الكائنات الحية

القط الفرعوني قط ياسمين عبد العزيز

القط الفرعوني قط ياسمين عبد العزيز

تلفت سلالة القط الفرعوني سفينكس (بالإنجليزية: Sphinx Cat) النظر بسهولةٍ، بل وقد تثير دهشة مَن يراها للمرة الأولى أو لا يعرفها، إذّ إنّ القط الفرعونيّ يشتهر بمظهره العاري تقريبًا بفضل الصلع الطبيعيّ لجسدها دون شعرٍ تمامًا، وسندرج في هذا المقال بعض التفاصيل عن القط الفرعوني قط ياسمين عبد العزيز.

لمعرفة أسماء قطط بنات اناث بلغات مختلفة يمكنكِ الضغط هنا.

ما هو القط الفرعوني؟

كان أول قطّ فرعونيّ من سلالة سفينكس الخالية من الشعر ذات الجلد المُجعّد تم تبنّيه كقطٍ منزليّ يُسمّى برون (Prune)، ومنذ ذلك الحين، تم تهجين القط الفرعونيّ الخالي من الشعر مع قطّ ديڤون ريكس (Devon Rex) لإنشاء سلالة العصر الحديث من القطّ الفرعونيّ الحالي.1https://www.dailypaws.com/cats-kittens/cat-breeds/sphynx

الصفات الجسمية والشخصية للقط الفرعوني

ندرج الصفات الجسمية والشخصية للقط الفرعونيّ النادر، والمعروف باسم قط سفينكس:2https://www.dailypaws.com/cats-kittens/cat-breeds/sphynx

الصفات الجسمية للقطّ الفرعوني

يرى الكثيرون أنّ القط الفرعونيّ أصلع تمامًا، جلده خالٍ من الشعر، ومجعّدٌ بطريقةٍ ملفتةٍ للنظر، وكأنّه عجوزٌ عند بعض زوايا جسده؛ ولكنّ الحقيقة أنّ القط الفرعونيّ ليس أصلع تمامًا؛ حيث يُغطّي جلده طبقةٌ رقيقةٌ جدًا من الشعر من الأسفل يُصعب رؤيتها بالعين المجرّدة، ولكن يُمكن الشعور بنعومتها عند لمس القط فقط؛ كما أنّه من الممكن أن يمتلك حاجبين من الشعر تمنحه مظهرًا أكثر إثارةً للانتباه.

يُعرَف القط الفرعونيّ بعينيه، وأصابع قدميه الرشيقة جدًا، وأذنيه الكبيرتين، وبطنه المُستديرة، وغالبًا ما يكون جلد القطّ الفرعونيّ مصبوغًا أو منقوشًا، كما تظهر سلالة القطّ الفرعونيّ في عدة ألوان، مثل اللون الأسود الداكن جدًا، واللون الكاشميريّ الفاتح، أو لون السلحفاة المنقوشة.

يتراوح طول القط الفرعوني بين 20-25 سم، فيما يتراوح وزنه بين 2.7-6.3 كغم، ويبلغ معدّل عمره الافتراضي بين 9-15 سنة.

الصفات الشخصية للقط الفرعونيّ

يولَد القطّ الفرعونيّ مُحبًا للمرح وهو قط اجتماعي بالفطرة، كما أنّه ظريفٌ يحب أن يكون محبوبًا ويجذب الانتباه إليه، كما أنّه قد يقضي ساعات ملتصقًا بالبشر ولا يملّ منهم إن أحبّهم.

يُحبّ القط الفرعونيّ الجلوس أسفل أشعة الشمس الدافئة وليست الحارقة، خاصةً في الصباح البارد، وطبيعته المُحتاجة للمحبّة والحنان دائمًا جعلته أفضل حيوانٍ أليفٍ لمَن يحبّون الحيوانات الودودة والمُخلصة.

لمعرفة أنواع القطط الشيرازي المختلفة يمكنكِ الضغط هنا.

طرق العناية بالقط الفرعوني

يُمكن أن تتطلّب العناية بالقطّ الفرعونيّ مجهودًا كبيرًا رغم أنّه قطٌ أصلع خالٍ من الشعر؛ ولكنّ عدم وجود شعرٍ يحمي جلده من العناصر الخارجية، يجعله معرَّضًا للملوّثات والأضرار كثيرًا، وندرج لك طرق الرعاية بالقط الفرعوني:3https://avodermnatural.com/blog/caring-for-hairless-sphynx-cats/

  • طريقة غسل القط الفرعونيّ: يجب العلم أنّ القطّ الفرعونيّ بحاجةٍ للاستحمام الدائم والمتكرّر؛ لأنّ ذلك يُساعد في التخلص من الزيوت الزائدة والعرق المتراكم على جلده نظرًا لافتقاره للشعر؛ إذّ إنّ هذا القطّ يتمتّع ببشرةٍ دهنيّة ومُتعرّقة كثيرًا، وهذا يعني أنّه يحتاج إلى حمامات أسبوعيّة للحفاظ على بشرته صحيّة ونظيفة، مع الحرص على استخدام الماء الدافئ وليس الساخن مع القطّ الفرعونيّ، واستخدام الشامبو العلاجي دون رائحة قوية.
  • طريقة العناية بجلد القط الفرعونيّ: يحتاج القطّ الفرعونيّ إلى العناية الأساسية التي تحتاجها سلالات القطط الأخرى على الرغم من أنّ جلده خالٍ من الشعر لا يحتاج إلى الفرشاة؛ ولكنّه يحتاج إلى قصّ الأظافر، وتنظيف الأذن، والعناية ببشرته المُعرّضة لظهور البثور مع جلده المكشوف.
  • طريقة تنظيف أذني القط الفرعونيّ: لا يمتلك القط الفرعونيّ شعرًا في أذنيه كذلك، وهذا قد يتسبّب في تراكم الملوثات بأذنيه ممّا يؤدّي في النهاية إلى انسداد كاملٍ لقناة الأذن، لذلك يجب التأكّد من استخدام قطعة قماشٍ ناعمة أو منديلًا مُبللّا، ومرّره برفقٍ في أذنيه لتنظيفهما، وسيكون هذا أفضل بعد الاستحمام لأنّ شمع الأذن يُصبح طريًا سهل الإزالة حينها، ويُمكنك أيضًا استخدام مُنظفٍ للأذن مصنوعّا خصّيصًا للقطط.
  • طريقة العناية بحبوب الشباب في القط الفرعونيّ: يُمكن أن يتعرّض القط الفرعونيّ لحبّ الشباب تمامًا مثل البشر بسبب اتصال جلده المباشر بالعناصر الخارجيّة، يُمكن أيضًا أن تتراكم الأوساخ على بشرته وتؤدّي لظهور الرؤوس السوداء؛ لذلك يجب تنظيف الرؤوس السوداء والعناية بها لتجنّب أي مشاكل جلدية مُستقبلية وذلك بفرك التقرّحات على جلده برفق بالماء الدافئ وصابون لطيف مضاد للبكتيريا، ويُفضّل استشارة الطبيب البيطريّ في نوع الصابون المُستخدم.
  • طريقة الحفاظ على درجة حرارة جسم القط الفرعونيّ: يحب القط الفرعونيّ التواجد في بيئة الدافئة أو تحت أشعة الشمس الخفيفة دائمًا؛ لذلك قد يكون الحفاظ على درجة حرارة جسمه أمرًا صعبًا في كل موسمٍ، ولضمان بقاء القط الفرعونيّ دافئًا في درجات الحرارة المنخفضة، يجب الحرص على توفير الكثير من البطانيات للقط ليلتف بها.

لمعرفة طرق تدريب القطط الصغيرة على استخدام صندوق الفضلات يمكنكِ الضغط هنا.

ما الأمر المميز للقط الفرعوني؟

يشتهر القط الفرعونيّ بسلوكه المُنفتح كثيرًا، إذّ إنّه يُظهِر مستوى عالٍ من الطاقة، والذكاء، والفضول، والمودّة لأصحابه، وتعدّ سلالة القط الفرعونيّ واحدةً من أكثر السلالات الشبيهة بالكلاب، وكثيرًا ما يُحيّي القط الفرعونيّ أصحابه عند الباب، ويكون ودودًا عند مقابلة الغرباء.4https://prcreekcats.com/sphynx-info/

ما سعر القط الفرعوني؟

يُعدّ القط الفرعوني من أغلى أنواع القطط في العالم؛ إذّ يتراوح سعره بين 1500-6000 دولارًا أمريكيًا، ويعتمد اختلاف سعرها على فصيلتها.5https://www.dailypaws.com/cats-kittens/cat-breeds/sphynx

لمعرفة أفضل أنواع القطط للعائلات يمكنكِ الضغط هنا.

حقائق حول القط الفرعوني

يتميّز القط الفرعونيّ بصفاته الشخصيّة والجسمية الخاصّة والنادرة عن السلالات الأخرى، ولكن له العديد من الحقائق المُمتعة الأخرى، ندرج لك حقائق حول القط الفرعونيّ:6https://www.mentalfloss.com/article/641669/sphynx-cat-facts

  • نشأ القط الفرعونيّ في كندا: اعتقد البعض أن القط الفرعونيّ أتى من الريف الشماليّ أو من مصر منذ عهد الحضارة الفرعونية القديمة؛ لكن القط الفرعونيّ الحديث والسلالة الخالية من الشعر التي نعرفها حاليًا ظهرت في كندا؛ في منتصف الستينات، أنجبت قطة في أونتاريو (Ontario) قطة صغيرة صلعاء تمامًا نتيجة طفرة جينية طبيعية، ثم في منتصف السبعينات، وُلِدت مجموعتان منفصلتان من القطط الخالية من الشعر لأصحابها في تورنتو (Toronto) ومينيسوتا (Minnesota)، وبفضل جهود التريية المختلفة، نتجت سلالة القط الفرعونيّ الحنونة التي نراها الآن.
  • القط الفرعونيّ ليس أصلع تمامًا: قد يبدو القط الفرعونيّ أقل شبهًا بالقطط الأخرى وأكثر شبهًا بفأر الخُلد العاري، ولكن عند تربية قط منها يُلاحظ المربي بأنّه ليس أصلعًا، بل يمتلك جلده طبقةً مغطّاةً بطبقةٍ رقيقةٍ من الشعر الناعم.
  • ليس القط الفرعونيّ سببًا لحساسية البشر: على عكس سلالات القطط الأخرى التي قد يكون البشر حسّاسين تجاه شعرها أو حتى رائحتها وملمسها، فإنّ القط الفرعونيّ ليس مصدرًا للحساسيّة، لأنّه لا يُنتج البروتين المُسبّب للحساسيّة في لُعاب القطط، أو إفرازات الجلد التي تُسبّب الحكّة، واحمرار العينين.
  • يحظى القط الفرعونيّ بشعبيةٍ كبيرة: على الرغم من أن الكثيرين يُحبّون القطط ذات الشعر الناعم والفراء الكثيف أو الملوّن، ولكنّ القط الفرعونيّ يمتلك شعبيته الخاصّة لدى البشر أيضًا، حيث تم تصنيفه حاليًا في المرتبة العاشرة من سلالات القطط الأكثر شهرةً في العالم وفقًا لإحصائيات تسجيل جمعية Cat Fanciers في عام 2021.
  • يُعدّ القط الفرعونيّ ودودًا للغاية: القط الفرعونيّ اجتماعيّ بفطرته ومحبٌ للمرح وودودٌ جدًا تجاه البشر، لدرجة أن دراسة أُجريَت عام 2012 في مجلة السلوك البيطريّ (Veterinary Behavior)، صنّفت القط الفرعونيّ على أنّه أكثر سلالات القطط حنانًا وإخلاصًا للبشر.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على القط الفرعوني قط ياسمين عبد العزيز.

المراجع

[1] Braaksma, H., & Guthrie, C. (2021, April 26). Sphynx. Daily Paws. https://www.dailypaws.com/cats-kittens/cat-breeds/sphynx

[2] D. (2020, December 19). How to Care for a Hairless Cat. AvoDerm. https://avodermnatural.com/blog/caring-for-hairless-sphynx-cats/

[3] Fawcett, K. (2022, April 6). 11 Facts About Sphynx Cats. Mental Floss. https://www.mentalfloss.com/article/641669/sphynx-cat-facts

[4] [5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/alexas_fotos-686414/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2808277″>Alexas_Fotos</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2808277“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »