الكائنات الحية

انواع القطط الشيرازي المختلفة

انواع القطط الشيرازي 

يُفضِّل الكثيرون امتلاك القطط كحيوانات أليفة من زمن طويلٍ. حيث تعدُّ القطط الشيرازي هي الأكثر شهرةً من بين جميع السلالات في العالم، ولكن لسلالة القطط الشيرازي أنواعٌا لا حصر لها ومختلفة التصنيف، لذلك سنذكر أشهر انواع القطط الشيرازي المُختلفة في العالم.1https://persiancatcorner.com/what-are-the-different-types-of-persian-cats/

لمعرفة طريقة تدريب القطط الصغيرة على استخدام صندوق الفضلات يمكنكِ الضغط هنا.

قطط دول فيس (Doll face Persian)

تُعرف القطط الشيرازي نوع دول فيس أيضًا باسم القطط التقليدية أو النوع القديم، ويعتقد البعض أنّها الشكل الأصلي للقط الشيرازي الأصلي.

يمتاز هذا النوع من القطط الشيرازي كما اسمه بوجهٍ لطيفٍ يشبه الدُمية، ولها أنفٌ طوله طبيعيّ يتناسب مع بقية ملامح وجهها، كما أنّ هذا النوع يُعاني من مشاكل أقل في تلوّن العينين، ويجدر الذكر أنّها لا تُعاني من المشاكل الصحية التي تُعاني منها معظم أنواع القطط الشيرازي.

تمتلك قطط دول فيس شعرًا طويلًا يأتي بألوان مختلفة، ويحتاج إلى عناية منتظمة ومستمرة.

قطط البيكي فيس (Peke-Face Persian)

يأتى اسم القطط الشيرازي نوع البيكي فيس من اسم كلاب بكين لوجود تشابه قويّ في الملامح بينهما، وتمتلك قطط البيكي فيس رأسًا مربّع الشكل وأنفًا صغيرًا وفكًا طويلًا قليلًا، ولديهم أيضًا خدود مستديرة لطيفة الشكل وعيون دائرية واسعة، ولكن هذا الوجه المستطيل يتسبّب لقطط البيكي فيس بصعوبةٍ في التنفّس أحيانًا ويعاني العديد منها من الربو، خاصةً إذا أُصيبت بنزلة بردٍ، فتصبح غير قادرة على التنفس بشكلٍ طبيعيّ.

تجدر الإشارة إلى أهمية مسح عيون قطط البيكي فيس من قبل مالكها بانتظام بسبب مشاكل في تصريف الدمع الأمر الذي قد يؤدي إلى اتساخ فراءها في حال لم يتم تنظيفها.

قطط شانشيلا (Chinchilla Persian)

سُمّيت قطط الشيرازي نوع شانشيلا بهذا الاسم بناءً على اسم نوع من القوارض في أمريكا الجنوبية تمتاز بكثافة شعرها الأبيض الجميل.

تختلف قطط شينشيلا عن بقية أنواع السلاسة اختلافًا مذهلًا، إذ إنّ لديها عيون شبيهة بالدُمية، بينما الشفاه والأنف يغطّيهما اللون الأسود خلاف لونها الأبيض الجميل الذي يميل للفضيّ أحيانًا؛ وعادةً ما تكون عيونها باللون الأخضر أو الأزرق فقط.

قطط تاپي (Tabby Persian)

تمتاز قطط الشيرازي نوع تاپي بألوان فرائها الفريدة والمُلفتة للنظر، حيث تمتلك ألوانًا ذهبية تُشبه القطط البرية إلى حدٍ كبيرٍ.

تُعرف قطط تاپي أيضًا بولائها وإخلاصها القويّ لمالكها، إذّ إنّها تُعدُّ أكثر نشاطًا ومرحًا من أنواع القطط الشيرازي الأخرى.

قطط مونتشكين (Tea cup)

تُعدّ قطط مونتشكين التي تُعرف باسم تي كب بأنّها أصغر قطة فارسية في العالم، وقد تم تهجينها من قبل مربي القطط للحصول على قطة بالغة بحجم صغير، ولكن هذا الأمر أدى إلى تطور عدد من المشاكل الصحية لديها مثل التنفس، والإجهاد، وتنظيم درجة حرارة جسمها.

تمتاز قطط مونتشكين بوجوهها الصغيرة وأطرافها القصيرة، وجسمها الصغير نسبيًا، وتُعدّ من القطط ذات السعر المرتفع نسبيًا.

قطط ذات الشعر القصير اكزوتيك (The Exotic Shorthair)

تمتاز القطط ذات الشعر القصير اكزوتيك بعيونها الكبيرة ووجها المسطح وبشعرها الطويل، كما أنّ هذه القطط ذات شخصية مرحة، وحنونة، واجتماعية فهي لا تُفضّل البقاء بمفردها.

تُعاني هذه القطط كغيرها من أنواع القطط الفارسية من عدد كبير من المشاكل الصحية كالصعوبة في التنفس، ومشاكل في تصريف القناة الدمعية.

قطط الهيمالايا (Himilayan Persian)

تعدُّ قطط الشيرازي نوع الهيمالايا أكثر الأنواع شهرةً في العالم، واشتُهرَت هذه القطط بألوانها السيامي الجميلة وعيونها الزرقاء الخلّابة بشكلٍ مبهرٍ، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ قطط الهيمالايا نتجت طريق تهجين القطط السيامي مع القطط الشيرازي،

تمتلك قطط الهيمالايا وجهًا مسطّحًا أو مستديرًا، ولكن لسوء الحظ، تُعاني القطط التي تمتلك وجهًا مسطّحًا، وتعاني من مشاكل صحّية تشتهر في القطط الشيرازي، ولكنّها قطط مرحة بطبعها.

تمتاز قطط الهملايا بأنماطها اللونية المميزة وتأتي في الألوان التالية: الأزرق، أو البيج الفاتح، أو البني الفاتح، أو البني الغامق، أو الكريمي، أو الأحمر الفاتح.

لمعرفة أفضل أنواع القطط للعائلات يمكنكِ الضغط هنا.

ألوان القطط الشيرازي

تشتهر القطط الشيرازي بفرائها الكثيف وشخصياتها الجميلة وألوانها الخلّابة والمُلفتة للنظر. توجد أنواعٌ كثيرةٌ من القطط الشيرازي في العالم تختلف ألوانها ما بين 60 لونٍ وربما أكثر، وهذه أشهر ألوان القطط الشيرازي:2https://www.hepper.com/types-of-persian-cat-colors/

القطط الشيرازي ذات اللون الواحد

تظهر القطط الشيرازي ذات اللون الواحد بلون فراءٍ واحدٍ لكل مناطق جسمها، ولكن قد تختلف ألوان عينيها بين النحاسيّ، والأزرق أو اللون البني والبنفسجي بشكلٍ نادرٍ، ويحظى هذا النوع بالألوان التالية:الأبيض، أو الأسود، أو الأزرق، أو البني الغامق، أو الكريمي، أو البنفسجي، أو الأحمر).

القطط الشيرازي الفضية والذهبية

تُعتبر القطط الشيرازي الفضيّة والذهبيّة من أفضل وأجمل أنواع هذه السلالة، حيث تتميّز نوع شانشيلا بهذه الألوان الجميلة، ولكن قد يكون لدى هذه الأنواع مناطق داكنة باللون الأسود عادةً ما تكون حول الأنف أو الفم، وتأتي هذه القطط بالألوان التالية: الفضي الغامق، أو الذهبي الداكن، أو الذهبي الفاتح.

القطط الشيرازي بلون التابي

توجد ثلاث أنماط من الألوان تمتاز بها القطط الشيرازي المعروفة بلون التابي، وهي النمط الأصلي، النمط الكلاسيكي والنمط المُعدَّل، ويمكن أن تختلف عيون هذا النوع بين الأخضر، والعسلي، والنحاسي. 

تأتي القطط الشيرازي بلون التابي في الألوان التالية: الأزرق، أو الأزرق الفضّي، أو البني، أو الكريمي، أو الأحمر، أو الفضّي.

القطط الشيرازي ثنائية اللون

تمتلك القطط الشيرازي ثنائية اللون فراءً أبيض عادةً، يغطّيه اللون الأسود في بقعتين فقط عادةً ما يكون الرأس أو الأطراف أو الذيل، وتأتي هذه القطط الشيرازي ثنائية اللون في الثنائيات التالية: الأسود والأبيض، أو الأزرق والأبيض، أو الأحمر والأبيض، أو الكريمي والأبيض، أو البني والأبيض.

حقائق عن القطط الشيرازي

تعدُّ القطط الشيرازي من الأكثر عددًا وشهرةً في العالم، هذا بالإضافة إلى أنّه يمكن التعرُّف عليها بسهولةٍ بمجرّد رؤية فرائها الكثيف وملامحها اللطيفة والمُحبَّبة، ولكن كان لهذه القطط بعض الحقائق المشهورة عنها أيضًا كغيرها من الحيوانات، فإليك أشهر الحقائق عن القطط الشيرازي:3https://animals.howstuffworks.com/pets/persian-cats.htm

  • جاءت القطط الشيرازي من بلاد فارس: قيل أنّ الأصول الدقيقة للقطط الشيرازي غامضة، ولكن ذُكِر كثيرًا أن أصلها من بلاد فارس المعروفة بإيران حاليًا، وكذلك بلاد أنغورا المُسماة باسم أنقرة في تركيا حاليًا.
  • تمتلك القطط الشيرازي ملامحها المُميّزة عن عكس القطط المصرية القديمة أو القطط السيامي: تتميّز القطط الشيرازي بفرائها الكثيف بألوانه المميزة، وأنفها الصغير الأملس على عكس ملامح القطط المصرية والقطط السيامية؛ وتمتلك أيضًا أجسامًا مضغوطة بأرجل قصيرة ثقيلة العظام، وذيول متوسطة الطول.
  • تُعرف القطط الشيرازي بأنّها ودودة ومُخلصة جدًا مثل الكلاب، لكنّها كسولة أيضًا: تشتهر القطط الشيرازي بإخلاصها للبشر ولطافتها، حيث تُحب البشر وتتعلّق بهم جدًا، ولكنّهم كسولين جدًا؛ أيضًا وتطول فترات راحتهم ونموهم.
  • تعدّ القطط الشيرازي قليلة الذكاء إلى حد الغباء الكبير: تشتهر القطط بالمكر والذكاء أكثر من الكلاب أحيانًا، ولكنّ القطط الشيرازي تعدُّ قليلة الذكاء لدرجةٍ كبيرةٍ؛ وأبطأ في التعلُّم والتعرُّف على الأماكن وحفظها.
  • تعيش القطط الشيرازي حياةً طويلةً: على عكس بعض سلالات الكلاب المُعرَّضة لمشاكل صحّية وراثية عديدة، فإن القطط الشيرازي تقلّ فيها المشاكل الصحية الوراثية وتتمتّع بعمرٍ طويلٍ يتراوح بين 15 إلى 17 عام.

وهكذا تكونين قد تعرفت على انواع القطط الشيرازي المختلفة.

المراجع

[1] Shaun. “What Are The Different Types Of Persian Cats?” Persian Cat Corner, 2 Jan. 2022, persiancatcorner.com/what-are-the-different-types-of-persian-cats.

[2] Eby, Dean. “61 Types of Persian Cat Colors (With Pictures).Hepper, 17 Jan. 2022, www.hepper.com/types-of-persian-cat-colors.

[3] Roos, Dave. “9 Facts About the Persian Cat, King of the Lap-Nappers.HowStuffWorks, 20 Oct. 2021, animals.howstuffworks.com/pets/persian-cats.htm.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kadres-5332138/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3000077″>Kadres</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3000077“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »