الرياضة وخسارة الوزن

اهم المعلومات عن رياضة الايكيدو

ما هي رياضة الايكيدو

اهم المعلومات عن رياضة الايكيدو

تُعتبر الآيكيدو من الرّياضات الّتي ظهرت في اليابان، وتقوم على مجموعة من التّنظيمات القتالية بهدف الدّفاع عن النّفس، ونُدرج في المقال التّالي اهم المعلومات عن رياضة الايكيدو.

رياضة السومو تاريخها ومعلومات عنها

التّعريف برياضة الآيكيدو

يُعّرف الإيكيدو الياباني على أنّه طريقة خاصّة بتنسيق الطّاقة أو نظام من الفنون القتاليّة الّتي تستهدف عمليّة الدّفاع عن النفس بأساليب قتاليّة تُشبه الجودو، من خلال استخدام بعض التّقنيات منها الرّمي والإلتواء من أجل تحويل القوّة الخاصّة بالمهاجم ضد نفسه.

تَعتمد الإيكيدو علي فكرة الضّغط على مختلف المراكز العصبيّة الحيويّة، كما أنّ الممارس يتدرّب على الإخضاع بدلًا من القتل، إلّا أنّ مختلف الحركات قد تكون مميتة.

يُشكّل الهدوء العقلي والسّيطرة على الجسد أهميّة كبيرة لإتقان هجوم الخصم، ويُعدّ تطوير المجاملة والاحترام جزءًا من تدريب آيكيدو.

نشأت المهارات الخاصّة بتلك الرّياضة في اليابان في ظل القرن الرّابع عشر، إلّا أنّها خضعت إلى التّنظيم بشكل حديث في أوائل القرن العشرين عن طريق أوشيبا موريهي خبير الفنون القتاليّة الياباني.

لم تكن توجد حركات هجومية في آيكيدو فقد كانت رياضة دفاعيّة تمامًا، تمّ تطويرها لاحقًا  واعتبارها فنًّا يستهدف المنافسة بين الممارسين.1https://www.britannica.com/sports/aikido

اهم المعلومات عن مصارعة الثيران

تاريخ وفلسفة أيكيدو

تأسّست Aikido في اليابان على يدّ Morihei Ueshiba في عام 1969-1888م.

بدأ البروفيسور أويشيبا في توجيه حياته إلى الاهتمام بالنّمو البدنيّ والعقليّ من خلال عمليّات التّدريب المتنوّعة على فنون الّدفاع عن النفس، حتّى أصبح متخصّصًا في الأيكي جوتسو وقتال السّيف والرّمح.

تمكّن أويشيبا من تقديم بحثٍ يُناقش الطّبيعة الخاصّة بفنون الدّفاع عن النفس، وقد توصّل إلى أنّ الفرد المُدرّب يدرك التّدمير النّاتج من المعتدي عن قصد.

اعتقد O Sensei أنّ ردود الفعل الّتي تتعارض مع الطّبيعة الحقيقية للتّدريب العسكري، والذي يقوم على تطوير الوعي والانسجام مع المحيط.

ظنّ البعض أنّ الأساس الفنّي الخاصّ برياضة الإيكيدو نتج بسبب التأثّر بمدرسة Daito-Ry في aikijutsu، إلّا أنّ الأمر غير ذلك حيث أنّ أويشيبا تعرّض إلى مجموعة من التّقنيات الخاصّة بالرّمح والسّيف، وهي تقوم على تنسيق حركات الجسم والتي تُعتبر أساسيّة لهذا الفن.

يستخدم الإيكيدو العديد من الحركات الديناميكيّة في حالة الهجوم، ولا يحاول المهاجمة بالقوّة وإنمّا يستدرج المهاجم إلى وضع يتحكّم به ويناسبه من خلال تطبيق التّقنيات.

لا تحتاج الأيكيدو إلى القوّة البدنيّة، ما يجعلها عبارة عن نظام عسكريّ يمكن أن يمارسه الرّجل والمرأة من مختلف الأعمار.2https://www.ucc.ie/en/sport/clubs/aikido/history/

تاريخ لعبة كرة السلة

هل أيكيدو فعّال في القتال أم أنّه في الغالب رياضة / فن؟

تَجمع الأيكيدو بين القتال والرّياضة، إذ يُمكن استخدامها على أنّها رياضة في حالة الرّغبة في ذلك، ويعتمد الأمر على تصوّر التّدريب.

يَتوقف الكثير من النّاس في تحديد ماهيّة الأيكيدو، حيث أنّها ليست مجموعة من التّطبيقات التكتيكيّة الخاصّة بالمعركة، إلّا أنّها كانت تقوم على مجموعة تطبيقات تكتيكية أثناء تواجدها في اليابان.

تَعتمد الأيكيدو على ركيزتين يُعتَبران الجانب الفنيّ والرّوحيّ لها، هما Daito-ryu aiki-jutsu و Omoto-kyo Shintois.

يُمكن تحديد الفهم الحقيقيّ للأيكيدو من خلال معرفة أنّه تمّ إنشاؤه على أنّه بودو وليس فوجيتسو، حيث أنّ الأمر يتعلّق بالتّنمية الشّخصيّة عوضًا عن التّطبيقات التّكتيكية، فتدعو بودو إلى الاهتمام الشّخصيّ أكثر من الاهتمام بالأشخاص الآخرين.

يُمكن التّعامل مع الأيكيدو على أنّها رياضة فهي تتعامل جدًا مع ميكانيكا الجسم والتّوازن والوقوف وحركة القدمين، وهناك من يقول أنّها أساس فنّ الدّفاع عن النفس أو حتّى الرّياضة.

تَفتقر الإيكيدو إلى عمليّة توليد الطّاقة، حيث أنّها من الفنون الّتي تقوم على التّأثير، بينما الملاكمة من الأمور الّتي تولّد القوّة في العضلات بشكل جيّد للغاية.

تُعتبَر الأيكيدو غير كافية في المعركة الحقيقيّة، فهي موجودة في كُلّ فنون القتال كمجموعة من المبادئ المساعدة في تطوير مهارات الملاكمة.

نَنصحك بالتوجّه إلى مدارس Tomiki Kenji Aikido من أجل ممارسة الإيكيدو على أنّها رياضة.3https://www.quora.com/Is-Aikido-effective-in-a-fight-or-is-it-mostly-a-sport-art 

7 فوائد لرياضة الجودو

من الّذي أنشأ رياضة أيكيدو؟

أَنشأ تلك الرّياضة موريهي يوشيبا في عام 1883، وهو من الخبراء الّذين وصلوا إلى مستوى كبير من الإتقان في الفنون القتاليّة اليابانيّة الكلاسيكيّة.4http://www.aikikai.or.jp/eng/aikido/about.html 

10 فوائد تقدمها الرياضة للاطفال

ما الّذي يجعل أيكيدو فريدًا؟

تَعتمد على استخدام القوّة الخاصّة بالمهاجم الّذي يقوم برميها أو تثبيتها بمجهود أقل، بالإضافة إلى أنّ الأمر يقوم على تعلّم المبادئ بهدف المزج وعدم المقاومة للطلّاب، واستخدام بدائل إبداعيّة جسديّة ولفظيّة في الصّراع.5https://www.burlingtonaikido.org/faq/ 

بطولة العالم للراليات

ما هي المبادئ الأربعة للأيكيدو؟

تتلخّص الآيكيدو في المبادئ الأربعة التّالية والّتي يمكن أن تُطبّق في الدوجو والحياة اليوميّة، وهي: ماساكاتسو أجاتسو – موشين – عدم المقاومة – وراندوري، تُقدّم هذه المبادئ اللّباقة والأدب وتُسهم في تكوين الشخصيّة.6https://tambulimedia.com/four-principles-of-aikido/ 

تعريف الرياضة و4 انواع لها

ما هو أفضل أسلوب أيكيدو؟

تُعتَبر Aikikai من أكبر المنظّمات الخاصّة بـ أيكيدو ولها مجموعة متعدّدة من المدارس في اليابان، يَعتقد البعض أنّها النمط الثّابت في الآيكيدو، بينما يوجد مجموعة متعدّدة من التّقنيات والأساليب المختلفة حسب المُدرّب والدّوجو.7https://aikido-yoshinkan.com.ua/en/stili-ajkido-najvidomishi.html 

اسهل رياضة يمكن ممارستها

هل يمكن استخدام أيكيدو في قتال الشّوارع؟

نعم، حيث أنّها من الرّياضات الّتي تكون فعّالة للغاية في عمليّة الدّفاع عن النّفس، بالتّحديد في حالة استخدام الأساسيّات بطريقة صحيحة، والعمل على نشر المبادئ الخاصّة بها والتقنيّات الّتي تُناسبها في الوقت المناسب.8https://impulsemartialarts.com/is-aikido-effective-in-a-street-fight-for-self-defense/ 

اهم المعلومات عن الفيفا

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اهم المعلومات عن رياضة الايكيدو.

المراجع

[1] The Editors of Encyclopaedia Britannica. “Aikido | Definition, History, and Facts.Encyclopedia Britannica, 20 July 1998, www.britannica.com/sports/aikido.

[2] “History and Philosophy.University College Cork, www.ucc.ie/en/sport/clubs/aikido/history.

[3] “Is Aikido Effective in a Fight or Is It Mostly a Sport/Art?” Quora, www.quora.com/Is-Aikido-effective-in-a-fight-or-is-it-mostly-a-sport-art.

[4] About Aikido | Aikikai Foundation. www.aikikai.or.jp/eng/aikido/about.html.

[5] Frequently Asked Questions – Aikido of Champlain Valley. www.burlingtonaikido.org/faq.

[6] Tambuli Media. “Four Principles of Aikido.” Tambuli Media, 9 Oct. 2020, tambulimedia.com/four-principles-of-aikido.

[7] Most Popular Aikido Styles – Aikido Yoshinkan in Lviv. aikido-yoshinkan.com.ua/en/stili-ajkido-najvidomishi.html.

[8]  https://impulsemartialarts.com/is-aikido-effective-in-a-street-fight-for-self-defense/. (n.d.). Impulsemartialarts.

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/abelleee-283855/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=362957″>Ananbelle Lee</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=362957″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »