُمكن معرفة كل من الدّخل والنّفقات من خلاله، يُمكن استخدام هذا التّطبيق بشكل مجّاني لمدّة 34 يومًا، ومن ثمّ عليه دفع 14.99 دولارًا إذا اختار الدّفع الشّهري، و 99 دولارًا إذا اختار الدّفع السّنوي.

إيجابيّاته: يُوفّر تجربة مجّانيّة، تقارير مفصّلة للميزانيّة والنّفقات.

سلبيّاته: مرتفع التّكلفة نسبيًّا، متعب بالنّسبة للمستخدمين الجدد بسبب تعدّد الميزات.

3- تطبيق Empower

يُعتبر تطبيق Empower من أفضل التّطبيقات في إدارة الثّروات، فهو يَهتمّ بالاستثمارات وتتبّع الحسابات المصرفيّة.

إيجابيّاته: تَوافر عنصر استثمار، التّواصل مع استشاريّين ماليّين.

سلبيّاته: تكلفة رسوم إدارة الثّروة مرتفعة، قد تَكون مرهقة للمستخدمين الّذين يَبحثون عن أداة بسيطة لإدارة الميزانيّة.

4- تطبيق Prisim

يُعتبر هذا التّطبيق من أفضل التّطبيقات لدفع الفواتير؛ حيث يَعرض كل الفواتير والحسابات الماليّة في تطبيق واحد، ويَحتوي هذا التّطبيق على مفوترين من مختلف البنوك الكبيرة وشركات الخدمات العامّة الصّغيرة.

إيجابيّاته: التّذكير بتواريخ الاستحقاق للدّفعات، صورة كاملة عن الحساب.

سلبيّاته: محدوديّة الميزات.

5- تطبيق Spendee

يُعتبر هذا التّطبيق من أفضل الخيارات للمصاريف المشتركة، فهو مناسب للأزواج أو لزملاء السّكن.

إيجابيّاته: تصنيف المصاريف، متاح بسهولة.

سلبيّاته: ميزاته محدودة بالنّسبة للخطّة المجّانيّة، تُوفّر مزامنة الحساب المصرفي مع خطة بريميوم المميّزة فقط.

6- تطبيق EveryDollar

يُقدّم EveryDollar هدفًا لكل دولار في ميزانيّتك، لذا يُعتبر من أهم الخيارات المتاحة للحفاظ على الميزانيّة.

إيجابيّاته: يَعمل متتبع الإنفاق البديهي على الحفاظ على الميزانيّة المحدّدة، إضافة إلى أنّه يَسمح بالتّواصل مع خبراء إدارة المال.

سلبيّاته: تُعتبر النّسخة المميّزة من التّطبيق أكثر تكلفة من التّطبيقات الأخرى.

7- تطبيق Mobills

يُقدّم موبايلز لمستخدميه ميزة رؤية أوضاعهم الماليّة من خلال مخطّطات مرئيّة.

إيجابيّاته: يَتميّز بسهولة التّصنيف للإنفاق، إضافة إلى المرئيّات المفيدة.

سلبيّاته: الميزات قليلة ضمن إصداره المجّاني.

أفضل تطبيقات إدارة المال للأندرويد

نُقدّم فيما يلي التّطبيقات المتعلّقة بإدارة المال في أجهزة الأندرويد:2https://www.androidauthority.com/best-android-budget-apps-for-money-management-586807/ 

1- تطبيق AndroMoney

يُعدّ تطبيقًا شديد الاستعمال على Google Play حيث تَستطيع من خلاله:

  •  تحويل الأرصدة.
  • إنشاء حسابات متعدّدة.
  • القيام بوظائف الميزانيّة.
  • دعم العملات المتعدّدة.
  • القدرة على أخذ نسخ احتياطيّة وتصديرها إلى Excel.
  • تقديم التّحليلات السّهلة القراءة.

يُذكر أنّ التّطبيق مجاني، ولكن يَحتوي على بعض الإعلانات، ويُوجد أيضًا اشتراك مدفوع، هذا ويَعمل التّطبيق بشكل ممتاز، ولا يَحتوي على الكثير من الأخطاء.

2- تطبيق Financial Calculators

يَحتوي هذا التّطبيق على مجموعة من الآلات الحاسبة الّتي تُساعدك في حساب مختلف الأمور الماليّة، حيث تَتضمّن هذه الأدوات آلة حاسبة للقروض والّتي يُمكنك من خلالها معرفة المدفوعات والفوائد المستحقّة.

يَحتوي التّطبيق أيضًا على العديد من الآلات الحاسبة المختلفة بدءًا من شراء المنزل وانتهاءً بعائد الاستثمار، سيُساعدك هذا التّطبيق في اتّخاذ قرارات صحيحة بشأن مشترياتك المستقبليّة.

3- تطبيق Goodbudget

يُعتبر تطبيقًا شهيرًا في إدارة الميزانيّة، ويَدعم عدّة منصّات مثل أندرويد والويب وiOS، ويَتمّ مزامنة البيانات بين هذه المنصّات، كما يسمح لك هذا التّطبيق تَتبّع النّفقات والدّخل وأدوات الميزانيّة، ويَتميّز بتصميم جميل ذات أبعاد متعدّدة.

يُمكنك من خلال هذا التّطبيق تصدير بياناتك بتنسيقات ملف CSV أو QFX أو OFX، ويُعدّ واحدًا من تطبيقات الميزانيّة البسيطة، وتَتطلّب بعض الميزات الرئيسيّة اشتراكًا في حين يَكون البعض الآخر مجّانيًّا.

4- تطبيق Monefy

يُوصف بأنّه تطبيق بسيط لإدارة الميزانيّة ويَتميّز بسرعته وسهولة استخدامه في إضافة البيانات الجديدة، ويَدعم العديد من العملات ويَتضمّن آلة حاسبة مدمجة وحماية برمز سرّي وتكامل مع Dropbox.

يُمكن أن تَستغرق بعض الوقت لتعلّم استخدام التّطبيق ولكنّه سهل الاستخدام، يُمكنك استعمال متجر التطبيقات للحصول على النسخة المجانية، كما يُمكنك دفع مبلغًا من المال للحصول على ميزات إضافيّة.

ماذا تفعل تطبيقات إدارة المال؟

عندما يَتعلّق الأمر بتطبيقات الميزانيّة فهناك نوعان رئيسان، النّوع الأوّل هو تَعقّب النّفقات ويَستخدمه الأشخاص الّذين يَقتطعون الكثير من الأشياء من ضرائبهم ومن بينهم أصحاب الأعمال والمدوّنين وسائقي الشّاحنات، حيث يُتيح لك هذا النّوع معرفة مقدار الأموال الّتي تُنفقها في عملك وحياتك.

يَختص النّوع الثّاني في تتبّع ميزانيّتك البنكيّة والنّفقات والفواتير والمرافق وما إلى ذلك فهو ممتاز فيما يَخصّ دفع الفواتير عبر الانترنت، وهذا النّوع يُمكّنك من معرفة أين أنفقت المال حتّى يَتمّ المحافظة عليه قدر الإمكان فهو مفيد لمراقبة الدّخل ويُساعد من يَملك أكثر من حساب.3https://www.androidauthority.com/best-android-budget-apps-for-money-management-586807/

ما هو أفضل تطبيق ميزانيّة لا يرتبط بحساب مصرفي؟

يُعتبر تطبيق Fudget أداة إدارة ميزانيّة من دون حسابات مصرفيّة، ويَحتوي التّطبيق على واجهة سلسة وسهلة الاستخدام كما يَتوفّر لدى Fudget نسخة مجّانيّة يُمكنك الاستفادة منها، وهناك أيضًا إصدار Pro المدفوع الّذي يَتطلّب رسومًا بقيمة 3.99 دولارًا بحيث تَدفع لمرّة واحدة لكي تَحصل على ميزات إضافيّة.4https://familymoneyadventure.com/best-family-budgeting-apps/#:~:text=Fudget%20is%20a%20free%20manual,a%20%243.99%20one%2Dtime%20fee. 

هل تطبيق إدارة المال آمن؟

استخدم إدراة المال للعيش بأمان وراحة حيث يُمكنك عرض محفظتك الماليّة لتتبّع مصروفاتك وتحديد الاتجاهات الماليّة الخاصّة بك، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك إنشاء ميزانيّة عبر الإنترنت وتعيين تنبيهات للوقت المناسب للمساعدة في إدارة إنفاقك بشكل أفضل، وليس ذلك فقط يُمكنك أيضًا تتبّع قيمة صافي ثروتك واستخدام ميزات أخرى مفيدة.5https://www.becu.org/news/budgeting-and-money-tracking-apps-security#:~:text=Money%20Manager%20is%20secure%20and%20convenient&text=View%20your%20entire%20financial%20portfolio,your%20net%20worth%2C%20and%20more. 

كيف يُمكنني إدارة أموالي بدون ميزانيّة؟

نَذكر فيما يلي بعض الأمور الّتي تُساعدك في إدارة أموالك بدون ميزانيّة:6https://lifeskillsthatmatter.com/podcast/save-money-without-a-budget/ 

  1. تعامل مع الأشخاص الاقتصاديّين.
  2. قُم بإنشاء قائمة بعادات تُساهم في إحساسك بالرّاحة.
  3. نفّذ مهامك وواجباتك بنفسك قدر الإمكان قبل الاعتماد على الآخرين.
  4. أَعد التّفاوض على فواتيرك الشّهرية مرّة واحدة في السّنة، للحصول على صفقات أفضل.
  5. استغل الموارد المتاحة، واستفد من المكافآت لتحسين وضعك المالي.

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اهم تطبيقات ادارة المال.

المراجع

[1]Irby, L. (2023). Best Personal Finance Apps. The Balance. https://www.thebalancemoney.com/best-personal-finance-apps-4170650

[2]Hindy, J. (2023). 10 best Android budget apps for money management. Android Authority. https://www.androidauthority.com/best-android-budget-apps-for-money-management-586807/

[3]Hindy, J. (2023). 10 best Android budget apps for money management. Android Authority. https://www.androidauthority.com/best-android-budget-apps-for-money-management-586807/

[4]Daugherty, K. (2023). Best Budgeting Apps For Families In 2023. Family Money Adventure. https://familymoneyadventure.com/best-family-budgeting-apps/#:~:text=Fudget%20is%20a%20free%20manual,a%20%243.99%20one%2Dtime%20fee

[5]Budgeting and money tracking apps: Are they safe? (n.d.). BECU. https://www.becu.org/news/budgeting-and-money-tracking-apps-security#:~:text=Money%20Manager%20is%20secure%20and%20convenient&text=View%20your%20entire%20financial%20portfolio,your%20net%20worth%2C%20and%20more.

[6]Save money without a budget. (2020, August 15). Life Skills That Matter. https://lifeskillsthatmatter.com/podcast/save-money-without-a-budget/

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@kmuza?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Carlos Muza</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/laptop-computer-on-glass-top-table-hpjSkU2UYSU?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »