الكائنات الحية

القطط السيامي اهم المعلومات

شخصية القط السيامي

القطط السيامي اهم المعلومات

تَرغب الكثير من الأشخاص تربية القطط السيامية دون معرفة طبيعتها وشخصيّتها وطريقة التّعامل معها، قد تكون هذه القطط محبّة لكن لابدّ من معرفة بعض الأمور عنها، لتَكون على بيّنة من الأشياء الّتي سوف تَنتظرك عند قيامك بتربية هذا النّوع من القطط، سنَتعرّف معًا في هذا المقال على القطط السيامي اهم المعلومات.

شخصيّة القط السّيامي

تَتمتّع القطط السّامية بالكثير من الذّكاء بالإضافة إلى أنّها اجتماعيّة وثرثارة وصاحبة صوت عالي وعميق، حيث تَستطيع من خلاله الاستمتاع بالأحاديث مع أصحابها، يَتمّ تشبيههم بالكلاب بسبب ولعهم وحبّهم للعبة الجلب ومودّتهم الكبيرة.

تَحتاج هذه القطط الرّياضيّة والذّكيّة إلى الكثير من وقت اللّعب حتّى تُبقي عقلها وجسدها مشغولين، لا تَترك هذه القطّة دون شيء تلعب به وإلا ستُحدث فوضى.

تُعدّ هذه القطط محبّة للاهتمام فيَجب أن تُركّز عليها أغلب الوقت، كما أنّها تُحبّ جو الأسرة فهي لا تَكون بحالة جيّدة عندما تَتركها لوحدها.

يُمكنك أن تقوم بتربية قط سيامي في حال كُنت تملك وقت طويل لتبقى بجانبه، أمّا في حال كُنت كثير الانشغال فهذا النّوع من القطط يَحتاج إلى حيوان أليف آخر يَبقى إلى جانبه ويَقضي الوقت معه.

https://bowwowinsurance.com.au/cats/cat-breeds/siamese/

تاريخ القطط السّيامي

يُوجد العديد من الأنواع الّتي تمّ اشتقاقها من القطط السّياميّة كالبورمية والبالية وكولوربوينت قصيرة الشّعر، والهافانا براون وأوسيكات والجاوية والشّرقية طويلة الشّعر، والشّرقية قصيرة الشّعر وتونكينيز وسنوشو والسّافانا.

يُمكنك التّعرّف على أبرز مالكين هذه القطط مثل سيد باريت و جون لينون وكيشا وجيمس دين، تُولد جميع القطط السّيامية باللّون الأبيض وعندما يُصبح عمرها 4 أسابيع يَبدأ لونها بالتّغيّر والتّطوّر والظهور.

تَستطيع القطط السّياميّة الوصول إلى عمر 25 عامًا، وتُعتبر هذه أطول فترة تَعيشها القطط بين السّلالات جميعها.

 

https://bowwowinsurance.com.au/cats/cat-breeds/siamese/

 

حقائق عن القطط السّيامي

سنقدم إليك خمس حقائق عن طبيعة القطط السيامية وتاريخها وشخصيتها:

1- القطط السّياميّة تَتمتّع بمظهر مذهل

تَتمتّع القطط السّياميّة بمظهر مميّز وأنيق فهي ذات لون فضّي رمادي مع عيون باللّون الأزرق.

رُغم ذلك قد تَجد البعض منها بلون شوكولاتة أو زرقاء أو حمراء أو أرجوانيّة، إلّا أنّها تُولد بيضاء وبعد عدّة أسابيع يَتغيّر لونها وشكلها لتُصبح ذات مظهر فريد جدًّا.

2- القطط السّياميّة هي سلالة قديمة

تُعتبر سلالة القطط السّياميّة من أقدم سلالات القطط الّتي تَعود لأكثر من 700 سنة، حيث تمّ اكتشافها لأوّل مرّة في تايلاند وكانوا يُطلقون عليها حينها سيام.

تمّ إنشاء مخطوطة تايلاندية تُدعى Tamra Maew  في الفترة بين القرنين الرّابع عشر والثّامن عشر والّتي تمّ تصوير القطط السّياميّة من خلالها؛ الأمر الذي يَجعل هذه السّلالة من أقدم سلالات القطط الّتي مرّت عبر التّاريخ.

3- القطط السّياميّة هي حيوانات أليفة ملكيّة 

كانت العائلات المالكة في تايلاند منذ مئات السّنين تَتفاخر بامتلاك قط سيامي كحيوان أليف بسبب جمالها ومظهرها المميّز والجذّاب، حيث كان يَعتقد البعض أنّ هذه القطط سوف تَقوم باستقبال أرواح أفراد هذه العائلات عندما تَموت.

استطاعت هذه القطط الحصول على الكثير من الاهتمام والعيش بترف ضمن المعابد، حيث كان الرّهبان يَقومون بالاعتناء بها.

4- القطط السّياميّة مشهورة

تَمّ الاهتمام بشكل كبير بالقطط السّياميّة في أواخر السّبعينيّات من القرن ال19 في أمريكا، وذلك بسبب قيام أحد الدّبلوماسيين الأمريكيين المقيم في مدينة بانكوك بإهداء قطّة سياميّة لزوجة الرّئيس رذرفورد بي هايز والّتي تُدعى لوسي هايز.

قَامت العديد من القطط السّياميّة بأدوار ضمن السّينما، ممّا جَعلها تَأخذ أدوار البطولة في الأعمال الكلاسيكيّة حيث سَطعت كنجوم الدّارما والسّينما.

5- القطط السّياميّة تصنع مخالبها لبعض الحيوانات الأليفة

ستَكون القطة السّياميّة رفيق جيّد يَحتضنك في أوقاتك الصّعبة، فهي مخلصة ومحبّة للبشر بشكل كبير وتَهتمّ بهم وبكل أفعالهم.

تَستمتع القطط بتواجدها قرب قطط أخرى بالإضافة إلى قدرتها على التّعامل مع الأطفال بشكل جيّد فهي تُحبّ الثّرثرة كثيرًا، وستُعبّر عن نفسها وعن حاجاتها بصرخات منخفضة النّبرة لكنّها عالية بنفس الوقت تُعرف ب Meezer.

https://weareallaboutcats.com/5-fascinating-facts-about-siamese-cats/

 

إيجابيّات وسلبيّات القطط السّيامي 

تَستطيع أن تَشعر بالكثير من الرّاحة والإثارة قرب قطّتك السّياميّة إلّا أنّها في بعض الأوقات ستَكون مزعجة جدًّا، لذلك سنُقدّم لك أبرز الإيجابيّات والسّلبيّات لهذه القطط.

 الإيجابيّات

  • محبّة جدًّا وتَهتم بالآخرين.
  • تبحث عن الاهتمام من مالكها.
  • تَقوم بتشكيل روابط وثيقة مع أفراد العائلة، بالإضافة إلى كونها اجتماعيّة.
  • ذكيّة قادرة على تعلّم أداء الحيل والمشي بالمقود.
  • تُجيد التّعامل مع الحيوانات الأليفة الأخرى والأطفال.

 السّلبيّات

  • تُوصف ببعض العدوانيّة.
  • قد تَتعرّض للاكتئاب وقلق الانفصال.
  • تُحبّ الثّرثرة بصوت عالي.
  • تتصف بالتعلّق بمالكها.

https://keepingpet.com/siamese-cat-personality/

 

بماذا تشتهر القطط السّياميّة؟

تُعرف القطط السّياميّة بقيامها بتتبّع صاحبها ضمن المنزل، فهي من أكثر القطط حنيّة واجتماعيّة من بين جميع سلالات القطط.

https://www.cattownoakland.org/cat-town-blog/2018/4/4/02b6u8qgclnig2cpzi591qqzzpcx1o

هل القطط السّياميّة حيوانات أليفة عائليّة جيّدة؟

نعم، تُعتبر القطط السّياميّة حيوانات أليفة عائليّة واجتماعيّة فهي تَتّصف بالمرح والود، كما أنّها تَنسجم مع الأطفال بشكل جيّد والحيوانات الأليفة الأخرى، وعلى الرّغم من ذلك الكثير من النّاس لا تُحبّ عاداتها الصّاخبة وطبيعة صوتها العالي، فقد لا تَستطيع تربية القط السّياميّ في حال كُنت تُفضّل القطط الهادئة.

https://www.webmd.com/pets/cats/what-to-know-about-a-siamese-cat

 

كم تعيش القطط السّياميّة؟

تُعتبر سلالة القطط السّياميّة من أقدم سلالات القطط، حيث تمّ اكتشافها لأوّل مرّة في تايلاند وكانوا يُطلقون عليها حينها سيام.

تَستطيع هذه القطط العيش من 15 عام حتّى 20 عامًا كما أنّ الكثير من النّاس يُفضّلون تربيتها بسبب طبيعتها المسليّة والمرحة، بالإضافة إلى تمتّعها بالذّكاء ممّا يُساعدك في تدريبها إذا أردت ذلك.

https://www.fremontvetclinic.com/site/blog/2022/09/30/cat-breeds-live-longest

هل تعاني القطط السّياميّة من مشاكل سلوكيّة؟

قد تَعيش بعض المشاكل مع القطط السّيامي بسبب طبيعتها الحنونة والمتعلّقة بالبشر، فهي تَقوم بالتّركيز على أصحابها وتَقوم بملاحقة شخصها المفضّل من الأسرة، ولا تَستطيع تركها بمفردها حيث يُمكن أن تُصاب بالقلق والاكتئاب في حال كُنت كثير الانشغال عنها.

https://www.lovetoknowpets.com/cats/siamese-cat-personality-behavior

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم القطط السيامي اهم المعلومات.

المراجع

[1]Bow Wow Meow Pet Insurance. “Siamese Cat Breed: Profile, Personality, Facts.” BWM, 10 May 2023, bowwowinsurance.com.au/cats/cat-breeds/siamese

[2]—. “Siamese Cat Breed: Profile, Personality, Facts.” BWM, 10 May 2023, bowwowinsurance.com.au/cats/cat-breeds/siamese

[3]Admin. “5 Fascinating Facts About Siamese Cats – All About Cats.” All About Cats, 1 Apr. 2021, weareallaboutcats.com/5-fascinating-facts-about-siamese-cats

[4]Khan, Waqar. “Siamese Cat Personality 101: Pros &Amp; Cons of a Siamese Cat.” Keeping Pet, 8 Dec. 2022, keepingpet.com/siamese-cat-personality

[5]Church, Larissa. “5 Facts About Siamese Cats – 5 Facts About Siamese Cats.” Cat Town, Dec. 2019, www.cattownoakland.org/cat-town-blog/2018/4/4/02b6u8qgclnig2cpzi591qqzzpcx1o

[6]Bhattacharya, Mallika. “What to Know About a Siamese Cat.” WebMD, 19 Sept. 2022, www.webmd.com/pets/cats/what-to-know-about-a-siamese-cat

[7]What Cat Breeds Live the Longest | Stockton Vets. 30 Sept. 2022, www.fremontvetclinic.com/site/blog/2022/09/30/cat-breeds-live-longest

[8]Blake, Mychelle. “Siamese Cat Personality and Behavior.” LoveToKnow, Oct. 2022, www.lovetoknowpets.com/cats/siamese-cat-personality-behavior

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/webandi-1460261/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2120915″>Andreas Lischka</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2120915“>Pixabay</a>

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »