سياحة وسفر

المواقع السياحية في أذربيجان

المواقع السياحية في أذربيجان

تُعدّ المواقع السياحية في أذربيجان من أجمل المناطق التي يمكن أن يزورها السائح، ولكن في البداية يجب توضيح موقع أذربيجان، تقع أذربيجان في منطقة القوقاز على بحر قزوين، وتمتاز بموقعها الاستراتيجي إذّ تمتد بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا، لذلك فإنّها ملتقى للشرق والغرب.

تمتاز أذربيجان بأنها تجمع بين الحضارة القديمة، والهندسة المعمارية الحديثة، فهي تجمع العديد من المساجد والمآذن القديمة، إضافةً إلى أبراج حديثة شيدت مؤخرًا، وفيما يأتي أجمل المواقع السياحية في أذربيجان:1https://www.thecrazytourist.com/15-best-places-visit-azerbaijan/

باكو

تُعدّ مدينة باكو (بالإنجليزية: Baku) عاصمة دولة أذريبجان، وتمتاز بنمط البناء الحديث إذّ تضم العديد من ناطحات السحاب المغطاة بشاشات كبيرة تعرض الإعلانات، ومن أشهر الأبراج الموجودة في المدينة أبراج (Flame Towers)، وهي 3 أبراج تضيء باللون البني المحمر مساءً مما يجعل منظر المدينة رائع الجمال ليلًا.

يوجد داخل مدينة باكو متحف للفن المعاصر يحتوي على ما يزيد عن 900 عمل فني لفنانين معروفين، كما يوجد في المدينة بازار تيز وهو سوق يبيع المنتجات محلية الصنع، مثل الأجبان أو التوابل، كما يضم السوق مطعمًا يبيع الكباب وهو أحد أشهر الوجبات المحلية في باكو.

إيشيري سهير

تُعدّ منطقة إيشيري سهير (بالإنجليزية: Icheri Seher) أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتقع في وسط مدينة باكو، تضم هذه المنطقة بعض المعالم الرئيسية مثل قصر شيرفانشاه الذي بني في القرن 13، وبرج العذراء الي بني في القرن 12.

يُباع في أسواق المدينة العديد من المنتجات المصنوعة يدويًا مثل السيراميك، والسجاد، والملابس الوطنية الخاصة بأذربيجان، إضافةً إلى الهدايا التذكارية التي يمكن شراؤها من الأسواق المنتشرة في المدينة.

تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة إيشيري سهير تُسمّى بالمدينة القديمة (Old City)، أو (Fortress).

للتعرّف على أجمل الوجهات الشتوية يمكنك الضغط هنا.

منتزه أبشيرون الوطني

يقع منتزه أبشيرون الوطني (بالإنجليزية: Absheron National Park)، في منطقة عزيز بيوف، وهو عبارة عن محمية تضم العديد من أنواع النباتات والحيوانات المذهلة التي تعيش في أذربيجان، وتمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 7.8 كلم مربع.

تحتوي المحمية على حيوانات برية مختلفة كالغزلان، وابن آوى، والطيور، والغرير، وفقمات البحر، وتحتوي المحمية كذلك على ثعبان البحر، كذلك فهي تحتوي على العديد من الكثبان الرملية.

بركان جاراسو للطين 

يُعدّ بركان جاراسو للطين (بالإنجليزية: Garasu Volcano)، ظاهرة طبيعية غريبة إذّ يوجد في صحراء باكو على ساحل بحر قزوين براكين معدنية تُنتج طين ذو خصائص علاجية، وهي أحد أجمل الأماكن الطبيعية التي يمكن زيارتها في أذربيجان.2https://traveltriangle.com/blog/places-to-visit-in-azerbaijan/

تجدر الإشارة إلى أن بركان جاراسو ينفث الطين على ارتفاع يزيد عن 1000 متر في الهواء، وذلك بسبب تراكم الغازات في باطن الأرض الأمر الذي يُسبب نفث الطين عاليًا في الهواء.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه البراكين وُجدت في أذربيجان قبل 25 مليون سنة، ويوجد 350 بركانًا من البراكين الطينية في أذربيجان، وهو أكبر عدد في العالم.[1]

بحيرة جويغول

تقع بحيرة جويغول (بالإنجليزية: Goygol lake)، في جبال القوقاز السفلية، وهي أحد أجمل الأماكن في أذربيجان، وأحد مناطق الجذب السياحي للسياح الذين يأتون لاستكشاف جمالها؛ فهي تمتاز بالغابات الكثيفة التي تحيط بها، وقد كانت الزلازل التي وقعت في القرن الثاني عشر هي أحد الأسباب التي أدت إلى تكوّن هذه البحيرة.[2]

منطقة غوبوستان

تُعدّ منطقة غوبوستان (بالإنجليزية: Gobustan)، من المناطق التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم إلى العصور الوسطى، وتحتوي على بقايا الكهوف والمستوطنات والمدافن المأهولة، وكانت منطقة مأهولة بكثرة، وتقع على مساحة 537 كلم مربع.

توصف هذه المنطقة بأنّها هضبة من الصخور المرتفعة والتي تحتوي على 6 آلاف نقش صخري؛ يوثّق 40 ألف سنة من الفن الصخري، وتوضّح هذه النقوش تفاصيل الحياة في تلك الفترة.3https://whc.unesco.org/en/list/1076/

بحر قزوين

يُعدّ بحر قزوين (بالإنجليزية: ) أكبر بحيرة في العالم وتبلغ مساحته 371 ألف كلم مربع، ويمتاز بمياهه المالحة ولكنّها أقل ملوحة من البحار ولذلك فهو مكان مثالي للسباحة، ويوجد العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها مثل رحلات القارب، أو الغوص، أو صيد الأسماك.[1]

معلومات مهمة عن أذربيجان

فيما يأتي بعض المعلومات المهمة عن أذربيجان: [2]

أفضل وقت لزيارة أذربيجان

تُعدّ الفترة الممتدة بين شهري إبريل/ نيسان، إلى شهر يونيو/ حزيران أفضل الأوقات، كذلك فالفترة الممتدة بين شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول هي الأفضل فالطقس لا يكون حارًا ولا رطبًا، ويمكن في هذه الأوقات زيارة معظم الأماكن السياحية الخارجية واستكشاف المدينة.

أفضل الأطعمة في أذربيجان

توجد العديد من الأطعمة اللذيذة والأطباق المعروفة في أذربيجان مثل طبق بلوف، والكباب، الشاشليك، إضافةً إلى مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية، والحساء، والفواكه الطازجة والخضار، وتمتاز جميع أطباق أذربيجان بنكهتها حيث يُستخدم في الطهي أنواع مختلفة من الأعشاب والتوابل العطرية الطازجة.

التكلفة في أذربيجان

لا تُعدّ أذربيجان من الدول ذات التكلفة الإستهلاكية المرتفعة، حيث تُقدّر الأقامة لمدة أسبوعين فيها لشخص شامل تكلفة التذكرة والفيزا والإقامة بين 600-1500 دولارًا أمريكيًا.

المراجع

[1] TheCrazyTourist. “15 Best Places to Visit in Azerbaijan.” The Crazy Tourist, 26 Jan. 2020, www.thecrazytourist.com/15-best-places-visit-azerbaijan.

[2] Banerjee, Priyanka. “8 Magnificent Places To Visit In Azerbaijan One Must Definitely Visit While In Russia!” Travel Triangle, 17 Nov. 2021, traveltriangle.com/blog/places-to-visit-in-azerbaijan.

[3] UNESCO World Heritage Centre. “Gobustan Rock Art Cultural Landscape.” UNESCO World Heritage Centre, whc.unesco.org/en/list/1076. Accessed 7 Jan. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »