العناية بالشعرتجميل ومكياج

العناية بالشعر في فصل الصيف

العناية بالشعر في فصل الصيف

يمكن أن يلحق الضرر من أشعة الشمس الحارقة والجو الساخن والهواء المحمّل بالأتربة شعركِ في فصل الصيف، مثلما يضرّ بشرتكِ أيضًا؛ وهذا الأمر ليس هيّنًا أبدًا، حيث يقول أطباء الجلدية وخبراء الشعر أنّ الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس تُحدث أضرارًا كبيرةً بالشعر، ويكون الضرر أكثر وضوحًا على الشعر المصبوغ بالألوان أو المُعالَج بالمواد الكيميائية. لذلك، تحتاجين بشكلٍ ضروريّ إلى روتين جيد لاستخدامه والعناية بالشعر في فصل الصيف.

اصنعي شامبو طبيعي يناسب نوع شعرك في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

أسس العناية بالشعر في فصل الصيف

يُمكنكِ من خلال اتّباع هذه الأسس للعناية بالشعر في فصل الصيف الحفاظ على شعركِ من الحرارة والشمس والرطوبة دون الحاجة إلى دفع الكثير من الأموال أو بذل مجهود ووقت أكبر سواء في المنزل بالعناية الشخصية أو في صالون التجميل، وندرج لكِ أسس العناية بالشعر في فصل الصيف:1https://www.treehugger.com/essential-tips-summer-hair-care-4858544

1- تغطية شعركِ

ضعي على شعركِ قبعة كبيرة أو وشاح لحماية شعركِ عندما تتعرضين لأشعة الشمس المباشرة، فهذه الخطوة لا تمنحكِ حماية إضافية من الأشعة فوق البنفسجية فقط، بل تُساعد تغطية الشعر أيضًا فروة الرأس على الاحتفاظ بالرطوبة لوقت أطول، حيث يقلّل ارتداء القبعات من الأضرار التي تُسبّبها الرياح، خاصّةً إذا كانت خصلات شعركِ تتشابك بسهولةٍ، كما أنّها تحمي الشعر المصبوغ بفاعلية وكفاءة.

2- ارفعي شعركِ للأعلى دون شدّه

يُعدّ تصفيف الشعر على شكل الضفيرة الفوضوية أمرًا مثاليًا جدًا للحفاظ على شعركِ تحت السيطرة دون تشابكه أو تحرّكه بعشوائية وتقليل تعرّض خصلات الشعر لأشعة الشمس الضّارة، كما أنّه من الممكن أن تكون تسريحات الشعر الضيقة أو الخانقة ضارّةً جدًا لجذور الشعر وخصلاته، لأنّها تعمل على شد الشعر وتمزيقه أيضًا، خاصّةً إذا كان شعركِ من النوع الذي يجفّ سريعًا بسبب حرارة الصيف.

3. لا تغسلي شعركِ كثيرًا في الصيف

يؤدي غسل الشعر كثيرًا وبشكل متكرّر إلى حرمان فروة الرأس من زيوتها الطبيعية الدهنية، والتي بدورها تعمل على تحفيز إنتاج الزيت الإضافيّ للشعر وتجعلكِ في حاجة كبيرة إلى غسل الشعر أكثر في كل مرة. لذلك، جرّبي شطف الشعر في الحمام بعد قضاء بعض الوقت على الشاطئ أو عند حمام السباحة، وستلاحظين أن غسل الشعر سيخلصك من بعض الزيوت الزائدة ويضرّ بفروة الرأس. احرصي أيضًا على استعمال نوع شامبو جاف طبيعيًا أو منزلي الصنع، مثل نشا الذرة، بدلًا من الشامبو العادي لكي يستمر الشعر لفترة أطول قليلًا دون الحاجة لغسله. وهناك حل سريع آخر، هو أن تغمسي كرة من القطن في الماء الفاتر، وتمرّريها على طول فروة رأسكِ لإذابة الزيت الزائد فقط دون إضراره.

4- عدم استخدام الحرارة العالية لتصفيف شعركِ

يُفضّل أن تُقلّلي من استخدام مجفّف الشعر (السشوار) لمدة طويلة أو لمرات كثيرة خلال فصل الصيف، ويمكنكِ كذلك خفض درجة حرارته لتقليل الأضرار على شعركِ، حيث يتعرض شعركِ بالفعل لكمية ضخمة من الحرارة بشكلٍ يوميّ من أشعة الشمس، ويُحتمَل أن يجف في الهواء بسرعة على أي حال، لذلك، ضعي مُجفّف الشعر جانبًا، واتركي شعركِ للطبيعة لتجفّفه بالشكل الصحيح وببطءٍ لن يضرّه، كما ينبغي عليكِ تجنّب استخدام مكواة الشعر المُسطّحة كثيرًا أيضًا في فصل الصيف؛ لأنّها ستُسبّب المزيد من الضرر لشعركِ الذي يجفّ في درجات الحرارة العالية بالفعل.

5- رطّبي شعركِ دائمًا ببخاخ بمكونات طبيعية

قومي بصنع خليط من الماء وعصير الصبار وزيت الأفوكادو، واجعلي هذا المزيج في زجاجة رذاذ/ بخاخ برفقتكِ دائمًا في أي مكان لكي تستخدميها لرشٌ شعركِ كلما أصبح جافًا أو احتاج بذلك، لكي تمنحيه القليل من الرطوبة وتتحكّمي أكثر في سرعة جفافه، كما يمكنكِ استخدام خليط من الماء وزيت الأرجان لترطيب شعركِ في فصل الصيف.

6- اغسلي شعركِ بالطريقة المثالية

قومي بشطف شعركِ في فصل الصيف باستخدام خل التفاح المُخفّف بالماء لكي تحصلي على بلسم طبيعي وسريع المفعول للشعر.

ويمكنكِ أيضًا استعمال بعضٍ من زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، مع الحرص على استخدام كميات مناسبة أو قليلة منها لأنّ هذه المواد تكون ثقيلةً جدًا في العادة، وذلك لتنعيم أي تجعيد في شعركِ وترطيب خصلات شعركِ بعد غسله، إذّ  سيمنحكِ الزيت بعض اللمعان، وإذا كان شعركِ من النوع المُموّج أو المُجعّد، قومي بصنع تجعيدات طبيعيّة مُجفّفة بالهواء وليس باستخدام مكواة الشعر.

يمكنكِ كذلك تجربة العلاج الطبيعيّ للترطيب العميق مرّة واحدة في الأسبوع لإضافة القليل من الترطيب إلى شعركِ.

7- لا تصبغي شعركِ كثيرًا بالصبغات

حاولي التقليل من صبغ شعركِ بالألوان في فصل الصيف للحفاظ عليه دون تقصّف أو أضرار، وإذا كنتِ تمتلكين شعرًا أشقر طبيعيّ، فإنّه يعتبر أكثر عُرضةً لأن يبهت لونه، خاصةً بعد الغطس لفترات طويلة في حمامات السباحة التي يكون بها ماءٌ ممزوج ببعض المواد الكيميائية المُعقّمة مثل الكلور، حينها حاولي شطف شعركِ المُبلّل من حمامات السباحة باستخدام ربع كوب من خل التفاح وكوبين من الماء ليتخلّص من تغيّر لونه الطبيعيّ أو البهتان. 

يجدر الذكر أنّ هذا المزيج يُساهم في عدم تعرّض شعركِ للبلل الكثيف في الماء، ويُساعد في عدم امتصاصه الكثير من الكلور.

8- استخدمي واقي الشمس لشعركِ

توجد بعض أنواع الشامبو تحتوي على مواد واقية من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة القادمة من الشمس، ولكن معظم هذه الأنواع تحمل الكثير من المواد الكيميائيّة، كما نوصي بتجنّب استعمال أنواع الشامبو التقليدية أو الرخيصة. 

تُعدّ إحدى الطرق السريعة لإضافة بعض الحماية للشعر في فصل الصيف هي تمرير اليدين برفق خلال خصلات الشعر بعد وضع واقي الشمس على جسمكِ حيث يكون هناك القليل من هذا الواقي لا يزال عالقًا بيديكِ.

9- جرّبي حمام الزيت

تعدّ زيوت جوز الهند والزيتون والأفوكادو جيّدة في الوصول لجذور الشعر وتغذيتها خلال فصل الصيف، لذلك، قومي بغسل شعركِ بالشامبو كالمعتاد، ثم ضعي الزيت من الأطراف إلى الجذور، وبعدها قومي بشطفه جيدًا وتجفيفه بحرص. حينها ستجدين شعركِ رطبًا، لكن ليس دهنيًا.

10- استعيضي عن الفرشاة بالمشط عريض الأسنان 

احرصي على تجنٌب شدّ خُصلات شعركِ أو تسريحه عندما يكون مُبللًا، لأنّ هذا هو أكثر الأوقات التي تكون فيها خصلات الشعر عرضةً للتقصّف والتكسّر، كما أنّ الأمشاط ذات الأسنان العريضة هي الأكثر لطفًا في فك تشابُك الشعر خاصّةً خلال فصل الصيف، إذّ إنّ فرشاة الشعر الضيفة تقوم بحسب الخصلات وتقصيفها.

لمعرفة أفكار ونصائح للعناية بالشعر يمكنك الضغط هنا.

نصائح للعناية بالشعر في فصل الصيف

يعتبر البعض فصل الصيف من أسوأ الفصول بالنسبة للعناية بالشعر، ولكن مع القليل من العناية الجيدة، من الممكن أن يبدو شعركِ رائعًا في أيام الصيف الحارّة، وندرج نصائح للعناية بالشعر في فصل الصيف:2https://www.webmd.com/beauty/features/summer-hair-care

1- قصي أطراف شعركِ المتقصفة

تستطيعين التخلّص من أطراف الشعر المُتقصّفة وتجديد الخصلات في فصل الصيف على الرغم من سوء الجو وارتفاع درجة الحرارة، وذلك من خلال قصّ أطراف الشعر المُتقصّفة، لأنّ الشعر ينمو بشكل أسرع خلال فصل الصيف، وهذا يرجع إلى وجود المزيد من الشعر في مرحلة التنامي أو النمو خلال أواخر الربيع والصيف مقارنةً بفصل الشتاء.

2- احمي شعركِ من أشعة الشمس

اجعلي وضع منتجات للعناية بالشعر التي تحتوي على واقٍ من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة القادمة من الشمس عادةً يوميةً من عاداتكِ في فصل الصيف، حيث تُساهم هذه المنتجات في حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس وتساعد في الحفاظ على الشعر المصبوغ من التلف أو التقصّف. 

ارتدي قبعة واسعة الحواف تحمي وجهكِ بأكمله إذا كنت ستقضي الكثير من الوقت خارج المنزل أسفل أشعة الشمس، فهذا لن يحمي خصلات شعركِ من الاحتراق بسبب أشعة الشمس فقط بل سيحمي أيضًا فروة رأسكِ وأذنيكِ، وهي المناطق المُعرّضة للإصابة بسرطان الجلد.

3- احمي شعركِ عند السباحة سواء في البرك أو البحر

يمتصّ الشعر الكثير من المياه المالحة أو المواد الكيميائية الموجودة في مياه حمامات السباحة خاصةً إذا لم يكن شعركِ مبللًا بالماء النظيف أو البلسم الذي يبقى على الشعر لفترة طويلةٍ، لذلك من المهم أيضًا مُحاولة شطف شعركِ بعد السباحة، فإذا لم يكن هناك دش قريب، حافظي على حملكِ لزجاجة رذاذ مملوءة بالمياه العذبة دائمًا.

4- استخدمي لشعركِ شامبو مناسب وبلسم مُرطّب

تغسل بعض النساء شعرها بصورة متكررة للتخلص من الأوساخ والشوائب المتراكمة إلى جانب عرق الصيف، لذلك يوصي الخبراء باستخدام شامبو مُنقّي أو مُضاد للبكتيريا مرّةً واحدةً في الأسبوع لغسل الشعر لإزالة تراكم المُنتجات والمواد الكيميائية عليه، ولكن تأكّدي من اتّباع علاج الترطيب العميق للشعر خلال فصل الصيف.

5- تخلّصي من الشعر المُجعّد

يعدّ الشعر الصحي هو أفضل طريقة للتخلص من التجعّد، حيث يمكن أن تساهم قطرة أو قطرتين من الزيت أو المصل المضاد للتجعد في تنعيم الشعر وإضافة اللمعان له في فصل الصيف، كما يُنصح باستخدام المنتجات الغنية بزيت الأرغان.

المراجع

[1] “11 Essential Tips for Summer Hair Care.” Treehugger, 19 Aug. 2021, www.treehugger.com/essential-tips-summer-hair-care-4858544.

[2] “Summer Hair Care – Keep Your Locks Looking Great.” WebMD, 6 May 2013, www.webmd.com/beauty/features/summer-hair-care.

[3] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/engin_akyurt-3656355/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4541744″>Engin Akyurt</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4541744″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »