الرياضة وخسارة الوزن

اهم المعلومات عن رياضة التاي تشي

ما هي رياضة التاي تشي

اهم المعلومات عن رياضة التاي تشي

تَعتمد رياضة التّاي تشي على مجموعة من الحركات والأنماط الّتي تستهدف اكتمال عمليّة الدّفاع عن النّفس، وتقوم على مجموعة من المبادئ وسنَتعرف على اهم المعلومات عن رياضة التاي تشي في المقال التّالي.

رياضة الغوص اهم المعلومات عنها

التعريف برياضة التاي تشي

تُعرّف رياضة تاي تشي تشوان في اللّغة الصّينية على أنّها القبضة المطلقة العليا، ويُمكن كتابتها بالحروف اللاتينيّة كالتّالي t’ai chi ch’uan.

يُطلَق على تلك الرّياضة أيضًا اسم الملاكمة الصينية، وهي عبارة عن شكل صيني مميّز من أجل التّدريب أو الهجوم أو الدّفاع، وتَحظى تلك الرّياضة بشعبيّة بالغة في مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن استخدامها كتَمرين يُمكن الاسترخاء خلاله.

تَعتمد تلك الرّياضة على مبادئ تايجي وتنسيق الين واليانغ من خلال مجموعة من المبادئ السّلبية والإيجابيّة أيضًا، كما أنّ تلك الرّياضة تستخدم العديد من الحركات المتدفّقة والإيقاعيّة الّتي تتنوّع مع مواقف يتمّ تحديدها بعناية.

لا يوجد سيّدان يسيران على نفس طريقة تدريب تلك الرّياضة تمامًا، وتُشبه هذه الرّياضة الكونغ فو، حيث أنّها من الفنون الرّياضيّة القتاليّة الّتي تَستهدف عمليّة الدّفاع عن النّفس، ويُمكن استخدامه مع أو بدون أسلحة.

تَمّ ممارسة التّمرينات اليدويّة من تلك الرّياضة بهدف تعزيز الصّحة في الصّين في بداية القرن الثّالث، إلّا أنّه مع حلول القرن الخامس بدأت التّمارين في محاكاة المخلوقات الخمسة من قبل الرّهبان في الدّير البوذي.

تَتمثّل المخلوقات الخمسة في الدّب والطّيور والغزلان والقرد والنّمر والثّعبان الذي تمّ إضافته مؤخّرًا، ومع بداية عهد أسرة مينغ تمّ إضافة مبادئ الين واليانغ، وبدأ تدوين فن تاي تشي تشوان في أوائل عهد أسرة تشينغ.

كان هناك العديد من مدارس تاي تشي توان منها خمسة مدارس مشهورة ومميّزة، ويَختلف عدد التّمارين من 24 إلى 108 أو أكثر حسب المدرسة.

تمّ تسمية النّموذج وفق الصّورة المرافقة له عند التّنفيذ، مثل اللّقلق الأبيض الّذي يعرض جناحيه أو التّراجع واللّف مثل القرد.

تبدأ جميع هذه التّمارين من ثلاث وقفات، الوزن إلى الأمام والوزن على القدم الخلفيّة وركوب الخيل أو الانحراف. 1https://www.britannica.com/sports/tai-chi-chuan 

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

تاريخ رياضة التاي تشي

يُعتبَر تاريخ رياضة تاي تشي مبهجًا للغاية، حيث أنّه يقوم على مزيج من الأسطورة والحقيقة، وتُمثل جبال ودانغ خلفيّة لبداياتها الغامضة، وتقنيات القتال الأسطوريّة الّتي تحمي الأديرة، حيث اعتقد الرّهبان أنّهم على منزلة عالية من السّلطة الّتي يخشاها كبار الدّولة.

يَجب فهم التّاريخ الصّيني حتّى يتمّ فهم ظهور التاي تشي والّذي يعود لأكثر من سبعة آلاف عامًا، وثقافة الصّين القديمة بدأت تتطوّر على امتداد ضفاف النّهر الأصفر.

انتشرت الثّقافة الصينيّة بشكل كبير في أنحاء آسيا، وبدأت الصّين تُعرَف كمملكة مركزية بين الدّول المجاورة، حيث تقدّمت الصّين بشكل كبير ثقافيًّا إضافة إلى براعتها في الفنون الدّفاعية، فقد خاضت معارك مع القبائل المحليّة والحيوانات البريّة.

طوّر الصّينيون الفهم والإتقان في التّقنيات الفعّالة في القتال والّتي تمّ نقلها للأجيال الاخرى، وكانوا يشاهدون الحيوانات البريّة والّتي يعتبرون أنّها تمتلك مواهب طبيعيّة في القتال، فالعديد من ضرباتهم وركلاتهم تشبه مهارات النّمر والنّسر والثّعبان.

ارتبطت العلاقة بين بقاء الحيوان والقتال البشري بجزء من ثقافة الصّين، ومن الأمور المهمّة عند الصينيين الحفاظ على سريّة مهارات فنون القتال لديهم.

ظهرت الفوائد الصحيّة لرياضة تاي تشي واستحوذت على اهتمام الكثير من الخبراء وأساتذة الرّياضة من أجل إنشاء نموذج قصير، بهدف الحفاظ على صحّة المواطنين، ويُعرَف النّموذج باسم Beijing 24، حيث أنّه من النّماذج الّتي تُبسّط عمليّة التّعلّم والممارسة.

بدأ تدريس تلك الرّياضة على اعتبار أنّها فنّ من الفنون القتاليّة الّتي تحتاج إلى تمرين طول فترة بقاء الفرد على قيد الحياة.

تقوم تلك الرّياضة على مجموعة من المبادئ منها الإيمان بوجود التّوازن الطبيعي في كلّ الأشياء مع ضرورة العيش في توافق روحي وجسدي مع الطّبيعة، هذه المبادئ مستمدّة من الفلسفة الصينيّة القديمة (الطّاوية).

ظهرت مجموعة من الأنماط والأشكال لرياضة تاي تشي في القرن الحادي والعشرين والّتي تستهدف بعض الوظائف الجيّدة لكلّ من الصّحّة العقليّة والجسديّة.

يُعتبر جوهر تاي تشي هو المنشأ الحقيقيّ لنمودج تاي تشي Zhang Sanfeng، حيث كان يعتمد على 13 مجموعة من الحركات، وترتبط الحركات الخاصّة بالرياضة في جذور مستسلمة أو مهاجمة من خلال الاعتماد على 5 أعضاء داخليّة.

اعتمد نموذج 13 على 8 حركات أساسيّة تستهدف الجزء العلويّ من الجسم، والقيام ب 5 خطوات تتّسق مع بعضها بشكل متكامل، وتمّ تفسيرها على أنها السّماء والرّياح والرّعد والبحيرة والجبال والأرض والماء والنّار.

يُمكن تقسيم الحركات إلى جزأين هما أربعة أيّادي أوّلية تتجنّب تسحب للخلف وتضغط وتدفع، وأربعة أيادي ركنيّة تسحب للأسفل وتنقسم إلى كوع وكتف.

تتضمّن الخطوات الخمس التقدّم للأمام والتّراجع للخلف والخطوة إلى الجانب الأيسر بعد التزييف لليمين والخطوة إلى الجانب الأيمن بعد التزييف على اليسار، والاستقرار في المركز.2https://www.risingmoontaichi.net/history-of-tai-chi

الدليل الشامل عن رياضة الفروسية

ما الّذي كان يستخدمه تاي تشي في الأصل؟

تَطوّرت رياضة تاي تشي في الصّين القديمة من أجل الدّفاع عن النفس، ليس ذلك فقط ذلك بل كان لها شكل رشيق من التّمارين الّتي تُستخدم بهدف التّقليل من التّوتّر والمساعدة في حالات صحيّة متعدّدة، عن طريق الاعتماد على مجموعة من الأساليب المختلفة.3https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/multimedia/tai-chi-video/vid-20084646 

الدوري المصري لكرة القدم

لماذا تاي تشي قويّة جدًا؟

تُساعد تاي تشي في منح الجسم المزيد من المرونة من الجزء العلويّ والسّفليّ، بالإضافة إلى أنّها تزيد من القوّة، كما أنّ تلك الرّياضة تخلق مساحة من التّوازن وتقليل حدة السّقوط، ليس ذلك فقط ذلك بل تُساعد في معرفة القدرة على الإحساس بجسد المرء في الفضاء الّذي يتراجع مع تقدّم العمر.4https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/the-health-benefits-of-tai-chi

اهم المعلومات عن رياضة الايكيدو

ما هو العلم وراء تاي تشي؟

يُمكن القول بأنّ كلّ ما يظهر من العلم برياضة التّاي تشي حتّى الآن يبدو صوفيًّا، إلّا أنّ العلم أظهر أنّها تُساعد في تحسين الصّحّة، وأنّ بعض الباحثين اكتشفوا قيمة سلسلة التّمارين القصيرة والمعدّلة من حركات تاي تشي وقدرتها على تحسين قوّة العضلات، والعمل على توازنها ومرونتها، فضلاً عن التّقليل من القلق وخفض ضغط الدّم.5https://www.cnn.com/2019/12/13/health/tai-chi-health-benefits-wellness/index.html 

رياضة السومو تاريخها ومعلومات عنها

ما هي الأشكال الثّلاثة لرياضة تاي تشي؟

يوجد 5 أنماط خاصّة بعائلة تاي تشي منها تشين، يانج، وو، صن وهاو، حيث أنّ تلك الأنماط  لها نفس الأصل وتشترك في مجموعة من أوجه التّشابه، إلّا أنّه يوجد لكلّ نمط مجموعة من الخصائص الفريدة وكلّ منها يُؤكّد على جانب معيّن من الحركة.6https://www.taichi.ca/programs/tai-chi-forms/ 

6 فوائد لرياضة ركوب الخيل

ما هو رمز تاي تشي؟

يُشار في رمز تاي تشي على مكوّنات يين ويانغ ويُطلَق عليها اسم أسماك اليين واليانغ، كما يتمّ رسم الرّمز بشكل عمودي بحيث تصبح أسماك Yang في الأعلى السماء وتمثل Yin Fish في الأسفل الأرض، وتلك هي نظرية يين / يانغ الّتي تختصر مكوّنات الكون من مادتي يين ويانغ.7http://www.gstaichi.org/english/taiChiSymbol.php 

7 فوائد لرياضة الجودو

ما هي المبادئ الخمسة لتاي تشي؟

نذكر المبادئ الخمس التالية:8https://www.cloudhandstaichi.net/what-is-tai-chi/five-basic-principles-of-tai-chi/ 

  •  الاسترخاء: وهو من المبادئ الأساسيّة في جميع المبادئ الأخرى.
  • الجسم المنتصب: حيث أنّنا نحيا ونقف على كوكب الأرض.
  • الوزن المنفصل: أو كما يطلق عليه الين واليانغ المنفصلان،، الممتلئ والفارغ الجوهريّ وغير الجوهريّ.
  • الخصر المرن.
  • يد السيّدة الجميلة.

10 فوائد تقدمها الرياضة للاطفال

هل تاي تشي جيد للدماغ؟

نعم، حيث أن مجموعة الدّراسات الحديثة تُؤكّد على أن تمارين تاي تشي تُساعد في تحسين الوظيفة الإدراكيّة والمرونة في وظائف الدّماغ.9https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyg.2021.665419/full 

7 فوائد صحية لاستخدام جهاز المشي

ما هو عيب تاي تشي؟

يمكن القول بأنّ عيب تلك الرياضة أنّ الفرد يظنّ أنّه قادر على حماية نفسه بمجرد تَعلّم القليل من الحركات الّتي تعتمد عليها هذه الرّياضة في أداء النموذج الخاصّ بتاي تشي، إلّا أنّ الأمر يحتاج إلى مزيد من الوقت لكي يتمّ التدرّب على أداء الحركات من خلال مُعلّم مُؤهّل.10https://taichidaily.co/blogs/tai-chi-blog/disadvantages-of-tai-chi 

اسهل رياضة يمكن ممارستها

نرجو لك كل الفائدة من قراءتك لـ اهم المعلومات عن رياضة التاي تشي

المراجع

[1]  —. “Tai Chi Chuan | Definition, Meaning, History, Forms, and Facts.” Encyclopedia Britannica, 20 July 1998, www.britannica.com/sports/tai-chi-chuan.

[2] “History of Tai Chi.Rising Moon Tai Chi, www.risingmoontaichi.net/history-of-tai-chi.

[3]  “Video: Tai Chi.” Mayo Clinic, 8 Oct. 2022, www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/multimedia/tai-chi-video/vid-20084646?reDate=09122022.

[4] Harvard Health. “The Health Benefits of Tai Chi.” Harvard Health, 24 May 2022, www.health.harvard.edu/staying-healthy/the-health-benefits-of-tai-chi.

[5] LaMotte, Sandee. “Medicine in Motion: How Tai Chi Heals Body and Mind.CNN, 13 Dec. 2019, edition.cnn.com/2019/12/13/health/tai-chi-health-benefits-wellness/index.html.

[6] Tai Chi Forms – JI HONG TAI CHI and QI GONG MISSISSAUGA. www.taichi.ca/programs/tai-chi-forms.

[7]  Gin Soon Tai Chi Chuan Federation. www.gstaichi.org/english/taiChiSymbol.php.

[8] Five Basic Principles of T’ai Chi | Cloud Hands T’ai Chi. www.cloudhandstaichi.net/what-is-tai-chi/five-basic-principles-of-tai-chi.

[9] Cui, Lei. “Tai Chi Chuan Alters Brain Functional Network Plasticity and Promotes Cognitive Flexibility.” Frontiers, 29 June 2021, www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyg.2021.665419/full.

[10]  “DISADVANTAGES OF TAI CHI.” Tai Chi Daily, 26 Feb. 2022, taichidaily.co/blogs/tai-chi-blog/disadvantages-of-tai-chi.

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/rauschenberger-4614580/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4154666″>RENE RAUSCHENBERGER</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4154666″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »