سياحة وسفر

اكلات بحرينية قديمة تقليدية

اكلات بحرينية قديمة تقليدية

تَتمتّع البحرين بتراث ثقافي غني ومتنوّع وذلك يَشمل المطبخ البحريني الشّهي الّذي يُعتبر  تجسيدًا لتاريخ وثقافة وتراث هذا البلد الجميل، ويَمزج بين النّكهات العربيّة التّقليديّة الأصيلة وبعض التّأثيرات الهنديّة والفارسيّة والإفريقيّة والآسيويّة، سنَتعرّف من خلال هذا المقال على أهم اكلات بحرينية قديمة تقليدية وفريدة الّتي تَستحقّ التّذوّق وفيما يأتي أهم هذه الأطباق:1https://travelfoodatlas.com/bahrain-foo

1- السّمبوسة (Samboosa)

تُعدّ السّمبوسة من أنواع المقبّلات الشّهيّة في البحرين والّتي تُقدّم على موائد الإفطار والغداء والعشاء، وهي عبارة عن عجينة رقيقة تُحشَى بالجبن أو اللّحم أو حشوة البيتزا وغيرها من الحشوات المختلفة.

تُشكّل القطعة منها على شكل مثلّث ثمّ تُقلى حتّى تَحصل على اللّون الذّهبي و القرمشة المطلوبة، تُغطّى بالخبز وتُفرد الصّلصة الحارّة على وجهها ممّا يُعطيها شكلًا مميّزًا ومذاقًا لذيذًا.

2- مهياوة (Mehyawa)

تُعدّ المهياوة نوعًا من أنواع الصّلصات البحرينيّة المأخوذة عن المطبخ الفارسي والّتي تُحضّر باستخدام سمك الأنشوفة.

تُخمّر لهذه الوصفة الأنشوفة لعدّة أيّام ويُضاف لها مجموعة من التّوابل مثل اليانسون والكزبرة والكمّون، وتُخلط هذه المكوّنات إلى حين الحصول على قوام الصّلصات ليَتمّ سكبها على الأطباق البحرينيّة.

3- لُقيمات (Luqaimat)

تُعدّ اللّقيمات من الحلويّات البسيطة الشّعبيّة في البحرين والّتي تَتوفّر في كل المطاعم المحليّة على حد سواء، وتَحظى بشعبيّة خاصّة في شهر رمضان المبارك.

تُصنع اللّقيمات من الطّحين مع الخميرة والسّكّر والزّعفران إضافة إلى القليل من الهال، ثمّ تُقلى و يُفرد فوقها شراب التّمر أو يُقدّم إلى جانبها شراب حلو، يُمكن أن تُحشى بحشوات مختلفة مثل حشوة اللّوتس أو حشوة الفستق أو حشوة نوتيلّا.

4- المكبوس (Machboos)

يُعرف المكبوس أو المجبوس بأنّه طبق من الأرز المطبوخ بالدّجاج أو لحم الضّأن مع بعض البهارات واللّيمون المجفّف ممّا يُعطي هذا الطّبق طعمًا لذيذًا وفريدًا.

يَتمّ طبخ الأرز مع اللّحم ويُوضع على وجهه ماء الورد والزّعفران، ويُقدّم إلى جانب صلصة الفلفل الأخضر الحار.

5- الإيماواش (Emmawash)

يَتمّ تحضير الإيماواش باستخدام الأرز والرّوبيان والبازلّاء السّوداء والفاصولياء والعدس.

يَحظى هذا الطّبق البحريني بشعبيّة كبيرة وخاصّة في شهر محرم (أوّل شهر في التّقويم الإسلامي)، حيث يَقوم السّكّان المحليّون في البحرين بإعداد كميّات كبيرة من هذا الطّبق، ثم يَقومون بتوزيعه على زوّار عاصمة البحرين (المنامة) بشكل مجّاني.

6- بيض بالطماطم (Baid Tmat)

يُحضّر هذا الطّبق من البيض المقلي مع الطّماطم وهو أكلة شعبيّة مشهورة على موائد الإفطار في الشّرق الأوسط بشكل عام.

ولكن قد تُلاحظ بعض الاختلاف بإضافة مكوّنات أخرى مثل البصل أو معجون الطماطم وغيرها من الإضافات، يَتمّ تناول هذا الطّبق مع الخبز الإيراني الطّازج أو إلى جانب الفاصوليا المخبوزة. 

7- كباب بحريني (Kabeb Bahraini)

يَتكوّن الكباب البحريني النّباتي من دقيق الحمّص والتّوابل والبيض والطّماطم المقطّعة والبصل المفروم؛ تُحضّر قطع اللحم على شكل كباب صغير ثمّ يَتمّ قليها. 

يَحظى الكباب البحريني بشعبيّة خاصّة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يُزيّن هذا الطّبق موائد الإفطار مع الصّلصة الحامضة من التّمر الهندي.

8- بلاليت (Balaleet)

يُعدّ هذا الطّبق من الأطباق المفضّلة لدى سكّان البحرين وهو خليط من النّكهات المختلفة الحلوة والحارّة ممّا يُعطيه نكهة مميّزة وفريدة.

يَتكوّن من معكرونة الشّعيريّة المتبّلة بالبهارات الحلوة، وتُطهى على النّار ثمّ تَتمّ إضافة بيضة مقليّة أو مخفوقة فوقها، وتُقدّم هذه الوجبة على موائد الإفطار في البحرين.

9- شربات الزّعفران (Sharbtzafran)

يُوصف بأنّه مشروب حلو ومنعش مأخوذ عن الثّقافة الفارسيّة، يُساعد في خفض ضغط الدّم وتحسين المزاج و الحصول على بشرة مُشرقة وغيرها من الفوائد الصّحيّة العديدة.

10- تيكا (Tikka)

يُحضّر هذا الطّبق البحريني من الدّجاج أو اللّحم المتبّل بتوابل البابريكا والطّماطم حيث يَتمّ تتبيله طوال اللّيل، ثمّ يَتمّ شيّه على النّار.

ويُقدّم مع خبز إيراني طازج ومع الخضار، كما يُمكن تتبيله بمزيج الزّبادي حيث يُطلق عليه اسم تيكا الزّبادي، ويُمكن أيضًا تتبيله باللّومي فيُسمى تيكا اللّومي.

ما هو الطّعام الوطني للبحرين؟

يُعتبر المكبوس الطّعام الوطني في البحرين، ويُمكن أن نُشبّهه بالبرياني الهندي أو الكبسة السّعودية.2https://www.myholidays.com/blog/food-in-bahrain/

ماهي أشهر حلويّات البحرين؟

تُعدّ الحلوى البحرينيّة اللقيمات من أشهر الحلويّات البحرينيّة التّقليديّة والمتعارف عليها في دول مجلس التّعاون الخليجي.3https://culture.gov.bh/en/events/AnnualFestivalsandEvents/HeritageFestival/HeritageFestival2015/Food/

ما هي أشهر المأكولات البحرينيّة؟

يُعتبر طبق المحمّر من أشهر المأكولات البحرينيّة ويَتمتّع بمذاق حلو وشهي ممّا يَجعله وجبة محبوبة للغاية في البحرين، ويَتكوّن من الأرز المحلّى التّقليدي إلى جانب السّمك المشوي أو السّمك المقلي، أو فخذ الخروف المشوي في أيّام الاحتفالات التّقليديّة في البحرين.4https://www.tasteatlas.com/most-popular-food-in-bahrain

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اكلات بحرينية قديمة تقليدية.

المراجع

[1]  Tom. (2023, May 10). Bahraini Food: 10 Must-Try Traditional Dishes of Bahrain. Travel Food Atlas. https://travelfoodatlas.com/bahrain-foo

[2]Luthra, N. (2023, August 27). page title. Myholidays Blog: Your One-Stop Destination to Travel Tips, Tricks & Experiences. https://www.myholidays.com/blog/food-in-bahrain/

[3]Moc. (n.d.). Bahrain Authority for Culture and Antiquities – Kingdom of Bahrain | Food. Copyright © 2013 Bahrain Authority for Culture and Antiquities. All Rights Reserved. https://culture.gov.bh/en/events/AnnualFestivalsandEvents/HeritageFestival/HeritageFestival2015/Food/

[4]TasteAtlas. (2023, August 25). most popular bahraini food. https://www.tasteatlas.com/most-popular-food-in-bahrain. https://www.tasteatlas.com/most-popular-food-in-bahrain

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/meineresterampe-26089/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=398968″>meineresterampe</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=398968″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »