تقنية

الواقع الافتراضي VR اهم المعلومات

ما هو virtual reality 

الواقع الافتراضي VR اهم المعلومات

تَزيد شعبيّة الواقع الافتراضي في العالم عامًا تلو الآخر، وقد انخفضت أسعار الأجهزة التي تجعل المستخدم يَتعامل معه، حتّى أصبح متاحًا لجمهور أكبر تدريجيًّا، وكما هو الحال مع أيّ تقنيّة جديدة شائعة يأتي الواقع الافتراضي VR  اهم المعلومات سندرجها في هذا المقال إلى جانب أسلوب تعامل خاصّ ومميّزات وعيوب سيتمّ التحدّث عنها.

الواقع المختلط اهم المعلومات عنه

ما هو الواقع الافتراضي virtual reality؟

يتمّ تعريف الواقع الافتراضيّ (Virtual Reality) والّذي يُختَصر إلى حرفيّ (VR) على أنّه تقنيّة تُستخدَم فيها تكنولوجيا الحواسب الآلية لكي تُحقّق بيئةً تحاكي العالم الحقيقيّ الّذي نعيش فيه، يُمكن للمستخدمين استكشافها عن طريق معدّات خاصّة بزاوية كاملة 360 درجة.

يَسعى الواقع الافتراضي وعلى عكس الواجهات التقليديّة العاديّة لوضع المستخدم في داخل بيئة افتراضيّة ومنحه تجربةً عميقةً خاصّةً ومميّزةً.

يمكن أن يشعر المستخدم بوجوده كجزءٍ من الواقع الافتراضي، ويبدأ في استعماله عن طريق ارتداء سماعة رأس صُمِّمَت لعيش الواقع الافتراضي تُسمَّى سماعة VR، مثل Oculus Rift أو Samsung  Gear VR أو HTC  Vive أو Google  Daydream View أو Google Cardboard .

تَعمل سمّاعات الرّأس الخاصّة هذه على إزالة كل مقوّمات العالم الحقيقيّ المحيط بالمستخدم من الصوت والصورة، وتَمنح المستخدم فيديو لكلّ عين لرؤية صور وسماع أصوات افتراضية بعمق.

يبدأ المستخدم في الشّعور بهذه التّجربة حقيقةً بالتفاعل معها بجسده وحركاته حسب ما يراه من العالم الافتراضيّ، حتّى يتخيّل نفسه جزءًا من هذا العالم الافتراضيّ حيث يعيش به بالفعل.

يُمكن القول أنّ الواقع الافتراضيّ عبارة عن تقنيّة ناشئة تَسمح للمستخدمين بالتّجربة والاندماج مع البيانات الافتراضيّة، ويمكن أن تعيش التّجربة عبر هاتفك المحمول باستعارة نظّارات الواقع الافتراضيّ من المكتبة واستخدام بعض التّطبيقات.1https://guides.library.utoronto.ca/c.php?g=607624&p=4938314 

الواقع المعزز اهم المعلومات

ما هي مميّزات الواقع الافتراضيّ؟ 

تُعدّ أحد أكثر الأمور إثارةً في الواقع الافتراضيّ أنّه يُغيّر طريقة عمل المستخدمين، ويَمنحهم الاسترخاء والرّاحة المطلوبة أثناء تجربته والتعلّم منه أيضًا، وله تأثير إيجابي في العديد من المجالات ما يجعل له المميّزات التالية:2https://skywell.software/blog/the-pros-and-cons-of-virtual-reality/ 

1- محاكاة البيئات الخطرة للتّدريب

تأتي أهم مميّزات الواقع الافتراضيّ في قدرته على محاكاة البيئات الخطرة المستخدمة للتّدريبات الخطيرة، على سبيل المثال يُمكن لرجال الإطفاء البدء في التّدرّب وتطبيق مهاراتهم النظريّة التي تعلّموها في بيئة افتراضيّة تخضع للرّقابة من قبل الواقع الافتراضيّ، والتّدرّب على إطفاء الحرائق افتراضيًّا قبل تنفيذ إطفاء حريق حقيقيّ.

يُمكن للطيّارين ممارسة تدريباتهم في قيادة الطّائرات الافتراضيّة في الواقع الافتراضيّ قبل البدء بقيادة طائرات حقيقيّة، وهناك العديد من الاستخدامات الأخرى.

تعمل هذه الميزة العميقة للواقع الافتراضيّ على تقصير الفجوة بين الأشخاص ذويّ المهارة والمبتدئين في مختلف المجالات، ممّا يزيد من قدرتهم على تنمية مهاراتهم بشكل أسرع.

2- تقليل المسافات والقيام بالمؤتمرات والأحداث المهمّة بسهولة

يُمكن للواقع الافتراضيّ جمع عددٍ مختلفٍ من الأشخاص من أماكن مختلفةٍ في مكانٍ واحد لأداء الاجتماعات والمؤتمرات المهمّة، وهذا يوفّر على الكثيرين اضطرارهم للسّفر لمسافات طويلة فقط لحضور الاجتماعات.

يَسعى مطوّرو الواقع الافتراضي حاليًّا لإنتاج تغطية حيّة لأحداث عالمية ومختلفة في الواقع الافتراضيّ، وحتّى مع اختلاف المسافات سيَشعر الجميع وكأنّهم في غرفةٍ واحدةٍ.

3- اختبار الأشياء قبل شرائها

نرى الكثير من الأشياء التي تعجبنا والتي نرغب في شرائها عند قيامنا بالتّسوّق، ولكن تنتابنا الحيرة بشأن مناسبة هذه الأشياء لنا، فمثلًا عند رؤيتك لطاولة طعام مثًلا تفكّر بشأن مناسبتها لغرفة الطّعام؛ عندها يمكنك استخدام الواقع الافتراضي لمحاكاة الطّاولة داخل غرفتك والتّأكّد من اختيارك.

اتصالات 4G ميزاتها وعيوبها

ما هي عيوب الواقع الافتراضي؟

على الرّغم من التّأثير الإيجابي والمميّزات العديدة الّتي يمتلكها الواقع الافتراضيّ، ولكنّه يأتي مع بعض العيوب أيضًا والّتي تتمثّل في:3 https://skywell.software/blog/the-pros-and-cons-of-virtual-reality/ 

1- الإدمان

سيُصبح الأشخاص في حالة إدمان إذا قَضوا فترةً طويلةً في استخدام الواقع الافتراضيّ،  ويُعدّ هذا الأمر خطيرًا بشكلٍ خاصّ أثناء التّعامل مع الشّبكات الاجتماعيّة افتراضيًّا، والّتي من خلالها يُمكن إنشاء الصّور الرّمزيّة الخاصّة بكل شخصٍ ومقابلة مستخدمين آخرين عبر الإنترنت.

يُمكن القيام بأنشطة عديدة ومختلفة في الواقع الافتراضيّ غير قانونية في الواقع الحقيقيّ الّذي نعيش فيه، حيث من المخاطر أن يقوم شخص بفعل أمر لا يصلح في العالم الحقيقيّ من العالم الافتراضيّ.

2- الآثار الصحيّة للواقع الافتراضيّ

يُمكن أن يؤدّي الاستخدام الطّويل للواقع الافتراضيّ إلى مشاكل صحيّة، مثل فقدان الوعي المكاني والشّعور بالدّوار والغثيان وبعض مشاكل التوتّر والارتباك النفسيّة.

يُعدّ الشّعور بالدّوار أو الغثيان في الواقع الافتراضيّ أمرًا ناتجًا عن رؤية حركات معيّنة في الفيديو من دون أن تشعر بها، على عكس الغثيان التقليديّ الذي سببه الشّعور بالحركات من دون رؤيتها.

3- فقدان الروابط البشرية

يُفضِّل بعض الأشخاص الاعتماد على التّقنيّات الحديثة للتّواصل وقضاء الوقت بدلًا من قضائه مع العائلة والأصدقاء بشكلٍ حقيقيّ، ويُعدّ الواقع الافتراضيّ هو المكان الّذي يُوفّر تواصلًا وتسليةً من نوعٍ جديدٍ.

يُعدّ ذلك من أسباب فقدان الرّوابط البشريّة مع الآخرين، وإنشاء بعض الروابط غير الصّحيحة البعيدة عن البيئة الاجتماعيّة الواقعيّة الّتي نعيش فيها، وهذا يُمكن أن يؤدّي إلى الاكتئاب والتّفكّك في النّهاية.

اتصالات 5G ميزات وعيوب

لماذا الواقع الافتراضيّ مهمّ؟

يُعدّ الواقع الافتراضيّ مهمًّا جدًّا؛ فهو يُستخدَم أيضًا لاكتشاف بعض علاجات الصّحة العقليّة، حيث تمّ استخدامه لعلاج مشاكل عديدة منها إدمان الكحول ورُهاب الأماكن المغلقة والاكتئاب، وغيرها من المشاكل النفسيّة والعقليّة.

يُمكن للأشخاص استخدام سماعات الرّأس الخاصّة بالواقع الافتراضيّ في منازلهم، وهذا يوفّر لهم خيارات آمنة وأكثر فاعليّةً من حيث التّكلفة لمختلف المستخدمين ومن ضمنهم الّذين يُعانون من المشاكل العقليّة.4https://www.perforce.com/blog/vcs/5-uses-virtual-reality 

10 من اهم برامج مونتاج للكمبيوتر

من اخترع الواقع الافتراضيّ؟

اخترع مورتون هيليج (Morton Heilig) تقنيّة الواقع الافتراضيّ خلال عام 1957، ويعدّ جهاز الوسائط المتعدّدة الخاصّ به والّذي يُسمّى (Sensorama) أحد أقدم أنظمة الواقع الافتراضيّ.

تَمّت صياغة مصطلح “الواقع الافتراضيّ” أيضًا في وقت لاحق من عام 1987، عن طريق الباحث جارون لانير (Jaron Lanier).5https://www.g2.com/articles/history-of-virtual-reality 

ما هو قوقل لينس google lens

أين يتمّ استخدام الواقع الافتراضيّ؟

يتمّ استخدام الواقع الافتراضيّ في جميع فروع الخدمات ومختلف المجالات مثل القوّات الجويّة والبحريّة والجيش ومشاة البحريّة وخفر السواحل.

يتبنّى العالم الحاليّ التّكنولوجيا الحديثة ويجعل كلّ شيءٍ معتمد عليها منذ سنّ مبكّرة، جاعلةً الأطفال والأجيال الجديدة يتعوّدون على ألعاب الفيديو وأجهزة الحاسوب والأجهزة الذكيّة؛ لذلك استطاع الواقع الافتراضيّ أن يُثبت نفسه كوسيلة فعّالة للعمل والتدرّب وأداء مختلف المهام.6https://www.fdmgroup.com/5-exciting-uses-for-virtual-reality/ 

علاج التوحد باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي vr

ما هي الأنواع الثّلاثة للواقع الافتراضيّ؟

توجد ثلاث أنواع أساسيّة للواقع الافتراضيّ المستخدمة في الأيّام الحاليّة وهي: المحاكاة غير الغامرة، والمحاكاة شبه الغامرة والاندماج الكامل.7https://heizenrader.com/the-3-types-of-virtual-reality/ 

سفينة الفين Alvin Ship كل ما تود معرفته

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ الواقع الافتراضي VR اهم المعلومات.

المراجع

[1] Research Guides: Virtual Reality in the Classroom: Home. guides.library.utoronto.ca/c.php?g=607624.

[2] Dudkin, Ilya. “The Pros and Cons of Virtual Reality.” Skywell Software, 4 June 2019, skywell.software/blog/the-pros-and-cons-of-virtual-reality.

[3] Dudkin, Ilya. “The Pros and Cons of Virtual Reality.Skywell Software, 4 June 2019, skywell.software/blog/the-pros-and-cons-of-virtual-reality.

[4] “5 New Uses of Virtual Reality Outside of Gaming.” Perforce Software, 4 Aug. 2021, www.perforce.com/blog/vcs/5-uses-virtual-reality.

[5] Just a Moment… www.g2.com/articles/history-of-virtual-reality.

[6] Database Error. www.fdmgroup.com/5-exciting-uses-for-virtual-reality.

[7] The 3 Types of Virtual Reality, Dave. “The 3 Types of Virtual Reality.” Heizenrader, 20 Nov. 2019, heizenrader.com/the-3-types-of-virtual-reality.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/dlohner-4631193/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3411378″>dlohner</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3411378″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »