الكائنات الحية

اكل للعصافير اهم الخيارات

اكل للعصافير اهم الخيارات

يَهتم الكثير من الأشخاص في تربية الطّيور كونها حيوانات أليفة ولطيفة ومحبوبة جدًّا خاصّة من قبل الأشخاص الّذين يَملكون حديقة لمنزلهم، وذلك بسبب قدرتها على تنظيف الحديقة من الحشرات فهي تَتغذّى على بعض الأنواع منها. سنُقدّم في هذا المقال اكل للعصافير اهم الخيارات  للأطعمة الّتي يُمكن أن تُطعمها لطيورك وأهمّ النّصائح للعناية بهم بشكل جيّد. فيما يأتي اكل للعصافير اهم الخيارات:1https://www.rspb.org.uk/birds-and-wildlife/advice/how-you-can-help-birds/feeding-birds/safe-food-for-birds/

1- خلطات بذور الطيور

تُوجد خلطات كثيرة مغذّية لطيورك، وتُعتبر أفضل الخلطات تلك الّتي تَحتوي على حبيبات الفول السّوداني وبذر عباد الشّمس ورقائق الذّرة.

يَتمّ إضافة الشّعير وحبوب القمح في الغالب لمخاليط البذور، لكن في الحقيقة هذا النّوع من البذور لا يُناسب إلّا طيور الدّراج والحمام والّتي يَزداد عددها بسرعة وتَشتهر بتغذيتها الأرضيّة، ممّا يَجعل الأنواع الصّغيرة في حالة ضعف أمامها لعدم قدرتها على الحصول على غذائها بوجودها.

 

2- كعكة الطّيور وحانات الطّعام

تُعتبر الأطعمة الّتي تَتضمّن الدّهون أطعمة شهيّة للطّيور وخاصّة في الشّتاء، مثل الكرات الدّهنية وغيرها من ألواح الطّعام.

يَجب إزالة أكياس النّايلون الشّبكيّة عن هذه الأطعمة في حال كانت مغلفة وإخراج الكرات الدّهنيّة، لأنّ هذه الأغلفة قد تُؤذي الطّيور.

تَستطيع صنع كعكة الطيور في المنزل من خلال:

  • تَتم إضافة الدّهون المذابة إلى خليط مكوّن من  البذور والفواكه المجفّفة والمكسّرات والجبن ودقيق الشّوفان والكعك.
  • يُستخدم ما يقارب ثلثي الخليط مع ثلث من الدّهون. 
  • يُقلّب الخليط بشكل جيّد ضمن وعاء ويُترك.
  • يُمكنك وضع الخليط في كوب بلاستيكي أو قشرة جوز الهند أو ضمن الجرس الحلمة، أو يَتمّ قلب المكوّنات على الطّاولة لتأتي طيورك وتأكله.

 

3- الأطعمة الحيّة والأطعمة الحشريّة الأخرى

تَتغذّى بعض أنواع العصافير مثل robins و blue tits على الدّيدان القشريّة، وبعض الطّيور تَنجذب لأكل الحشرات والدّيدان كالذّعرات، فهي تُعتبر غذاء طبيعي للطّيور ويُمكنها تناولها على مدار السّنة.

تَتوفّر ديدان الشّمع بشكل كبير ولكنّها غالية الثّمن، بالإضافة إلى وجود شرانق النّمل والأغذية الطّريّة وجميع أغذية الطّيور الآكلة للحشرات في متاجر الحيوانات الأليفة.

 

4- طعام الكلاب والقطط

يُعدّ طعام القطط والكلاب المعلّب بديل مقبول لديدان الأرض وذلك ضمن الفترات الجافّة في الصّيف عند عدم قدرة الطّيور على إيجاد الدّيدان في الأرض، يَستطيع الشّحرور تناول طعام الكلاب بسهولة بالإضافة إلى قدرته على إطعامه أيضًا لصغاره.

 

5- الأرز والحبوب

يُقدّم الأرز المطبوخ بدون ملح سواء الأبيض أم البنّي لكل أنواع الطّيور وبالأخص في فترة فصل الشّتاء البارد، يُحب الحمام والدّراج تناول الأرز غير المطبوخ ولكنّه لن يَكون طعامًا جذّابًا للطّيور الأخرى.

تَكون حبوب الفطور الجافّة مفيدة للطّيور ولكن يَجب أن تَكون حذرًا وتَضع كميّة صغيرة فقط، بالإضافة إلى وجود مصدر مياه للشّرب قريب ليَستطيع الطّير تحويل هذه الحبوب إلى لب مجرّد تبليلها.

 

6- حليب وجوز الهند

تَستطيع الطّيور أن تقوم بهضم منتجات الألبان المخمّرة، حيث يَجذب الجبن المبشور كل من robins, wrens and dunnocks.

ضَع جوز الهند الموجود في القشرة للطّيور واشطف أيّ ماء باقية ضمن القشرة قبل القيام بتعليقها، وذلك لتَجنّب تراكم العفن الأسود ضمنها.

 

نصائح حول إطعام العصافير

يَجب عليك اتباع بعض النّصائح البسيطة الّتي سوف تُساعدك في جذب الكثير من الطّيور إلى حديقة منزلك:2https://www.birdspot.co.uk/bird-food/10-tips-for-feeding-birds 

1- استخدام بقايا طعامك

استخدم بقايا طعامك من الفواكه المجفّفة والنّاضجة والجبن المبشور والمكسّرات ولحم الخنزير وفتات الخبز بوضعها على طاولة الطّيور ليَستطيعوا تناولها، حاول ألّا تَضع الخضروات واللّحوم الغير المطبوخة فهي صعبة الهضم لدى الطّيور.

 

2- علّق المغذّيات

تَستطيع تعليق مجموعة من المغذّيات للطّيور كمزيج البذور وقلوب عباد الشّمس والفول السّوداني وكرات الدّهون والبندق، لجذب الكثير من أنواع الطّيور.

 

3- جرّب التّغذية الأرضيّة

تَقوم بعض الطّيور كالشّحرور والرّوبينز بالتّغذّي على الأرض، حيث يُمكن للتّغذية الأرضيّة أن تَكون الطّعام المفضّل للطّيور بما تَحتويه من بذور وديدان وقطع الفاكهة.

 

4 – السّلامة أوّلًا

يَتمّ وضع المغذّيات على مسافة تَبعد مترين كحد أقصى عن السّياج أو الأشجار أو تكون قريبة من النّوافذ، وذلك لكي يَكون للطّيور مكان تَهرب منه في حال تعرّضت لهجوم من القطط أو أي حيوان آخر.

 

5 -مارس عادات صحّيّة جيّدة

يَجب أن تَقوم بمسح وتنظيف طاولة ومغذيّات الطّيور مرّة في الأسبوع على الأقل لتجنّب تراكم الأوساخ والفضلات، فعدم فعل ذلك قد يُؤدّي إلى انتشار المرض بين الطّيور الّتي تَتناول منها، وفي حال كانت الطّيور تَحتاج إلى وقت طويل لإنهاء الطّعام فأنت بحاجة لتخفيف الكميّة  الّتي تَضعها لطيورك.

 

6 – جذب الطّيور إلى البريّة الخاصّة بمنزلك

سيَكون وجود بعض النّباتات في حديقتك أمرًا مساعدًا جدًّا في تغذية طيورك وبالأخص النّباتات المزهرة والبريّة كعباد الشّمس وزهرة الرّبيع المسائيّة، حيث أنّ هذه النّباتات قادرة على جذب الحشرات الّتي تُعدّ غذاءً للطّيور.

 

7 – حافظ على الشّجيرات في حديقتك

تُعدّ الأشجار الّتي تَحمل الثّمار مصدر غذاء ومأوى وبيت للطّيور بنفس الوقت كما تَقوم بجذب الحشرات حيث يَسهل على الطّيور إمساكها وتناولها، ستَستطيع الطّيور بناء أعشاشها في أوراق وأغصان تلك الأشجار.

 

8 – لا تَنسَ الماء

يَجب أن تَضع مصدرًا متجدّدًا من المياه باستمرار في كل يوم، استعمل غطاء صندوق أو وعاء كبير لتَضع المياه به.

قم بوضع كرة بينج بونج ضمن حوض الاستحمام الخاص بالطّيور أو استعمل سخّانًا صغيرًا لمنع تجمّد المياه في الشّتاء، وابتعد تمامًا عن المنظّفات الكيميائيّة السّامّة أو مضادّات التّجمد.

 

ما أكثر طعام تأكله الطيور؟

تَقوم الطّيور بأكل الحشرات بشكل طبيعيّ كاليرقات والدّيدان والبعوض، بالإضافة إلى الأعشاب والبذور والزّهور و الفواكه والمكسّرات. أمّا بالنّسبة للطّيور ذات الحجم الكبير كالنسور والصّقور تَستطيع أن تَأكل الحيوانات الصّغيرة أيضًا كالثّعابين والقوارض.3https://www.thespruce.com/attract-birds-with-food-386394 

 

ما هي عادات الأكل النّموذجيّة للطّيور؟

تَتناول أغلبية الطّيور المغرّدة المهاجرة في فصلي الصّيف والرّبيع العناكب والحشرات كوجبات رئيسيّة لها، حيث تَكون قادرة على إيجاد هذه الحشرات بسهولة وتناولها والتّغذي عليها، أمّا بالنّسبة للطّيور الّتي لا تَقوم بالهجرة فيُمنكها أكل البذور والفواكه لتبقى حيّة.4https://celebrateurbanbirds.org/faq/what-do-birds-eat/ 

 

هل يمكن للطيور أن تأكل منتج ويتابيكس؟

نعم، ستُقدّم طيور حديقتك شكرًا كبيرًا لك في حال وضعت لها بعضًا من أنواع الحبوب على وجبة الإفطار كرقائق النّخالة ورقائق الذّرة وويتابيكس وسيبشال كيه، كل تلك الأنواع تَستطيع الطيور أكلها بشكل جيّد ولكن يَجب عليك سحق الحبوب قبل وضعها لتَكون مناسبة لحجم المناقير الصّغيرة للعصافير.5https://homeandroost.co.uk/blog/can-birds-eat-porridge-oats/ 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اكل للعصافير اهم الخيارات.

المراجع

[1]What do Birds Eat? | What to Feed Wild Birds – The RSPB. (n.d.). The RSPB. https://www.rspb.org.uk/birds-and-wildlife/advice/how-you-can-help-birds/feeding-birds/safe-food-for-birds/

[2]Spot, Bird, and Bird Spot. “10 Tips for Feeding Birds | Bird Spot.” British Birds | Bird Watching | Garden Birds | Bird Spot, Feb. 2022, www.birdspot.co.uk/bird-food/10-tips-for-feeding-birds.

[3]Mayntz, Melissa. “Foods to Attract Birds to Your Lawn.” The Spruce, Apr. 2021, www.thespruce.com/attract-birds-with-food-386394.

[4]What do birds eat? | Celebrate Urban Birds. (2012, November 8). Celebrate Urban Birds. https://celebrateurbanbirds.org/faq/what-do-birds-eat/

[5]Stone, Clare. “Can Birds Eat Porridge Oats? | Home &Amp; Roost.” Home & Roost, 16 Jan. 2021, homeandroost.co.uk/blog/can-birds-eat-porridge-oats.

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/oldiefan-740865/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3135853″>Christiane</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3135853“>Pixabay</a>

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »