الكائنات الحية

اشهر امراض القطط الشائعة

اشهر امراض القطط الشائعة

يتطلّب امتلاك القطط وتربيتها كحيوانات أليفة معرفة الكثير عنها، مثل طعامها المناسب، كيفية العناية بها وكيفية تربيتها وتدريبها كحيوان أليف، والأهم من ذلك، معرفة الأمراض التي قد تصيبها، والإسراع في علاجها منها للحفاظ على حياة هذه الحيوانات الصغيرة واللطيفة، وسندرج في هذا المقال اشهر امراض القطط الشائعة.

لمعرفة المزيد عن القط السيامي خصائصه صفاته واكثر يمكنكِ الضغط هنا.

أمراض القطط الشائعة

ينبغي عليك كمالك للقطط أو حاضنٍ لها أن تعرف اشهر امراض القطط الشائعة التي قد تصيب القطط وأكثرها شيوعًا لكي تتمكّن من طلب المساعدة البيطرية أو علاج قطتك بأسرع وقتٍ ممكن وتتجنّب فقدانها، ندرج أشهر أمراض القطط الشائعة:1https://www.aspca.org/pet-care/cat-care/common-cat-diseases

1- مرض السرطان

يُعدّ مرض السرطان من الأمراض التي تُصيب الإنسان والحيوان على حدٍ سواء، فهو مرض يظهر بسبب نمو خلايا بصورة لا يُمكن السيطرة عليه، وتبدأ الخلايا المُسرطنة في غزو الأنسجة المُحيطة في القطط، وقد تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم. 

يمكن أن تصاب القطط بأنواع عديدةٍ من السرطان، كما أنّه من الممكن أن يكون المرض موضعيًا أي محصورًا في منطقة واحدة عند القطط، مثل الورم أو يكون مُعمّمًا، كذلك الذي ينتشر في جميع أجزاء الجسم.

تتعدّد أسباب الإصابة بمرض السرطان عند القطط، إلّا أنّ العوامل الوراثيّة والبيئيّة من الممكن أن تؤدي إلى تطوّر السرطان عند القطط، مثل سرطان الخلايا الحرشفية في الأذن أو الجفن أو الأنف، وهو السرطان الجلدي الذي ينتج عن تعرّض القطط للشمس بشكل متكرر، حيث تعدّ القطط البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة هي الأكثر عُرضةً للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية. 

كذلك سرطان الساركوما الليمفاوية أو الأورام اللمفاوية (LSA)، وهو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند القطط، وهو سرطان يرتبط بڤيروس ارتجاعي يمكنه الانتقال في.

تشمل أعراض مرض السرطان عن القطط ما يلي:

  • التورّم في الجلد.
  • التهابات الجلد أو التقرحات المُتكرّرة.
  • إفرازات غير طبيعيّة من أي جزء من الجسم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • الخمول والكسل الدائم أو أي تغيير ملحوظ آخر في سلوك القطط.
  • فقدان الوزن.
  • العرج المفاجئ.
  • الإسهال أو القيء.
  • ظهور بقع متقشرة أو حمراء على الجلد.
  • قلة الشهية أو فقدانها.
  • صعوبة في التنفس أو التبول أو التبرز

يمكن علاج القطط المُصابة بمرض السرطان في بداية اكتشاف المرض أو حتى بعد بدء انتشاره في الجسم، ففي حالة وجود كتلة من السرطان داخل جسم القطة، فإن الخطوة الأولى عادةً ما تكون العلاج بالحقن أو الإبر، كما يمكن إجراء العمليات الجراحية للقطط لإزالة الكتل السرطانية بالكامل أو جزء منها للتشخيص من قبل الطبيب البيطري، ولكن بشكلٍ عام، يُفضّل القيام بالفحوصات والأشعة وتقييم الدم والاختبارات الشخصية الأخرى المفيدة للقطط بشكلٍ دوريّ للتأكد من عدم إصابتها بمرض السرطان.

2- مرض السكري

يُعدّ مرض السكري من الأمراض التي تُصيب القطط وذلك بسبب نقص في هرمون الأنسولين أو بسبب عدم وجود استجابة كافية لدى القطة للأنسولين، إذ أنّه عندما تتناول القطط طعامها، يقوم جهازها الهضمي بتقسيم الطعام إلى أنواع مختلفة من الطاقة للجسم، بما في ذلك الجلوكوز، الذي يُعالجه هرمون الأنسولين في خلاياها. 

عندما لا يقوم جسم القطة بإنتاج ما يكفي من الأنسولين أو لا يستطيع الجسم استخدامه بشكل طبيعي، ترتفع مستويات السكر في دماء القطط؛ وتصبح النتيجة ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، والذي إذا تم إهماله عند القطط أو تركه دون علاج، يمكن أن يتسبّب في العديد من المشاكل الصحيّة المُعقّدة للقط. 

لذلك، يُرجى إجراء فحوصات دورية للقطط عند الطبيب البيطريّ، أو الإسراع في أخذها للطبيب عند ظهور بعض الأعراض عليها.

3- فيروس نقص المناعة عند القطط (FLV)

يمكن أن لا تظهر الأعراض الأولية سريعًا أو لفترةٍ طويلةٍ على القطط المُصابة بفيروس نقص المناعة (FIV) إلا بعد بضع سنوات من حدوث العدوى الأولية. 

لكن على الرغم من أن هذا الفيروس ينتشر ببطءٍ في أجساد القطط، إلّا أنّ الجهاز المناعي عند القطط يضعف بشدة بمجرد انتشار هذا الفيروس؛ وهذا يجعل القطط أكثر عُرضةً للعدوى الثانوية. حينها يجب أن تتلقّى القطط المُصابة به رعايةً طبيةً فوريةً بعد فحصٍ دوريّ للتأكّد من عدم إصابتها بهذا الفيروس بالطبع.

ينبغي الحفاظ على القطط المُصابة في بيئة داخلية خالية من الإجهاد لجعلها تعيش حياة مريحة نسبيًا لشهور أو جتى لسنوات قبل أن يصل المرض إلى مراحله المزمنة فيها إن كان العلاج لا يُجدي نفعًا سريعًا.

4- فيروس لوكيميا القطط (FelV)

اكتُشِف فيروس ابيضاض الدم أو اللوكيميا عند القطط للمرة الأولى في الستينيات من القرن الماضي، إذ أنّه يعدّ فيروسًا ارتجاعيًا ينتقل من الحمض النووي الريبي، ومن الممكن أن يقلّل كثيرًا من كفاءة الجهاز المناعي للقطط. 

يعدّ فيروس اللوكيميا من أكثر أسباب المرض التي تؤدّي للوفاة السريعة شيوعًا عند القطط الأليفة، وعلمًا بأن فيروس لوكيميا القطط لا تظهر أعراضه على القطط على الفور، ينبغي إجراء اختبارات على أيّ قطة جديدة تدخل المنزل للتأكّد من صحتها وعدم خطورتها على ساكني هذا المنزل.

يتسّبب فيروس لوكيميا القطط في إضعاف الجهاز المناعي ويُعرّض القطط لمجموعة مُتنوّعة من العدوى والأمراض، مثل أمراض فقر الدم، وأمراض الكلى، والساركوما اللمفاوية، وهو سرطان خبيث للغاية ومُميت للجهاز الليمفاوي، كما أنّ القطط الصغيرة التي لم يتجاوز عمرها العام الواحد هي الأكثر عرضة للإصابة بفيروس لوكيميا القطط.

يتواجد لقاح في بعض الدول خاصةً الأجنبية للقطط المُعرّضة لخطر الإصابة بفيروس لوكيميا القطط، ولكن مثل جميع اللقاحات، هذا اللقاح لا يُعدّ ضمانًا بنسبة 100% ضد العدوى، وكما هو الحال مع أي مرض معدي، فإن الطريقة الأفضل للحماية من فيروس لوكيميا القطط هي القضاء على مصادر التعرض لهذا الفيروس، أيّ أنّ إجراء اختبار FeLV الروتيني أو فحص فيروس لوكيميا القطط لقطتك والحفاظ عليها بعيدًا عن القطط الأخرى في الشوارع قد يكون الحل الأفضل، إذ إنّه لا يوجد علاج كامل لفيروس لوكيميا القطط، وحسب التقارير، تُقدّر نسبة القطط المُصابة بهذا الفيروس بنسبة وتم شفاؤها بـ20% فقط من بين جميع القطط المُصابة، وتعيش لأكثر من ثلاث سنوات من الإصابة بهذا الفيروس دون شفاء.

5- داء الكلب

يُعدّ داء الكلب مرض فيروسي يصيب الدماغ والحبل الشوكي للثدييات ومنها القطط، ولكن يوجد علاجٌ فعّال في الدول الأجنبية الكبيرة وبعض الدول العربية التي تشيع فيها تربية الحيوانات الأليفة. 

على الرغم من أنّ مرض داء الكلب يثير الخوف لدى الناس، إذ أنّه بمجرد ظهور أعراضه، يجعل الحيوان عُرضةً للوفاة السريعة بنسبة 100%، لذلك ينبغي إجراء الفحوصات الدورية للقطط للتأكد من عدم إصابتها بهذا المرض.

6- التهابات الجهاز التنفسي العلوي

يعتبر الجهاز التنفسي العلوي عند القطط هو منطقة الأنف والحنجرة والجيوب الأنفية، وهي المنطقة الأكثر عرضة للعدوى التي تتسبّب بها مجموعة مختلفة من الفيروسات والبكتيريا. وتعدّ أشهر الفيروسات التي تسبّب التهابات الجهاز الجهاز التنفسي العلوي للقطط هي فيروس  calicivirus وفيروس الهربس السنوري الذي يعدّ السبب في جميع مشاكل الجهاز التنفسي العلوي المعدية بنسبة من 80 إلى 90% عند القطط، إذ أنّه من الممكن أن تنتقل هذه الفيروسات من قطة إلى أخرى من خلال العطس أو السعال أو أثناء الرعاية أو التشارك في أوعية الطعام والماء، وبمجرد أن تصاب القطط بهذه الفيروسات، من الممكن أن تصبح حاملة لها مدى الحياة.

توجد أيضًا التهابات في الأجهزة التنفسية العلوية للقطط تكون البكتيريا سببًا فيه بشكل أساسي، مثل بكتيريا الكلاميديا ​​والبورديتيلا، لذلك يجدر الحفاظ على القطط بالداخل لتقليل مخاطر التعرض للحيوانات المصابة، وعزل القطط المصابة بالطريقة الصحيحة لحماية الحيوانات الأليفة الأخرى التي تعيش في نفس البيئة. 

يمكن كذلك أن تساهم الفحوصات البيطرية المُنتظمة والرعاية الدائمة للقطط في اكتشاف هذه الأمراض وعلاجها مبكرًا. يُعدّ أفضل دفاع للقطط ضد التهابات الجهاز التنفسي العلوي هو نظام المناعة الصحي، والسماح للقطط بمُمارسة عادات صحية جيدة.

7- أمراض الديدان

تُعاني القطط من وجود عدد كبير ومتنوع من الديدان والطفيليات المعوية في أجسادها؛ إذ إنّه من الممكن تتسبّب الإصابة بالديدان المعوية عند القطط بمجموعة متنوعة من الأعراض. 

يظهر على القطط في أحيان كثيرة علامات قليلة أو معدومة لهذه الأمراض، كما أنّه من الممكن أن تظلّ القطط مُصابةً بأمراض الديدان والطفيليات دون أن يتم اكتشافها على الرغم من كونها مشكلة صحية خطيرة. 

يجدر الذكر أيضًا أن بعض هذه الديدان قد تشكّل خطرًا أكبر على الإنسان عند تعامله مع القطط المصابة به.

يجدر الحفاظ على القطط بالداخل لتجنّب التعرّض للقطط، والقوارض، والبراغيث المُصابون بهذه الطفيليات والديدان، وتأكّد دائمًا من أن منزلك وفنائك وحيواناتك الأليفة خالية من البراغيث. 

يعتبر من الضروري أيضًا التخلّص من براز الحيوانات بشكل متكرّر وسريع، واطلب من طبيبك البيطري أن يمنحك علاجًا للديدان والطفيليات دائمًا للقطط لمنعها من التعرّض لهذه الأمراض.

5 طرق سهلة للتخلص من رائحة القطط في المنزل لمعرفتها يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا نكون قد وضحنا اشهر امراض القطط الشائعة.

المراجع

[1] “Common Cat Diseases.” ASPCA, www.aspca.org/pet-care/cat-care/common-cat-diseases. Accessed 23 June 2022.

[2] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/13228026-13228026/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4385852″>Arvydas Lakacauskas</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4385852“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »